من يُهدد عرش الملكية في المغرب؟

52
طباعة
لو خيروني بين وقف جميع متابعاتي أمام القضاء وإلغاء كل الأحكام الجائرة الصادرة في حقي مع تمكيني من عشرة عقد إشهار سنوية موقعة مع أكبر الشركات المغربية، وبين لقائي بالملك وسؤاله: “كيف تأتى لكم يا عاهل البلاد أن توافقوا على عزل قاضي بسبب رأيه القانوني والعلمي في مشاريع تنظيمية حول السلطة القضائية”؟ لفضلت الخيار الثاني، رحمة بعقلي، الذي يكاد أن يُجَن بسبب هذا القرار الظالم، الغريب والعجيب، والمُصادم لفصول الدستور وخطب الملك نفسه، وتاريخ المغرب والمسار الذي اتخذته البلاد، بصرف النظر عن بعض الحوادث المؤلمة.

تأملوا لتتألموا، ولكم ولنا الله في هذه البلاد السعيدة، البرلمانيون الذين ننتخبهم ونخصص لهم ملاييننا، لتمثيل وجداننا والدفاع عن حقوقنا، يتركون الريع والفساد وسُرَّاق مقالع الرمال ومُهربي الأموال ومُبَيِّضيها، وتجار المخدرات والبحث في مصير العائدات المالية من تصدير هذه الآفة الفتاكة، ويتفرغون في الأخير لتحرير شكاية ضد قاضي أبدى رأيا علميا وقانونيا في مشاريع قوانين، والأبكى والأفجع أن بين محرري الشكاية رئيس فريق برلماني لحزب وزير العدل، الذي وُجهت إليه الشكاية، قبل تقرير المتابعة فيها، في حق المستشار الدكتور الهيني، ليجري عزله لاحقا، وفقا لمسطرة خُرقت فيها أبسط حقوقه في الدفاع، ويا للطرافة والغرابة، حتى الظهير الذي عُين به المستشار الدكتور الهيني لم يوازيه ظهير نظيره يشير إلى عزله، حيث اكتفى المعدمون بإصدار إشعار لمكان عمله، يشير إلى قرار عزله !

تأملوا لتتألموا، ولكم ولنا الله في هذه البلاد السعيدة، المقرر في ملف الهيني كان  وكيلا للملك في ابتدائية الدار البيضاء، ورفض إحضار متهم في أكثر من محاكمة، وحين اشتكى المتضرر منه، أمام المحكمة الإدارية في الرباط، حكم القاضي محمد الهيني، لفائدة المتضرر ضد وكيل الملك حسن مطار، وعندما واجهه الأخير بتجريحه فيه، على خلفية هذه القضية، رد مطار في تقريره، بأن المسؤول هي وزارة العدل، علما أن أي وزير عدل محترم في العالم، حين يتسبب مسؤول قضائي في خسائر مادية لوزارته، طبيعي أن يتصل الوزير، في إطار المسؤولية الإدارية، بهذا المسؤول ويؤنبه على خطئه، ما قد يحرم الأخير من ترقية، وبالنتيجة سيحقد المسؤول القضائي على القاضي الذي كان سببا في حرمانه من الترقية وفي لومه من طرف رئيسه، الذي هو وزير العدل، فهل يستطيع هذا المسؤول القضائي أن يقاوم رغبة الإنتقام ممن كان سببا في توبيخه وربها في سبه من طرف رئيسه وحرمانه من ترقية، إذا أتيح له أن يكون مقررا في خصمه القاضي المعني؟ ماذا كان سيضير الدولة لو عينت مقررا آخر في الملف ذرءً لأي لبس، وتكريسا لمبدأ المحاكمة العادلة؟ لماذا كل هذا الإصرار من الدولة على مقرر بعينه، وكأن البلاد ليس فيها سوى حسان مطار؟ لماذا كل هذا الإسراع بعزل الهيني؟

تأملوا لتتألموا، ولكم ولنا الله في هذه البلاد السعيدة، ملك البلاد يقول “المغاربة عندي سواسية”، والشريف العفيف المستشار الدكتور محمد الهيني يتابع بتُهمة “الإخلال بواجب التحفظ وإبداء موقف يكتسي صبغة سياسية”، قبل عزله، في وقت تابع فيه العالم شريط فيديو لقاضي  يتضمن خروجا واضحا ومفضوحا عن واجب التحفظ بإبدائه علانية موقفا سياسيا مواليا للحكومة ضد المعارضة، ومع ذلك لم تطله متابعة ولا عزل. فأين هي “السواسية” هنا، بين قاضي يُبدي موقفا سياسيا ويستمر في عمله، وبين قاضي يبدي موقفا علميا وقانونيا ويعزل من عمله؟ علما أن القاضي المتستر عليه “يملك عشرات الهكتارات” و العديد من الملايير، بحسب العديد من المصادر القضائية، لماذا لا يُصرح بممتلكاته كما فعل الهيني، الغارق في الديون البنكية، لماذا لا تبحث النيابة العامة في مصادر هذه الثروة، وطبعا، كل متهم بريء حتى تثبت إدانته؟

تأملوا لتتألموا، ولكم ولنا الله في هذه البلاد السعيدة، نصرف الملايير لاسترجاع أقاليمنا الصحراوية،  ثم نعدم قاضيا بسبب رأي علمي وقانوني في مشاريع تنظيمية حول السلطة القضائية، وفي الأخير نحاول إقناع الرافضين للوحدة بجدوى الإنتماء للمغرب!

تأملوا لتتألموا، ولكم ولنا الله، في هذه المفارقة العجيبة والغريبة في هذه البلاد السعيدة، ملك البلاد يسأل :أين الثروة؟ وطبعا لا يمكن الوصول إلى مكان الثروة إلا عن طريق البحث والتحقيق الذي  يكون تحت إشراف جهاز النيابة العامة، وفي الأخير يُعزل أحد أشرف القضاة المنتمين لهذا الجهاز، ونُبقي على قضاة أحدهم متهم من طرف حقوقيين بشراء مصحة لزوجته بمليار ونصف في الدار البيضاء، وآخر بامتلاكه أربعين هكتار محفظة وثلاثة ملايير و800 مليون سنتيم، وآخر في محكمة النقض “يملك ما ملك قارون” بحسب تعبير مصادر قضائية، فيما آخرون مشار إليهم بالإسم في التورط في تلقي رشاوى في طنجة، دون ان ننسى قضاة يسربون الأحكام قبل عقد الجلسات وتقديم المرافعات!

عزل الهيني ضربة موجعة لشرعية الملكية في المغرب، وعلى الرميد ومن فوق الرميد ومن يحميه أن يعلموا جميعا بأن سر استمرار هذه البلاد السعيدة إنما تأتى بتوافق مكونات البلد ونضج نخبه السياسية، و بما راكمته الملكية من شرعية، بصرف النظر عن تهاونها في النهوض بكثير من مسؤولياتها تجاه حقوق المواطنين وحماية فصول الدستور.

قال علي بنو أبي طالب “حين سكت أهل الحق عن الباطل اعتقد أهل الباطل أنهم على حق”، وقال الفيلسوف انشتاين: لا ينهار العالم بالأعمال الشريرة وإنما ينهار بسبب أولائك الذين يتفرجون على الأعمال الشريرة ولا يتدخلوا لمنع وقوعها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. Salah dahbi يقول

    يا أخي حميد، ألم أكتب ومنذ الوهلة الأولى من على منبركم المحترم هذا أن القاضي الهيني سيعزل لا محالة وبطريقة مهينة؟
    ألم أخبركم بأنني عزلت كقائد سابق بواسطة رسالة نصية قصيرة(sms)، ومن دون احترام أدنى الحقوق المنصوص عليها في النظام الأساسي الخاص برجال السلطة، فقط لكوني تجرأت على قول لا لمافيا الفساد والإفساد بإقليم كلميم؟
    يا أخي حميد، ألم أستعمل نفس عبارتك”..لك الله يا الهيني ولك الله يا وطني المسلوب..” وأنا أرثي عزل الدكتور الهيني منذ المراحل الأولى لتفجر قضيته العادلة؟
    أخي حميد، لقد ذقت مرارة الظلم والغبن والعدوان وأنا أعزل بطريقة مهينة وحيوانية، فقط لأنني أحب وطني ..
    أخي حميد، في هذا البلد السعيد كن فاسدا ماديا وأخلاقيا، بع وطنك، خنه، إكذب على من انتخبوك واخدعهم..وافعل كما يحلو لك، فقط إياك وإياك أن تكون وطنيا صادقا.
    لذلك فما أخشاه وهي بالمناسبة قراءة موضوعية وتحليل شخصي، أن يكون دورك أخي حميد قد حان أنت أيضا لتأدية ثمن مبادئك الرجولية ووقوفك المستميث مع القضايا الحقيقية والمصيرية لهذا البلد السعيد.

  2. المغربي يقول

    وصف الإسلام ما في العدل من فوز، وأعلن بما في الحيف من شقاء، وكان قضاؤه صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى لصيانة الحقوق، والتسوية بين الخصوم، ويكفي شاهدًا على هذا: أنه صلى الله عليه وسلم، أراد إقامة الحد على امرأةٍ مخزوميةٍ سرقت، فخاطبت قريش أسامة؛ ليكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في إسقاط الحد عنها، فقال صلوات الله عليه: ((أتشفع في حدٍّ من حدود الله؟!))، ثم قام فخطب، قال: ((يا أيها الناس! إنما ضل من قبلكم: أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف، تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف، أقاموا عليه الحد، وايم الله! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت، لقطع محمدٌ يدها).

  3. nadir يقول

    Bravo mon cher ami,elles sont très rares les personnes qui mâchent pas leurs mots pour dire la vérité.je veux dire un petit mot à Adil wesh li wk3at lo chi mossiba ngolo lo wa 3asa an takraho chayaan wahowa khayron lakom.wesh rebbi ti krah dolm 3la nefso o hna on justifie dolm l3ibad.c’est quoi ce délire et cet esprit de résignation. Wech nsiti rebbi ti faddel dawla kafera mais là ou y’a la justice 3la dawla moslima o jaiira!!!arrêtant de justifier tout par tout

  4. ourtry يقول

    ..هذا هو حال هذا الوطن. قمت بالإحتجاج على تجاوزات خطيرة،كانت تمارسها الشركة التي كنت أعمل بها منذ 27 سنة،فكان مصيري الفصل النهائي عن العمل،واكبه تواطؤ المكتب النقابي للشركة .تلته شكاية ضدي لدى وكيل الملك،بتهمة السرقة و التهديد .ملف طردي التعسفي لازال يصول ويجول بالمحكمة منذ سنتين. لينطبق علي المثل الشعبي الساخر :(اللي قال الحق يخرج من البلاد )….
    …كن حمارا تعش سعيدا ! أما الروح الوطنية، النزاهة،وصحوة الضمير لا يمكن أن تعود على صاحبها إلا بالأضرارالوخيمة، لأنها تبقى مجرد شعارات يستغلها البعض لتحقيق أهدافهم .
    …الحمد لله على نعمة المـوت،ونعمة يوم القيامة . هناك لا مجلس أعلى،لا قضاة،لا نفود،لا أموال لاأحزاب…بل الأمر يومئد لله.
    ( حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* وَ قَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَ لا جُلُودُكُمْ وَ لَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ* وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ).

  5. عبد الله. يقول

    تحياتي القلبية لك أيها الصحفي الشريف في بلد يقل فيه الشرفاء . احترت كثيرا في من يحكم البلاد والله ! فخطب الملك تلامس نبض الشارع , ولكن سلوكات المسؤولين الكبار والصغار وتفعيل ما يعلنه الملك للشعب تتناقض مع خطبه وتوجيهاته , فليس مستغربا أن يحتار من هذا الوضع كل مواطن يحب وطنه , ويصبو الى احقاق الحق واقبار الباطل , فمصلحة الملك والشعب تتجلى في انقاذ البلد من المفسدين والظلمة , وخصوصا أن وطننا بلغ مرحلة حرجة يحتاج الى الاسعاف الفوري لانقاذه من آفات الفساد والريع والتسيب .

  6. driss canada يقول

    والله والله يا أخي حميد كل ماتقوله أنا معك فيه وأأيد كلامك جملة وتفصيلا. ولكن الكل في غيبوبة أو يظهرون أنهم في غيبوبة بعدما عجزوا جميعا أمام استغوال هدا الفساد وتحوله إلى قوة ضاربة من أطراف المفسدين. حيث أ صبحوا مثل النار المشتعلة في غابة في عز الصيف مليئة بالأشواك والأعشاب اليابسة والهشيم. والرياح الحارة تهب بل قوة.فأمام هده النيران لايمكن لأي أحد إيقافها مهما حاول وإن اقترب أكثر فسيحترق لا محالة.

  7. zakaria يقول

    محمد السادس يحطم الامال…لا يعقل الاستمرار باعتماد الدمقرطة نظريا، ثم التنكر لكل القوى الحية التي وجدت منذ الاستقلال ..و اعتقد ان كل عارف بتاريخ المغرب سيفهم ان الملك يطعن نفسه في محاولة لتمرير مشروع مصيره الفشل.

  8. سواسية يقول

    الأكيد أخي حميد أن المستهدفين برسائلك قد بلغتهم الرسائل كاملة غير منقوصة ,والأكيد أيضا أنهم
    منتشون و مبتهجون بما حققوا لأن كدهم لم يذهب هباء .همهم الوحيد ألا ينفلت ثدي البقرة الحلوب من أفواههم مهما كلفهم ذلك من ثمن ,استولوا على مقدرات البلاد و العباد و تركوا لنا الفتات ويمنون علينا بكونهم وفرا لنا نعمة الأمن و السلام وذلك يكفينا…هم يرصدون كل الحركات و السكنات و لا تغيب عنهم تفاصيل الأحداث مهما صغرت عيونهم في كل مكان وكل زمان ,و الأدهى والأمر أنهم جعلوا من ينوب عنهم في تحقيق مساعيهم و كان لهم فيه خير نائب ومحارب …سخروا الاحزاب المصنوعة و الجمعيات المزورة و النقابات التابعة لاجهزة المخابرات و أشباه المثقفين الذين يتخدون من الثقافة وسيلة للإسترزاق إضافة إلى القنوات الإعلامية المتخصصة في التعتيم و حجب الحقائق..من كل هذه المكونات استطاع ذلك المكنى بالمخزن أن ينسج جدار حماية منيع ضد كل الممانعات التي تبديها قلة من الشرفاء الأحرار حتى غدوا ينعتون أنهم يركضون ضد التيار و أنهم يغردون خارج السرب ..أو لنقل أنهم دخلوا في حكم المجانين لقلتهم و كثرة أعدائهم أصحاب الموالات …
    كالشات يجرجرها حبل الجزار = ترى مدية الذبح مصقولة فتكبر أنوارها…..

  9. marocain يقول

    لا حياة لمن تنادي

  10. Adil يقول

    “عسى ان تكرهو شيئا و هو خير لكم” الآن الهيني اكثر حرية من ذي سبق فليواصل نضاله في فضح الفساد الذي استشفه من القضاء.خاصة انه الأدرى في دواليب المساطير القانونية و ان لا يعقد آمالا واهية مثل ان يعفى عليه او شيئا من ذلك القبيل

  11. Ideeologue Suede يقول

    Les abeilles se nourissent des roses et les mouchent se nourissent des ordures et des toilettes. Au Maroc c est la pratique de la loi de la force et en Suede c est la force de la loi. Malheureusement les arabes qui gouvernent sont au dessus de cette regle supreme qui est la loi.Quand est ce que les arabes se reveillent de leur lethargie.Je suis convaincu que ces hommes honnetes comme Dr lhini leur places avec les abeilles dans des pays comme la Suede

  12. fati يقول

    quel avenir pour le maroc?dans linjustice!…MAIS DIEU EST LA.

  13. محمد يقول

    يتساقط حملة العرش الواحد تلو الاخر،
    القضاة الشرفاء و العدل هم اساس الملك و الرميد و غيره يتعمدون إيذاء جملة العرش

  14. كاره الظلاميين يقول

    سؤال وجيه وجوابه بسيط للغاية:
    ان من يهدد عرش الملكية في المغرب هي الملكية ذاتها

  15. rachidoc1 يقول

    نحن في مفترق الطرق
    .
    إمّا الملكية من جهة
    .
    و الشعب يساندها من جهة أخرى
    .
    أو أن الدستور يداس بعلم من الملك
    .
    تأملوا لتتألموا، ولكم ولنا الله في هذه البلاد السعيدة، نصرف الملايير لاسترجاع أقاليمنا الصحراوية، ثم نعدم قاضيا بسبب رأي علمي وقانوني في مشاريع تنظيمية حول السلطة القضائية، وفي الأخير نحاول إقناع الرافضين للوحدة بجدوى الإنتماء للمغرب!

  16. mannhein يقول

    listen my friend morocco is governed by Mafia .that is fact and it will never be changed because the most peopel are ignorant and do not have any idea about what is going on in the country.i m sorry for you .you are fighting against a cancer with metastases. the .question is .what about the king what is his role in such situation please give me an answer,thanks for reading

  17. zemmouri يقول

    لحد الأن لم يخيرك أحد و الحمد لله ، الهيني عزل و الآن راه شوماح نقطة اناهىص

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.