وداعا بنكيران… بشرى للمغاربة

93

الطريقة التي سلم بها الملك، اليوم، بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء، على بنكيران،  دليل على قاطع على نهاية ” كابوس مرعب” اسمه  عبد الإله بنكيران.

وتفيد معطيات، حصل عليها كاتب هذا المقال، أن  الملك غاضب لدرجة غير مسبوقة من بنكيران، بعد أن توصل، وهو في جولته الإفريقية،  بتقرير أسود عن حالة المغرب، خاصة عن ظروف المشاورات الحكومية وحالة الاحتقان التي تعيشها البلاد،  بفعل الغاء صندوق المقاصة، الأمر الذي زاد من سحق الطبقة الوسطى واتساع دائرة الفقراء،  خاصة أمام ارتفاع مهول في أسعار العديد من المواد الغذائية والبنزين، مشيرة المصادر إلى أن أخنوش نقل إلى الملك معطيات سيئة جدا عن طريقة تدبير بنكيران للمشاورات، الأمر الذي زاد من حدة غضب الملك عليه.

واهم من يعتقد أن الملك قد ينسى لحظة وصف بنكيران  لأعز المقربين من محمد السادس، وهما الهمة والماجيدي، بالمفسدين،  قبل أن يطالب بابعادعهما عن الحياة السياسية والاقتصادية، بل ويقول بنكيران وهو يلوح باصبعه في الهواء: ” هذا لم يعد مقبولا يا صاحب الجلالة”،  يقول هذا، وهو لا يرأس الجيش العسكري، ولا تحت سلطته الدرك الملكي وجهاز الشرطة!

واهم أيضا من يعتقد أن الملك يمكن أن ينسى كيف ظل بنكيران، وطيلة سنة قبل الانتخابات، يحاول تخويف الملك بالشارع إذا لم يُمكَّنْ من حكومة جديدة.

مثلما هو واهم أيضا  من يعتقد أن الملك يمكن أن ينسى حديث  الرميد  عن تزوير الانتخابات من طرف وزارة الداخلية، وهو الحديث الذي تناقلته كبريات الصحف العالمية، رغم أن الملك تعهد بضمان نزاهة الانتخابات.

وواهم أكثر من يعتقد أن الملك يمكن أن يغفر للرميد ويتيم وحامي الدين واعمارة..وهم يقفون ” كالعصابة”  خلف زعيمهم وهو يستعرض نتائج الانتخابات، في مشهد يوحي أن الملك لا ثقة في تعهده بضمان نزاهة الانتخابات، وبأن وزيره في الداخلية لا ثقة في تصريحاته، وهو الأمر الذي عبر  عنه حصاد صراحة، وفي سابقة لم تحدث في تاريخ المغرب، حين قال في “لحظة  دولة” تخاطب شعبها لإعلان النتائج  :” إن البجيدي لا يثق في إرادة الملك في ترسيخ وإحقاق الديمقراطية”.

وطبعا حين تسقط مظلة الديمقراطيين في واشنطن من فوق رأس بنكيران، ويصعد الجمهوري ترامب، المعروف بعدائه للأصوليين، ويتوصل الملك بالتقرير الأسود عن حالة البلاد، لم يبق لنا إلا أن نقول لبنكيران وداعا وبشرى للمغاربة، إما بملتمس رقابة تتقدم به المعارضة، أو بتفكك تلقائي للتحالف الحكومي، بعد سنة أو سنتين على أبعد تقدير، من تشكيل الحكومة، لأن النظام ليس غبيا حتى يجعل فاشلا وميتا شهيدا في  أعين المغاربة والعالم، بعدم تشكيل الحكومة اصلا، والأهم  أن هذا النظام ليس بليدا حتى يغامر باستقرار  البلد برهنه لخمس سنوات أخرى بين يدي شخص، استعدى  جميع مكونات المجتمع وبلغت نسبة المديونية في عهده 81 في المائة، والأخطر أنه  يقول ” ثقافتنا يا معشر القوم لا تعرفونها، ابن تيمية رحمه الله علمنا الاستشهاد ” !

ملحوظة:

لن يغير حال المغاربة أي خلف لبنكيران في إطار الدستور الحالي والثقافة السياسية السائدة في البلاد وطبيعة النخبة المتحركة في الميدان، كل ما سيربحه المغاربة من رحيل بنكيران هو رحيل التهريج والنصب على الشعب باسم الدين!

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

89 تعليقات

  1. abdou Loudiyi يقول

    QUELLE ANALYSE?
    LE SUMMUM DE LA CONNERIE

    LE FAIT DE NE PAS TENIR COMPTE DE LA VOLONTÉ POPULAIRE QQ SOIT
    SES IMPERFECTIONS EST UN ACTE PROFITABLE AU RÉGIME ?
    .AU CONTRAIRE CA NOUS DÉSAVOUE A L’ INTÉRIEUR COMME A L’ EXTÉRIEUR ?

  2. عبد الله اغونان يقول

    ومن في الستطاعته توديع بنكيرااااااااااااااااااااااااااااااان ؟ وهو قد جاء بثقة واختيار شعبي
    لاأحد في استطاعته اقالة بنكيران
    وان لزم الأمر تعاد الانتخابات وتعرفون النتيجة مزيدا من التفوق
    لابديل عن بنكيران الا باحترام اللعبة الديمقراطية
    وداعا بنكيران هههه
    تلك أمانيكم

  3. معارض يقول

    متى يستقل القضاء؟ متى يحدد الشعب مصيره ؟ متى يحق لكل فرد محاسبة أي مسؤول كان..؟

  4. amsterdam يقول

    ana mafhamt walo yak katgolo malik howa li kaya7kam.yak bankiran hir masra7iya

  5. abrid03 يقول

    والله لم اعد اطيق رؤية هده الكثيبة التي تصطف وراء بنكيران لان ضررهم كان اكبر من نفعهم ان كان هناك ننفع او قيمة تدكر لما قاموا به خلال الفترة والتي استرسلوا فيها بالتباهي بانفسهم اولا كاشخاص داتيين وبتحاملهم على بقية الفاعلين السياسيين وغير السياسيين في هدا البلد، ولم يسلم من السنتهم الا من اصطف وراءهم…
    شكرا لمن اخترع اداة التحكم عن بعد لاجهزة التلفاز والتي تريحني بضغطة زر لابعادهم عن المشهد كي لا ينطبق علي بيت شعر المتنبي:
    يأكل زادي ويمسكني XXXXX كي يقال عظيم الشأن محمود
    تحياتي للموقع.

  6. حمزة يقول

    الحمد لله أن عداءك لابن كيران أو عداءك لكل ما له صلة بالإسلاميين جعلك تفقد صوابك و “تخرج من رونضتك”. أنت لا تعدو أن تكون بوقا آخر من أبواق المخزن. للاسف، كم أضعت من الوقت في قراءة مقالاتك وتحليلاتك. ليس في القنافذ أملس. “كلكم بحال بحال “.

  7. جبن يقول

    تحليل جبان ولا أعتقد أن صاحبه يجهل ذلك ويتحجج بأنه يحارب الاسلاميين

  8. عبدالله الأمازيغي يقول

    صدقت في ملحوظتك ونتمنى أن يرحل عنا المهرج والظالم بنزيدان بعدما قضا الملك به كل أغراضه وأوقعه في فخ كبير لأنه بوجادي الله ياخذ فيه الحق وسترجع الأمر الى نصابها وسيعود كذلك المقربون والمسؤولون الى أماكنهم كما كانوا وسنسر بفقدان أكبر ظالم ” بنزيدان “.

  9. محمد الكاس يقول

    إن كان سيرحل من ينصب علينا بإسم الدين و سيأتي من ينصب علينا بإسم الديموقراطية و نفس الحال سيبقى كما كان ما فائدة هذا العنوان بشرى للمغاربة و ما فائدة هذا مقال كذلك أستاذي العزيز … لأن الأصح هنا هو ترك الأمور هو صلاحها .

  10. محمد يقول

    صحيح اننا سنكون جد سعداء بعد مغادرة بنكران وزملائه المناصب والامتيازات التي استطابوها على حساب غالبية الفقراء والمهمشين والمستضعفين من غالبية المغاربة ،وسنكون اسعد عندما يستفيذ من الدرس جيدا ويعلم ان لاشئء تغير رغم محاولاتك ايها الرئيس المتكررة للتقرب من السلطة اكثر على حساب الطبقة الهشة من الشعب ووقوفك مع التماسيح والعفاريت في مناسبات عدة وتبيع ناخبوك الكلام المعسل وتبكي تارة للاستدرار الشفقة وتضحك تارة اخرى بقهقهات وكانك في احد الحانات والملاهي الساقطة ،ان جل تلك الوصفات باتت في حكم الماضي وقدمت للشعب المغربي والعربي انك لاتعدو الا ان تكون مثل الباقي من السياسين المتملقين وعاشقي السلطة والمال ،لاشئ تغير سوى بدلتك الانيقة ولحيتك المشدبة بعناية،ومظاهر الابهة الظاهرة على محياك ،فشكرا على مساهمتك في الماسات التي طالما امنينا النفس في ان نعيش لنرى رجلا شهما له مواقف حقيقية

  11. Jalol يقول

    بن كيران يعتبر نفسه هو كل شيء، لكن الحقيقة لا يتقن سوئ البلابلا وحين يتكلم اشعر كانه امراة شالوطية صحيح هو يستهزئ من الشعب ومن المناضلين وفي كل تحرك من اجل المطالبة بحقوق الخبز يبدا في الوعيد والتهديد… انسان متخلف عقليا،حقود علئ المناضلين ويطبل بالشرف في حين انه اكبر مرتزق يسيطرون علئ التعليم الخاص ويتركون ابناء الشعب يتكدسون في الاقسام كالبهائم… علئ القضائ ان يحاكم هذا المختل عقليا.

  12. Netred يقول

    Mais c’est qui a khanouche,c est la leader des voleur aux Maroc et le président du mofssidine et c est il cherche a mettre les batons sous les roues pour benkirane cet article n à aucune logique de analyse et relate des événement on supprimant la axe des temps !!! e

  13. ياسر يقول

    المغرب يسير نحو النفق المسدود،من طبل بفوز البيجيدي و أزلامه البارحة هاهو اليوم يندب حال مايقع للشعب من تآمر و خدلان من طرف من وضع فيهم الثقة،نهايةالباجدة ستكون مأساوية و بدون عودة لأن القلة القليلة و أتباعهم من يثقون في هذا الشيطان المارد الذي تسلط على هذه البلاد

  14. لحسن من وجدة يقول

    آآسي حميد الرجوع لله … نت عارف باللي القضية مشي بنكيران … شنو باغي تولي أول صحفي كيسقط “حكومة” فالمغرب ..؟
    خصك تكون أول صحافي كيشارك فالنظال العام لإسقاط “الحكومة الحقيقية” .

  15. عبد الله اغونان يقول

    اعاقة بنكيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الذي أحببناه وانتخبناه مرة 2 ليس بشرى
    بل كارثة ومصيبة ودعوة الى التسيب والفوضى والكفر بالديمقراطية وانعدام فائدة في العمل السياسي
    والانتخابات
    المغاربة المهتمون سيمسيا هم من انتخبوه وليس هناك بديل له
    وداعا بنكيران لاصحة لها
    تلك أمانيكم ورغباتكم
    يامن لاتملكون بديلا
    الملك جاء مرهقا من الرحلة لافريقيا
    لا نثق الا في تصريح علني
    معطياتك الخاصة خاصة بك
    وغدا ستعرفون مسيقع فعلا
    وسيعلم الذين انقلبوا أي منقلب ينقلبون

  16. أنور يقول

    كم دفعوا لك لتخرج بهذا التصريح ، بالدرجة المغربية انت ما صحافي ما حتى وزة ، انت بوق يسخرك العماري وأخنوش والهمة … اما الديموقراطية كما تدعي صعيبة عليك وعلى هاد المواقع اللي كتسيروها .. الديموقراطية اختارت بن كيران وماشي من حق لا الملك ولا أي كان أن ينقلب على الديموقراطية ، الملك من طبيعته أن يبقى بعيدا عن مثل هذه الصراعات ، ومغفل من يعتقد أن الملك سيتناسى من يقحمه في الصرعات السياشية كما فعلت أنت أيها البوق المأجور ، لعلمك فقط أنا لست محزبا ، ولكن الديموقراطية وصوت الشعب أكبر منك ومن أي شخص سيحاول أن يلعب بالنتائج .. أجي بعدا هاد الشي اللي قلت واش تخلصت عليه ولا سجل على ظهر الفكرون هههههه آه أنا عارف هاد التعليق مغاديشي يتنشر لأنه مماشيشي مع الهرطقات والتراهات الموجودة في مقالك . تحياتي للصحافة المأجورة

  17. محمد يقول

    السبب في هذه الوضعية عزوف الطبقة المثقفة خاصة بالمدن الحضرية بالمغرب كافة

  18. إبراهيم يقول

    المشكل ماشي في بنكيران و لا في الحكومة المشكل لكبير في الشعب مزال مكلخ و غيبقى مكلخ و حتى لي واعي او كيف كنقولو قاري شوية فاهم شوية فراسو ادغل كيمشي مع الرابحة و ماسقوش في الباقي كل واحد تيقول اراسي

  19. مغربي يقول

    واهم من يصدق هذا الكلام. فجلالة الملك نصره الله ديموقراطي وليس له تفكير انتقامي كما يحاول صاحب المقال أن يصر عليه وكأن جلالته عدو لبنكيران وللشعب الذي انتخبه. ما أخيب هذه الطريقة في التحليل . لقد وقفتم إلى جانب التحكم للإطاحة ببنكيران فخاب أملكم، واليوم تبحثون بكل الطرق حتى يتحقق الهدف. انشري يا بديل احتراما للرأي والرأي الآخر.

  20. مستغرب يقول

    صحيح برحيل بن كيغان سوف يرحل التهريج والضجيج والتحميق باسم الدين والمعقول بن كيران لم يكن شيئا حتى عندما تسلط على الحركة الإسلامية فهو متسلق وليس إبنا لها فبغموضه ومراوغاته استطاع أن يركب حركة الشبيبة ويزور التاريخ لصالح مشروعه الذي أوصله إلى الحكم واليوم بن كيران تظهر شخصيته ولما لم يستطع الوصول إلى الحكم عن طريق المنطق السياسي الذي هو فن الممكن ويكشف عن علمنته الإجرائية تبنى الدين واخترق حركة شابة وأفسدها وحاز بذلك ثقة النظام واوكلوا له معالجة الوضع الإسلامي ومراقبة مايجري في ساحته ولما نجح بإنشاء حزبه دخل به اللعبة مع الأخرين لابمنطق السياسة المعروف فن الممكن والعاية تبرر الوسيلة وإنما بادعاء الاسلام والنطق بأدبياته والزعم بالإستقامة الخريف العربي جاء ببن كيران ومجموعته إلى الحكم فساهم بكل ماعنده من عنجهية واستعلاء نفسي في تفقير الشعب وخدمة النظام المعروف في اللعبة السياسية في الديمقراطية تصنع المعادلة بين الحاكم والمحكوم فالحكومة ورئيسها يعملون في كل سنواتهم التي يحكمون فيها في انقاذ من يمكن إنقاذه من السفوط في هوة الأزمة والضياع لكن صاحبنا وحكومته لم تفعل شيئا للمأزومين والضائعين بل ألحقت بالمأزومين آخرين وبالدارجة أيام بن كيغان أفقرت الفقير وأغنت الغني وبالعامية زادت الشحم في دبر المعلوف فكان في هذه السنوات الخمس إذا عطس المفلس قالوا لعنك الله وإذا ضرط الغني قالوا رحمك الله فصار ضرط المفلس من أنفه وعطس الغني من دبره

  21. منير يقول

    مثل ما هو واهم من يعتقد مثلك أن الملك سيغير رغبة الناخبين لإرضاء من يدافعون عن مصالحهم الخاصة ، مثل ما هو واهم من يعتقد مثلك أن المغاربة سيقبلون بالرجوع إلى الوراء لفسح المجال أمام من يرغبون في التحكم فيه، بن كيران ومن وصفتهم بالعصابة هم من حاربوا الريع وأصلحوا ما أفسده غيرهم لأكثر من ثلاثين سنة، وقد قال المغاربة عبر صناديق الاقتراع كلمتهم ….

  22. Baha يقول

    اكبر الواهمين هو انت .فقبل الانتخابات بشرتتا بسقوط البيجيدي وبصعود البام لكن بعد اااعلان عن النتاءج خاب املك وامل من معك من الواهمين والحالمين . والان عاودتك احلامك بمجرد لقطة عادية جدا لكنك اصررت على تفسيرهاحسب اوهامك وسنرى هل ستتحقق احلامك واوهامك فلا تستبق الاحداث وكن موضوعيا ولو مرة واحدة???????

  23. محمد بوشاوير يقول

    نحتاج الى تحليل موضوعي و علمي … اما الترهات و الاكاذيب و استنباط احكام جاهزة من مواقف بسيطة فهو سبيل الغوغاء و الدهماء و السفسطائيين …. ان كنت مناطحا فانطح بذات القرون ….

  24. Atta lhou يقول

    يجب مقارنة رصيد بنكي وممتلكاث بنكيران قبل توليه منصب الوزير الاول والآن لمعرفة هل هناك إستغلال النفوذ .
    وشكرا

  25. simo يقول

    Je suis vraiment désolé mais votre article est dépourvu de toute objectivité
    C’est du n’importe quoi..

  26. moha يقول

    ههههههههههه……مت بغيظك…..المغرب ليس ملكا لمحمد الساجس…و الشعب ليس عبيدا لديه….بيننا و بينه الجستور. و لن يقبل الشعب ،ان تسير البلاد بشلة الأصدقاء. اخنوش تمساح تربى في القصر. و ان يكون افوى من الهمة. و ليحرب ملكك فرضه على الشارع…..اما انت فما قيمتك ،الا لا شيء، و حقدك و سمك سيقتلك وحدك

  27. Azoul يقول

    هدا الموقع يعمل لحساب اجندة خارجية و داخلية ضد الاسلام و الشعب المغربي ،،، و صاحب الموقع شخص طماع يستغل سكوت و حكمة العدالة و التنمية للانقضاض … يزرع الرعب و الكذب مقالاته مشبوهة … لن و لن يستطيع مَس البام او الأحرار في شخص الياس العمري او اخنوش بسوء …. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين .
    يا أيها الدين آمنوا ادا اتاكم فاسق بنبئ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    إتق الله يا هدا و اعلم ان اليوم لك و غدا عليك … مغربي مقيم بأوربا لا علاقة له ب bjd ,pam او غيرهم

  28. رشيد الدمناتي يقول

    تحليلك ليس لا منطقيا ولا موضوعيا. وانصحك بالابتعاد عن السياسة لانك لا تفقه شيئا في هدا البحر..

  29. abderrahim يقول

    être contre Benkirane ; c’est bien; mais être contre la démocratie c’est vraiment désolant. C’est bien dommage pour nos élites laïques

  30. Youssef يقول

    لطالما بقيت هذه الإنتقادات ضد بن كيران فبن كيران ستزال شعبيته أكتر من المتوقع

  31. Iliad يقول

    السيد بنكيران رجل بامتياز وأياديه نضيفة جدا ، رجل المرحلة وله دور كبير، لا ينافق لايكدب يقول الحق ولو في نفسه ليس له لا عمارات ولا محطات بنزين ولا …ولا…. ولا…..
    نحن صوتنا له ونريده هو لا غير ليس الذنب عليه الدنب لبعض الاحزاب التي لاتريد تشكيل الحكومة أي الانضمام معه ، يقومون مقام العصى فالرويضة، خلاوها ناس زمان
    طاحت القلة علقو حمزة، كدلك ادا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتضر الساعة،(على قول الله أكبر أدان المغرب الآن ) أقول لأعداء الوطن والشعب سيرو حشموا على عراضكم راه كولشي عاق بكم راه مايدوم غي المعقول…
    مغربي أحب ملكي ووطني مغربي وأفتخر
    عاش الملك

  32. ناظم حكمت يقول

    تلك امانيهم هذا ما تتمنونه وانك يا سيدي لتسعى لتاويل جل المعطيات والمؤشرات على النحو الذي تشتهي ولعل تطمع مع فريقك في توجيه اصحاب القرار الى التخلي عن بنكيران لكنكم لا تريدون الاعتراف بان المغرب اليوم لا يتوفر سياسيا على حلول كثيرة يمكن ان تكون ديموقراطية وتستجيب في نفس الوقت لرغبات فئة معينة تعتبر نفسها وصية على اختيارات المجتمع الناخب وتسعى الى تقديم بديل تعلن عنه ولكنه غير مقصود واخر لا تعلن عنه واكنه هو المقصود فهي تزعم ان اليسار الموحد هو خيارها لكنها وهي تعرف انه بعيد كل البعد على ان يكون خيارا واقعيا فانها تفتح المجال لخيار الاصالة الذي ينتظر ان تفشل الحكومة ويعمل خلسة وعلنا على عرقلة تشكيلها .تعدنا بالعماري كلديل بعد ان عمدت الى اغتيال بنكيران رمزيا وسياسيا بكل الاباطيل التي ابتدعتها وروجتها مع طاقمة لتنفس عن الغل الذي تكنه للرميد الذي تزعم انه ظلمك .وضعت مصلحة المغاربة في مفة وانتقامك من الرميد في كفة ثانية ولم تتصور انك فشلت وان نتائج الانتخابات خيبت رجاءك فبدات حربا معلنة تحاول عبرها انهاء مهمتك ولو وهما وشرعت في استجماع المؤشرات وتركيبها لتصوغ منها حكما تتوقعه ولا اراك الا تتبع هواك في استنتاج ما ترغب في استنتاجه وسرعان ما ستفهم بعد ان يحصحص الحق انك كنت تطارد خيط دخان.

  33. الحسين يقول

    ﻻ فرق بين بنكيران او غيره. فكيف للمغاربة أن يستبشروا والسيل قد وصل الزبى.

  34. عود م. يقول

    وما هي الحلول وبديل سيدي المحلل الخارق؟
    وانت كذاك تتاجر بقضايا المغاربة.
    وموقعك لم ينشر أبدا حقيقة كاملة انت غير محايد.

  35. حمزة يقول

    رحيل بنكيران يعني انتقال الطحن من محسن فكري الى طحن اختيارات المغاربة و الانقلاب على صناديق الاقتراع… ما يبشر به هذا الذي يسمي نفسه صحافيا هو تبشير بعذاب اليم… الا اذا كانت الديكتاتورية يستفيد منها بعض أصحاب الأقلام الغريبة… بنكيران قدم تضحيات غير مسبوق للدولة من خلال بعض القرارات غير الشعبية التي اتخذها… لو كان رئيس الحكومة يفكر بمنطق الانتهازية السياسية لهرب أزمة صندوق المقاصة و صندوق التقاعد الى الأمام كما فعلت الحكومات السابقة خوفا من العقاب الانتخابي… الحقد الايديولوجي يصيب البعض بعمى الألوان..

  36. محند يقول

    نطلب من الصحفي الجريء المهدوي ان يتصف بالجراة والشجاعة اكثر مما عليه الان ويضع الخطوط الحمراء جانبا لان الصحفي الحر لا يعترف بالخطوط الحمراء. عندما تفعل هذا عليك الكتابة والتطرق الى دور الملك والملكية في كل الكوارث التي يعيش فيها الشعب والوطن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا والوحدة الترابية. الملك رءيس الدولة وله مسؤوليات كثيرة وكبيرة منه ما هو دستوري وديني. نظامه وقراراته لها تاثير جد بالغ على مصير الشعب والوطن في الحاضر والمستقبل. ولكن هو لا يخصع للمساءلة والمتابعة والمحاسبة والمحاكمة. اضافة الى هذا فجل الاحزاب المغربية احزاب مخزنية لا تخدم قضايا الشعب والوطن ولكن تخدم فقط مصالح اسيادهم في الداخل وفي الخارج وهي تنفذ سياسة الملك والنقد الدولي والاستعمار القديم والجديد مقابل الريع الديني والاقتصادي. ذهاب بن كيران لا يغير شيءا في جوهر النظام. المغرب يتحكم فيه السيد الملك ومن يدور في فلكه من العبيد لكي يخدموا بدوىهم اسيادهم كالاستعمار والبنوك الدولية. اغلب الشعب ما زال تحت الاستعمار. لهذا يجب ظهور احزاب جديدة وجيش تحرير ليطالبوا ويكافحوا لاجل التحرر الحقيقي والاستقلال.

  37. علي يقول

    وهل غضبة واحدة كفيلة بضرب “الديموقراطية” المزعومة عرض الحائط، فالمغرب يراعي كثيرا رأي “المجتمع الدولي” وثناءه على المسار “الديموقراطي” الذي تسير فيه البلاد، وقرار من قبيل ذلك يعتبر انقلابا على ارادة الشعب، ولا يمكن البتة أن يكون صادرا عن القبة الملكية، والوقت وقت اخماد الحارئق وليس تأجيجها.

    المغرب على نفس السكة لعقود أخرى وليس فقط لولاية أو اثنتين، فالساحة فارغة من القادة الحقيقين.

    مع احترامي الكبير للأستاذ.

  38. محمد يقول

    الملكية هي ضمان استمرار الدولة ، وأنصحك ايها الاخ ،ولو اني لست اهلا بالنصيحة والله أعلم ، أن لا تترك أحدا يأكل الشوك بفمك . نعم أنا ضد استغلال الدين للوصول إلى مئاررب شخصية . ..
    وفي اعتقادي أن المغرب يتوفر على بدائل لبنكيران لأن هدا الأخير متسرع ، والشخص المتسرع تتوقع منه كل شيء .
    أخيرا نطلب من العلي القدير أن يرحمنا بالأمطار ويرحمنا بتولي رئاسة الحكومة شخص يخاف الله ويخدم مصلحة الوطن أولا من حيث البطالة التعليم والصة الخ….
    والله ولي الوفيق

  39. Tawfik يقول

    أولا وقبل كل شيئ أريد أن أشكرك لمجهوداتك لتوصيل للمعلومة للمواطنين. لكن أختلف مع تحليلك في هذا المقال. بن كيران ليس برئيس حكومة كما يتصور البعض. في نظري إنه موظف في الديوان الملكي كسائر الحكومات السالفة. كان يجب عليك أن تركز على الدور الخطير الذي يقوم به اخنوش الذي يستفيد من نظام الريع أكثر من أي مغربي بفضل الهمة.

  40. hassan يقول

    المؤسسة الملكية لها نصيب الأسد من الوضع الإجتماعي والإقتصادي الكارثي

  41. BONZO يقول

    Un article comme les autres de son auteurs; manquent d’objectivité,incohérence des idées , une animosité envers Benzidane très visible qui empêche l’auteur de critiquer la situation Economique et Politique du royaume objectivement .(NB: je suis anti pjd

  42. Ziryab يقول

    المشكل في المغرب ليس بن كيران أو فلان. قد يذهب بنكيران و يأتي فلان لكن هذا لن يغير حتما في الأمر شيئا، فهما سيان. لسبب بسيط هو أن الحكم في المغرب مرتبط بالأشخاص و ليس بالمؤسسات. و هذا ما يجعلني لا أتفق مع كاتب المقال الذي يحيل للبعض أن ما وقع و يقع للمغرب هو من صناعة بنكيران. و الواقع أن الحالة التي يوجد فيها المغرب ما هي إلا نتاج لطبيعة الحكم الفردي المزاجي. كثير من السياسات الملكية إيجابية لكن في المقابل هناك كذلك سياسات كارثية لا تتحمل الحكومة فيها أية مسؤولية.
    ليس هناك دولة في العالم تمشي برئسين منفصلين إلا في المغرب. ففي كل الدول إما تجد نظام دكتاتوري مركزي تحت سلطة الحاكم الواحد. أو نظام ديموقراطي مؤسساتي يتحمل فيه الحزب الحاكم مسؤولية و تبعات السياسة و القرارات التي يتخذها. أما عندنا فنجد الحكومة تحت رآسة ممثل منتخب لكنها تخضع كذلك للملك. أي يجب علينا أن ننتخب أشخاصا لكي ينفذوا السياسة الملكية. فإذا نجحوا فمن فضائل الملك و إذا أخفقوا فلا دخل للملك في ذلك. و الأغرب من كل هذا نحن الدولة الوحيدة التي تمارس فيها السياسة بقوانين و إجراءات و تصرفات لا تجد لها أثرا في الدستور. كالإرادة الملكية، و التوجيهات السامية، و الغضبة الملكية، و حفل البيعة المتكررة. حضور الأمراء في الشأن السياسي و تمثيلهم أو مصاحبتهم للملك. الحضور المكثف للمستشارين أكثر من المنتخبين، سلطات الأعيان كالعمال و الولاة ….. كل هذا خارج القانون و غير ديموقراطي و يستحيل أن تتحسن الأشياء إذا استمرت السياسة على هذا المنوال و لو بعد مائة سنة

  43. المُعلِّق يقول

    في اعتقادي لن ينجح بتحالف يرضيه من ناحية الحقائب الوزارية ولاحتى يرضي باقي الأحزاب
    جدير بالدكر أن اصين 18 وزير و نحن 40
    ومايزيد الطين بلة التروة التي داع صيْتها فعلا إنه في مأزق خاصة عندما شكَّ في تزوير الانتخابات من طرف وزارة الداخلية بينما هو الرابح هههه سياسي مبتدئ بهلواني حليقي مرَيْقِي تاجر الدين
    ههههههه 560 مليون دولار أمريكي
    مَحَكلُكْ كاتقول عفى الله عما سلف hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  44. مغربي يقول

    إلى الجحيم الماء و الشطابة حتى قاع البحر

  45. elmous يقول

    هزه الطاغية نحس على المغرب والمغاربة لم نرى منه الا السوء والحكرة والكلام الزنقوى للبرلمانيات فى البرلمان كمثل اديالى اكبر من اديالك الى غير زلك من الكلام الساقط انه مصيبة ابتلى بها المغرب والمغاربة حكار حكار كانه فرعون فى بلد الاولياء ومحبى الوطن والملك

  46. abdel يقول

    ههههه هل وصل بك التحزاق الى هذا الحد؟

  47. يحيى يقول

    والله ليس هناك ابلد منك!!!!!
    تحليل صبياني لمراهقات او *تحليل نساء الحي* لموضوع اجتماعي!!!!
    من العار ان نحلل موضوع سياسي، بحكايات وتهريج النساء

  48. hamid يقول

    je suis convaincu maintenant que la gauhe ne crois plus en democratie sauf si vous ete au pouvoir helas vous ete que des marionnete dans les mains de regime toi hamid mahdaoui tu cretique que benkirane et tu sais bien sur que son pouvoir et tres limite et peut rien faire mais votre haine en verrs tts ce qui musulman vous fais aveugler iwa llah i3fo 3lik a ba hamid NB je suis ni de pjd ni de walouje suis contre le regime pour te dire

  49. امين يقول

    خبر عاجل تأكد من محكمة اموال الدولة ان سيد بنكيران لا يملك اي فرنك في حسابه وان الجريدة كدبت عليه ومن وراء هده الاشاعة المدعو ترامب رئيس دويلة أمريكا الحقودة
    ولهدا فقد قرر السيد المحثرم بنكيران قيام بدعوة عاجلة لدى دولة تركيا الحليفة ووكل وزيره فبي العدل بالقيام بالاجراءت اللازمة لعزل المدعو ترامب وارجاع الحليفة كلينتون برغم من طلاقها من زوجها

  50. التاءيه يقول

    خبر عاجل غدا سيطلب رئيس الحكومة البرمان لاجتماع طاريء وذلك لكي يقدم عرض مفصل عن ثروته ويكدب كل من شكك في نزاهثه واخلاصه لشعبه
    لا يذهب أفكركم بعيد هدا الخبر عن رئيس الاروغواي وليس من اجمل بلد في العالم
    ونوضوا ترقدوا راه البردعة ديما فوق ضهركم اشعب النم بن كيران
    نال لبريم ديالوا على خدمتو

  51. Jaouad يقول

    أخبار السوق
    هذه أحللم و متمنيات فقط، أنتم تعرفون جيدا أن هذا غير صحيح و تاتبردو على راسكم

  52. Jamal Ketami يقول

    الملك هو الحاكم الحقيقي و الفعلي و هو المسؤول عن الوضع المزري الذي يعيشه المغرب و المغاربة. و إذا كان يريد محاسبة الحكومات، عليه أن يتنحى من التسيير الفعلي لما هو من اختصاص الحكومة…. الملك هو المشكل الذي يعاني منه المغاربة و بعده الملكية المكلفة….

  53. سيمو الوردي يقول

    الف مليون تحية لهذا الصحفي الشريف المناضل العفيف العصر الدي قل فيه الرجال و المناضلين لعبادتهم الاموال و انتحارهم علي الكراسي …. احييك باسم شرفا، الوطن والله افتقدنا الشرفا، في هذا العصر الخبيت

  54. rachid يقول

    في جميع الحالات لاثقة في المخزن ولافي المربع الملكي ولافي الاحزاب لكن قولوا بمن ستعوضون بنكيران بفاشل مثل الياس او متهرب من الضرائب وتمساح كخنشوش٠

  55. avis يقول

    نكيران، وطيلة سنة قبل الانتخابات، يحاول تخويف الملك بالشارع nous préférons mille fois un technocrate capable de redynamiser la vie économique et redonner de l’espoir aux classes moyennes et vulnérables à travers des mesures fiscales et en renforçant leur pouvoir d’achat et par de la l’activité économique dans son ensemble plutôt que de revoir à la tète des institutions exécutives du pays ce charlatan hypocrite qui ne jure que par l’austérité et l’oppression des libertés individuelles et collectives .

  56. محمد يقول

    في كل انتخابات تظهر برجوازية جديدة ماتلبث ان تكبر وهكذا تدخل في خانة المفسدين وتكون لوبي يحمي مصالحه

  57. BENCHEIKH يقول

    ايها البواجدة اعلموا انكم اسأتم للشعب بسياستكم البليدة والمتملقة واعلموا ايضا انكم لستم الاغلبية في هذا الوطن لأن الأكثرية قاطعت عبثية الانتخابات والتي لا تأتي الا بنفس الكمامر , أخطائهم في حق الشعب والدين سيشكل ذكرى سوداء في ذاكرة المغاربة لذلك ارحلوا عنا يكفي من رؤية وجوهكم التعيسة الفترة السابقة

  58. Premier citoyen يقول

    ذهاب بن كيران أو بقائه لن يغير شيئا في واقع الحال. كلها فصول لمسرحية لن تنتهي إلا بفصل السلط ، بربط المسؤولي بالمحاسبة و باستقلال القضاء. غير ذلك تبقى سياسة الأسبرين. إذا ذهب من يتاجر بالدين ، سيأتي من يتاجر بالديمقراطية.

  59. حسن علوي يقول

    يجب التخلص من هذه الحكومة المشؤومة التي افقرت المغاربة بغلاء المعيشة وتجميد الاجور منذ توليها الحكم سنة 2011 انها حكومة الذءاب الملتحية هدفها تيءيس المواطنين وزرع الفتنة في المجتمع تباعا لسياسة الاخوان في مصر شعارهم توسيع طبقة الفقراء في المجتمع المغربي لغاية الاستفادة منها في الانتخابات وجعلها مادة والية سهلة لزرع الفتن في المملكة المغربية انها جماعة من الذءاب ريجب اخد الحذر منها

  60. rachidi يقول

    على الأقل بنكيران له شرعية منحها إياه الشعب…و على كل ديمقراطي الدفاع على هاد الشرعية قبل كل شيء…

    و لولا تدخل الإيادي الخفية كما تعلم لحقق الأغلبية الساحقة

    وحتى لو فرضنا جدلاً أنه لن ينجح في تشكيل حكومته فالرجل سيخرج مرفوع الرأس و التاريخ سيشهد على ذلك

    كما سيسجل التاريخ نفسه على تخادل المتخادلين و هم كثر…

  61. HARCHICH يقول

    لقد تصفحت الموقع الذي تكلم عنه صاحب هاذا الخبر وتبين لي أنه لا أساس له من الصحة’ فأنا لم أكن في حاجة إلى ذلك لأنني أعرف وكل المغاربة يعرفون ثروة السيد بنكيران أوالسيد الرميد لكني أردت أن أوضح ليس إلى الذين نشروا هاذا الخبر لأنني أعرف سبب قيامهم بذلك’ ولكن إلى الذين يصدقون كل شيء ويمشون مغمضي الأعين فلو قاموا ببحث صغير على الأنترنيت لحصلوا على معلومات قد يزودون بها حتى ناشري هذا الخبر. وعلى سبيل الإفادة فمن بين الأغنى 1000 رجل في العلم لا يوجد أي مغربي. ومن بين أغنى 8 في المغرب نجد في أول الترتيب عثمان بن جلون ب 2.8 بليون دولار يليه الملك محكد السادس ب 2.1 بليون دولار ثم عزيز أخنوش ب 1.8 بليون دولار ولا أثر لبنكيران أو الرميد في هذه التراتيب. أما على صعيد الرؤساء الأفارقة فنجد في أول الترتيب الرئيس جاكوب زوما (جنوب افريقيا) يليه عبد العزيز بوتفليقة (الجزائر), في الرتبة 12 عبد الفتاح السيسي ولا أثر لملك المغرب في هذا الترتيب.

  62. متتبع يقول

    الأسعار في ارتفاع مستمر، والغلاء سيد الموقف، والبطاقة تضرب اطنابها، في حين أن اعضاء الحكومة يغتنون ويراكمون الأموال على حساب الشعب

  63. mimoun يقول

    المغرب يحكمه “غول” متجذر ، و أما بن كيران و الحاشية ما هم إلا كائنات “ماشية” .

  64. الهاشمي يقول

    تحية حارة للاخ حميد الغالي و فريقه النفيس..

    المعركة حسمت و الحرب في اوج سخونتها،

    قصف بالطاءرات سوخوي الروسية و صواريخ ارض جو لكاتيوشكا من طرف الاخ و القاءد حميد على ملشيات بنفيران و كلابه الضالة ترديهم قتلى..

    الى الامام الى الامام ، الثورة..
    توقيع الاخ قاءد الثورة الملقب بالهاشمي..

  65. الريتوني محمد يقول

    على من تكذب …
    وأهم من يصدق أكاذيبك .
    كلامك يبين أن لا تفهم في السياسة ولا في أي شيء ..لأن الحقد أعماك والحسد سود وجهك فلم تعد تدري ما تقول ..

    كن على يقين أن الحكومة ستتشكل عما قريب وسيبقى السيد ابنكيران رئيسا للحكومة ..

  66. Boubker ziani يقول

    Franchement j’ai aimè Mer benkirane au depart en disant que sa main est propre et veut avancerle maroc etbles marocains en avant mais franchement lorsqu’il a commencè de parler de ibnou taimia et leve son doigt sur notre Roi et menace le maroc parle toujours de son parti politique et ses compagnons .il a commencè á deraper en croyant que les marocains sont betes .mais le peuple est eveillè

  67. محمد المسلم يقول

    سبحان مبدل الأحوال.

    بالأمس القريب كنتم ضد النظام و تتهم ون بن كيران انه رجل المخزن و الآن تتملقون “كما تزعمون “بأن بن كيران يهاجم حكومة الظل.

    الحصول أو ما هذا الله يبقي الستر أو صافي.
    وجهكم في قفاكم.

  68. سعيد نزاطى يقول

    سير الله انعل جدك و جد بوك و جد موك اللىما رباوكش على الصدق يا اكبر حمار .انت منافق حاقد مكروه وصولى لا تريد الخير لبلدك. اولاءيك الذين سخروك يا كلب هم من اوصل البلاد الى هذه الحالة لعنة الله عليك و على من سخروك
    لكتابة هذا المقال الذى لن يصدقه احد كفاكم من المغالطات يا كلاب يا مسترزقين

  69. dghoghi nordine يقول

    النظام يغير وتد بوتد….ليستمر في البقاء ليس له صديق ولا……
    اما حركت الملك ليسا الا نوع من التخدير وفقدان الحس بالألم الذي يعاني منه الشعب المغربي المحكور والمقهور…وكما يقول المثل المغربي ” مشى كلب يجب طاروس….”
    ومعانات شعيبة الشعب ستبقى هي هي…
    تيفلت .. الدغوغي نورالدين..

  70. طارق يقول

    من المؤسف أن نرى كل الجهود و الأموال التي تصرف على المسرحية الديموقراطية و ما نسميه “بالإنتخابات” في بلادنا، لكي نرى وضوح في الأخير أن المؤسسة الملكية هي من لها الكلمة الأخيرة.

  71. lamia Faridi يقول

    صناديق الاقتراع من افرزت لنا دلك الشخص الامي المهرج في دواليب حكومتنا
    نحن شعب لا نستحي نلهت ونتكلم ونخاطب انفسنا ونشمت في بعضنا الااننا نعجز عن الفعل كم من نسبة تصويت المغاربة اين هم المتقفون الجالسين بالمقاهي ينتظرون العصى السحرية ..من هنا يبدا التغيير من صناديق الاقتراع عندما اشارك انا وانت والآخر ….اثناءها انا حق محاسبة من صوتنا عليهم …،نحن شعب امي لا يفهم السياسة ولا الحكمة ولا درجات النجاح
    خد مثالا وقس عليه كل الوزراء في الحكومة الماضية مادا فعلوا وماهي النتائج التي حققوها انهم مثالا للفساد حققوا احلامهم الجنسية …..وضربوا بالشعب وافقروه ليصبح الغني اغنى والفقير افقر …ننتظر الحلول الترقيعية والمؤسسة الملكية لحل كل الازمات العالقة ببلادنا بقدر ما احببنا هدا الوطن واردناه ديمقراطيا وحقوقيا نراه بغير دلك ارتفاع نسبة الأمية ..،التعليم دق ناقوس الخطر …الصحة كدلك …العدل اي عدل في دولة لاتؤمن بالديمقراطية وحقوق الانسان وتنتهك حقوقه ….
    مند 7 اكتوبر ونحن ننتظر اقتسام كعكعة الميلاد فيما بينهم ….والمواطن ينتظر الحصار والهراوات والزيادة في كل شي وارتفاع الاسعار والضرائب والماء والكهرباء والموت البضيئ لكل الاحزاب
    متى تنتهي هده المسرحية ؟

  72. السراب يقول

    إذا صحت تنبؤات و تخمينات صاحب المقال أعلاه فسيكون ألأمر بشرى جيدة لأغلب المقهورين من هذا الشعب من تصرفات رئيس الحكومة المحترم

  73. خالد يقول

    تحليل بئيس

  74. الحل الجذري يقول

    يمكن أن تغير لونه لكنه سيبقى دائما رأسا فاسدا
    الحل هو انتخاب الشعب بأغلبيته على هيئة مستقلة لصياغة دستور جديد يكون فيها : الملك رمزا للوحدة الدولة ويستمد قوته من إرادة الشعب، أن يكون القضاء مستقلا عن أي سلطة تنفيذية في الدولة، أن يحق لأي مواطن أن يقاضي أي شخص مهما كان منصبه

  75. ابو ايوب يقول

    ليس هناك اي تغيير ولن يكون وسيبقى الحال كما هو عليه
    لا يغرنك كيفية الاستقبال
    حاول التأقلم مع السياسة في المغرب لأنه كما يقول المثل الشعبي
    إن كنت تعيش في المغرب فلا تستغرب

  76. عبدالكريم يقول

    لم يعد لبن كيران ما يحكيه فخروج الشعب المغربي الى الشارع في قضية الشهيد محسن فكري كشف النقاب على بن كيران وغيره من السياسيين. بل إن السيد بن كيران يقوم بتعزيز أطر حزبه في الدولة وتحسين وضعها المادي ولا شيء اخر. أما باقي الشعب فلا يهمه بل انه قد يكون أجج الشارع باستفزازاته المتكررة ودفه إلى الخروج للشارع.

  77. فرج فودة يقول

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا .
    بقي شيء واحد المحاسبة من اين جاءته تلك الثروة التي تقدر ب565 مليار ؟!
    واخيرا مسالة العدل الدي هو اساس الملك …لا يمكن ان يظل بيد اي حزب ،يجب ان يبقى محايدا .

  78. لمطاعي يقول

    رحيل بنكيران هو رحيل التهريج والنصب على الشعب باسم الدين!

  79. hg;tag يقول

    عندك مرض ” عقدة بنكيران ” الله يشافيك

  80. lamzabi يقول

    سي مهداوي أنت تعرف أن الملك و محيطه هم الحكام الفعليون ويمكن أن نضيف إليهم البرجوازية التي تزداد غنا عن طريق تفويت الصفقات العمومية لها , ففي بعض الأحيان تكيف مواصفات الصفقة ليفوز بها من يرضى عليه المخزن
    إدا كنا نريد أن نبني مغربا آخر تسود فيه الديمقراطية و توزع فيه الخيرات بشكل عادل وجب علينا أن نوجه سهام النقد الى أصل الداء (الدستور القضاء تفشي الأمية ……)
    بن كيران أو غيره لن يغيروا من الأمر شيئا فهمه بعدما خدلته أحزاب الكتلة هو إرضاء القصر حتى يتجنب التشفي

  81. عمر يقول

    النظام ككل وجد نفسه في الطريف المسدود فالملك يشرق ولا بهمه الا مشارعه بحيث الوقت الذي يقضيه خارج الوطن اكثر مما يقضيع داخله اما الخكومة و الاحزاب لا تهمهم مصلحة البلد بقدر ما تهمهم مصالحهم فمند 7 اكتوبر وهم يتعاركوت على قسمة الكعكة و المغرب يخرق اعضائه الفساد و الاستبداد
    اما بن كيران او العدالة و التنمية عامة
    فهم يتبقون الاوامر لا قل ولا اكثر بما في ذلك المقاصة و التقاعد و الائحة ستأتي طويلة
    إن المشكل في المؤسسة الملكية التي شجعت الفساد و الاستبداد مند عهد الحسن الثاني طانةً منها انها ستكون في مأمن من خصومها واليوم لم تصبح قادرة لاعلى تحكم في الفساد ولا على ايقافه
    الثورة قادة لا محالة

  82. هشام يقول

    الحقيقة هي اننا مللنا من هذا الحزب المنافق المدعي للتقوى والمتشبت بالسلطة والمكاسب الدنيوية اكثر من اي كافر لا يؤمن بالله واليوم الآخر. انا احتك بالباجدة ولم ارى دنيويون ولعابهم يسيل على المناصب مثلهم. انهم يعبدون الدنيا والمناصب ويستغلون الدين للوصول اليهم. في عهد بنكيران، تبرهشت السياسة، نزلت قيمة البرلمانيين عندما بدءنا نرى معلمين فقراء طلع لهم الجوك حتى اصبحوا برلمانيين باسم الباجدة. تميعت السياسة واصبحت مسالة حظ تتحكم فيه درجة قربك من المؤسسين القدماء للباجدة. نعم، تكلمت باحساسي، والآن ساتكلم بعقلي. ان المغرب بلغ درجة مخيفة من الاحتقان الاجتماعي، ساهم فيه بشدة تسيير الباجدة القائم على اخد الديون من الخارج وتزيار السمطة.هذه سياسة تقليدية لا ابداع فيها وستقود الى الانفجار، اذ كيف سيتصرف رئيس الحكومة في الولاية الثانية لارجاع الديون الماخودة ؟ يستحيل أن تنتظر من نفس الشخص حلولا جديدة وابداعية.اذن سيضطر لاخد ديون اخرى وصرفها على السيارات الفارهة والمناصب للباجدة ، ولا يهمه هل سينفجر المغرب بسياسته هذه. فهو يعتبر المغرب بقرة حلوب، ولتنفجر متى شاءت. بعدما انتقدت بنكيران، اقول، ان المشكل الحقيقي في المغرب يكمن في غياب احزاب وكوادر حقيقية. قامت من هؤلاء المتصدرين للمشهد السياسي يمكنك ان تاتمن على البلد ؟ ان كان البيجيدي حزب لا يفكر الا في مصلحته، فمن هي الاحزاب المنظمة التي يمكن ان تنافسه في الوضع الراهن ؟ انها غير موجودة . وهذه هي المصيبة.ولهذا ادعو جلالة الملك والاطر الحقيقية المسيرة للبلد الى مبادرات عاجلة لاصلاح الاحزاب وتغيير هذه القيادات البئيسة ، والاعتماد في وقت هذا الاصلاح على التكنوكراط لتسيير البلاد .فبهذه الوجوه، وهذا المشهد الحزبي، لا اترقب خيرا لهذه البلاد في ظل التطورات جد الخطيرة التي تعرفها منطقتنا العربية والعالم في السنين القادمة التي سيحاول فيها الامريكان تكملة تقسيم العالم الاسلامي وبناء اسرائيل الكبرى.

  83. benkiran يقول

    baraka mn al hadra elkhawya ama benkiran establo elmalik

  84. boufouss Mehdi يقول

    Monsieur
    Avec tout le respect que l’on a pour votre site et avec toute la condamnation que l’on a pour position que ce parti a pris contre le juge El Hini, cependant cette manière de justifier l’écartement des résultats des élection ne s’éloigne pas de l’attitude qu’a priseSissi en gypte .Soit que l’on est démocrate ou l’on est pas . Jusqu’au date le seul moyen auquel les peuples libres font recours pour règler leurs différends et préserver la paix social sont les élections. Alors si vous avez trouvez un autre outil mieux démocratique, à l’exception des révolutions pacifique contre les dictatures, laissez nous partager avec vous ce précieux nouveau savoir!!!!!

  85. skikra يقول

    يا السي حميد المغاربة اليوم لن يشف غليلهم عزل هذا المكروب بل محاكمته وأيضا محاسبته على ما فعل بهذا الشعب والتفحيص في ممتلكاته أيضا لأن الغنى الفاحش الذي صار عليه هذا اللص يؤكد على أنه في هذه ال 5سنوات كان يستفيذ إما من رشاوي من مافيا البنزين،البصل،العدس،الدجاج أي أنه كان يسمسر مع المضاربين في جميع المواد التي كان يرفع ثمنها إلى مستويات قياسية بالإضافة طبعا إلى ما نخره من تفويت مشاريع أو صفقات الخ ما سيطلبه الشعب هو القصاص من هذا الحيوان الذي دمر أسر وشرد خيرة شباب هذا الوطن.الشعب لن يقبل بإقالته وتركه يتمتع بخيرات البلاد التي نهبها وإغتنى بها في ظرف قياسي هو والخنزير الرميد لابد لأعداء الله والشعب أن يأخذوا جزاءهم و 3 في المائة من المواطنين الذين غرر بهم وصوتوا لهم إن تجرؤا على الفتنة ف 97 في المائة من المغاربة الأحرار سيكونون لهم بالمرصاد

  86. ضحية من ضحايا حكومة الشوهة COMANAV يقول

    الله يسمع منك أخي ولله العظيم أنا شخصيا ضحية من ضحايا حكومة الشوهة و الفضائح. نحن 1800 شخص ضمن ماأصبح يعرف بضحايا الشركة المغربية للملاحة COMANAV 5 سنوات من الألم والتشرد و الموت البطيئ في أكبر عملية سرقة و إختلاس في تاريخ المغرب و المثال الحي لواقع الخوصصة في المغرب… الله ياخد فيهم الحق يارب

  87. Ali123 يقول

    مشكل المغرب أعمق من أن ينحصر في خلل شخص واحد في أعلى هرم السلطة… كلهم بنكيران على طريقته

  88. Bilad Atlas يقول

    C’est M6 qui gère le Maroc. Tu peux éloigner Benkirane mais ca ne changera rien. Le boss de la maison c’est M6.
    .(Au Maroc nous un avons une monarchie absolue (lire la constitution svp)

    Benkirane loin du gouvernement n’est pas donc une bonne nouvelle.

    La bonne nouvelle est une fois le pouvoir entre les mains du Peuple du Maroc.

  89. احمد سلام يقول

    اعتقد اليوم اكثر من اي وقت مضى ، ان المؤسسة الملكية قد وصلت الى الباب المسدود ، ان النخب المفترض فيها ان تكون حلقة وصل بينها و بين باقي المؤسسات السياسية ، قد اعلنت مغادرتها وتقاعدها المبكر من هذه المؤسسات . الواقع اليوم الذي لايقبل اي اي تحليل اخر هو ان المؤسسة الملكية غير قادرة على اقتلاع ابن كيران ، وان هذا الاخير على وعي تام بهذا الامر . الخلاصة هو ان ابن كيران يلعب على الزمن للانتشار ، و المؤسسة الملكية تلعب على الاحتقان و هذا قد يؤدي الى الانشطار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.