الجامعي: عزل الهيني عزل للبجيدي والرميد عن الشعب وفيه خسارة كبيرة للدولة المغربية

46
طباعة
قال الإعلامي الشهير خالد الجامعي “إذا كان الرميد يعتقد أنه انتقم من الهيني بعزله من طرف المجلس الاعلى من سلك القضاء فإنه واهم، لأن عزل هذا القاضي المستقل هو عزل للرميد نفسه ولحزبه عن الشعب المغربي”.

ودعا الجامعي الملك محمد السادس إلى تصحيح الوضع، مؤكدا على أن عزل “الهيني فيه خسارة كبيرة للدولة المغربية ككل خاصة صورتها الحقوقية في الداخل والخارج”.

ونفى الجامعي أن يكون الهيني عُزل بسبب الرميد أو من يسمونهم بـ”العفاريت والتماسيح” حسب تعبيره،  وإنما عزل بـ”سبب تواطؤ المثقفين والأحزاب السياسية المغربية والبرلمانيين والنخبة المغربية، موضحا أن هؤلاء لو كانوا مخلصين لضمائرهم ودعموا القاضي الهيني في معركته لما تجرأ الرميد أو غيره على متابعته فبالأحرى عزله”.

وتوجه الجامعي إلى القضاة المغاربة مخاطبا إياهم بالقول: “واصلوا مسيرة النضال، عزل الهيني شرف لكم، ونصر جديد لكم، إنهم يسعون بهذا العزل إلى تخويفكم، ويدعونكم إلى خيانة ضمائركم القضائية المستقلة، فتذكروا قول نبي الله يوسف في القرآن الكريم  ربي السجن أحب إلي مما يدعونني إليه”.

وكان الملك محمد السادس قد عزل أو وافق على عزل القاضي محمد الهيني بعد محاكمة ترأسها نائبه وزير العدل مصطفى الرميد، بعد متابعة على خلفية مقالات رأي عبر فيها القاضي الهيني بصفته الحقوقية عن رفضه لمشروعين تنظيميين للدولة المغربية في مجال العدالة لتعارضهما مع مقتضيات الدستور، قبل أن يجد القاضي نفسه متهما بإبداء مواقف سياسية، رغم إجماع الحقوقيين والمختصين المغاربة في مجال القانون والفق الدستوري على أن أن انتقادات الهيني مجرد آراء قانونية علمية، في وقت أظهر فيه شريط قاضي يدعى نور الدين الرياحي وهو يتحدث في الساسة أمام وزير العدل دون ان تطالبه لا متابعة ولا عقاب.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. driss canada يقول

    أكبر خطأ ارتكبه القانون المغربي عبر التاريخ هو عزل هدا القاضي الشريف والدي له حساسية خاصة ضد الفساد والمفسدين في ربوع هدا الوطن الحبيب.فثقوا بي هدا العزل الظالم في حق دا الرجل النزيه ستكون له تبعيات سياسية سيئة وخطيرة على سمعة المغرب عاجلا أو آجلا أمام المنتدى الدولي الحقوقي.

  2. Driss de Montréal يقول

    حان الوقت ليستفيق هذا الشعب الذي لا يرضى باالظلم والاحتقار من سباته العميق لانه ما وقع للقاضي النزيه السي الهيني ما هي الا كقطرة ماء في بحر،بحر الفساد والظلم والاستبداد.افرح ايها القاضي النزيه لقد ربحت احترام وتقديركل الناس وكشفت لنا عن عورات وبؤس تفكير هؤلاء المنافقين المتاجرين بالدين.وكما يقول المثل الامازيغي:ataraz wala tadou بمعنى ننكسر ولا ننحي.
    تحية لاحرار المغرب

  3. برومي يقول

    انه عزل ومنع ومنع للمغاربة من بناء دولتهم القوية التي هي حق لهم.اما النخبة الزئبقية لم نالفها بجانب المظلومينم وكل الشعب المسكين مظلوم الا من رحمه ضميره.انها الخيانة او على الاقل التواطؤ.انها الحكرة.اما الرميد والخوانجية كائنات مرحلية قل انتهى امرها ودورها المفضوح.النخبة يا اخي كونت سمفونية او بلغتنا رباعة للتطبيل والتزمير لاغنية فاسدة حامضة يسمونها السلم الاجتماعي.سلمهم على حساب احلامنا وتطلعاتن المشروعة.اقسم انه ليس سلماوانما صراعا استئصاليا.صراع الغلبة والسيطرة.صراع عدمي مخزني ضدي وضدك.انها الحرب الشاملة لتحطيم المغاربة وتحويلهم الى بهائم ودفن كرامتهم .حرب على التعليم وعلى العدل والعدالة والقضاء والقانون ومفهوم الدولة.حرب على حق التطبيب والشغل والسكن…..انه صراع وجودي ضد من ينكر وجودنا.انها المصيبة ونحن لها بالمرصاد لان النضال الشريف والمنظم والمبني على اسس مهنتنا الاولى والاخيرة.شكرا لك ايها الهيني العظيم.ونتمنى ان نكون الهيني الدي احسده على علمه واخلاقه السامية لاالسفيهةوعلى حبه العميق لوطنه وشعبه.

  4. برومي يقول

    عزل هدا الرجل الفد ضربة قاضية لنا جميعا وضربة قاتلة لدولة المغرب من طرف نظام المخزن. واركان الدولق او مقوماتها الاساسية هي الارض والمقوم البشري.اما المقوم الثالث هو النظام السياسي الدي انقض على الكل وغرس الانياب وهو بصدد الافتراس.افتراس احلامنا وتطلعاتنا وامالنا.افتراس ثرواتنا برا وبحرا وجوا….اما النخبة لم نالفها بجانب الشعب الا من رحمه ضميره.انها والله لمضيبة كبيرة نجملها في الحكرة .كل هداوالنخبة المفترضة تطبل وتزمر مع اغنية حامضة يسمونها السلم الاجتماعي.اليس سلما للظالمين على حساب الشعب المسكين؟اليس هدا صراعا سياسيا استئصاليا؟ صراع الغلبة والسيطرة والاقصاء؟ان الصراع السياسي الوجودي مفروض علينا جميعا.اي ان نفرض على المخزم ونعلمه التزام الحدود والاعتراف بنا عمليا .اما الصراع من اجل الحقوق الاخرى ففي المقام الثاني.انها لعبة خطيرة فاسدة تجري في ظلام دامس.انه تهديد حقيقي للمغرب والمغاربة من طرف عملاء الغرب الامبريالي الدي يلهيهم بالفتات.تحية لبديل وللهيني وامثاله. واننا ضد الفسق والظلم صامدون بدكاء.

  5. Premier citoyen يقول

    اذا اسندت الامور لغير اهلها، فانتظر الساعة. الساعة هنا ليس القيامة يالمفهوم الديني/ الميتافيزقي بل الشوهة ثم الشوهة.
    السمة الاساسية لوزراء حكومة الشؤم هي ان لكل واحد منهم شوهته و كانهم يتنافسون في ذلك. ان حكومةالشؤم قدر صنعناه بايدينا وعلينا تحمل مصائبها عملا بالمثال الشعبي القائل ” لي عققدها بديه افكها بسنيه”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.