بديل ـ وكالات

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أمريكيين، أسماء 5 دول عربية تشترك مع الولايات المتحدة في الغارات الجوية، التي بدأت ضد مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا.

ونقلت وكالة الأسوشيتد برس، عن المسؤولين الذين لم تفصح عن هوياتهم، أن البحرين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، تشارك في الغارات.

وقال المسؤولون، إن الضربات الجوية تستهدف مواقع قيادة التنظيم في سوريا، ومواقعه اللوجستية، ومعسكرات التدريب التابعة له، بالإضافة إلى موقع قيادة التنظيم في محافظة الرقة.

وأوضح المسؤولون أن "الضربات الجوية بدأت حوالي الساعة 8:30 مساءا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، (12:30 تغ ما يوافق 3:30 فجر الثلاثاء بتوقيت سوريا) وشنتها الولايات المتحدة والبحرين وقطر والسعودية والأردن والإمارات العربية".

ووفقا لمسؤول أمريكي فضل عدم الكشف عن هويته، "انتهت الموجة الأولى من الغارات بعد حوالي 90 دقيقة، ولكن كان من المتوقع أن تستمر العملية لعدة ساعات".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "جون كيربي" قد أعلن مساء أمس الإثنين بتوقيت واشنطن، أن الجيش الأمريكي وقوات الدول الحليفة بدأوا في تنفيذ "عملية عسكرية ضد إرهابيي داعش في سوريا باستخدام طائرات مقاتلة وأخرى قاذفات قنابل وصواريخ توماهوك الأرضية الهجومية".

وشن الجيش الأمريكي منذ أغسطس الماضي حوالي 190 غارة جوية ضد مواقع داعش في العراق، ومع الغارات الجديدة يتسع نطاق مواجهة التنظيم ليشمل سوريا أيضا.

بدورها أعلنت خارجية النظام السوري، اليوم الثلاثاء، أن الجانب الأمريكي أبلغ مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، أمس الإثنين، بأنه سيتم البدء بتوجيه ضربات جوية لمواقع تنظيم "داعش" في الرقة شمالي البلاد، وذلك بحسب وكالة أنباء النظام (سانا).