زيان: حْرَام علي نقول الهيني لا يصلح أن يكون قاضيا الهيني مفكر ويستحق منصبا كبيرا في الدولة

32
طباعة
نفى النقيب محمد زيان أن يكون صرح لزميل صحفي بالقول “الهيني لا يصلح أن يكون قاضيا” وقال “حرام علي نقول الهيني لا يصلح أن يكون قاضيا الهيني مفكر ويستحق منصبا كبيرا في الدولة”، متهما الزميل الذي نقل تصريحه بتأويل كلامه بما يخدم مصلحته.

وزاد زيان “أنا قلت الهيني  قاضي كبير ومُفكر، وعزله غير مقبول، وحتى إذا قرروا أن لا يبقى في القضاء كان على الأقل أن يُعين رئيسا للمجلس الإستشاري لحقوق الإنسان أو رئيس لمؤسسة الوسيط، فهو قاضي كبير ومفكر  وقانوني وحقوقي، إذن لماذا تحرم الدولة من خدمات هذا الرجل”.

وكان الملك محمد السادس قد عزل أو وافق على عزل القاضي محمد الهيني بعد محاكمة ترأسها نائبه وزير العدل مصطفى الرميد، بعد متابعة على خلفية مقالات رأي عبر فيها القاضي الهيني بصفته الحقوقية عن رفضه لمشروعين تنظيميين للدولة المغربية في مجال العدالة لتعارضهما مع مقتضيات الدستور، قبل أن يجد القاضي نفسه متهما بإبداء مواقف سياسية، رغم إجماع الحقوقيين والمختصين المغاربة في مجال القانون والفق الدستوري على أن أن انتقادات الهيني مجرد آراء قانونية علمية، في وقت أظهر فيه شريط قاضي يدعى نور الدين الرياحي وهو يتحدث في الساسة أمام وزير العدل دون ان تطالبه لا متابعة ولا عقاب.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. moha يقول

    كما قبلت الطبقة السياسية التعامل مع توجهات المخزن الدي يمارس شعار “الغاية تبرر الوسيلة” ، و هو الشعار المشترك فيما بينهم ؛ قبلت التعامل مع pjd بالرغم من مخالفته للدستور الدي يمنع تواجد أحزابا سياسية بمرجعية دينية . لم نسمع حقوقي طعن في دستورية pjd .
    وضعنا الحالي ، أراه ، ثمرة ما يعرف ب”المسلسل الديموقراطي” أواخر الثمانينات من القرن الماضي = فتح المجال للإغتناء و احتلال مواقع نفود …
    للتدكير ، أشير الى كون قيادت pjd كلهم يعتبرون دعاة الدين . و كل تصرفاتهم و أقوالهم و قراراتهم تعتبر فتاوى ، و حقيقة ايمانية لا يجوز الشك فيها أو التراجع عنها . عندما عين “بنكيران ” كانوا يبحثون على فتاوى تبرر لهم الإئتلاف الحكومي . كل القضايا الحادة و المثيرة للصراع و المواجهة الحقوقية ، كانوا يهددون بالإستقالة ضدا عل احترام القانون . الإقتطاع من راتب المضرب ، القسم في ملف الأساتدة المتدربين ، إشكالية القضاة هي قضية شخصية في نظر pjd المستعد لخلق أزمة حكومية = الإستقالة = الشارع ……

  2. محمد يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل وليعلم الطغاة ان عدالة الله اقوى منهم ويقول اذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل فماذا انت قائل لربك ياوزير العدل؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.