زيان والسباعي يردان على البرلمانية صاحبة تدوينة “الأوباش”

17

لازالت التدوينة “المستفزة” للبرلمانية المنتمية لحزب “الإتحاد الدستوري” خديجة الزياني، والتي وصفت فيها المتظاهرين في الريف احتجاجا على مقتل محسن فكري بـ”الأوباش”، (لازالت) تثير الكثير من ردود الفعل، والانتقادات والمطالبة بتنحيتها من البرلمان.

وفي هذا السياق قال وزير حقوق الإنسان، سابقا، محمد زيان، تعليقا على ذات التدوينة: “نحن الريفيون نجيبها بكلمة واحدة وهي: عندما يكن الإنسان منتميا لمنطقة أو قبيلة أجدادها أناس عظماء، يكون محتما عليه التواضع وحنيان الراس، وعندما لا يكون للآخر أصولا ولا عرق ولا جذور لباباه يظن أنه شخص مهم”.

واعتبر زيان في حديث لـ”بديل”، ” أن ما قامت به هذه البرلمانية لا يستحق رفع دعوى قضائية”، مردفا: ” فنحن مشكلتنا مع النظام ببعده السياسي والاقتصادي ماشي بمْهُوكْرَا أو بهاذوك الذين يدعون النضال وهم يبحثون عن الملايير”.

من جهته قال رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، محمد طارق السباعي، “إن تصريح هذه البرلمانية عن الحراك الذي وقع نتيجة طحن السّماك محسن فكري، تصريح غير مسؤول، وينم عن ثقافة بئيسة، إن دلت على شيء فإنما تدل على أنه لا يمكن لأمثالها (البرلمانية) في الدول الديمقراطية أن يكونوا ممثلين للشعب”، معتبرا أن “العبارة التي استعملتها تؤكد عدوانيتها وانتهازيتها وفراغ فكرها من أي حقوق نص عليها دستور 2011″.

وأكد السباعي الذي كان يتحدث لـ”بديل” على أن “الحكومة التي ستتشكل يجب عليها أن تتخذ الإجراء القانوني ضد هذه البرلمانية، عن طريق وزير العدل القادم، والذي يجب عليه أن يتابعها طبقا للقانون، بتهمة خرق الدستور الذي جاء ليلتزم بالمواثيق الدولية التي تنبذ الميز العنصري والنعرات القبلية”، مشددا على أنه (السباعي)” سينضم إلى رافعي الدعوى التي أقامها أحد المحامين ضد البرلمانية المذكورة، للمطالبة بإسقاط عضويتها من مجلس النواب”.

وأوضح السباعي أن “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تستنكر وبشدة ما صرحت به هذه السيدة، وتعتبر ذلك (الهيئة) خروجا عن القانون يستوجب فقدان صفتها البرلمانية”، مبرزا أنه “على حزبها (الاتحاد الدستوري) أن يقرر ليس فقط تجميد وضعيتها، وإنما طردها شر طردة من الحزب الذي من المفروض أن يؤطر مناضليه ويوجههم، وإذا زاغوا عن سواء السبيل عليه أن يطردهم من صفوفه”، مؤكدا (السباعي) أن طرد البرلمانية من حزبها سيجعلها تلقائيا فاقدة لصفتها البرلمانية، فلا يشرف البرلمانيين أن تجالسهم هذه السيدة التي تحتقر سكان الريف الأبطال”، يقول السباعي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. حر يقول

    للأسف الشديد هذه السيدة الموريسكية لو درست تاريخها جيدا لعرفت أن أجدادها المطرودين من الاندلس و الذين أفلتوا من مشانق محاكم التفتيش استقبلوا من طرف هؤلاء الذين تسميهم اليوم أوباش و لو لم يكونوا ناس جود وكرم و حب الخير للغير لطرد أبوها و لم يكن لها وجود في هذا البلد العزيز , اليوم تحثي كما شئت يا بنت المجهول

  2. رمسيس يقول

    هذه هي نتائج الكوطا في الانتخابات..في بعض الأحيان هذه الكوطا تسند مناصب لغير من تستخقها من النساء المثقفات المنفتحات الغيورات على وجدتهن الوطنية..للأسف هذه البرلمانية المكلخة الحقودة لا محل لها من الإعراب في البرلمان هي مجرد تقفال ديال تقابي

  3. الرد يقول

    حزب الحصان خلق من أجل الدفاع عن التسلط وتكميم الأفواه. وهذه البرلمانية أبدت فقط ما تؤمن به ومنسجمة مع فكر حزبها .ولما تغيرت الأوضاع عن الأوضاع السائدة إبان إحداث حزبها لم تتغير هي وأصبحت في تسلل حيث كانت تنتظر تمجيدها بهذا التصريح. والحقيقفة ليس هي فقط من يجب طردها وإنما الحزب كذلك يجب أن يحل بالقانون لأنه وبكل بساطة هو من اختارها في لائحة الريع ولم يصوت عليها جزء من المغاربة بشكل مباشر حتى نظن أنها تعبر على صوت جزء المواطنين. ولا ننسى اننا كمواطنين مسؤولون كذلك على ضهور وبقاء مثل هذه المعتوهة في صفوفنا والذي يجب عزلهم وتتبعهم و فضحهم في المحيط القريب الذي يعيشون فيه لأنهم ميكروبات معدية.

  4. ريفي منرفز يقول

    انها من النساء اللواتي لا يصلحن الا ل………انها من الداصرات وقليلات الحياء.اما الفكر او المستوى بعيد كل البعد.انها البهدلة في بار الامان.والدعوى يجب ان ترفع ضد الاوباش الديت صوتوا على على هده الخحسيسة الحقيرة التافهة.

  5. Harchich يقول

    اتجه بهاذا التعليق إلى السيد محمد زيان الذي يبدو انه يتكلم بانفعال كبير، وأنا لا ألومه على ذلك. أنا لا أنتمي إلى أي حزب ولست من الريف ولكني أعرف كما يعرف كل مغربي قرأ ولو القليل من تاريخ المغرب ما لأهل الريف بالاضافة إلى باقي المجاهين في بعض المناطق الأخرى من فظل على استقلال هذا الوطن الحبيب، وما عاناه الريفيون بعد الاستقلال. السيدة الزياني تسرعت كثيرا بنشر تدوينتها هاته. وهذا شيء قد يحصل لنا جميعا في لحضة انفعال، أقول هذا ليس من باب الدفاع عنها لأنني لم أكن أعرف أن من بين أعضاء مجلس النواب إمرأة بهاذا الاسم، ولكن من باب الرحمة والغفران، لعلها انفعلت بمشاهدة أشخاص يحملون العلم الاسباني وأنها تقصد هؤلاء الشباب بالخصوص ولا تقصد جميع المحتجين. فارحموها أيها الريفيون. إن الله غفور رحيم.

  6. jamal يقول

    nkhaliw ga3 hna l3onssoria ,ba3da hadi wach tli9 ostada achman taostadiyt tamchi twali galassa fchi hammam ama ta3lim bazaf 3liha

  7. ب.عبدالواحد يقول

    يبدو أن هده الكائنة الحية لا تعرف شيئا لا عن اهل الريف و لا عن المواطنة و لا عن القانون و لا عن السياسة و لا عن ……الخ . و كما لا نعرف نحن أيضا كيف وصلت الى البرلمان . كيفما كان الحال فهي ارتكبت جريمة في حق أهل الريف و بالتالي في حق كل المغاربة و أنها تستحق العقاب . هده القضية وضعت مصداقية الحزب و العدالة على المحك .

  8. عبدي يقول

    عندما نقول ، لا تستحق رفع دعوى ، هذا معناه ترك الحبل على الغارب
    وهل يجوز ان نترك صغيرا بدون تربية
    انه المشكل المهم الذي خلف المغرب عن الركب
    تطبيق القانون
    عدم التربية في المنزل والشارع والمدرسة ” كانوا لا يتناهون عن منكر
    الآية
    قلة الترابي
    قلة القانون أدت الى الوضع المزري الذي أصبحنا نعيشه انعدام الأمن الجسدي والمعنوي .
    اعتبر هذه الردود رفع من قيمة مجرمة ، ليس الا الساكت افضل من المتكلم

  9. طارق بن زياد يقول

    انها شيخة تجهل اداب الرقص فدعوها تتدرب اكثر على مسرح بار الامان او في اي مكان اخر.خانزا متاع لخلا.

  10. مبارك فتيح يقول

    يجب طرد هذه النكرة من الحزب والبرلمان حتي تكون عبرة لدعاة الفتنة الحقيقيين

  11. Jugurtha يقول

    ماذا ينتظر امين حزب الكدار حتى يطرد هذه البغلة؟
    تنمرت

  12. ا٠الرحالي يقول

    لا اعتقد ان هذه السيدة جديرة بتمثيل الحيوان والطير فما بالك بالمغاربة٠ويظهر ان لديها ثقافة قبلية عنصرية لايقبلها العقل والتحضر٠ بطبيعة الحال يجب اقالتها حالا ومنعها من مزاولة الشؤون العامة لخطورة قناعتها المتخلفة وانعكاسها على نسيج المجتمع المغربي٠

  13. هشام يقول

    زدتو فيه حتا نتوما. هدي كاع اخلاق فيكم ؟ غير اللي بغا اصوات الريفيين يركب على اي هفوة ويستغلها. انتم تكبرون الموضوع فوق حجمه، فهي رات شباب يحملون رايات اسبانية وانفعلت.نعم عممت وبالغت ولكن اراكم تركزون فقط على البرلمانية بدل من التركيز على شباب مستعد لخيانة الوطن والارتماء في حضن العدو التاريخي الاسباني. الم تتساءلوا من وراء ذلك الشباب الخائن؟ هل من تلقاء انفسهم او مؤطرين بخونة طبار ؟ لماذا يفتقدون الى الوطنية ؟ بدل معالجة المشكل الحقيقي، تريدون فقط نزع عضوية البرلمانية. هل هذه رغبة يدفعها الحس الوطني او الحسد والتمكريه ؟ هذه البرلمانية لم تقل ذلك الكلام في مكان رسمي، انما عبرت عما يخالجها في تدوينة، وتربصتم بها وكبرتم الموضوع.يكفي ان تنبهوها لهذا الخطا وتطالبوها بالاعتذار .المغاربة سيقتلهم الحسد وحب الشر لاخيهم المغربي.تحابوا وتسامحوا وتجاوزوا عن سيئات بعضكم البعض

  14. Premier citoyen يقول

    لست من الريف و أعتز بسكانه مثل ما أعتز بسكان جميع المناطق المغربية . يخجلني أن أتقاسم وطنا مع أشخاص عنصريين لحد التخمة الشوفينية. إنه لشرف لنا المغاربة أن نتظاهر من أجل قضية فكري باعتبارها قضية شعب . اما هذه البليدة ، فهي من العياشة لا غير و أرادت أن تظهر ولائها لمخزنها في أول فرصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.