توقيف قاضي لمدة شهرين بعد عجزه عن تبرير مصادر 3 ملايير و800 مليون وتحفيظ 40 هكتار

58

قال قضاة مغاربة لموقع “بديل” إن قاضيا كان معروضا على المحاكمة داخل المجلس الأعلى للقضاء في دورته الأخيرة أدين بالتوقيف لمدة شهرين، بعد أن عجز عن تبرير مصادر ثروته البالغ قدرها  “ثلاثة ملايير و800 مليون سنتيم مع حوزته لأربعين هكتارا محفظة”.

وكان المجلس الأعلى للقضاء قد عزل القاضي الهيني بسبب مواقفه القانونية من مشروعي “القانون الأساسي للقضاة” و”القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للقضاء” وهي المواقف التي اعتبرتها الدولة المغرببية مواقف سياسية وخروج عن ” واجب التحفظ” في وقت تغاضت فيه الدولة عن قاضي يدعى نور الدين الرياحي أبدى موقفا سياسيا واضحا قرب وزير العدل ومع ذلك لم تطله لا متابعة ولا عقاب.

وحري بالإشارة إلى أن بعض الحقوقيين تحدثوا عن شراء قاضي في الدار البيضاء لمصحة لفائدة زوجته بمبلغ مليار ونصف ومع ذلك لم يحرك بحث في هذا النبأ.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. سعيد من فاس يقول

    لا داعي للتبرير فالرجل ليس له وقت يضيعه في الجواب على أسئلة تافهة. والدليل انه أخذ ثلاثة أشهر من أجل التفرغ لأعماله ولاحصاء غنائمه.

  2. برومي يقول

    انه العدل في المغرب. وعدلنا يقتضي ان يعيشالشلاهبية الكبار تحت عناوين مزورة وان لا يعيش الدراويش المزاليط.لانه لا يستوي الغني والفقير ولو امام القانون في بلد الظلام.

  3. التهامي يقول

    قضيتنا ما شاء الله من أشرف الخلق .. تجد راتب القاضي 10000 آلاف درهم قد تزيد أو تنقص قليلا و يقضي عطلته في سويسرا أو كندا أو غيرهما في فنادق الخمسة نجوم و قد يقسم أيام العطلة على قطريا أو أكثر في أغلى المنتجعات السياحية .. إضافة إلى امتلاكه عقارات و أرصدة سمينة في الأبناء .. ألا يستحق قضاتنا الأجلاء هذا التكريم حتى ينشروا العدل بين الناس ؟

  4. محمد امين التوزاني يقول

    العدل اساس الملك هذا ما جاء به الاسلام . ما نلاحظ ان بعض القضاة ينظرون من باب العجرفة وعلم اليقين وهم لا يقرؤن شيءا .نقول لهم اتقوى الله في انفسكم و في اولاديكم تتجرون في حقوق الناس بسم القانون انتم اصبحتم القانون اصبحنا نحتكم الى الاشخاص و نزواتهم اللهم اهلك الظالمين بظلمهم

  5. ولد الفقيه بن صالح يقول

    وا فاينك آ الوزير بلا باك
    واش دابا المواطن هو السبب في الرشوة والفساد أم أنت و أمثالك في حكومة محكومة و الدولة العميقة الراشيو والمرتشية و الرائشة هي السبب ؟
    الفاسدون الكبار يعرفون بعضهم البعض و مرتبطون برباط الفساد و المال و أكل المغاربة و شرب دمائهم، و يتسترون على بعضهم، لأن الفاسدين الكبار مافيات خطيرة تفعل كل شيء لحماية أفرادها من العدالة و من الفضيحة ..و جدورها و أغصانها و أوراقها في كل جهاز من أجهزة الدولة الحساسة في المغرب و في الخارج،
    لأن المهم لدى الحاكمين في المغرب و في العالم هو استمرار و دوام هدا الحال
    لكن دوام الحال من المحال
    و اتقوا رد فعل المظلومين بالعدل و إعادة توزيع الخيرات على المغاربة المحقورين
    كفى من عائلة فلان و فلان و فلانة يتناوبون على الوزارات و السفارات و المناصب الكبرى و الثروات الكبرى في السماء و الأرض و الجو
    قاضي عجز عن تبرير مصادر ثروته البالغ قدرها “ثلاثة ملايير و800 مليون سنتيم مع حوزته لأربعين هكتارا محفظة”
    و كأن الفاسدين الآخرين يبررون ممتلكاتهم الخيالية في جميع القطاعات و ليس في القضاء فقط و الفاهم يفهم

  6. التسونامي الانساني يقول

    هدا القاضي الموقوف سيعود لمنصبه ولوظيفته بعد انقضاء فترة “العدة” للشهرين المدكورين. المهم هو انه سيعوض فيما بعد بترقية ما، لكن الاهم هو انه سيحتفظ بكل هده الاموال والعقارات مجهولة المصدر لان المحاكم المغربية عودتنا في حالات الاختلاسات البينة اما عدم المتابعة او المماطلات في الملفات حتى ننساها او عقوبة حبسية رمزية دون الحجز على ما وقع اختلاسه. وهدا القاضي يعرف هده الاشياء جيدا وقد يلتمس او يطلب او يتمسك ب”الحقوق المكتسة” في هدا الباب حتى لا نقول الاجتهادات القضائية. ان المتتبعين، وخصوصا الاجانب، سوف يجتاحهم خوف وهلع من هده الامور حتى يدفع بهم لعدم الاستتمار في بلدنا مع ما لدلك من سلبيات اقتصادية واجتماعية وو. فهل المسؤولمن يدركون هدا؟

  7. kada يقول

    ce juge est une leçon pour les autres , vous êtes juges oui , mais ce sont nous qui dirigent parce que le pouvoir et la dictature obligent , tout juge qui lève la tête le regrette le corps des juges est comme un contingent militaire il faut obéir aux ordres des supérieures ;voilà 3 milliards et 40 hectares il a deux mois alors que 1.5 milliard rien du tout donc ils ont une ration qu’il ne faut pas dépasser il faut donner une part aux supérieurs sans dépasser la fortune des supérieurs c’est leurs lois c’est le Maroc et c’est voulu point c’est tout

  8. احمد يقول

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    قاضيان في النار وقاض في الجنة.
    لكن في هاد اخر الزمن كلهم في النار .

  9. anas يقول

    أحمد الله أنني لم أوفق في الامتحانات الشفوية للملحقين القضائيين

  10. DRISS DE RABAT يقول

    C’est honteux et malheureux de vivre au Maroc alors qu’un magistrat soit limoger alors que l’autre soit pénaliser par une suspension de 2 mois tant dis qu’il n’a pas pu mentionner la source de sa fortune donc il doit être limoger et juger que s’il est couvert ou pistonner alors on comprend que cette suspension est normal mais au Maroc

  11. Amazirgh يقول

    ثروة تقدر بثلاتة ملايير و 800 مليوم سنتيم و ارض محفظة سعتها 40 هكتار و اخر اشترى مصحة بمليار و نصف سنتيم لزوجته ، اه ياليتني اجتهدت في دراستي و صرت اليوم قاضيا . اه كم كنت غبيا و ضيعت دراستي في دراسة الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء وانا اليوم مجرد استاذ الرياضيات في السلك الثاني و اعاني من الربو بسبب الطابشير و ” حزاق الطلبة “. اه لقد كنت اسخر من الطلبة الادبيين .
    لا عليك اخي القارء ، لقد كنت اعلاه ساخرا منتقدا .
    اللهم ارزقنا الحلال و بارك انا فيه .
    هكذا يكون قضاة قرب الساعة ، الشوة و الظلم و الزبونية وووووووو….

  12. Premier citoyen يقول

    ثم اخيرا اخراج فيلم من الخيال العلمي بعنوان”محاربة الرأي” لمخرجه الرميد. هذا الفيلم حصد جميع الجوائز الشيطانية بعد عرضه الاول و يمنع كليا على العقلاء.
    لا حولة و لا قوة الا بالله

  13. الكاشف يقول

    أنا حقيقة استغرب من هذا النوع من الحقوقيين الذين لا يصرحون بهذه الفضائح المالية إلا بعد فوات الآوان فالقضاة الذين يملكون المئات من الملايين و العقارات و… هم الذين يستوجب محاكمتهم بقانون من أين لك هذا ، رحم الله علال الفاسي

  14. Driss de Montréal يقول

    بلاد الظلم أو الحگرة،ليكن الله في عون المظلوم
    لك الله يا وطني.
    تنمرت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.