بديل - الرباط

وصف عام 2014 هو عام "الفشل الكبير" للتنظيم العالمي للاخوان المسلمين، فالأحداث التى شهدها هذا العام تؤكد أن الجماعة فشلت فشلا ذريعا فى تحقيق الوعود التى أطلقتها لقواعدها، سواء من الخسارة الكبيرة فى الاستحقاقات الانتخابية التى شهدها هذا العام فى الاستفتاء على الدستور، أو الانتخابات الرئاسية، أو من خلال الفشل الدولى الكبير، أو من خلال الانسحابات المتتالية لحلفائهم فى التحالف الذى تتزعمه الجماعة، وكذلك الضعف فى الفعاليات والمظاهرات التى دعت لها.

الإخوان تخسر معركة استفتاء دستور 2014

كانت البداية عندما خسرت الإخوان فى استفتاء يناير 2014 بعد أن جاءت نتيجة الاستفتاء ما يتجاوز 98% لنعم، رغم دعوات الإخوان بمقاطعة الاستفتاء، لتنجح أولى خطوات خارطة الطريق المتمثلة فى إعداد الدستور، وتفشل كل مساعى الإخوان لعرقلته.

المملكة العربية السعودية تعتبر الإخوان جماعة إرهابية

فى مارس 2014 اعتبرت المملكة العربية السعودية جماعة الإخوان إلى جانب تنظيمى داعش والنصرة كمنظمات إرهابية، لتغلق السعودية بذلك ملف العلاقات التاريخية بينها وبين الجماعة الذى بدأت منذ نشأة الجماعة فى عهد مؤسسها حسن البنا.

بريطانيا توجه لطمة للجماعة وتفتح تحقيقا فى أنشطتها

فى إبريل 2014 تلقت الجماعة ضربة موجعة بعد أن أصدر رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون قرارا بفتح تحقيق فى نشاط جماعة الإخوان فى لندن، مما أثار حفيظة التنظيم الدولى للجماعة، وبدأت الإخوان فى اتخاذ إجراءات قانونية دولية لإثناء بريطانيا عن هذا التحقيق، خوفا من ظهور نتائج التحقيقات التى تدين نشاط الجماعة مما يمهد لبداية خروج كبير للتنظيم من الأراضى البريطانية، وبدأت الجماعة عقبها فى تنظيم مؤتمرات بمجلس العموم البريطانى والتواصل مع نواب بالمجلس لإقناع الحكومة البريطانية بوقف هذا التحقيق.

المحكمة الجنائية الدولية ترفض دعوى الجماعة ضد مصر

فى شهر مايو أيضا كانت بداية فشل التنظيم الدولى للإخوان بعد أن ردت المحكمة الجنائية الدولية الدعوى المقدمة من الإخوان وحزبها المنحل الحرية والعدالة ضد مسؤولين مصريين بسبب "عدم الاختصاص"، حيث قالت فى بيان صادر عنها إنها ردت طلب عدد من المحامين الذين يمثلون حزب "الحرية والعدالة" المنبثق عن جماعة الإخوان فى مصر وموكلين آخرين والمقدم بتاريخ 13 ديسمبر 2013، بالنظر فى جرائم مدعى بارتكابها على أراضى الدولة المصرية.

وأضاف أن رد الطلب جاء بسبب عدم الاختصاص، لأن مقدمى الطلب لا يمثلون الحكومة المصرية، وأوضحت أن مصر ليست من الدول الموقعة على اتفاقية روما، وهو ما مثل نكسة كبير لدى الجماعة أمام أعضائها بعد أن أوهمتهم بأنها ستنتصر فى هذه المعركة.

الإخوان تخسر معركتها فى الانتخابات الرئاسية

فى نهايات شهر مايو 2014، فشلت جماعة الإخوان من جديد فى عرقلة الخطوة الثانية من خارطة الطريق، بعد أن انتهت الانتخابات الرئاسية بمشاركة كبيرة من جانب الشعب المصرى انتهت بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بنسبة تجاوزت 93%، وهو ما حطم جميع أحلام الإخوان فى عدم وصول مصر إلى مرحلة الانتخابات الرئاسية.

محكمة جنايات المنيا تحكم على مرشد الإخوان و183 من أنصار الجماعة بـ"الإعدام"
فى يونيو تلقت الجماعة أول حكم بإعدام مرشدها العام محمد بديع بعد محكمة المنيا قضت بإعدام المرشد العام للإخوان وآخرين من مؤيدى الجماعة، حيث ثبتت المحكمة أحكام الإعدام الصادرة بحق 183 من أنصار الرئيس الإسلامى المعزول محمد مرسى، بمن فيهم المرشد العام للجماعة.

المحكمة الأفريقية ترفض دعوى الإخوان ضد مصر

فى بدايات شهر يوليو من العام الجارى رفضت المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (إيه إف سى إتش بى آر)، التابعة للاتحاد الأفريقى، الدعاوى التى قدمتها الإخوان ضد مصر، بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، وأكدت المحكمة أنها غير مختصة بالنظر فى مثل هذه الدعاوى التى قدمتها، لأن مصر لم تصادق على البروتوكول المتعلق بتأسيس المحكمة، وكان لهذا الخبر وقع الصاعقة على الإخوان وأعضائها بعد أن فشلت ثانى محاولاتهم الخارجية للإضرار بالبلاد.

أول انشقاقات تحالف دعم الإخوان.. الوسط ينفصل عن الجماعة
فى نهاية شهر أغسطس كانت أولى علامات انشقاق حلفاء الإخوان عنها عندما أعلن حزب الوسط بشكل رسمى انفصاله عن تحالف دعم الإخوان، حيث أعلن الحزب انسحابه من تحالف دعم الإخوان، مؤكداً أن أولوياته فى المرحلة الآنية إنشاء مظلة مستقلة تضم القوى الثورية دون إقصاء أحد، وقال بيان صادر عن الحزب إنه تعاطى بمسؤولية واضحة مع كل المبادرات السياسية الجادة التى صدرت أثناء تلك الفترة، ولم يأل جُهداً فى السعى إلى بناء حوار وطنى شامل من أجل إتمام المُصالحة الناجزة، والوصول بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

قطر تطرد 7 من قيادات الجماعة

فى أوائل شهر سبتمبر، تلقت الجماعة خبرا سعت بكل السبل أن تتلاشاه، حيث طالب قطر 7 من قيادات الإخوان والمتحالفين معهم بمغادرة أراضيها وكان فى مقدمة من تم استبعادهم منها الدكتور محمود حسين الأمين العام للجماعة وعمرو دراج القيادى الإخواني، ووجدى غنيم الداعية الإخوانى، وحمزة زوبع المتحدث باسم الحرية والعدالة المنحل.


حزب "الوطن" يعلن انفصاله من تحالف الإخوان
وفى ذات الشهر أعلن أحد الأحزاب المتحالفة مع الإخوان انسحابها عنها، حيث أعلن التحالف الذى تتزعمه الجماعة تعليق عضوية حزب الوطن بالتحالف بناء على طلب الحزب، فيما قال قيادى بـحزب الوطن أن بهدف لإعادة ترتيب الأوراق داخل الحزب.

حزب النهضة التونسى التابع للجماعة يخسر الانتخابات البرلمانيةفى شهر أكتوبر 2014، أثبت الشعب التونسى ضعف قوة الإخوان، عندما خسرت حركة النهضة أمام حزب نداء تونس فى الانتخابات البرلمانية التونسية، فيما هاجم قيادات إخوانية بمصر قيادات حركة النهضة والانتخابات البرلمانية، حيث وصفت ما حدث بأنه عودة لنظام زين العابدين بن على فى محاولة من الجماعة لتبرير خسارة أحد فروعها بتونس.

الإمارات تدرج الإخوان ضمن "قوائم الإرهابيين"

فى منتصف شهر نوفمبر اعتمد مجلس الوزراء الإماراتى، قائمة تضم عددًا من التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها جماعة الإخوان، والجماعة الإسلامية، ومجلس علماء المسلمين، الذى يتزعمه يوسف القرضاوى والذى يدعم الجماعة، وجاء هذا الإجراء كالصاعقة على الجماعة، لاسيما أنه جاء بعد اعتبار كل من مصر والسعودية الجماعة تنظيما إرهابيا.

الجبهة السلفية وحزب الاستقلال ينهيان على تحالف الإخوان

وفى آخر شهور عام 2014 أعلنا الجبهة السلفية وحزب الاستقلال انسحابها من تحالف دعم الإخوان ليعلننا نهاية رسمية لتحالف دعم الإخوان لاسيما أن هذا جاء بعد فشل دعوات الثورة الإسلامية التى دعا لها كل من الجبهة السلفية وجماعة الإخوان. موضوعات متعلقة: حسنين هيكل يفجر مفاجآت فى حواره مع لميس الحديدى: السيسى أفشل مخطط واشنطن بإزاحة الإخوان.. والأمريكان يقبلون الرئيس على مضض.. قوى داخلية وخارجية تسعى لاختراق الدولة.. وأتمنى أن يبتعد العواجيز عن المشهد

ينشر هذا التقرير التجميعي، باتفاق مع صحيفة "اليوم السابع" المصرية.