بعد اتهامه رسميا بفرنسا..لمجرد في ورطة مع الديوان الملكي بسبب الوسام

46
طباعة
لازالت قضية اعتقال الفنان المغربي سعد لمجرد من طرف السلطات الفرنسية وإحالته على السجن الاحتياطي بعد توجيه تهم الاغتصاب باستعمال العنف، تثير جدلا قانونيا بخصوص ما يترتب عن هذه التهم -في حالة إدانته نهائيا بها بمقتضى مقرر قضائي- من عقبات تنتظر الفنان بالمغرب على اعتبار أنه أحد الموشحين بوسام ملكي.

فبحسب المواد من 82 إلى 89 من الفصل الرابع من الظهير الشريف رقم 1.00.218 صادر في 2 ربيع الأول 1421 (5 يونيو 2000)، لجريدة الرسمية عدد 4810 بتاريخ 06/07/2000 الصفحة 1927، والذي يتعلق بأوسمة المملكة، فـ”تطبق العقوبات التأديبية على كل حامل لأحد الأوسمة الوطنية المغربية ارتكب ما يخل بالشرف، أو حكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحية”.

وتتراوح العقوبات التأديبية في هذه الحالة حسب المادة 83 من الظهير المذكور بين “التوبيخ ؛ التوقيف ؛ الحذف”، حيت “يصدر رئيس ديوان الأوسمة العقوبتين الأولى والثانية بعد موافقة مجلس الأوسمة ويبلغ ذلك إلى المعني بالأمر، وإلى السلطات التي أحالت القضية على رئيس ديوان الأوسمة، وتسحب البراءة ويتم الحذف من سجلات ديوان الأوسمة، مع بيان الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا الإجراء، وذلك بعد إشعار جنابنا الشريف وموافقتنا”، بحسب ما جاء في نص الظهير.

ويترتب عن التجريد من أحد أوسمة المملكة، حسب المادة 89 من الظهير المذكور، “السحب النهائي للحق في حمل كل وسام مغربي أو أجنبي، ويمكن أن يكون التوبيخ مصحوبا بتجريد مؤقت من التمتع بالحقوق والامتيازات التي يخولها الوسام المطبق من أجله هذا الإجراء”.

أما المادة 84 من ذات الظهير فتقول “يجب على وكلاء جنابنا الشريف والمدعين العامين ومندوبي الحكومة لدى المحاكم العسكرية أن يعلموا فورا ديوان الأوسمة بكل متابعة، وكل إدانة تتعلق بحاملي أوسمة المملكة، وتضاف إلى التقرير، في حالة الإدانة، نسخة من الحكم الابتدائي أو النهائي”.

وفي المادة 85 من الظهير نفسه نجد أنه “يجب على العمال والباشاوات والقواد بواسطة وزارة الداخلية، وفي الخارج، على السفراء والوزراء المفوضين والقناصل. بواسطة وزارة الخارجية، أن يعملوا ديوان الأوسمة بجميع الأعمال الخطيرة التي ارتكبها حامل أحد أوسمة المملكة، والتي قد تستوجب تطبيق العقوبات التأديبية المنصوص عليها في المادة 83 أعلاه”، فيما يوجه رئيس الأوسمة، بمجرد ما يتوصل بالإعلامات المنصوص عليها في المادتين 84 و85 تقريرا موجزا إلى مجلس الأوسمة، يطلعه فيه على الأمر، ويعمل على إجراء بحث في هذا الصدد، وإذا ثبتت الأعمال المنسوبة إلى المتهم، فإنه يوجه الملف إلى مجلس الأوسمة الذي يسجل القضية في جدول أعمال أقرب اجتماع له” حسب المادة 86.

أما المادة 87، فتنص على أن “يتولي رئيس ديوان الأوسمة المعني بالأمر بفتح مسطرة تأديبية ضده، مع بيان الأسباب المستند إليها، ويطلب من هذا الشخص في نفس الوقت أن يقدم في ظرف شهر واحد، بيانات تفسيرية في مذكرة يحررها بنفسه أو بواسطة محاميه.

ويقوم أحد أعضاء مجلس الأوسمة حسب المادة 88، “بتحرير تقرير عن التدابير التأديبية التي يجب اتخاذها ضد المعني بالأمر، وبعد أن يطلع المجلس على الملف الكامل، يصدر قراره بحيث لا تتجاوز العقوبات الصادرة عنه، ما سبق أن طالب به المقرر، وإذا طالب المقرر بالحذف، يتعين أن يصادق على التقرير ثلثا أعضاء المجلس قبل أن يرفع إلى جنابنا الشريف، وإذا عبر المجلس عن الرأي بالإبراء، بلغ ذلك إلى المعني بالأمر، وإلى السلطات التي طالبت بإجراء المسطرة”، وفقا لما جاء في المادة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. سواسية يقول

    تبا لكل من يستمع إلى هذا المجرم أو يدافع عنه.. غناء يفسد الشباب و المراهقين كلماته غاية في التفاهة و هو في خاجة ماسة لإعادة التربية

  2. سواسية يقول

    ما فائدتها أصلا هذه الأوسمة هي مجرد صورة من صور الريع تقدم فقط (للبلحاسة و لحاسين الكابة)

  3. boaboa يقول

    حصلتي السندباد

  4. Allal يقول

    Lamjarred/finish

  5. كاره الظلاميين يقول

    علاش هاد الورطة؟ ياك الديوان هو اللي كيشجع الميوعة والإنحطاط ويوزع الأوسمة على من هب ودب ويخرج المجرمين من السجن…..؟
    وشرفاء الوطن ومثقفيه إما في السجن أو مهمشين ولو كانوا مخترعين أو مفكرين أو عباقرة

  6. Mek يقول

    وووو … قال المراهق المتأخر أن البوليزاريو و الجزائر هما السبب لأنه غنى للصحراء الله أكبر ويمكن أن يكون الموساد !!!!إلا عولنا عليك غادي تجي شي قبيلة من إفريقيا تطالب بالأطلس. من هنا أطالب بتجريد المجرد لأنه أساء للوطن

  7. مناضل يقول

    أنا جندي متقاعد (ضابط مساعد اول )قضيت ما يفوق 32سنة بالجيش بتفان وجد و عمل للوطن و للشعب سواء في جنوب المملكة او شرقها ولم اتشرف و لو بوسام من درجة حيوان فياتي سعد لمجرد وامثاله وياخدون اوسمة بدون ان يعطي للوطن دقيقة واحدة دفاعا عن الوطن والارض .شكرا لك يا وطن نحن اهله حتى ولو رمانا في مزبلة التاريخ وألف شكرا لهؤلاء الدين يساعدون الأشخاص لاخد الأوسمة .

  8. moussiqi يقول

    Hada houwa le sort dial al fannan li bidoun akhlaq

    les artistes de la cocotte surtout ne vous comparez jamais aux grands vétérans les orientaux comme les nationaux car ces gens avait en plus du sens artistique le sens de la morale et d l’éducation sans rancune en tout cas

  9. טאאנ يقول

    ومشيتي فيها والغلطة درتيها…..ومشييييتيييي فييييها ههههه تغنات عليه مسبقا وماجايب خبر.صعلوك ومكبوت.ولد ماما.يوا ديلو الغبرة لحبس أمامهاه.ساركوزي وتعتاقل يومين عاد هاد الحثالة.

  10. anyone يقول

    الأوسمة الملكية يجب أن تدرس ملفات المرشحين ،من طرف لجنة مختصة وبكل دقة وإلا فسوف نسمع ب daniel ثاني على غرار ما حدث في قضية العفو الملكي .

  11. المعطي يقول

    قالوا ناس زمان : لي تسحر مع البراهش غا يصبح فاطر . ياك قلنا ليكم خدام الدولة و المحيط الملكي الذي يسبحون في ملكوته مفسدين هذا هو الدليل و البرهان على عدم كفاءتهم حتى و رطوا الملك في ترهاتهم و عبثهم بسمعة المملكة برمتها ، يجب للملك أن يضع حداً لهذا العبث بسمعة الوطن ، كيف ذالك ؟؟ هناك عدة اسئلة جريئة يجب طرحها ؟؟ كيف يختار الملك محيطه من مستشارين و موظفين في الديوان الملكي ؟ هل يتم ذالك بإجتياز مباراة بشروط و كفاءات ؟ أم هي مزاجية من الملك ؟ أو بالوساطة ؟ من ينظم و ينسق خرجات الملك من خطابات و برتوكولات و توزيع أوسمة و إكرميات هل هناك تكوين أكاديمي في المجال ؟؟ كلها اسئلة تحتاج إلى بحث دقيق و معمق ، للأن النتائج التي يحصدها محيط الملك صراحة مخجلة و أخطاء فظيعة نبدأ بقضية كالفان مغتصب الأطفال ناهيك عن الأوسمة التي ياخدها من هب و دب …أخطاء لا حصر لتعددها كل هذا لا يشرف الوطن و المواطنين المغاربة إطلاقاً ..

  12. adnan يقول

    لهذا كنت دائما أعلق وأقول للمك الإبتعاد عن إعطاء الأوسمة للفنانين وما جاورهم والإقتصار على العلماء والمقاومين والحقوقيين ممن أسدوا خدمة للشعب والوطن٠ فضائح باطمة وفضيحة هاري وبوطازوت والآن لمكرد٠ هل أصبح الوسام رخيص إلى هذه الدرجة٠ أقسم بالله لو عرض علي لن أقبله لأنه بات في الحضيض وعلى الديوان الملكي إعادة النظر في من يستحقه كما أطالب بتجريد جميع الفنانين منه ووزارة الثقافة هي المخول لها أن تعطيهم جوائز وليس أوسمة ٠

  13. فرانز فانون يقول

    المجرد يجرد من كل الامتيازات .في الحقيقة هدا الاسم لم يحمل له الخير وعليه يجب تغييره عاجلا ،لاعادة ترتيب وتنظيم حياته والابتعاد عن الدريات !

  14. مواطن يقول

    خزعبلات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.