بالفيديو.. كلمات ولحظات مؤثرة في وداع الهيني.. والبقيوي “يزلزل” الرميد بتصريحات مثيرة

70
طباعة
عرفت الوقفة التضامنية التي نظمت أمام محكمة الاستئناف بالقنيطرة، يوم الخميس 18 فبراير الجاري، لتوديع نائب الوكيل العام بذات المحكمة، القاضي المعزول محمد الهيني، إلقاء الأخير لكلمة قوية تطرق فيها لنقاط هامة، قبل أن يغادر على متن دراجة هوائية، بخلاف ما دأب عليه العديد من المسؤولين المغاربة خلال نهاية ولاياتهم.
وداع الهيني 1

وقال الهيني في كلمته “إن هذا اليوم من تاريخ المغرب يعد منعطفا حاسما في استقلال السلطة القضائية عن السياسي، الذي حاول جاهدا قمع الآراء الحرة لمجرد الاختلاف حول سؤال الإصلاح، ونصب نفسه عدوا لكل قضاة الرأي الشرفاء، ولكل العاملين في حقل العدالة، وخصما وحكما في محاكمات القضاة التأديبية، المسرحية التي لم يشهد لها مثيل في التاريخ في الإنتقام والتنكيل بهم، وقطع أرزاقهم، بغية إسكاة وإخراس باقي القضاة عن الدفاع عن حق المواطن في قضاء مستقل ومحايد الذي أضحى رغبة كل المواطنين للتصالح مع قضائهم وتفعيل دستورهم في باب استقلال السلطة القضائية”.

وأكد الهيني، “أن رسالة استقلال السلطة القضائية وتثبيت أركان هيمنة وزارة العدل والتأسيس لقضاء سياسي وحزبي، لكن يكتب لها النجاح بإعدام حر ومستقل، لأن الأفكار والمبادئ لا تموت بل يموت الجلاد والظلم وفكر الإلغاء”، معتبرا، “أن استقلال القضاء لم يعد قضية القضاة ولا قضية القاضي الهيني، بل صار مطلبا مجتمعيا غير قابل للتنازل أو التفاوض، لأن المواطن لن يتنازل عن حاجته الطبيعية للعدالة والقضاء القوي الذي ينزل حكم القانون على الكافة”.

وأردف الهيني في ذات الكلمة ، “لقد دافعت باستماتة عن موقفي واستقلاليتي، رغم سياط الجهل والظلم، وحملت أفكار ورسائل الغير لفائدة الوطن والمواطن في إطار التوابث ودولة المؤسسات”، مضيفا، “لقد كنت يقينا أعلم أن طريق الاستقلالية شاق وصعب وأنه مليء بالأشواك، لسيطرة العقلية اللاهوتية الحاقدة التي تعتبر نفسها الحقيقة، وكل من خالفها فهو متآمر ويركب أمواج السياسة”.

وأردف الهيني قائلا: “إننا ننظر لمستقبل القضاء بالخير رغم الصعاب لوجود قضاة شرفاء من نادي قضاة المغرب، الهينيون الجدد، الذين ناضلوا باستماتة وظلوا لأكثر من أربع سنوات وهم يقولون كلمة رجل واحد في مشاريع السلطة القضائية غير الدستورية وستبقى غير دستورية، لأن واضعيها ومضمونها ليس لهم فكر دستوري وخارج التاريخ الحقوقي والديمقراطي للدولة”.

وبمجرد انتهائه من إلقاء كلمته التي كان لها الوقع الكبير على جموع الحاضرين، انهمرت الدموع من عينيه، وسط شعارات وتصفيقات قوية، قبل أن يتابع بالقول، “إن هذه ليست دموع الحزن بل دموع الفرح”.

وفي ذات السياق قال الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، النقيب عبد السلام البقيوي ” إن العزل الذي تعرض له الهيني هو عزل سياسي، بسبب شكاية سياسية، وهو يشكل انقلابا على دستور 2011″.

وأعلن البقيوي تضامنه مع الهيني ومن خلاله مع كافة القضاة الذين تعرضوا للعزل بسبب مواقفهم وأرائهم أبرزهم عنبر زفتحي وقنديل.

واعتبر البقيوي في كلمة له بنفس المناسبة ” أن عزل الهيني جاء ممنهجا لأنه هو من أصدر قرارا وأعطى الحق للأبناء الشعب المغربي والمعطلين عندما منعتهم حكومة بنكيران من التوظيف، وكذا لدفاعه المستميت عن مجلس الدولة كأعلى هيئة تبت في القرارات الإدارية”.

وأوضح البقيوي، “أن إصلاح القضاء، الإصلاح الحقيقي لا يمكن أن يكون خارج إصلاح النظام السياسي بصفة عامة، لأن لوبي الفساد والرشوة والمصالح يضغط لكي لا تكون هناك سلطة قضائية حقيقية مستقلة”.

وفي كلمة موجهة لوزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، قال البقيوي، “إنكم لن تستطيعوا إصلاح منظومة العدالة، لأن فاقد الشيء لا يعطيه، وإصلاح العدالة هو في أيدي أسيادكم مناهضي الإصلاح”، مؤكدا أن الرميد هو مجرد “دمية في يد أسياده”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. محمد يقول

    شئ عظيم ان تجسد تلك اللحظة بذلك المشهد الاكثر تعبيرا ونفاذا ،فطوبى لنا نحن معشر المغاربة برجال لازالوا ينبضون بالحياة من دواخلنا بالعدل والحرية والحق في زمن الابتذال الذي اصبح رجال الدين والدجالين ماسكين بزمام السلطة ودمى تحرك من بعيد وهم بذلك غافلون.

  2. عبد الله. يقول

    صدق من قال ” الصمت أبلغ من الكلام ” هذه المقولة استشعرت دلالتها وأنا أشاهد هذا المقطع من الفيديو المؤثر , فلم أعثر في جعبتي على الكلمات المناسبة لهذا الموقف المهيب , وربما يعود ذلك الى هول الحدث …

  3. hammadi يقول

    le Monsieur est une marionette dans les mains de la Gauche moribonde et nauséabonde, bazzaf 3lih Mondil je vous dis votre temps est fini…wassalm.

  4. jamal يقول

    le régime a échappé à ce qui se passait dans l’²entourage et pourtant il n’a pas voulu être droit ,il a dupé les marocain par en récrivant la même constitution et ts les partis politiques ne cherchent que leur part de rente c presque l’iraq dans une tenue pacifique ;les voles partout,le partage des rentes la corruption le peuple n’a que les mietes et de surcroix plutot le plus important;la justice doit être sous commande pour les servir.c quoi virer un juge parce qu’il veut que l’indépendance de cette institution pour le bien de tous c la merde ça

  5. مروان يقول

    بدون من بقاو أن كذبو على نفسنا،الملك هو المسؤول الأول على كل الخروقات لي واقعة فكل المجالات الحيوية و بالأخص في محاكم المملكة..او شحال قدو يصبر هاد الشعب المغربي؟؟ضروري ما غادي جي شي نهار،او غادين أي دوروا على ملك البلاد..او غادي كون فات الأوان على القصر باش يهدئ الشعب..كما قال بن علي قبل هروبه..(راني فهمتكم).إذن حذاري..ثم حذاري يا ملك البلاد.

  6. driss canada يقول

    الآن تأكدت أن الحرية والحقوق في بلدنا العزيز قد دبحوا من الوريد الى الوريد.حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل .والله والله الله هدا الظلم الدي تعرض له هداالقاضي النزيه لا يمكن أن لايكون هناك إنتقام إلاهي في حق من كانوا السبب. فدعوة المظوم ليس بينها وبين الله حجاب.

  7. Mohammed يقول

    على متن قصيدة الإمام الشافعي يغادر الأستاذ الهيني جدرانا تابعة لوزارة العزل
    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
    لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
    تموت الأسد في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب
    وذو جهل قد ينام على حرير وذو علم مفارشه التراب

    ستبقى معنا ما دمنا.

  8. غريب في بلاد الله يقول

    الله عليك يا بلادي ….من بلاد الغربه أعلن تضامني المطلق مع الأستاد الهيني…وأقول لك أستادي صبرا وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم…وتحية خاصة للأستاد البقيوي ،خالد الجامعي والأخ مفخرة الصحافة المغربية حميد المهدوي وكل من آزر من بعيد أو قريب الأستاد البطل إبن مدينتي محمد الهيني.وللمسمى وزير العدل ؛المُتًحًكّم فيه عن بعد ؛خسئت إلى يوم يبعثون ؛ويكفيك ما قاله في حقك الأستاد البقيوي ولكن ماتت فيكم الإنسانية وغدوتم أجساما ملتحية دون كرامة ولاعزة ،وإن ناضركم لقريب ،،،وفي الأخير أقول لملك البلاد وصل السيل الزبى تحرك سوف تحاسب يوم لا ينفع ملك ولا جاه ،،،إعدل ولو قليلا فإن الضلم عشعش في البلاد وخد العبرة ممن سبقوك في الملك ولك في لفظهم شعبهم خير مثال فأفق من سباتك قبل أن يفوت الأوان ؛؛؛كرهتونا فبلادنا الله ياخد فيكم الحق؛؛؛

  9. ميمون المانيا يقول

    تحية نضالية للدكتور الهيني لقد اتخدنا القرار لعزلك كقاضي لسبب وحيد ورءيسي لانك انت مرضي الوالدين وهذا السبب لا ينص عليه الدستور ومنكم قلة سوف نتخذ فيهم نفس القرار في وقت قريب وانتم تعلمون ان المادة رقم كدا وكدا من الدستور تقول يجب على القاضي ان يتحلى بصفة مسخوط الوالدين ويستوعب كلمة ” نفذ”وانتم خالفتم الدستور لذا تحملوا لوحدكم مسوولية عزلكم والسلام توقيع المحكمة العدل اساس الحكم

  10. HammoudaAnhasse يقول

    لقد اعدم القضاء المغربي باعفائك ايها الاستاذ النزيه كما قال الاستاذ الكبير السي البقيوي انها مؤامرة ذات بعد سياسي مخدومة في دهاليز الدولة العميقة اما وزير العزل فما هو الا دمية منفدة لبرامج غير قابلة للنقاش
    لقد سقطت ورقة التوت وظهر للعيان الوجه الحقيقي للمخزن وذابت كل المساحيق وانكشفت مسرحية دولة الحق والقانون
    ومن موقعي كمواطن مغربي وهذا من حقي اطالب وزير العدل “ان كان هنالك عدل ” ان يمد الشعب المغربي بتبرير واحد لا اكثر في سبب اعفاء الاستاذ الدكتور الهيني
    ساقول للشعب المغربي سبب عزل الاستاذ الدكتور الهيني— انه بانتصاراته المشهودة على كثير من الكلفات للمظلومين، ومن ذلك حكمه لصالح المعطلين ضد الدولة في شخص رئاسة الحكومة”مجموعة العشرين”، كما أنه أول قاضٍ يحكم بحق المرأة السلالية في الإرث.
    افبهذا يا وزير الذل والعزل تحكم على اسيادك

  11. عبد الله مغربي يقول

    أين هي دولة الحق و القانون لي مْصدعنا رسنا بها أربع وعشرون ساعة كل يوم في قنواتهم وجرائدهم وجلساتهم البرلمانية وأبواقهم وبرامجهم وعلى لسان أحزابهم وزيد وزيد وزيد و زيد ؟؟؟ . المغرب لا زال يُحكم بقانون الغاب .. ألف تحية للأستاذ البطل محمد الهيني

  12. HammoudaAnhasse يقول

    هذا القرار تفوح منه رواءح كريهه لانه سياسي بالدرجة الاولى وانتقامي ولا انساني وضد مضامين الدستور الجديد والعهد الجديد وخطابات الملك والواثيق الدولية. هذا القرار يمس اسمى حق للانسان وهو الحق في حرية الراي والتعبير وهذا يعني جميع المغاربة الاحرار الذين يناضلون لاجل الكرامة وضد تكميم الافواه لاننا عاهدنا جميعا بان نقطع مع عهد البصري وما قبله. لهذا فالقاضي الهيني يستحق التضامن لاجل الغاء هذا القرار الظالم والاانساني لانه يقطع اللسان والارزاق ويشرد عاءلة كاملة ولا يخدم مصلحة المغاربة والمغرب في الداخل والخارج. وكيف نقبل بقرار يقطع الارزاق قبل قطع الاعناق? وهل نحن في بلاد العراق والشام? اللهم هذا منكر.

  13. Alhaaiche يقول

    Wa Allah iatek Lekhla Al Mekhzen Chouwehti Lemgharba Lehrar
    Al Mekhzen Al Balid Al Jabane
    Bkate Fel Kousstime Ou Legravata,
    Lekhnouna Foug Laaker

  14. الصحراوي يقول

    نفس الكلمة التي قالها القاضي قنديل الرميد ليس له دور ماهو الا ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.