بيان الخارجية المغربية ضد شباط بيان هُوَّاة..

40

في هذه الحلقة يصف المهدوي بيان وزارة الخارجية ضد شباط بكونه “بيان هواة” بالنظر لما تضمنه من عبارات عنيفة تسيئ للشعب المغربي ولمؤسسات الدولة والدستور وللوزارة نفسها.

وفي الحلقة يحاول المهدوي تفسير خلفيات صدور مثل هذا البيان، مع توصية يرى فيها أن انجع سياسة  للدفاع عن الوحدة الترابية هي بناء الديمقراطية وتمكين المغاربة من حقوقهم المشروعة.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. ياسر الطريبق يقول

    أنا باعتباري شاركت في المؤتمر 16 لحزب الاستقلال أملك الدليل على تدخل قوى خارجية (من خارج الحزب ) لتنصيب حميد شباط أمينا عاما للحزب أهمها اتخاذ قرار تأجيل انتخاب الامين العام في المؤتمر دون المصادقة على ذلك التأجيل داخل الجلسة العامة للمؤتمر وهو التأجيل الذي يبدو أنه كان فرصة لأولئك المتدخلين لفتح ملفات مؤقتة للفساد بهدف التأثير في بعض الأطراف المتورطة فيها لدعم شباط والتاريخ شاهد على ما اقول

  2. libre يقول

    ‘محمد احمد’ الدول الديمقراطية مثل امريكا وحدت ولاياتها وسمتها الولايات المتحدة الامريكية اما بخصوص ما تسميه الشعب الصحراوي هذا كلام جديد على مسامعنا لم يرد لا في كتب التاريخ التي كتبها المستعمرون حتى من اتباع عقبة بن نافع ولا التي وصلت الى الاندلس ذكروا كل شيء حتى الدولة البرغواطية التي ترجم فيها القرآن بالامازيغية والقي الآذان بالامازيغية لكن لم يذكروا شيئا اسمه الشعب الصحراوي ‘الكاتالان’ مثلا لهم لغة مختلفة تماما عن الاسبانية على الاقل الفرق اللغوي قد يكون محفزا لاي دولة لتعلن تقرير مصير جزء من شعبها ‘القبايل’ تطالب بالاستقلال لان الدولة الجزائرية قتلت وهمشت هذا الشعب لانه يخالف لغة الدولة واديولوجتها واختيار عرقها من آسيا لكن سكان جنوب المملكة المروكية مالذي يميزهم عنا من تانجيس إلى تاغويرت ‘اللغة خليط من الامازيغية والدارجة والاسبانية ‘نقعدو نتيو’ معناها ‘نجلسو نشربو اتاي’ ‘نتيو’ مأخوذ كفعل من ‘اتاي’ الذي يفهمه الشعب بمتعلمه وامييه يبدو ان من اخطاء الدولة تمييزنا عنا ‘انتم ونحن’ فصدقتم تشترون كل شيء بنصف ثمنه الذي يدفعه وامتيازات اخرى لايتمتع بها باقي سكان المملكة وختاما لاتنسى ان الوطن قائم بأهله بجنوده وامنييه وباقي ابنائه في كل المجالات وليس بمجموعة من المسؤولين كبيرهم او صغيرهم فكلهم قلة و هالكون والوطن باق بأهله

  3. said يقول

    النظام الحاكم ليست له رغبة في ارساء الديموقراطية لانها ستسلبه نفوده وصلاحياته رغم انها الحل الوحيد في اكتمال الوحدة السيادية النظام الحاكم غيرمهتم ان تكون له شرعية من الداخل ويبحت عنها في الخا رج لحماية مصالحه

  4. Human يقول

    I am Moroccan citizen who believes Mauritania is 100/100 part of the kingdom of Morocco…where is the problem?

  5. HAMOUD يقول

    BRAVO Mr ELMAHDAOUI, C’EST JUSTEMENT L’OPORTUNISME ET LA TRAITRISE DU PARTI DE ALLAL ELFASSI ET DU PALAIS AVEC LA BENIDICTION DE BEN BARKA QUI SONT LES RESPENSABLES. ABDELKARIM ELKHATABI LES A AVERTI, SI JAMAIS VOU ACCEPTER UNE INDÉPENDANCE AU DÉTAIL CE SONT LES GÉNÉRATION A VENIR QUI VONT PAYÉES.

  6. samira يقول

    الله يرحم من رباك يا سي مهداوي

  7. عبد القادر يقول

    تصريح شباط كانت فيه الكثير من الرسائل المشفرة ، فهو تحدث عن المؤامرة الداخلية أولاً ضد المغاربة بإيهامهم أن كل شئ بخير و تصوير كل الأحداث على أنها إنتصارات و فتوحات مغربية، و المعني هنا بهذا التوجه هو القصر . أما مسألة موريتانيا فلم يأتي ذكرها الا جانبيا و كانت حقيقة تاريخية و تم الحديث عن تاريخ حزب الاستقلال في تلك الفترة و ذوره و هذا من حقه ، و إن كنا نرى أن الأمور لا تقاس بهذا الفكر و الا لطالبنا بإعادة تقسيم الكرة الأرضية و مسحنا دول من على الخريطة .

    ما يريد المخزن تصويره في هذه الأزمة هو تسفيه شباط و جعل القضية تتمحور حول موريتانيا، بيد أن التصريحات الخطيرة التي أطلقها شباط تتعلق أساساً بطريقة الحكم و التوجهات الكارثية للمغرب التي أوصلتنا لهذه النتيجة و المسؤول عنها بالدرجة الأولى هو القصر و الملكية. تصريحات شباط كانت شجاعة رغم الاختلاف معه، و خلاصتها أن الملكية تجر المغرب نحو الهاوية ، و هذه حقيقة الكل يعرفها، فالملك لا يمتلك قيادة تؤهله للنهوض بهذه الدولة، 16 سنة من حكمة و المغرب في تراجع، مما يعني أنه قائد فاشل و هذا لا يحتاج الى ذكاء .

    كل المؤشرات لا تبشر بخير، البطالة . الصحة . التعليم . القضاء . الاستثمار …. بل و حتى خرجاته و جولاته الشعب أصبح يعرف أنها من أجل شركاته و ليست من أجل المغاربة ، و خلاها علي أنوزلا ” كم تكلفنا الملكية ؟ “

  8. Hamidis يقول

    analyse pertinente.

  9. mondentist يقول

    Après l’indépendance du Maroc, le royaume chérifien ambitionne de récupérer l’ensemble du territoire marocain précolonial, l’Empire chérifien qui avait été coupé en effet historique: plusieurs morceaux par la France et l’Espagne a essayé de négocier avec ces deux puissances coloniales le retour dans son giron de ces anciens territoire. Contrairement à Tarfaya en 1958 et Sidi Ifni en 1969, le Maroc a vu la Mauritanie lui échapper et accéder a l’indépendance. Plusieurs personnalités mauritaniennes étaient cependant venues prêter allégeance au roi Mohamed V à Rabat, comme l’ancien député mauritanien à l’Assemblée nationale française, Horma Ould Babana, l’émir du Trarza, Fal Ould Oumeir, qui est devenu ministre au Maroc de la Mauritanie et du Sahara, ou encore le diplomate Dey Ould Sidi Baba. Le royaume a finalement renoncé à toutes ses revendications territoriales liées au Grand Maroc sur la Mauritanie et a du se résigner a la reconnaitre diplomatiquement. Un ministère de la Mauritanie et du Sahara exista au Maroc entre 1961 et 1972.

  10. محمد احمد يقول

    انجع طريقة لبناء الديموقراطية في المغرب هي الاعتراف للشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. لان الدول الديموقراطية لاتحتل الشعوب على الأقل عسكريا.

  11. محمد ناجي يقول

    إصلاح البيت من الداخل ..
    يمكن أن نؤمل نزول المطر بالفول والحمص ـ كما يقول المثل ـ، ولا ننتظر أن يُـصلح المغرب من الداخل.
    إن الإصلاح الحقيقي المبني على إرادة سياسية راسخة وصادقة أمر غير وارد في ظل دولة تخاف من الإصلاح وترى فيه قضاء على امتيازاتها ومكاسبها ، وضربا لتعليماتها الفوقية .. بل ربما ترى فيه قضاء على وجودها .
    عندما تكلف الدولة الفاسدين بالقيام بالإصلاح ؛ فهل يمكن ان نصدق أننا إزاء إصلاح حقيقي؟
    بيتنا فاسد من الداخل، وهم يعرفون ذلك ؛؛ ولكنهم يريدون أن يسدوا الأفواه ويقمعوا الناس فلا يتكلمون ولا يكتبون ولا ينشرون ، حتى لا تفوح رائحة الفساد من كتاباتهم وتصريحاتهم ومنشوراتهم ..
    وعليه فإنني أهيب بهذا الصحفي الوطني حميد المهدوي أن يقترح وصفة أخرى على المسؤولين غير وصفة (إصلاح البيت من الداخل ) ، لأنهم بكل بساطة لن يستعملوها ، لمرارتها وشدتها عليهم .. وهم لا يستسيغون الأدوية المرة إلا إذا كان الشعب هو الذي سيتجرعها ليصلح ما أفسدوه.
    فإن كانت لديك ياصديقي وصفة أخرى ، فبها ونعمت ؛؛
    وإلا (فالمخزن تيقولك : “ادخل سوق راسك ، وراحنا عارفين شنو تانديرو ” …)

  12. كاره الظلاميين يقول

    لقد بدأ المخزن الفاسد يخبط خبط عشواء وهذا دليل على انهياره

  13. ABD ELKARIM ELHARCHAOUI يقول

    SAKATNA YA HAD ELMAHDAOUI TADAYA3 LINA FALWA9T DYALNA 3LA HADIK ALOMI
    DYAL HAMID CHABAT FIN 3ARAF CHI DIBLOMASSIYA OLA SIYASA HADAK TAY

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.