بالفيديو..الفاسي يهاجم عصيد ويتهمه بـ “إثارة الفتنة في البلاد”

32
طباعة
شن المنسق الوطني لحركة “لا هوادة” عبد الواحد الفاسي، هجوما لاذعا ضد المفكر المغربي أحمد عصيد، معتبرا أنه يريد “الفتنة في البلاد”، على اثر انتقاداته الأخيرة لبعض مناهج التعليم الديني.

وأشار الفاسي الذي كان يتحدث لأحد المواقع الإعلامية، أن جمعيته ستظل قائمة للدفاع عن توابث الأمة أمام “من يريد المساس بها”، قائلا : ” أنا أتكلم عن عصيد، الله يشفيه، فهذه قضية مرضية، و لا يمكن أن ترك الأمور هكذا في دولة فيها أمير المؤمنين ورئس حكومة من حزب يدافع عن الدين الإسلامي”.

وأضاف المتحدث ذاته، “واش بغينا الدولة تبقى ساكتة على هاذ الناس حتى المغاربة يتحركوا يديروا مجموعة من الأمور فيها فوضى وفتنة وهذا ما يؤدي إلى التطرف، من أراد أن يكون مغربيا ويكون مسلما فيجب إتباع مجموعة من الأمور التي المغرب واضح فيها”.

وشدد الفاسي على أنه “من لم يرد أن يكون مسلما فذاك شأنه ولكن لا ينبغي أن تكون قضية تنشر لأن فيها تحدي والتحدي يؤدي إلى الفتنة ونحن لا نريد الفتنة”، موضحا ” ليست هذه الحالة الأولى هناك مجموعة من الحالات آخرها حديثه عن تفسير الفاتحة وقبلها كانت عدة الأشياء ولا أحد يحرك ساكنا، واش حنا في المغرب أو في شي بلاد أخرى، ومكينش غير هو، كيان عدد من الأشخاص لكن هو الذي لم يرد أن يعود إلى الله ولكي يعود الإنسان لله يجب أن يكون يؤمنا به”.

وأردف الفاسي حسب نفس المصدر، ” بدون الدخول في أمور الشريعة هذه الأشياء التي يقوم بها (في اشارة إلى عصيد) ضد الدستور، وكل ما هو ضد الدستور لا يمكن السماح به، لأنه فوضى، وما يجمعنا في هذه البلاد هو الإسلام، والمساس به يعني تشتيت البلاد، وهذه النقطة أساسية ولا يجب أن تترك أي إمكانية للخروج عنها”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. rifain يقول

    Tu fréquentais les écoles étrangères – pour te forger une belle situation- quand ton feu paternel poussait les amazigh et autres gens des montagnes a prendre les armes pour défendre le Maroc vot vache litière….Mon Islam ou ma religion n’a rien a voir avec la tienne …OUSTE TA GUEULE

  2. rifain يقول

    visage des actuels colonisateurs du Maroc….Les français ont passé la main au Al Fassi pour les affaires indigènes…Face d hypocrite

  3. رطاط يقول

    عصيد سيدك ومولاك. مثقف مناضل وابن الشعب وابن قضية لاغبار عليها.اما انت ظننت انك ذهبت والى الابد فادا بك تخرج منجديد وضد اسيادك.يا لها من قماقم ابتلينا بها.

  4. moha يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم .واش حتنتا بغي تاكل بالدين.والله لاتستحيون .واش قلولك حنا عايشن في المريخ.
    عصيد بزاف عليك ياتركة فرنسا …

  5. Aya يقول

    Vaut mieux de s occuper de votre parti fachiste et d arrêter de parler au nom des marocai ns et de vouloir s
    accaparer des la de la question de islam vous et votre complice pjd

  6. 9rib ghadyine tkhelsso يقول

    kayen wa7d lkateb yahoudi smeyto Yigal Bin-Nun aslo maghribi 3ayech f israel dar ktba , il accuse dans son livre ben barka et allal el fassi et balafrej annahoum des agents du mossad , chno l opinion dialek a wled lkhawana ya lfassi

  7. Driss de Montréal يقول

    سير گول هذ الهضرة للملك،ولا خايف يا بني عربوش؟باليك غير عصيد؟ هذاك راه استاذ او باحت من حقو يناقش المناهج الدراسية.نتوما ولادكم تيقراو في فرنسا او أمريكا أش دخلك في ولاد الشعب؟استحمرتو الشعب لاكثر من نصف قرن،ولان عاق بكم ايها الانتهازيون والاقطاعيون.
    تنمرت

  8. machi choghli يقول

    حقيقة نخب متهالكة و متجاوزة ، وهي مشكلة حقيقية ، أتساءل هل هؤلاء حقيقة نخبنا ؟ هل المغرب عقيم لهذه الدرجة ؟ هل هؤلاء خيرنا ؟ مؤسف جداً أن نرى ونسمع هذه التحف من النخب ، وأعتقد أن ما يجعلهم على هذا القدر الكبير من الثقة والجرأة هو عدم معايشتهم للواقع إنهم مايزالون واهمون أنهم هم فقط من تعلموا وأنهم الأفضل ، وفي الواقع لدينا نخب حقيقية ذوي مستوايات عالية وحتى في الأوساط الشعبية نادراً ما تتاح الفرص لبعضها ليظهر في خسوف دائم لشمس وطن أريد له نخب على المقاس وساسة على المقاس ومسؤولين على المقاس ومثقفين على المقاس وصحافة فارغة من الأساس .
    و الوسواس الخناس و البطاطس والترفاس أن هكذا مسار سيجعل الفأس في الرأس .
    نخبنا وتحفنا إذا أردتم خدمة وطنكم فلنجعل لكم متاحف تليق بوقاركم و نبيل أنسابكم ، تسمرون فيها وتأنسون ، ومعكم فيها بعض الشعبويين وتجار الدين ، وبعض الباميين و مفعفع السويديين وعربيد الإشتراكيين و ثلة من البرلمانيين وقدموا عروضاً بين الحين والحين وقد تصلون بذلك إلى العالميين ونحقق 10 مليون من السائحين .

  9. Youssef يقول

    “وما يجمعنا في هذه البلاد هو الإسلام”

    لا يجمعنا و إياكم شيء في هذا البلد،
    هذه بلاد أمازيغية نريدها وطنا حرا للجميع …
    من الأحسن أن ترحلوا لبلاد العروبة و الإسلام : السعودية او ما شبه.

  10. amazigh n montréal يقول

    Aassid bazaf aalik ya aailat chafara lmounafiquin lfassa les plus racistes au maroc.

  11. nadir يقول

    pour une fois je suis d’accord avec ce mec que j’aime pas.il faut méditer le cas de la Turquie.derrière les kurdes,y’a les israéliens et les américains.On voit que le pays malgré ses fortes institutions démocratiques,sa puissance économique baigne dans le sang avec des attentas fréquents des kurdes qui sont fomentés par des puissances étrangères et je ne suis pas un partisan de la théorie du complot mais c’est la vérité.

  12. متتبع يقول

    هاي هاي هاي, أولاد علال يتحدثون….. قالك الدفاع عن ثوابت أمة المغرب النافع…
    وسير يا بن علال, موريسكيتكم وبيعكم لمن يدفع أكثر معروفة جدا,
    نعرف أنكم لا علاقة لكم لا مع الإسلام ولا مع العربية ولا مع ثوابت حقيقية مفربية…
    أنتم بكل صراحة, فقط, وفقط, مع الذي يدفع أكثر…
    وسير , الله انعل للي ما يحشم,
    أنت وزبانيتك الإنتهازيون, هم المرضى الحقيقيين…

  13. mouatine يقول

    الله يعطينا وجهكوم وجه القزدير مايحشو وما يمك , واش صحابكوم المغاربة بولادا باش تبقاو التفلاو عليهوم ?تقريو ولادكوم في فرنست و ميريكان و تقولو للمغاربة قراو في اللوحة و حفظو الكتوبا لصوفر باراكا غليكم باش ما تكون الفوضا !!! أما تفسير الفاتحة الدي تحدث عنه هذا الكائن خارج التاريخ فليس عصيد هو الذي قدقمه بل هو ما يوجد في الكتي المدرسية التي تعطي تفسيرا يدعو إلى معاداة الديانات الأخرى و يزرع التطف , و هذا ما فضحه عصيد واستجاب الملك الحداثي و الحكيم محمد السادس لهذا الإنذار وأعطى أوامره لتنقيح المناهج التربوية من كل ما يشجع على التطرف و الداعشية , وهذا ما أغضب تجار الدين ومن يركب عليه لإستغلال المغاربة , وبما أن عصيد هو الحائط القصير فكل جبان وعاجر و منافق يحاول الكوب غليه ، لأن ليس له القوة والشجاعة يخرج ليها كود ويطعن في قرار الملك !!!!!

  14. ه،ص،ب،ع ، يقول

    ما يجمعنا في هذه البلاد هو آلآرض آلآمآزيغية أيهآ آلآقطاعي آلمتدعش

  15. farid يقول

    آلفتنة هي إنعدآم آلعدآلة يآ تريكة آلآستعمآر

  16. ismael يقول

    إنه فاسي بطربوش أحمر لا يعتد بكلامه .

  17. AMAZIGH يقول

    Monsieur le cardiologue , je pensais vos etudes universitaires et votre longue pratique de la chose publique pouvaient vous permettre de vous hisser au stade de l’intelligence et du bon sens. Comment pouvez vous qualifier un intellectuel , philosophe de formation , enseignant connu et reconnu ; de malade mental? Est ce que vous realisez l’enormité de vos propos et leur non sens? Un citoyen a le droit de critiquer le contenu des programmes scolaires et leur iniquité dans certains cas . Et c’est bien le cas en ce qui concerne le programme des matieres religieuses ou l’on apprend n’importe quoi , en tout cas des choses qui alimentent le discours radical en vogue par les temps qui courent. Il est urgent de revoir es programmes obscurantistes et de les adapter a notre temps et aux exigences des droits de l’homme et du citoyen . Sans cela , une fitna viendra a coup sur chambouler tout se que le Maroc a construit depuis des siecles. Tout le monde sait que l’essentiel de vos avantages le sont parce que papa a puiser justement dans le registre de la salafia et que cela fait un demùi siecle que vous profitez de cette rente qui est apparemment inepuisable pour vous et pour un certain nombre de vos semblables . Le temps est maintenant au partage equitable , a la democratie et a l’egalite devant la loi .Que les choses soient bien claires ; nous aussi on est la en eveil et vigilants et personne ne pourra nous baillonner et nous empecher de precher pour la ,laicité . C’est en effet le cadre idoine pour permettre a tout le monde , de croire ou de ne pas croire , la croyance et la non croyance doivent rester du domaine du prive et de l’intime.

  18. صاغرو يقول

    تبارك الله على ولد علال
    عصيد راه ماشي من بكر علال
    بغيتي المغاربة يبقاو كيما خلاهوم باك
    وحتى ترجعو داكشي للي خديتو
    والله لا ضحكتو علينا مرة خرى
    اعداء الأمازيغية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.