التوظيف بالعقدة يُشعل غضبا نقابيا واتهامات للحكومة بالإستمرار في العدوان

87
طباعة
أشعل إعلان وزارة التربية الوطنية عن فتح مباراة التوظيف بالعقدة، غضبا نقابيا حيث عبرت كل من “الجامعة الحرة للتعليم” و”الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي” عن رفضهما التام لهذا الإعلان الذي جاء في وقت متأخر من الليل ليوم الثلاثاء 1 نونبر، عن مباراة التوظيف بقطاع التربية الوطنية بالعقدة مدتها سنة قابلة للتجديد..”، كما جددت النقابتان رفضهما “للمرسوم المتعلق بالتشغيل بالعقدة المصادق عليه من طرف المجلس الوزاري المنعقد يوم الخميس 9 يونيو 2016، باعتباره هجوما جديدا خطيرا وعدوانيا على مكاسب القطاع العمومي بهدف تفكيكه وتصفيته وخوصصته”.

وأكدت النقابتان التعليميتان، في بيان حصل عليه “بديل”، على أن هذا المرسوم يعد “استمرارا للعدوان الذي قادته الحكومة والمتمثلة في المرسوم السيء الذكر المتعلق بفصل التكوين عن التوظيف ومرسوم تقليص منحة الأستاذ المتدرب إلى النصف ومرسوم تمديد العمل قسريا وجبريا بعد سن التقاعد لنساء ورجال التعليم وحرمان الموظفين المستقيلين أو المشطب عليهم من الاستفادة من معاش نسبي أو مبكر ومرسوم نقل الموظفين.. وخطة ما سمي إصلاح التقاعد والقانون التنظيمي للإضراب”.

وشددت الهيئتان على أن ” هذا القرار لا يجهز فقط على مكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم وسائر الموظفين/ات، بل يتعداه إلى تصفية ما تبقى من الخدمات العمومية، بتوجيه من المراكز المالية العالمية، كما أنه سيحرم الصندوق المغربي للتقاعد CMR من عدد من الانخراطات والمساهمات الجديدة لأن المتعاقد سينخرط في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR”.

البيان، أعلنت فيه النقابتان  أيضا عن رفضها” للتشريعات بالمراسيم، ويُؤكد أن التقرير في مصير الموظفين والوظيفة العمومية ليس من اختصاص الحكومة، كما أن هذه التشريعات تتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية والتي يعتبرها دستور 2011 تسمو على القوانين الوطنية”، مطالبة الحكومة بالسحب الفوري لهذا المرسوم والحفاظ على العمل القار والدائم.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. فرانز فانون يقول

    حرمان الموظفين المشطب عليهم من التقاعد اي ان كل موظف قضى سنوات في العمل ثم عزل باحد الاسباب لا يستفيد من التقاعد !!!!هدا شيء مناف للقوانين الدولية .
    نريد توضيحا من الرفاق القانونيين في هدا الباب .لانني لم افهم وادا كان كدلك فهل تقبل النقابات والتنسيقية الوطنية للدفاع عن التقاعد هده القوانين الجائرة في حق الانسان في الحياة ؟!
    اتمنى من احد رجالات القانون المدافعين عن حرية الشعب ان يوضحوا لنا جيدا عبر جريدتنا المفضلة بديل ما جاء في مرسوم الشؤم للتقاعد حتى نعرف اكثر عن هدا اللغم .

  2. سليم يقول

    هو فشل دريع اخر، ونذير شؤم لكل أولئك البسطاء الدين يحلمون بالامان من خلال التوظيف بشكل سليم في بلدهم المغرب الذي أصبح المرء يحس فيه بالإغتراب…لا رفاهية ولا تعليم ولا صحة ولا توظيف، نسأل الله الرأفة والتمكين والعلم والرزق الوفير.

  3. محمد الفرشة يقول

    النقابات تعلم انها حكومة تصفية الحسابات مع الفقراء (الداصرين) في ارض اجدادهم.انها الحرامية الفاقدة للشرعية الاجتماعية تصر على ارضاء الاسياد وعلى راسهم صندوق اغراق الدول والشعوب واستعبادهم عبر العالم.اما الرئيس على استعداد تام ولا ينتظر سوى الاشارات من فوق او من الخارج.النقابات طرف مسؤوزل في الجرائم الحكومية بعيدا عن التدويغ والتعتيم ووووالكذب والاستخفاف بالمغاربة الدين الفوا الذل والاستسلام باسم الذكاء وحب الوطن وووووواتفو.

  4. مغربي يقول

    لماذا لا تستغل النقابات هذا الظرف لوضع ملفات مطلبية للحكومة

  5. Premier citoyen يقول

    على حملة الشواهد و أطر البرنامج الحكومي أن يمتنعوا و يرفضوا هذا القانون بعدم الإنخراط فيه. يكفيهم فقط العزوف عن اجراء اية مبارة. عليهم أن يبينوا عن وطنيتهم كما ابن عنها من احتشد و تظاهر ضد جريمة الحسيمة. إن قبلوا بالتوضيف بالعقدة، فليعلموا ان مصيرهم و مصير من سيأتي من بعدهم سيكون مأساوي كمصير محسن فكري. النقابات لا خير فيها ، فقد أبانت عن تواطئها في مناسبات عديدة.
    أمتنعوا ، أيها الأطر و يا حملة الشواهد، عن الإنخراط في هذه اللعبة القذرة. ليس هكذا سيصلح حال التعليم و لا حالكم. إن قبلتم فتصبحون مياومين تحت رحمة مزاج مشغليكم. ها ودني منكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.