موقع “بديل” يعلن الحداد لمدة أسبوع حزنا على واقع العدالة المغربية

35

قررت هيئة تحرير موقع “بديل. أنفو” إعلان الحداد لمدة أسبوع حزنا على واقع العدالة المغربية.

وجاء قرار أعضاء هيئة التحرير اعتبارا لعاملين، الأول يتعلق بانتقائية خطيرة مارستها الدولة المغربية في حق بعض القضاة، ففي وقت أظهر فيه شريط فيديو قاضيا يتحدث في السياسة أمام وزير العدل، عُزل قاضي آخر أجمعت العديد من المصادر القضائية والحقوقية على أنه لم يبد سوى مواقف قانونية من مشاريع تنظيمية حول ما يسمى بـ”السلطة القضائية” علما أن الدستور يتحدث عن المنطق التشاركي في صياغة القوانين بل إن الفصل 111 من الدستور المغربي يضمن للقاضي حرية التعبير.

العامل الثاني يتعلق بتقدير خطورة القرار على مصلحة الشعب وبينهم مصلحة الصحافيين؛ فحين يكون هناك قضاة مستقلين يستطيع الصحافيون أن يأدوا مهامهم بأمن وأمان لكن حين يجري إعدام بعض القضاة الشرفاء ويجري  الصمت على قضاة متهمون بالإرتشاء بعضهم ذكروا بالأسماء دون أن يعرف المغاربة مصير البحث حول هذا الموضوع، وعندما يجري الصمت أيضا عن قضاة متهمون بـ”تزوير الأحكام” واخرون بالنطق بالأحكام قبل عقد الجلسات وآخرون متهمون بالحكم لفائدة أحزاب المعارضة، فإن مستقبل الصحافة يصبح في مهب الريح ويجعل الصحافيون عرضة لاضطهاد ما يسمى بـ”قضاء التعليمات”.

يشار إلى أن نشاط الموقع سيستمر وسيجري إعلان الحداد  على جوانب الصفحة الرئيسية للموقع، مع حمل شارة حزن طيلة مدة الحداد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. ابن الحاج يقول

    دولة الشرفاء تدحر الشرفاء افهم اتسطا

  2. برومي يقول

    موقع بديل ولا بلاش ومن غيرو ميحلاش.

  3. رطاط يقول

    نحن الاحرار في هدا البلد نعلن حدادنا ايضا.

  4. ayoub يقول

    مغربي يريد جواب
    من يزود الساكنة بصور الملك عند زيارته منطقةً معينة.

  5. driss canada يقول

    أقول لأحد الكلاب الجرباء والدي يحمل اسم الزموري. ان سيدك السي المهداوي حميد والسي الهيني محمد من الرجال النزهاء اللدين لايجود الزمن بهم الا قليلا.فأما نت فمجرد كلب نباح لأسيادك لا يعطى لك أي اهتمام حتى وسط الكلاب أمثالك.

  6. عبد السلام. يقول

    متى كان لنا في البلاد عدالة حتى تعلن أسرتكم الكريمة الحداد عليها لمدة أسبوع ؟؟؟ عانينا من الظلم والقهر منذ اعلان الاستقلال ولا زلنا نعاني , والقضاء كان دائما في يد السلطة التنفيذية , فكل دعوة الى استقلاله ما هي الا محاولة لتلميع صورة المملكة . وللأبقاء على الوضع على ما هو عليه تم تشجيع السلطة القضاتئية _ كما هو الشأن في المرافق الأخرى _ على الرشوة والاثراء الفاحش , وما اظهار الحكومة من حين لآخر أنها تحارب الرشوة في شخص هذا القاضي أو ذاك الا لدر الرماد في العيون .

  7. عبد اللطيف الزرايدي يقول

    Le Roi a exclu le juge marocain le docteur El Hini de sa fonction, c’est une décision très grave qui a brisé tous nos rêves et nos espoirs pour un état de droit et de justice, malgré tout les scandales lamentables des spoliations qui durent depuis des décennies, les escroqueries des juges corrompus, des avocats ripoux, des notaires voleurs, et la liste est longue… on laisse tous ce monde de requins tranquille et on vient s’en prendre à un juge pour une fois honnête, une perle rare au Maroc que l’on devrait plutôt décorer à la place des nuls et des bons à rien, mais son exclusion est déjà un honneur pour lui dans ce cas. En effet c’est une journée noire parmi d’autres qui brise tous nos espoirs à jamais, c’est bien dommage à Dieu la justice au Maroc, d’ailleurs elle a jamais existé !

  8. ردعلى المسمى زموري يقول

    تحية عالية عالية عالية جدا لموقع بديل
    و للسيد المهداوي
    و لكل شرفاء و نبلاء و أعزاء و كرماء و أوفياء الموقع خصوصا
    و الصحافة النزيهة في كل مكان عموما
    و لكل الراغبين في التعبير بكل حرية و ديموقراطية و مسؤولية تطبيقا للدستور و لجميع القوانين المتاحة
    لأن القمع و المنع .. ينتج ما لا يحمد عقباه للحاكمين قبل المحكومين..

    أما الزموري

    فعليه أن يقدم تعليقا لائقا في الموضوع بكل طلاقة و بكل برودة بدون سب و قدف و تشهير و لعن، حتى و لو كان فاسدا و يحب المفسدين، بل و حتى لو كان مسؤولا لا يحب حرية التعبير الديمقراطي خوفا من سقوط ورقة التوت عن فساده..
    أما إدا كان سيدا فاسدا أو مسخرا من قبل أسياده الفاسدين و ينطق بهدا الكلام الساقط ضد صحافي يمارس مهنته طبق القوانين المنظمة للعمل الصحفي و يستهزئ من قاضي شريف تم عزله بعيد عن القانون انتقاما ليس إلا
    فإنني أدعوه إلى كتابة اسمه الحقيقي أو إنشاء موقع إلكتروني ضدا على موقع بديل للدفاع في العلن و في النور عن الفساد والمفسدين و القضاة المرتشين أمثال الدي عجز عن تبرير مصادر ثروته البالغ قدرها “ثلاثة ملايير و800 مليون سنتيم مع حوزته لأربعين هكتارا محفظة”
    و قبل الختام أتساءل عن هاته الثروة غير المبررة هل سيتم الحجز عنها و توزيعها على المتقاضين المعوزين الدين حكم هدا القاضي في ملفاتهم ، أم أقترح إعادة النبش في الملفات الكبرى التي مرت بين يديه للبحث عن المواطنين الراشين و المواطنات الراشيات
    يعني أطالب بفتح تحقيق …

  9. hraoui يقول

    kolona dahaya wa doctor lhayni rajl 3lihom kamlin kanaftakhrou bih

  10. Fatima Ziani يقول

    إذا كان العدل أساس الحكم , فإنه في المغرب أساس الظلم و القمع والإعتقال . نعم , فإن دولتنا جد عادلة في توزيع المهانة والذل والفقر والجهل والمرض والتشريد علينا . تستعمل من أجل تحقيق هذه الغاية وسائل ترهيبية و منافية لحقوق الإنسان عادلة .. الزرواطة عادلة . السجن عادل . المستشفيات المريضة عادلة . المدارس التي لا أسقف لها عادلة . البنية التحتية الهشة عادلة . المزابل المترامية عادلة . الجهل . الشعوذة . الدعارة . الفوسفاط . البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي المنهوبين . المناطق القروية المنسية ….. كل شيء في وطني عادل . المغرب يعاني من العدل , لذا فعلى الدول التي تريد قليلا من العدالة عليها أن تأتي الى المغرب لتغرف ما لذ وطاب من عدل . يحيا العدل . تحياتي السي المهداوي . البقاء للعدل في العدل .

  11. Premier citoyen يقول

    الى Zemmouri
    يؤسفني ان اتقاسم معك و امثالك هذا العيش بهذا الوطن حيث اصبحت المفاهيم مقلوبة. ا تحداك لو ان احد وزراء حكومة الشؤم يستطيع ان يكون فكرة بسيطة دون احتوائها على اكبر عدد من المتناقضات و الاكاذيب.
    اما المهداوي و الهيني و غيرهم ممن يعتمدون ، كسائر الكائناتت العقلة ، على المنطق في التحليل فيستحقون كل احترام و تقدير. ان الله كرم بني آدم عندما منحه ملكة العقل و يبتغي غير ذلك فهو جاحد. و لا اراك الا جاحدا بنعمة الله. فانعم بجهلك كما تشاء.

  12. kariml يقول

    Lahawla wala 9owata illa billah mtn j’ai une vraie visibilité sur les raisons principales
    qui n ont pas laisser le maroc se développe et la raison principale
    de la pauvreté ….

  13. عبد اللطيف الزرايدي يقول

    إن القرار الجسيم الدي آتخد في حق القاضي السيد الهيني بعزله و إهانته يفقد كل مصداقية العدالة بالمغرب و يفضح مرة أخرى حقيقة واقعها الحزين الدي يعود بنا إلى عهود سوداء لم يطويها النسيان بعد !

  14. mohamed de montreal يقول

    JE VOUS LE JURE QUE VOUS AVEZ GAGNÉ CETTE AFFAIRE DÉS LE DEBUT.BRAVO HAMID MEHDAOUI ,LE MEILLEURE JOURNALISTE QUE J’AI JAMAIS CRU QUE LE MAROC VA AVOIR. ET MR LE GRAND ET HONORABLE MONSIEUR MAGISTRAT MR EL HINI.
    JE CONSIDERE QUE LE PROCÉ FINAL POUR CETTE AFFAIRE N’A PAS ENCORE EU LIEU .LE SOI-DISANT SYSTEME FASHISTE JOUE TJ LA POLITIQUE DE LA TERREUR POUR FAIRE TAIRE LES VOIX LIBRES
    DEMAIN, TOUT LE MONDE SE RENDRA COMPTE DE L’EVIDENCE ET LA JUSTESSE DE LA POSITION DE MR EL HINI
    MAIS PATIENCE MES FRERES MILITANTS ,LE MATCH N EST QU ‘ A SON DEBUT

  15. driss canada يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.وكلناكة يا الله علينا وعلى جميع المظلومين لتنتقم ممن لا يخافونك. هاءلاء اللدين يلفقون التهم للشرفاء ممن يحبون الخير لهادا الوطن ليزجوا بهم في السجون.

  16. zemmouri يقول

    حداد ، خطر ، تهديد ، استقلال ، مهنية ، حزن ، شارة حمراء ……… كلها خزعبلات ، الحقيقة و ما فيها ان المدعو محمد الهيني كان يمول هدا الموقع الإليكتروني المسمى ” تبهديل ” عفوا بديل ، في شخص المدعو المهدوي و هو كلب حراسة من نوع الممتاز ، للضغط و مخاولة التأثير في السير العادي للقضية ، لكن هيهات هدا البلد فيه رجال عضماء يطبقون القانون لا يهابون لا ضغط و لا هم يحزنون ، عندما فشل الكلب المسعور حميد المهدوي في الدفاع عن سيده الهيني ” إعلاميا ” تقرر وقف هدا الدعم في انتظار توقيف هدا الموقع نهائيا في حالة ما لم يوجد شخص اخر للدفع لهدا الكلب المهدوي للقيام بنفس المهمة ، ا لا و هي النباح للتأثير على السير العادي لقضية معينة .
    وا منع ختا هاد التعليق .

  17. Premier citoyen يقول

    إن للله و إن اليه راجعون
    اتمنى للسيد الوزير ان يدوق من طبخته عندما يعود لمزاولة المحاماة.
    فكما تدين تدان

  18. الإدريسي يقول

    كلنا القضي الهيني !
    الشعب يرى والتاريخ يسجل
    اما المستقبل ، فلا يبشر بالخير
    غلط فادح
    اذا ظن المخزن ان الشعب ضعيف لأنه سلمي بطبعه،
    لا تستهينوا بالمغاربة، شعب صبار ولكن ممكن ينفجر بما لا تحمد عقباه

    راجعوا انفسكم يا مخازنية قبل فوات الاوان

  19. الإدريسي هاواي يقول

    حزين و مؤلم بالفعل!

    كل الإشارات اللتي ارسلها المخزن في السنتين الاخيرة، مباشرة ،ام بيد حكومة العبيد ، تحيي لي انهم يوقدون نار الغضب في الشارع . عن عمد ام عن جهالة وجهل !؟؟؟؟

    كلنا الهيني!!!!
    الشعب يرى والتاريخ يسجل!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.