قال أناس عوينات، رئيس جمعية البديل الثقافي:"إنه منذ التأسيس تعودنا على تسلم وصل الإيداع القانوني من باشوية القنيطرة في أجل لا يتعدي 15 يوما من تاريخ إيداع الملف. و بعد هذا التجديد الأخير فقد تجاوزنا اليوم شهرين و نصف دون أن نحصل على وصل الإيداع مما يعيق العمل المحلي للجمعية بالقنيطرة كما يعيق تأسيس فروع الجمعية وتجديد الفروع القائمة في باقي ربوع الوطن على اعتبار أن مكتب القنيطرة هو بمثابة المكتب الوطني للجمعية إلى حين انعقاد المؤتمر الوطني.

وأشار عوينات إلى أن "الجمعية اليوم لديها 7 فروع و هي :(جرسيف، أكادير، تمارة، شتوكة، مراكش، اوطاط الحاج، و المكتب الوطني بالقنيطرة). و بخصوص هذا التماطل فقد راسلنا السيد عامل عمالة القنيطرة (و هو حاليا الكاتب العام للعمالة و عامل بالنيابة في غياب عامل القنيطرة).

وقال : "إنه في حال استمرار هذا التماطل فسيتم عقد جمع عام استثنائي بهدف رفع دعوى قضائية بالسيد الباشا إذا تمت إعادة نفس السيناريو ."

يذكر  أن الجمعية تأسست في يونيو 2005 و تعاقب على تسييرها لحد الآن خمسة مكاتب و المكتب الحالي هو السادس و ترأسها الرفيق عبد الرحمان البيصوري لثلاث ولايات متتالية ويتسرأسها أنس عوينات الآن للمرة الثالثة على التوالي.