“جمعية الدفاع” تكشف عن معطيات مثيرة حول مقتل محسن فكري

92
طباعة
في سياق ردود الفعل الحقوقية الغاضبة من واقعة “طحن” بائع السمك محسن فكري، أطلقت “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان”، نيرانها في كل الإتجاهات موجهة سهام نقدها للعديد من الجهات التي اعتبرتها مسؤولة عما وقع خلال فاجعة الحسيمة.

وأكدت الجمعية، في بيان توصل به “بديل”، أنه لا معنى قانوني لتواجد شاحنة الازبال بعين المكان لتقوم بمهمة المصادرة والاتلاف في الحين لعدم سماح دفتر التحملات بذلك ولا معنى بان تكون تحت رحمة شرطي وهو يصادر ويتلف بدون مساطر قانونية وحمائية لكل الاطراف.

وأوضحت الهيئة الحقوقية ذاتها، أنه في حالة ضبط اي مخالفة ذات صلة بالموضوع تتعلق بالتجارة غير المرخصة تحال على السلطات المختصة التي تحيلها بعد التسجيل والضبط على الجمعيات والدور الخيرية. وفي حالة وجود غش بالسلعة تحال على الخبرة وفي حالة تأكيد الغش تباشر المساطر ضد المخالف وضد السلعة المغشوشة بالاتلاف من طرف مصالح خاصة.

وأورد البيان أيضا انه “لو المساطر سلكت المساطر بالشكل المقرر قانونا في جميع الاحوال لما حصلت كارثة فقدان مواطن لحقه في الحياة ويكون ما حصل قتلا من منظور القانون الجنائي يتحمل فيه الفاعل المباشر مسؤولية قتل الضحية سائق الشاحنة بوصفه فاعلا اصليا والشرطي بوصفه مساهما وصاحب الامر والمؤثر. كما ان الفعل يعتبر خرقا حقوقيا اكثر منه فعلا اجراميا وذلك للمس بالحق في الحياة الذي تكون الدولة طرفا فيه. وهنا يكون تواجد الشرطي بوصفه ممثلا للدولة ومستعملا لسلطات مستمدة منها ،وكذا وسيلة من وسائل الدولة(شاحنة البلدية للازبال وسائقها الرسمي محملا للدولة جزءا من مسؤولية المس بحق الحياة للمواطن محسن فكري”.

وشددت الجمعية على أن “المسؤولية المباشرة في المس بالحق في الحياة لبائع السمك تقع اساسا وجنائيا على الشرطي والسائق ولا يمكن لاحدهما الاحتجاج بوجود تعليمات. يجب تطبيق القانون ولا يجب مخالفته في ارتكاب جرائم وخروقات حقوقية. وكل مخالف له يتحمل المسؤولية المباشرة لاي نتيجة سيئة. ولا يمكن كذلك الاختباء وراء مسؤولين اخرين غير مرتبطين مع المواطنين بشكل مباشر فربط المحاسبة بالمسؤولية تسري على الموظف الصغير والاصغر والكبير والاكبر”.

وقالت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، أنه “على النيابة العامة ان تجري تحقيقا نزيها في تفاصيل الحادث وتتابع الفاعلين المباشرين وغير المباشرين المفترضين الذين قد يكونوا قد سمحوا للشاحنة بان تؤدي مهاما غير مهامها ووضع السائق رهن اشارتها وكل من كشف البحث عن تورطه في اي فعل يجرمه القانون الجنائي”.

وأوضح المصدر ذاته “أن تراكم عدم المحاسبة وعدم الجدية في تطبيق الحكامة الجيدة والنزاهة والتربية على المواطنة والشفافية والمساواة بين المواطنين ادت الى تغول بعض الموظفين الصغار والمتوسطين تجعلهم يتسببون في كوارث حقوقية”.

كما أكد البيان على انه “من غير مقبول ان يقتل مواطن في حاوية شاحنة الازبال ونحن الذين رفضنا حكومة الازبال والتلاعب بالحياة الجماعية للمواطنين بسبب الازبال. وان تدشن حكومة بنكيران ولايتها الثانية بقتل وسط الازبال وفي حاوية شاحنة الازبال التابعة للبلدية هو خلاصة قصة الزبل الايطالي الذي انهت به ولايتها وهو خلاصة انهيار الحكامة والمحاسبة والقانون والمواطنة. وبالتالي يتوجب على الدولة ان تنفذ التزاماتها الدستورية بشان الحقوق اعلاه”.

إلى ذلك أدانت الجمعية بشدة قتل المواطن محسن فكري بالحسيمة والمتسببين فيه سواء بشكل ملاشر او غير مباشر”، مطالبة “بانزال العقاب المناسب على كل المتورطين بعد اجراء بحث جدي ونزيه ومعمق ووضع اليد على كل الاختلالات التي ادت الى الحادث /الخرق”.

ودعت الجمعية في بيانها إلى “توحيد الجهود الحقوقية والمدنية والسياسية للنضال من اجل عدم تكرار مثل هذه الخروقات والزام الدولة بتربية موظفيها على المواطنة وحقوق الانسان وربط المحاسبة بالمسؤولية جديا وجعلها ضمن السياسة الجنائية في الحكومة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. شعب ساكت ولكن فاهم يقول

    نستغرب : ولا كلمة عن مسؤولية وزارة الصيد البحري في شخص اخنوش (صاحب احتكار بنزين الطائراتkerosene ومشتري Moroco-mall بدرهم رمزي 1فقط وو ) ومندوبه البحري في الحسيمة والدي رخص لصيد سمك ابوسيفespadon. ولا كلمة عن مسؤولية وزارة العدل التي سكتت عن سر تنفيد اوامر في حق محسن فكري من دون حكم قضائي صريح. ولا كلمة عن موظفي الداخلية الدين تحدوا القانون وحتى في غياب تقرير طبي وقاموا بما قاموا به. اليوم، وحيث تقرر إجراء تحقيق فلمادا الإتيان بغرباء عن الحادث وتكميم وبكل الطرق والتعتيم على من عاينوا الفاجعة مباشرة. لا عليكم، فالمغاربة تعرفوا على من قال “اطحن دين امو” كما تعرفوا على من نفد الامر وفهموا ان القضية قد تنحرف كالعادة عن مسارها وان المتهمين سيعاقبان بالتنقيل هدا ان لم تتم ترقيتهما، وهدا ما جرت عليه العادة. وبغض النظر عن الواقعة-المأسات، نتسائل هل استخلص كل المسؤولين الدرس وقراوا غضب الشارع المغربي كله القراءة الصحيحة و يعوضوا النظرة الامنية بالنظرة الاستباقية-الاجتماعية-الحقوقية-القانونية لاجتناب مثل وغير هده الفاجعة ؟

  2. said يقول

    une fois qu’onest dans un poste on se croit propriétaire de tt ,pourquoi ces gens n’ont suivi la procédure qui se fait légalement pour éviter ces dérapages et en plus pourquoi la marchandise est tjrs saisi dans la main du maillon faible ,pourquoi ceux qui ont péché le poisson ceux qui l’ont vendu sont tjrs à l’écart c ce qui se passe avec les marchandises venues de ceuta et mellila c tjrs les pauvres qui sont victimes il faut réctifier ces injustices

  3. عبد الله يقول

    سوف يطوى الملف و يقدم كبش فداء من البسطاء أنفسهم و ليس أجهزة الفساد و النفوذ لأن القضاء في بلدنا ليس مستقلا بالمرة

  4. واحد من الشعب يقول

    ندين بشدة قتل محسن ونقول للمخزن لقد اصبح الشهيد رمزا للحرية .

  5. حورية يقول

    رحم الله الشهيد وحسبنا الله ونعم الوكيل. يطلبون التراخيص من الفقير ولا تطلب من الغني … عمارة بالدارالبيضاء حولت مراب خاص للسيارات م466م والخاص لركن السيارات وبدون أي سند قانوني او ترخيص .. اد حولته إلى ورشة خاصة ب تيوا الكاوتش وتيوا البلاستيك وكل هده المواد قابلة لإشتعال في أي لحظة وحج التيوا كحجم تيوا لدى رجال المطافىء وكل هدا تحت عمارة سكنية ومجاورة للسكان . مند عامين ولحد الساعة 2016 قدمت العديد من الشكاوي مع صور وفيديو لما تحتويه هده المخالفة الخطيرة إلا أنني مهاجرة بفرنسا طلبوا مني 3 مليون للقيام بواجبهم . ولازال الحال كما هو عليه لحد الآن ….. لا احد يجيبنا. الحكرة. …….لحكرة. من يساعدني

  6. Vérité et liberté يقول

    Je dirais à mes frères rifains et marocains en général : vous entrain de combattre des ombres et des fantômes. Pourquoi je dis ça ? Parceque tout simplement on ne sait toujours pas qui gouverne le Maroc, et ça c’est planifié et adopté délibérément depuis 1956. Imaginez, vous constatez un problème mais vous ne savez pas d où ça vient, alors vous ne pouvez rien faire. Il faut forcer le régime à désigner d une manière précise la responsabilité de chacun dans la pyramide du pouvoir .
    Merci de me avoir lu

  7. Vérité et liberté يقول

    Je dis à mes frères rifains et marocains en général: vous combattez des ombres et des des fantômes. Pourquoi je dis ça ? Parce que on ne sait toujours pas qui gouverne le Maroc en clair, et ça c est planifié et adopté délibérément depuis 1956
    Merci de me avoir lu.

  8. un état de caricature يقول

    normalement dans un vrai état l’officier de police et le conducteur du camion à ordures seraient mis en vitesse en détention d’examen en public et devant les caméras de la télévision nationale, au lieu de cela c’est l’ami de la victime, témoin de la scène qu’on arrête, c’est quoi cet état de caricature ? Au lieu que la machine judiciaire soit mise en marche rapidement, c’est le roi qui envoie ses condoléance, le ministre de l’intérieur fait une visite à la famille du défunt et tralala tralala…. et les démarches judiciaires ou sont-elles ? pourquoi ne sont-elles pas publiques ? pourquoi doivent-elles rester dans les coulisses du Markhzen ? le public a le droit de savoir, de connaitre toutes les procédures, un état de caricature d’un peuple de zombies

  9. un état de caricature يقول

    normalement dans un vrai état l’officier de police et le conducteur du camion à ordures seraient mis en vitesse en détention d’examen en public et devant les caméras de la télévision nationale, au lieu de cela c’est l’ami de la victime, témoin de la scène qu’on arrete, c’est quoi cet état de caricature ? Au lieu que la machine judiciaire soit mise en marche rapidement, c’est le roi qui envoie ses condoléance, le ministre de l’intérieur fait une visite à la famille du défunt et tralala tralala…. et les démarches judiciaires ou sont-elles ? pourquoi ne sont-elles pas publiques ? pourquoi doivent-elles rester dans les coulisses du Markhzen ? le public a le droit de savoir, de connaitre toutes les procédures, un état de caricature, d’un peuple de zombies

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.