“بديل” يعزي الدولة المغربية في مُصاب عزل القاضي العفيف والشريف محمد الهيني

60
طباعة
في هذه الحلقة يُعزي موقع “بديل” الدولة المغربية في مصاب عزل القاضي العفيف والشريف محمد الهيني.

ويوضح الزميل المهدوي أن أكبر الخاسرين من هذا العزل هي الدولة المغربية ومصالحها الإقتصادية بعد تأثر سمعة القضاء بهذا القرار الذي من شأنه أن يهز ثقة المستثمرين الأجانب فيه.

وفي الحلقة يستعرض الزميل المهدوي جملة من الأسباب يراها وراء عزل القاضي الهيني، مؤكدا على ان عزل هذا القاضي العفيف والشريف هو تقويض للدولة المدنية التي ينشدها المغاربة ومناسبة لإنعاش خطاب التطرف الذي يهدد استقرار المغرب.

من جهة أخرى يعتذر الموقع على التأخر في نشر هذه الحلقة التي صورت ليلة امس لأسباب ترتبط بصعوبات تقنية خارجة عن إرادة الموقع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

31 تعليقات

  1. Sel يقول

    Hey, that post leaves me feeling foisolh. Kudos to you!

  2. محمد الفرشة يقول

    ارجوك اخي حميد مهداوي ان تركز معنا في استخدام مفهوم الدولد.انه مفهوم يسهل الدخول اليه لكن الخروج امر اخر.للدولة مقومات هي المقوم الترابي ولنا فيه مشكلات وسجلنا بشانه عجز صارخ. اما المقوم البشري هو نفسه يعاني بسبب العجز امام الاختلاف اللغوي والعرقي والثقافيو…هدا الشعب فوق هده الارض هو من يبني نظامه السياسي وهو حق وواجب. والبناء عندنا فيه غموض وتضارب الافكار .ارجو ان لا نختزل الدولة في المقوم الاخير.وهدا الاخير يبدو لي انه تغول وتفيل وتخنزر ونحن من جئنا له بالخنزيرة كلام صحيح.انه النظام الدي سيطر على الدولة. انه صراع البقاء و الوجود يا اخي .مجرد وشكرا لك وهنيئا للعظيم الهيني

  3. Premier citoyen يقول

    Ce minable de Zemmouri est le gebs de mec qui attends que sa soeur lui donne de s’achter des clopes . Qu’attendrons-nous de lui?

  4. jamal يقول

    le primordial pour un état c la justice quand le roi en personne confirme la proposition de Rmid ,qui est rmid c un ignorant islamiste qui use dela haine contenu dans ses croyance.///////////la 3dl,la sahafa ,la mossawat,dictatoria yahrossoha ri3 waljahl il faut qu’on dépasse ce régime archaique il faut en finir avec .les corrompus,les voleurs,sont protégés et les gens probes sont exclu s virés de leurs fonctions ,

  5. hamidbrahim يقول

    لقد ارسلت تعليقا متى ينشر و ارجوا النشر

  6. hamidbrahim يقول

    لقد تفاجأت بهذا العزل الذي اشك في براءته مع اني اقدر الموقف السياسي لان هذا العزل جاء سياسيا في الشكل و دون مضمون لان الامر كان صراع سياسي بين الوزير و حزبه و المفسدنين ,,, لدا فضلت السلط العليا عزل الهني رغم انه قاضي نزيه …. الامر في المشكل ان اصلاح المنضومة القضائية لا يأتي من القضاة … بل من المجتمع ككل لا يمكن لقاضي ومن معه ان يتصدروا النضال و خصوصا في عهد لا زالت الو صاية على القضاء بل السلطة القضائية غير مستقلة ,,,, ان العزل هو تخفيف الضرر على السير العام للمرحلة دون مضاعفات … و مع هذا اين الحقيقة

  7. Fouad يقول

    Merci Premier citoyen pour votre reponse.

  8. Premier citoyen يقول

    قراءة عفوية لشخصية الزموري..
    لم استطع معك صبرا ، فوقاحتك دفعتنيللتأمل في شخصيتك رغم تفاهتها.
    لنادافع عن المهداوي و لا عن الهيني ، فهما في غنى عمن يدافع عنهما. ذكرهما فقط لأحاجك و اثبت لك مناي طينة انت. فاصبرو ما صبرك الابالله.
    -اولا ، تهاجم وتتكالب على قاضي شريف ونزيه ، مشهود لكفائته ليس فقط وطنيا بل دوليا ( دكتوراة في القنون/ساهم في كتابة دستوردولة شقيقة و بتوصة من جنيف). انا مكانك اخجل من مجرد القاء التحية إليه رغم انه مني سنا.
    – ثانيا ، سعرك لا ينقطع في اتجاه المهداوي رغم انه اكثر منك وفاء لمبادئه. فهو صحفي وبامكانه ان يمارس الرقابة على تعليقاتك الوقحة و البئيسة . فهو صحفي مهني ذكي لانه يدعك تكتب ما تشاء حتى لاينعت بالحيادوكذلك ليظهر للجميع انواع الحتالة التي تعيش بيننا و تعيق نمو البلاد.
    خلاصة:
    -لم اقرأ و لو تعليقا واحدا لك باللغة الفصحى كسائر المعلقين. يعني ان تكوينك لغوي دون المتوسط و ربما في حدود الكلمات المتقاطعة.
    – عدوانيتك اتجاه الهيني و المهداوي تنم عن صفر عي التكوين العرفي و انا اشك عي انك قرات يوما نجيب محفوظ. لي اليقين انك لم تعلم بعد بوجود فولتير ، مونتسكيو ، سارتر ، هيغل و غيرم.. انت اكبر جاهل و عليك الاستحياء من القراء.
    -وقاحتك و اسلوبك العامي الرديء يبين للأعمى انك لم تتلقى تربية حسنة في حسن الكلام ، ربما نشأت في وسط اسري ينام و يستيقظ على ايقاع السب و الشتم.
    نصائحي لك:
    -يمكنك ان تكتب تفاهاتك في صحف تحب ذلك و مهنتها ذلك. ان اول زائر لمقع بديل يكتشف سريعا ومن خلال قرائته للتعاليق ان قراءه اناس ذووا مستوى ثقافي يجعلنا نفتخر بانتمائهم لهذا الوطن.
    -في المرةالقدمة، انصحك ان تكلف كاتبا عموميا ليكتب لك ما تشاء في تعليقاتك احتراماللقراء.
    – ان من تدافع عنهم يعتبرونك نكرة و سيتنكروا لك في اول فرصة ، فانت بالنسبة لهم شخص يبيع امه بفرانك ( ماشي ديال شرفات افلال فرانكديال بصح).
    اتحداك ان تكتب سطرا واحدا باللغةالعربية و اتحداك ان تحلل علميا افكارك.
    بالمناسبة ، لم اكتب بتلغة الربية منذ تسعينيات القرن الماضي . يالله ورني حنت ايديك. الى ما فيديكش موتك احسن من حياتك

  9. Fouad يقول

    الإسلاميون ظلاميون ، انتهازيون ، وصوليون ، كذابون ،و منافقون . يستطيعون أن يفعلو أي شيء للحصول على السلطة و للحفاظ على الكرسي . تجارتهم الكذب و الدين ، والوعود الكاذبة . الإسلاميون فاشيون. أشكركم على نشر رسالتي

  10. اليرموغي يقول

    اخشى عليك ذ حميد من بطش المفسدين في الارض ولايضلحون … بعض المواقع تطبل …. للوزير المغبون …. الذي استطاع بمكره استبلاد حاشيته …. اما ذ الهيني فقد كتب له ان ينقش اسمه بمداد الفخر . لهذا الوزير المغبون نقول من سره زمن ساءته ازمان … وكان من المتوقع عزل ذ الهيني لانه يشكل عند البعض ….. خطرا بمواقفه الوطني .

  11. Premier citoyen يقول

    اشاطرك الرأي ايها الصحفي الجريء ، يجب علينا جميعا تهنئة القاضي الشريف للاسباب التلية:
    – لوفائه لمبادئه و مواقفه ، فقد قل امثاله في زمننا الكلبي هذا.
    – كونه اسس ومن معه من القضاة الشرفاء لثورة في مفهوم القضاء المستقل ستعطي ثمارها عاجلا ام اجلا
    – لفضحه من يدعون اصلاح البلاد و ما هم الا مفسدين.
    نعم لقد تم عزل القاضي الشريف ، الا ان الخاسر الاكبر هم من تكالبوا عليه و ضده لفقدانهم ما تبقى لهم من مصداقية، هذا اذا كانت لهم فعلا مصداقية.
    هنيئا لك ولكل الشرفاء الغيورين على وطنيتهم

  12. عبد الصمد يقول

    في تفاهات بلد ممزق——————————————————————————— في هجوع النهار والليل——————————————————————————— كانت قطعان الادعياء تتغول—————————————————————————- وكانت قطعان الخرفان تتوسل—————————————————————————

  13. بوعو يقول

    نظام فاسد اجهض امكانية بناء دولة المغاربة.لا لاشباه القدافي.

  14. برومي يقول

    نظام فاسد سيطر على الدولة.الاجدر ببديل المناضلة ان تعزي المغاربة في ضياع دولتهم.

  15. عبد اللطيف الزرايدي يقول

    القضاء لم يكن يوماً مستقل ولن يكون أبداً لأن كلمة آستقلال في حد داتها عديمة ولا مفهوم لها !

  16. و لا نامت اعين الجبناء يقول

    لا حياء و لا حياة لمن تنادي و لكي تكون عزيزا كريما لدى المخزن يجب ان تكون فاسدا و منفذا لسياسته حتى تكون من المرضى عنهم مثل خالد عليوة الذي خرج بدون محاكمة و الكل يعرف ماذا فعل عليوة و كيف خرج القاضي الشريف الهيني بعد محاكمة لكن شتان بين الخروجين….. و لا نامت اعين الجبناء

  17. الوثيق محمد يقول

    متى سيحظى مسؤول قضائي بإبتدائية أكادير مقبل على التقاعد بعد إستفادته من التمديد … على لجن محاربة الفساد والمفسدين لمساءلته عن ثروته المكدسة بالبنوك والعقارات الني يملكها بجهة سو س وبعضها في إسم أقاربه وزوجته ومعروف عن هذا المسؤول القضائي أنه من جينرلات القضاء المغربي لن تطاله المحاسبة ولا المساءلة لا في عهد الوزير الحالي للعدل ولاغيره … لكن سيسأل يوم الحساب يوم لاينفع جاه ولا … ولا ….

  18. driss de montreal يقول

    …..blad kahla
    ina ghadan linadirehe karib
    tanamerte

  19. Alhartouki يقول

    Wa Si Al Mehdiwi.Rah Bkaw Ghir Drari Fe tiran
    Wach Banete Lik Chi Dawla Arabiya Amtefrah
    Rah Bkaw Ghir Al khouchibates
    Wach Hna GhirJina Ou Khwina Leblad
    Wach Leblad Eli Ghada Ghir Bel Gamila Blad
    Chi Nhar Tehreg Al Gamila, Bhal Souria ou Al Yaman

  20. mohamed de montreal يقول

    Quel plaidoyer!!!!!!!!!!!

    j ai jamais vu pareil avec telle profondeur, telle bravoure. Vous méritez tout les encouragements et le soutien MR HAMID EL MEHDAOUI ..VOUS AVEZ FAIT TON TRAVAIL AVEC BRIO.
    WOWOWOW
    mon rêve c ‘est qu’ on donne la chance a MR HAMID d’interviewer LKHARAY DIAL
    . ramid ou bien l’attardé mental de ben khirane

  21. ميمون المانيا يقول

    شكرا للاستاذ حميد المهدوي سابد تعليقي بنهاية كلامك حينما قلت ان هاولاء المفسدين والفاسدين والطغاة والظالمين الذين لا يريدون لهذا الشعب العيش تحت مظلة دولة الحق والقانون سيحاسبهم التاريخ التاريخ استاذي حميد لا نعرف متى وكيف كان عليك بالاحرى القول سيحاسبون بعد شهور او بعد سنين حينما تسمع في نشرة الاخبار الرءيسية ان المسوول او الوزير الذي يتقلد وليس تقلد وزيرا ل ول ول ول ومديرا عاما ل ول ول ول ول ورءيسا عاما ل ول ول ول ول وناءبا بالوكالة ل ول ول ول ول ورءيسا لجمعيات ل ول ول ول ول وعضوا في وفي وفي وفي وفي الاخير رءيسا لمقاطعة حي الضباب الذي لم تنته به الاعمال لربط شبكة الكهرباء الذي افنى حياته و شبابه لخدمة هذا الشعب لقي ربه بعد مرض ععععععععضال لم ينفع معه علاج ان لله وان اليه راجعون للتذكير فقط ان هذه الجملة بعد مرض ععععععععضال لم ينفع معه علاج ميقولوهاش في نشرة الاخبار والسلام

  22. ميمون المانيا يقول

    شكرا للاستاذ حميد المهدوي سابد تعليقي بنهاية حلقتك عندما قلت ان هولاء المفسدين الفاسدين الظالمين الذين لا يريدون لهذا الشعب العيش تحت مظلة دولة الحق والقانون سيحاسبهم التاريخ التاريخ استاذي حميد امد طويل كان عليك بالاحرى ان تقول سيحاسبون بعد سنين او بعد شهور حينما تسمع في نشرة الاخبار الرءيسية ان السيد المسوول او الوزير الذي كان وزيرا ل ول ول ول ول ورءيسا ل ول ول ول ول ومديرا عاما ل ول ول ول ول ورءيس جمعيةل ول ول ول ول وعضو في وفي وفي وفي وفي الاخير رءيس مقاطعة حي الضباب الذي افنى حياته في خدمة هذا الشعب والوطن لقي ربه بعد مرض عععععععععضال لم ينفع معه علاج للتذكير فقط هذه الجملة مرض عععععععضال لم ينغع معه علاج ميقولوهاش في النشرة والسلام

  23. HAMOUDA يقول

    لا يوجد شيء اسمه الحكومة يوجد فقط شيء اسمه الحكم… لا يوجد شيء اسمه حزب اسلامي في مواجهة قوى التحكم يوجد فقط نظام على رأسه ملك وبجانبه مستشارين يحكمون وحكومة تنفذ حكم المستشارين بعد استشارة الملك… القول بأن حزب بنكيران حزب اسلامي مجرد كذبة وعملية نصب تعرض لها الشعب هذا الحزب أداة في يد الحكم ينفذ به سياسته العمومية لا أقل ولا أكثر.. ومن يفصل وزراء البجيدي عن وزراء باقي الأحزاب أو وزراء الحكومات السابقة إما منافق أو متملق أو مخطئ عن حسن نية…لقد أصبحت الأمور اليوم واضحة أكثر من أي وقت مضى سيطبق إصلاح بنكيران في التقاعد وسيدفع الموظفون البسطاء الضريبة نيابة عن لصوص سرقوا الصناديق …سيطبق المرسومين ضد الأساتذة ضدا على إرادتهم …سيُعزل الهيني وربما لن تعزل امال حماني لان الحكم يصر على العناد وإقناع المغاربة بأن النضال لا يجدي نفعا وإنه لا يكون إلا ما أراد له أن يكون…والمهم أكثر من كل سبق، هو أني تأكدت أكثر من أي وقت مضى مع قضية القاضي الهيني أن ليس هناك شيء اسمه الرميد هناك ما هو اعلى من الرميد هو المشكل…سيألمنا عزل الهيني كثيرا ولكن يسرنا الدرس الذي علمنا إياه والحقيقة البليغة التي كشفها كما سرنا فضحه لعلاقة الحكومة بالحكم ..لا يوجد شيء اسمه النقابة في المغرب ولا يوجد شيء اسمه الأحزاب في المغرب ولا يوجد شيء اسمه البرلمان في المغرب ولا يوجد شيء اسمه البرلمانيين في المغرب هناك فقط شيء اسمه الحكم وشعب معظمه خنوع وانتهازي ينتظر دائما من ينوب عنه في معاركه وقد يتشفى فيه إذا سقط من أجله بل وينساه بسرعة البرق عند أول منعطف تاريخي

  24. zemmouri يقول

    ” الهيني هو الرجل الدي يستحقون المغاربة ” ، شنو زعما بغيتي تفول بكلامك نديروه ملك علينا ؟ اشمن دوا كادير نتا ؟ بوليسي كنت كاندوي فالتيليفون وقفني و باس لي راسي ، عقلية الشيخ و المريد !!!!! واش كاتحلم تولي شيخ ؟ او بطل ؟ نتا خرقتي قانون كادوي فالهاتف اثناء السياقة خاصك تخلص غرامة مالية ، قالييييك باس لي راسي ايوا يا احترام القانون ايوا !!!!

  25. HAMOUDA يقول

    يجب مؤاخذة اعلى سلطة في البلاد وهو من اعطى بعزل القاضي وهو الملك الذي لم يتجرأ أحد على انتتقاده ،

  26. Driss Canada يقول

    صدقت القول يا صاحب التعليق المسمى كاره الظلاميين والله والله ان كلامك كله في صميم الواقع يا اخي الفاظل فأشكرك على هدا التعليق القيم. يا اخي الحق لايمكنه ان ينهزم امام الباطل وثق بي سياتي يوم على هاءلاءي الظالمين لأقبل لهم به وسيحاولون الهروب ولا مكان في العالم يمكن ان يأويهم لكثرة فظاعة أعمالهم الخبيثة.

  27. azizmouhajir يقول

    نكم جلالة الملك بالتأشير على عزل القاضي الهيني وقبله القضاة قنديل وفتحي وعنبر وكذلك من سبقهم من الموظفين النزهاء ، أمثال القائد يونس فنيش والقبطان مصطفى اديب اكدتم باختياركم هذا انكم منحازون لمعسكر الفساد وبهذا تواجهون رسالة واضحة وغير مشفرة لمسؤولي الدولة مفادها اسرقوا وانهبوا فأنتم محميون ضد العقاب ولكن لاتتكلموا عن الفساد ولاتكتبوا مقالات في الصحافة عن ذلك ، وأنا أدعو التيارات السياسية والجمعيات الحقوقية والفعاليات المدنية لضرورة تأسيس إطار وطني أو جبهة وطنية للمساندة فاضحي الفساد ولمالا القيام بمسيرة وطنية لمساندة الموظفين الشرفاء .

  28. ابراهيم أوجيويق يقول

    هل كان سيعزل الهيني بدون رضى الملك؟من المتضرر من استقلال القضاء؟أليس أصحاب الهولدينغات؟

  29. كاره الظلاميين يقول

    شتان بين القول والفعل: ديمقراطية بلادنا هي ديمقراطية الواجهة نصوص وقوانين للاستهلاك امام المحافل الدولية واول من يضرب عرض الحائط بكل هذا هم مسؤولينا من راس الهرم الى اسفل القاعدة
    لا الرميد ولا شيخه المعتوه باستطاعتهما التعبير باسلوب الهيني الرائع لانه بكل بساطة النظام يختار هذه النماذج المتخلفة الفارغة بعناية فائقة ويحارب كل فكر متنور متقدم معطاء
    نماذج تنفذ سياسته بكل تفان وغياب للعقل لاهثة وراء الامتيازات والمال الملوث غير عابثة بالدين الذي تتاجر به ولا بالاخلاق لانها ترعرعت في بيئة تنعدم فيها التربية الحسنة وتحضر فيها الانتهازية والوصولية في اخبث تجلياتها
    هؤلاء الشياطين الملتحية هم مغول العصر وفاشيوه وديكتاتوريوه ودواعشه الذين جاء بهم النظام لمعاقبة المغاربة بعد صحوة 20 فبراير التي راى فيها تطاولا على هيبته وتهديدا لوجوده

  30. عبد الرحيم يقول

    ألف شكر على هذه الكلمة القيمة وعلى وقوفك بجانب المغاربة الأحرار

  31. صاغرو يقول

    احد المدافعين عن الرميد لم يجد سوى الموقع الالكتروني للدفاع عنه
    والحال انه موقع ضعيف وثقيل
    اكثر من ذلك اكتفى بنسخ التطبيق القديم للإجراءات الجنائية
    والخطير انه لا يقدم جميع المعلومات في السجل التجاري تجارية طنجة مثلا
    ما هي الرسالة التي يريد الرميد ايصالها من خلال هجومه الشرس على الراي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.