بسبب القاضي الهيني “البام” يصدر بيانا غريبا عن موقعه السياسي

52
طباعة
تعليق ـ  في مشهد غريب ومثير، خلا بيان المكتب السياسي لحزب “البام” الموجود سياسيا في موقع المعارضة، من أي إشارة ولو صغيرة لعزل القاضي محمد الهيني، رغم هيجان قسم واسع من المغاربة بسبب هذا العزل، ما ترك أكثر من علامة استفهام حول سر هذا التجاهل؟

البيان، الصادر عقب اجتماع يوم الثلاثاء الأخير، أشار إلى أن اجتماع المكتب السياسي تطرق إلى لقاء رئيس الحكومة بالأمناء العامين للأحزاب السياسية المغربية، حول القوانين التنظيمية الخاصة بالإنتخابات التشريعية المقبلة، مشيرا إلى أن اللقاء تطرق أيضا إلى تنويه قادة الحزب يتفعيل قواعدهم لتوجيهات المكتب السياسي على المستوى المحلي والجهوي، دون إشارة إلى عزل الهيني أو تطورات ملف الأساتذة المتدربين أو تبديد 85 مليار من المال العام من طرف فوزي القجع في ظرف سنة، علما أن الأحزاب السياسية وُجدت في التاريخ للتطرق لمصالح الشعب بينها مصير أمواله ونخبه القضائية والإعلامية المستقلة.

المثير أن الحزب يقوده زعيم ينحدر، بحسبه،  من تجربة “القاعديين” اليسارية، التي  قدمت شهداء ومعتقلين من أجل حرية التعبير واستقلال السلط، كمرحلة أولى انتقالية في إطار المهام الديمقراطية الموكول تتنفيذها،  لحكومة برجوازية في زمن الدولة الليبرالية، في أفق الإنتقال نحو المهام الإشتراكية الموكول تنفذيها من طرف مجالس العمال، في زمن الدولة الإشتراكية، وفقا لأدبيات الفكر الماركسي الذي يقول زعيم “البام” إنه يستنير به في ممارسة السياسة.

يشار إلى أن حزب “البام” يوجد في  موقع المعارضة، وبأن الهيني عُزل بناء على شكاية تقدمت بها فرق الحكومة، وقام بالمتابعة عضو من الحكومة، وترأس المحاكمة نفس  العضو من الحكومة، ما خلف سخطا شعبيا منقطع النظير، ومع ذلك لم يتطرق اجتماع حزب المعارضة لخطأ الحكومة، رغم أن المعارضة تتقوى بأخطاء الحكومة! فهل حالت صفقة بين حزب المعارضة والحزب القائد للحكومة دون التطرق لقضية الشعب، أم أن صمت قادة “البام” على هذا الملف إنما يؤكد أن عزل الهيني أكبر من الحكومة، وأن أي إشارة للموضوع في البيان قد تغضب الملك الذي صادق على قرار عزل الهيني؟

وحري بالإشارة إلى أنه لحد الساعة لم يجرؤ حزب سياسي إلى التطرق لعزل الهيني، عدا حزب النهج الديمقراطي، بما فيهم شباط الذي ظل يحسب على بنكيران أنفاسه، علما أن الأحزاب وُجدت لتمثيل الشعب والصدح بما يؤلمه، فهل وُجدت الأحزاب المغربية لتمثيل الشعب أم لتمثيل من عزل الهيني؟

السؤال المثير والمحير اليوم: إذا كانت الاحزاب وهي في المعارضة اليوم لا تتفاعل مع قضايا الشعب وتصمت على جرائم الحكومة كيف سيكون حالها إذا صارت في الحكومة أو قائدة لها؟

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Boujama amghnouj يقول

    Innahum kulluhum yumathiluna acha3b . Lianna accha3b kuluhu 3iyachi kulluhu yaqul3acha almalik . Y3ni alahzab yumathiluna almalih . Idhan yumathiluna almalik

  2. Alhartouki يقول

    Allah ihdik à si Hamid
    AL ahzab raha wlifates AL mehkzen
    Oh Al gharad andha houwa areda dial
    AL mekhzen ou AL Gamila
    Le reste, au diable
    Acha AL gamila

  3. أمغار يقول

    أين كاوا يوم كانوا يلوحون بشعارات كبيرة ضد الهمة والماجيدي و…… كانوا مع بن زيدان وأتباعه من العدل و….، على الأقل تحسب لللبام الذي لم يدل بدلوه في هذه النازلة.
    غريب أطوار السياسيين يالأمس أنا ضدك واليوم لازم تحميني لأنك ضد من كنت متحالفا معه وخذلني.

  4. driss canada يقول

    قلتها سابقا وهاءنا أكررها. فمن أجل المصلحة العامة عند بعض ممن لاضمير لهم ينسلخون من القيم والأخلاق والمبادئ الكرامة ويتنكرون لأعرافهم وتقاليدهم وحتى وطنيتهم إن دعت الضرورة لدلك.فلهدا سواء كان حزب البام أو حزب القنديل أوغيرهم كلهم أحسبهم في خانة واحدة ولا خير يرجى من ورائهم.وكما يقول المثل المغربي يتمسكنون حتى يتمكنون وعند تمكنهم يتحولون الى ضباع يفترسون الفريسة وكل من يريد أن يشاركهم في تلك الفريسة.فهده هي حقيقة المسؤلين عندنا في المغرب وهده هي تصرفاتهم مند أن حصل المغرب على الإستقلال الشفوي وإلى الآن.

  5. مغترب ببريطانيا ( مملكة الحق و القانون ديال بصّح) يقول

    شخصيا ليست لي ثقة في كل الأحزاب المغربية ، فاينما وُجدت مصالحهم .. تجدهم في الصفوف الاولى يتهافتون عليها .. وينسون و يتناسون مصالح المواطنين ..
    لك الله يا محمد الهيني فأنت اشرف قاضي و ستظل كبيرا في عيني ما حييت ..

  6. Premier citoyen يقول

    لا مصداقية للاحزاب السياسية ، على الاقل تلك التي تزاول بشكل رسمي اي تتقلد شأن التسيير داخل الدولة.
    ممارسة السياسة في المغرب تقترن بالمصلحة الخصية. لهذا نجد كائنات سياسية والسياسة ، كعلم، بريئة منها كبرائة الذئب من دم يوسف.
    هكذا هو حالنا ، يمكن لاي كان ان يمارس اية شيء المهم ان يكون وجهه مصندل و لا يكون له وجه .

  7. عبد الله. يقول

    أنا شخصيا لم أستغرب من احجام هذا الحزب عن التطرق الى قضية الزميل الهيني , فالمخزن يعول عليه في الانتخابات المقبلة ليقود ” الحكومة ” اما عن مبادئ من يقوده فكانت – شأنه شان أمثاله – ظاهرة صوتية تستهدف اسماع الشعار المعروف ” خالف تعرف ” لأهداف شخصية انتفاعية .

  8. صاغرو يقول

    الهيني والزاكي ايضا

  9. simo يقول

    معظمهم شفارة أولاد………..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.