صحيفة عربية: دول الخليج توقف مساعداتها للمغرب بسبب بنكيران

40
طباعة
كشفت صحيفة “رأي اليوم”، أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، هو أحد أسباب عدم وفاء دول الخليج العربي بتعهداتها المالية تجاه المغرب، مما استنفر الرباط من أجل إرسال مسؤولين حكوميين لملاقاة العاهل السعودي الملك سلمان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “من بين التأويلات التي تفسر تأخر الدعم المالي الخليجي هو عقاب دول الخليج للمغاربة بسبب رفضهم لحرب اليمن وعدم تغيير حكومة بنكيران”، مُذكِّرة بتصريح لبنكيران خلال يناير الماضي في ندوة حزبية قال فيه إن ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي”نذير الشؤم”، مضيفا أن ”الخصوم” يحاولون تكرار التجربة المصرية من خلال خلق إعلام معاد “للعدالة والتنمية”.

وبالمقابل، قال المصدر ذاته “إن ضاحي خلفان كان قد اتهم بنكيران بأنه تابع للإخوان المسلمين ويؤكد سقوطه قبل نهاية 2015″، موضحة بأنه “لا يمكن لضاحي خلفان الهجوم على الحكومة الاسلامية المغربية إذا لم يتوصل بضوء اخضر”.

وفي سياق آخر، أوردت الصحيفة أن مصادر سياسية غير رسمية، لا تستبعد أن يكون لتجميد المساعدات الخليجية عدم رضى مجلس التعاون الخليجي على المغاربة بسبب رفضهم الحرب ضد اليمن وانتقادهم للسعودية.

وكان الملك محمد السادس، قد أرسل وزير الداخلية محمد حصاد ووزير المالية محمد بوسعيد الى الرياض للتنسيق الأمني وبحث تجميد أسباب دول الخليج مساعداتها المالية للمغرب.

واستقبل الملك سلمان بن عبد العزيز الاثنين الوفد المغربي الذي سلمه رسالة من ملك المغرب، واكتفت وكالة الأنباء السعودية بخبر الاستقبال، ولم تشر الى مضمون الرسالة.

ويشار إلى أن دول الخليج العربي الغنية قد تعهدت بدعم المغرب ماليا بضخ مليار دولار سنويا في ميزانيته المالية لمساعدته على الاستقرار الاجتماعي بعد الربيع العربي.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. الحق يدوم يقول

    لا نريد لا مساعدات خليجية ولا بنكيران.

  2. العربي يقول

    السلام عليكم. هناك شيئ غير مفهوم. لماذا تمنع الدول الخليجية الدعم عن دولة المغرب بسبب بنكيران وفي نفس الوقت يمنح أمراء و أميرات الخليج الدعم لجمعيات خيرية و في نفس الوقت هي آلات دعائية انتخابية لبنكيران و حزبه و حركته الدعوية؟!!!

  3. said alalmi يقول

    une analyse à l’emporte pièce. c ‘est du n’importe quoi; le maroc participe à la geuure au yemen, il a même perdu un avion!

  4. Un virage vers l Iran est profitable. يقول

    Il est plus interessant pour le Maroc , d avoir de bonnes relations avec la puissance iranienne , qui fait de gros progres dans tous les domaines technologiques ! et une une clentelle touristique ,l avenir des pays du golf est incertains ,les tensions vont s intensifier -e .

  5. محمد يقول

    بن كيران وحزبه قضوا على الطبقة المتوسطة والفقيرة، وهاهم اليوم يعكرون صفو العلاقات مع الدول.

  6. مواطن يقول

    عار علينا ان نمد أيدينا الى غيرنا و نحن نزخر باغنى مورد في العالم الذي هو رأسمالنا البشري
    علينا بتوظيف هاذا المورد و ان نشمر على ذراعنا و نحزم سياستنا من التبدير و الهدر و سوء التدبير لحفظ كرامتنا و الكف من الطلبة و الانحطاط الخلقي
    الخليجيين اخواننا و لا نتفق معهم في كل مساعيهم الخاطئة و يجب ان يحترموننا في قراراتنا و اعتبارنا ان حرب اليمن و سوريا هي حرب خاطئة وشكرا

  7. أحمد عبد الرحيم يقول

    السعودية هي في حاجة لمن يقدم لها المساعدة ودلك بسبب سياستها الرعناء والمأمورة من طرف أسيادهم الصهاينة و الامريكان وأفضل يهودي صهيوني على كل حكام الخليج وعلى رأسهم أل سعود المفسدون في الارض وما بنكيران إلا شماعة يبررون به عجزهم

  8. Alhartouki يقول

    A sidi Hadak Al Meliyar Dialhoum izidouh Fihoum
    Hadouk Benou Jahel Maa Ghadi ijina men Andhoum Ghir Al Machakil Ou Al Houroub
    Ha Al Yamen, Ha Souria, Ha Al irak, Ha iran
    Wach Men Rbah andna Maahoum,Ghadi Ghir iwertouna Fe Chi Moussiba
    A sidi Nebniw Bladna, Ou Nzidou Al Gedam, Ou libgha Al Heb, Allah itleh Biha

  9. متصفح يقول

    دول الخليج ( التي ) كانت غنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.