الفنيش يطالب بمحاكمة حصاد والضريس..ويهدد باللجوء إلى القضاء الدولي في قضية محسن فكري

20

طالب الكاتب والمحلل السياسي، محمد الفنيش، بمحاكمة وزير الداخلية، محمد حصاد، والوزير المنتدب، الشرقي الضريس، على خلفية مقتل بائع السمك، محسن فكري، أمس الجمعة، بحاوية للأزبال بالحسيمة.

وقال الفنيش في كلمة تأبينية للفقيد(محسن فكري)،”إن الأخير ذهب ضحية تجبّر مسؤولين لا يعرفو ن القانون ولا القيم ولا الدستور ولا الأخلاق ولا التوصيات الملكية”، واصفا الفعل بـ”الشنيع وغير مقبول والجريمة الخسيسة التي قام بها أطر وزارة الداخلية، والتي جاءت بعد أيام من الخطاب الملكي لتقريب الإدارة من المواطنين، والسعي لخدمتهم، فقامت وزارة الداخلية بتقريب المطاحن من المواطنين وطحنتهم احياء يرزقون”.

وأضاف، “الشعب المغربي شعب عظيم وملك المغرب ملك عظيم ودستور المغرب دستور عظيم، لكن وزارة الداخلية تسير عكس الشعب وعكس الملك وعكس الدستور، اليوم لن نقبل أن يكون موظف بسيط يذهب كبش فداء التعليمات للشرطي تأتي من مديره مدير الأمن الإقليمي، والأخير يتلقى التعليمات من العامل والأخير يتلقى تعليماته من وزير الداخلية، وبالتالي لن تظل تلك الأسطوانة المشروخة بمعاقبة الموظفين البسطاء تتكرر على الشعب المغربي، واليوم نريد محاكمة وزير الداخلية، محمد حصاد، والوزير المنتدب الشرقي الضريس، بناء على مسؤوليتهم على هذا الجهاز”.

وأوضح الفنيش في ذات السياق قائلا، “أن يُستهتر بروح مواطن مغربي إلى هذا الحد ويطحن في حاوية الأزبال، حي يرزق، فهذه الجريمة لم يقم بها يوما لا الاستعمار الفرنسي، ولا الاستعمار الاسباني ولم يقم بها نظام معين، باستثناء نظام هتلر عندما كان يحرق المواطنين آنذاك، وشهد العالم وجرم تلك المحرقة”.

وتابع قائلا:”اليوم، هناك من يستهتر بأرواح الناس هناك من يجلس في مكاتب مكيفة ويستهتر بالمواطنين، مثلي كمثل المغاربة ذهلت من مشاهدة ذلك الفيديو، ومحسن فكري، يطحن حي يرزق، باستثناء الجماعات المتطرفة، لا يوجد نظام عالمي اليوم يقوم بقتل أبنائه بهذه الطريقة، اليوم أريد من الملك الذي نثيق فيه، أن يفعل خطاباته وان يحاكم وزير الداخلية، وأن نراه أمام القاضي، وتلك السلسلة التي تظلم المواطنين وتعتدي على حقوقهم”.

وهدد الفنيش في ذات الشرط، بمقاضاة المسؤولين عن ما وصفها بـ”الجريمة الشنيعة” أمام القضاء الدولي، في حال إذا ما فشل القضاء المغربي على معاقبتهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. محمد يقول

    كان الاجدر ان يكون حماسك هذا اتجاه وفاة شاب الحسيمة هو نفسه اتجاه فاجعة وفاة ابن جلدتك ومدينتك ابراهيم صيكا الذي قابلتها ببرودة غريبة !!!!!!!!!!!!!!

  2. عبدي يقول

    لكن الحمدوشي
    حسب شهود عيان الكوميسير الذي امر بطحن “محسن” معاليه كلام
    ان ارى محاكمة الذين في الميدان وتحديد مسؤولية كل المسؤولين وعلى الخصوص عامل الإقليم ، لانه حسب شهادة الساكنة ان السمك
    يخضع لتبزنيس المسؤولين ،فكيف تغيب على العامل هذه الأمور ، وهو الذي يشرف على قسم للاستعلامات التي تعرف الداخلة والخارجة ، اذا غاص التحقيق فإنها مناسبة لتنظيف المدينة
    اما الكلام المجازي فهو والشعر سيان

  3. فرانز فانون يقول

    قرات كل كتب التعديب عبر التاريخ بداية بكتاب التعديب في تاريخ الاسلام الى كتاب التعديب في سوريا مرورا بكتاب الحقيقة الغائبة وغيرهم ولم اجد احدا طحن كما طحن هدا الشهيد ادلالا وسط الازبال !
    هده اكبر اهانة في تاريخ البشرية لن ينساها التاريخ ابدا .

  4. omar يقول

    hhh. Tu te manques de nous mon ami le responsable numéro 1 c st justement ton roi

  5. محمد يقول

    ماذا لو وقع هذا في فرنسا؟اكيد ستكون هناك استقالات ومحاكمات.وقد صدق من قال:ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم

  6. كاره الظلاميين يقول

    الشعب المغربي شعب عظيم، نقطة إلى السطر
    أما الخطب فهي لذر الرماد في العيون، قلناها مرارا وتكرارا، أعباد الله راه الكوارث تحدث بعد هذه الخطب بالعربية تاعرابت ملي كايبغي النظام يطحن عباد الله كيخرج رئيس الدولة ويقول ديرو مزيان مع المواطن يعني ” طحن مو”

  7. محند يقول

    لا ثقة في القضاء المخزني.
    كم من جريمة اقترفت في حق المواطنين المغاربة في مختلف المناطق المغربية ولم تنصف الضحايا ويطبق القانون على كبار المجرمين؟ القانون يطبق في المغرب فقط على الفقراء والضعفاء. لهذا يجب على جمعيات حقوق الانسان في الداخل وفي الخارج ان تقدم المجرمبن امام القضاء الدولي. وفيما يخص شمال المغرب فهذه المنطقة مازالت تحت سيطرة نظام الابارتهايد الفاشي المخزني الذي يتعامل مع اهل المنطقة كمواطنين من الدرجة الثانية والثالثة وتطبق عليهم مختلف اشكال الحصار الامني والعسكري والعنف والقمع والابتزاز والسرقة والنهب والارهاب واخير الطحن في حاويات الازبال المخزنية. كفى من هذه الجرام النكراء والشنعاء والبشعة. اضافة الى هذا فمن حق اهل الشمال ان يطالبون بالحكم الذاتي والحماية الدولية والاستقلال الحقيقي والتخلص من ديكتاتورية واستبداد وعبودبة وفساد وعنصرية نظام المخزن.

  8. يوسف يقول

    مشاهد هذه الفاجعة صعقتنا جميعاً ، لم نعد نثق لا في القضاء و لا في السلطة و لا في الملك و لا في الحكومة .. الكل يعمل على قتل أبناء هذا الشعب عبر حرمانهم من الحق الكريم ، لا تشغيل لا تقاعد لا صحة لا تعليم .. يريدون قتلنا سريرياً .

    شخصياً كشاب مغربي أفكر في الهجرة و أتمنى أن أوفق و أن أنجوا بجلدي من هذا السجن الكبير، سإمنا من إنتظار الوهم ” تدخل صاحب الجلالة ” ، الذي يبدوا أنه يكثرت أكثر للمغنيين و المفسدين و الشواذ.

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  9. ابو سلمى يقول

    هؤلاء هم خدام الدولة يتبرعون في اموال المغاربة ولا يقيمون لهم وزنا
    هؤلاء يكبلون المغاربة ويحبسون انفاسهم لعلهم يخافون ويزيدوا خوفا من التجرأ بشيئ
    هؤلاء هم الموظفون السامون وهم زبانية الفساد واصحاب السلطة الخانقة
    من المغاربة من هاجر ومنهم من اكلته الاسماك ومنهم من يقضي يومه ينتظر الفرج السراب

  10. Premier citoyen يقول

    إنهم حقا يقربون المواطنين من الإدارة ، عفوا إنهم يحجرون على المواطنين . منذ إنتقادات الملك لسوء التسيير الإداري ، و المسؤولون لا ينامون ، بدءا بسيدي بيبي ، مرورا بأصيلا وصولا إلى الحسيمة. كل ذلك في وقت قياسي. الناس خدامة بالمعقول.
    الأغبياء ما لايفهموه هو أن يقومون به إتجاه المواطنين ، هناك أمثالهم يفعلون نفس الشيء ضد أسرهم في مناطق أخرى من المغرب. المخزني يزروط الطالب في طنجة و الممرض يبتز أم المخزي فطاطا . شي كيطحن شي . قل ليك كلنا كذا و كذا. الله إنعل بوها بلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.