البوز عن الحالة المغربية: لا يوجد في العالم رئيس دولة ضامن لاستقلال القضاء وهو رئيس للمجلس الوزاري (فيديو)

56
طباعة
قال الأستاذ الجامعي أحمد البوز:” إنه لا يوجد في العالم رئيس دولة ضامن لإستقلال السلطة القضائية وهو في نفس الوقت يرأس المجلس الوزاري والجهاز التنفيذي”.


وقال البوز خلال حلوله ضيفا على قناة “فرناس 24” بأن أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذين تحدث عنهم الدستور يعينهم الملك، فالأخير يعين الرئيس الأول لمحكمة النقض والوكيل العام لمحكمة النقض ورئيس الغرفة الاولى لمحكمة النقض ورئيس مؤسسة الوسيط ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان وخمسة اعضاء أخرين.

يشار إلى ان الملك محمد السادس في الفصل 108 من الدستور هو الضامن لإستقلال السلطة القضائية وهو من يرأس المجلس الوزاري الذي تعلن فيه أبرز الأرواش الوطنية، التي تنفذها الحكومة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. assid يقول

    استقلال القضاء في المغرب لا غبار عليه ;وخير دليل عزل القضاة الشرفاء والعفيفين والنزهاء امثال :الهيني محمد وعادل فتحي وقنديل واخرون….

  2. خوانجية كذابون و منافقون يقول

    فقط ان الخوانجية في الحكومة هذا هو اكبر اصلاح في نظر الخوانجية المتخلفين داخلنا عليكوم بالله واش هذا شخص يمكن ان يتحاور معه لم ارى ابسط و لا اسطح و لا احط تفكير من تفكير هؤولاء الاسلامويين البارحة رفع لافتة مكتوب عليها ملكية برلمانية شوفوا فين مشا السيد مشا بعيد و دابا و هو وزير قاليك لا كلشي مزيان ؤ الدستور مقبول من الجميع و شوفو معايا الربعات ديال الخوانجية. يا اما اصيفطونا للسبيطار ؤ لا هما يمشيو. مستحيل تتحاور معهوم هؤولاء المنافقين

  3. Driss de Montréal يقول

    مغرب العجاءب،كل الصلاحيات في يد الملك.

  4. الصحراوي يقول

    قال الوزير بأنه “سافر الى اسبانيا من أجل الاطلاع على نظامها القضائي” هل يا ترى سافر على نفقته الخاصة أم عاى حساب ميزانية الوزارة ؟ و هل كان لا بد من السفر الى تلك الدولة للاطلاع ؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.