قضاة النادي: عزل الهيني إعدام لمكتسبات دستور 2011

22

مباشر بعد نشر موقع وزارة العدل لبلاغ مصادقة الملك محمد السادس على الاقتراحات التي تقدم بها المجلس الأعلى للقضاء خلال اجتماعاته الأخيرة المنعقدة برسم الشطر الثاني من دورة جمادى الثانية 1436 /مارس 2015 ، وبعد تداول قرار عزل القاضي الهيني بإقتراح من الرميد ومصادقة الملك عليه، اعتبر “نادي قضاة المغرب” أن اتخاذ عقوبة عزل القاضي الهيني وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة 6 أشهر مع النقل في حق الأستاذة آمال حماني، هو إعدام لكل المكتسبات التي جاء بها دستور 2011 لفائدة القضاة”.

وأشار النادي في بيان صادر عن مكتبه التنفيذي، توصل به “بديل”، ” إلى أن الهدف من هذه العقوبات، التي صدرت “لا لفساد مالي أو أخلاقي وإنما فقط بسبب التعبير عن آرائهما بشكل علني في قضايا الشأن العام التي تهم العدالة، -الهدف منها- هو إخراس كل أصوات القضاة المنادية بالتغيير والإصلاح في إطار الثوابت والمؤسسات”، معلنا “عن تضامنه المطلق مع حماني، والهيني، ويعتبر أنهما ضحايا حرية التعبير وإيمانهما بممارسة حقوقهما الدستورية بشكل كامل”.

وجدد النادي في ذات البيان، ” التأكيد على مواقفه السابقة من عدم دستورية البت في التأديبات من طرف المجلس الأعلى للقضاء في هذه المرحلة الانتقالية” مستنكرا، ” استمرار هذه المؤسسة في خرق الضمانات الدستورية المخولة للقضاة موضوع التأديب، خاصة فيما يتعلق بحقهم في الطعن أمام أعلى جهة قضائية إدارية”، محملين “وزير العدل والحريات وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء وحدهم مسؤولية هذا الخرق الدستوري الذي يحرم القضاة من ابسط حقوقهم”.

وأكد النادي “عزمه على مواصلة طريق الجهر بالحق والمناداة بالإصلاح في مجال العدالة وضرروة وجود قوانين منسجمة مع روح دستور 2011 مهما كلفه ذلك من ثمن”، داعيا مجلسه الوطني للانعقاد في وقت سوف يحدد بمقتضى إعلان مستقل ، لتدارس هذه المستجدات الخطيرة واتخاذ موقف منها إلى جانب الموقف من القوانين التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية”،  التي أكد النادي على أنها “لا تضمن الحد الأدنى لمقومات السلطة القضائية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. حمدان يقول

    في الحقيقة عزل القاضي الهيني هو وشاح على صدره ، شجاعته لا تضاهى لقد استطاع تجاوز عتبة الخوف و القهر والاستبداد ، وهذا ما سيأرق خصومه ، لانه اصبح عنوانا للرفض والتضحية وهدا خطر يهدد وضعهم وريعهم وتحكمهم ،فليتحملوا مسؤولتهم . اما الرميد فماهو الا ساعي البريد

  2. برومي يقول

    التحرك في رقعة الشطرنج يتطلب التضحية ببعض البيدق.انه الرميد يحرق امكانية خلق دولة القانون ارضاءا لاسياده وضدا على الوطن كما نريده نحن الان او غدا.انه المغرب يضيع رجاله في غفلة من الغيورين. والكلام كثير والسكوت عندنا صار من دهب.

  3. سندباد يقول

    الرميد لا علاقة له بالموضوع… أو هو أكبر منه . أين الرميد من استفراد الملك بجميع السلطات ؟
    بالنسبة لمن يلعن الاستبداد فقط لأنه أحس بعذاب سوطه للمرة الأولى ، أقول : أنظر إلى حال الناس في بلد مراكش ( MAROC ) و ستعرف إلى أي قعر حفرة نحن هابطون.
    ثم هناك اقتراح لذيذ عرض مكتوبا بلغة السيد موليير بأن تخصص إعانات للقضاة الشجعان الدين فقدوا مورد عيشهم بسبب مواقفهم… المرجو كذلك الإنتباه للصحفيين و العمال و الشباب …
    في الحقيقة لا شيء يعدل قوة الموقف مثل تحمل نتائجه كاملة.

  4. Colèrecontenue يقول

    La bataille risque d’être aussi financière et il ne serait pas vain de réfléchi à un moyen d’aider les juges sanctionnés pour qu’ils continuent le combat et aussi pour atténuer les craintes de perte de revenu chez les personnes qui veulent s’engager. La création, par exemple d’une fondation d’aide aux victimes de la liberté de penser en faisant appel à la solidarité des juges intègres et à la société civile, y compris les marocains du monde peut-être une solution.
    Il faudra bien faire comprendre que rien ne changera au Maroc sans une justice indépendante et intègre. C’est le début de tout
    r

  5. driss canada يقول

    الآن تأكدت أن الشرعية في الحقوق والعدل والإنصاف والمساوات في هده البلاد قد دبحت من الوريد الى الوريد بدم بارد على يد الظلم والجبروت والإستبداد والفساد.

  6. محمد يقول

    إنها كارثة وطنية بكل المقاييس .. بأي وجه تلاقي ربك يا رميد ألا تخجل من نفسك
    اليوم تأكد لنا بالملموس فعلا أن القانون ما هو إلا مسرحية ….بالامس كنت تعتصم و تصيح و اليوم سقط عنك القناع و انكشف وجهك القبيح يااااااااا إلاهي لم أكن أظن يوما أن الطمع في دراهم قليلة و في قسط يسير من السلطة يمكن أن تجعل من المرء كذابا و منافقا …اليوم يا رميد ها أنت قد بلغت مرادك و حققت أمانيك و أصبحت وزيرا بل أصبحت غولا تخيف أعدائك …لكنك أيضا دخلت إلى مزبلة التاريخ من أوسع الابواب ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.