عاجل.. بعد ضغط شعبي رئيس “جمعة سحيم” يتنازل عن متابعة “فاضح الفساد”

44
طباعة
بعد ضغط شعبي وإعلامي وحقوقي غير مسبوق، قرر رئيس المجلس الجماعي لجمعة سحيم، التنازل عن الدعوى القضائية التي رفعها ضد الشاب عبد الرحمان المكراوي، والذي أصبح يُعرف بـ”فاضح الفساد”، بعد أن كشف عن فضيحة طريق استفلتية مغشوشة.

وقال حميد عقاوي، الناطق الرسمي باسم “الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام”:” إنه وبعد مفاوضات مراطونية بين نشطاء حقوقيين، ورئيس جماعة ولاد سحيم، قرر هذا الأخير التنازل عن الشكاية التي وضعها ضد الشاب عبد الرحمان لدى وكيل الملك بابتدائية آسفي والتي اعتقل بموجبها (الشاب)”.

وأكد عقاوي، في تصريح لـ”بديل”:”أنهم وجدوا صعوبات ومضايقات خلال وصولهم إلى جماعة جمعة سحيم، من أجل محاورة الرئيس وثنيه عن دعواه ضد الشاب، بعد أن اتخذت القضية بعدا دوليا، قبل أن يتجاوب الرئيس بصدر رحب مع مطالب الحقوقيين، الذين أخبروه أن هناك وقفات احتجاجية ستنظم داخل وخارج الوطن، وكذا خلال جلسة يوم الأربعاء 10 فبراير الجاري أمام المحكمة الإبتدائية لآسفي”.

وفي نفس السياق، انتقد عقاوي، تبرأ وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك، عزيز الرباح، من فضيحة الطريق المغشوش، معتبرا أن مثل هذه التصرفات “هي وصمة عار في جبين الحكومة الحالية، حيث عهدنا على وزرائها تحميل المسؤولية لبعضهم البعض والتهرب من تحمل هذه المسؤولية كما هو الشأن بالنسبة لما حدث خلال مجزرة الخميس الأسود في حق الأساتذة المتدربين”.

وطالب الناشط الحقوقي، وزير النقل اللوجيستيك الخروج ببان للرأي العام المغربي، عوض الإكتفاء بتدوينة على الحائط الفيسبوكي على اعتبار أن عددا كبيرا من المغاربة لن يطلعوا عليها.

يذكر أن قضية عبد الرحمان المكراوي قد خلفت ردود فعل ساخطة بعد اعتقاله ورفض السراح المؤقت، وذلك إثر إطلاق حملة على الشبكة العنكبوتية بعنوان “شدونا كاملين”، تضامنا مع من وصفوه بـ”فاضح الفساد”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    الدليل الصاجق على أن كل من يفضح الفساد مآله السجن و التشرد هو ما وقع للموظفين اللذين فضحا تلك التعويضات التي على بالكم بين وزير مالية سابق و أحد التماسيح الكبار وباقي القصة تعرفونها جيدا

  2. يونس يقول

    إثر هذه التطورات لابد أن يتم تحقيق نزيه في كل من فضيحة مشروع تعبيد طريق جمعة سحيم بأسفي و كذا تعيين لجنة مختصة من مفتشي وزارة العدل و الحريات لمحكمة إبتدائية أسفي من فضيحة متابعة الشاب عبد الرحمان صاحب الفيدو لأن قضية المتابعة لا تتوفر على أدلة هذا ما يثير الشبهة و الغموض و يضرب في نزاهة القضاء المغربي و شكرا

  3. الفساد انتصر والسلام يقول

    اليس في القانون باب متعلق بطلب التعويض في صالح عبد الرحمان المكراوي ولو حتى بالدرهم الرمزي ؟ اليس في الاقليم فرع للمجلس الاعلى للحسابات حتى يتاكد من وسيلةة منح صفقة هده الطريق لمقاولة لا تحترم شروط دفتر التحملات الجاري به العمل في الميدان ولتدقيق حساباتها ؟ اليس هدا تبدير المال العام حتى يتحرك المجتمع المدني للاستفسار ؟ هل هده الجماعة فوق كل مسائلة قانونية ؟ المهم هو ان خلاصة هده النازلة هي ان من لاحظ او اكتشف او بلغ بخلل ما في تدبير المال العام هو من يتابع وهو من يؤاخد وهو من يسجن اما الظنين والمختلس فيبقى حر طليق في بلد يدعي انه دولة الحق والقانون ! هل خاطئ من يجزم بان المغرب انتصر فيه الفساد نهائيا على صفة دولة الحق و به قضي الامر وانتهى ؟

  4. حفوق عبد الرحمان و واجبات مجلس الحسابات يقول

    اولا، على الضحية عبد الرحمان المكراوي ان يطلب بالتعويض المدني ، وحتى ان اقتضى الحال، فبالدرهم الرمزي. ثانيا، نستغرب غياب المجلس الجهوي للحسابات في الاقليم. اليس في المنطقة فرع من هدا المجلس الدستوري حتى يدقق في حسابات هده الجماعة التي تساهم في تبدير المال العام؟ اليس من حق مواطن جمعة اسحيم الاطلاع على تفاصيل ومسطرة منح هده الصفقة التي ادت الى هدا “الغيس”؟

  5. ابو سلمى يقول

    ربما بل أكيد ان السيد رئيس الجماعة بدأ يحس هول ما نتج عنه من استأساد على الشاب وبعد طلب من يصطف معه من امنيين ونائب وكيل الملك ووو
    ايقن الان انه سيكون متابعا هو نفسه عن الطريق والغش وافتضح امره بدأ يراوغ وكأنه مظلوم
    من هذا المنبر نطالب بالوقوف على حقيقة الطريق ومن انجزها وبكم أنجزت
    المطلوب بيان حقيقة على الغش الذي طال الطريق بعيدا عن الهروب الى الامام

  6. baaaz يقول

    لو كنت في بلد فيه حب آلوطن لنلت آلتقدير ،لكن بلدنآ بلد آلنهب وتآوآحد مآمسؤول ،آلسجن في سبيل آلوطن شهآدة إفتخآر وآلموت للخونة آلسآرقين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.