غليان واحتجاجات شعبية.. وهاشتاغ “طْحْن مّو” يغزو الفيسبوك بعد “مقتل” محسن بائع السمك بالحسيمة

91

اشتعلت الصفحات الإجتماعية المغربية غيضا وغضبا بعد حادثة الوفاة المثيرة للشاب “محسن” ابن مدينة الحسيمة الذي توفي بعد مصادرة بضاعته التي هي عبارة عن أسماك، وإلقائها بأمر من رجال سلطة في شاحنة الأزبال وهو الأمر الذي لم يستسغه المعني فقرر الإلقاء بنفسه في ذات الشاحنة التي حولت جسده إلى أشلاء.

القصة المؤثرة للشاب محسن، خلفت ردود فعل قوية في أوساط العديد من النشطاء المغاربة عبر المواقع الإجتماعية، كما أشعلت احتجاجات ببعض المدن المغربية من طرف مواطنين تعبيرا منهم عن تضامنهم مع “شهيد الحكرة” على حد وصفهم.

فإضافة إلى ألوف المواطنين الذين خرجوا في احتجاجات عارمة بمدينة الحسيمة ضد ما تعرض له محسن ليلة الحادثة (الجمعة28 أكتوبر)، تظاهر عدد آخر بكل من مدينة وجدة ومارتيل تضامنا مع “بائع السمك” الذي قضى نحبه “مطحونا” داخل شاحنة الأسماك، حيث ردد المحتجون شعارات منددة بما تعرض له المعني ذو الثلاثين ربيعا ومطالبين بمحاسبة المتورطين في “مقتله”، كما قرر عدد من شباب  امزورن وبني بوعياش الخروج للإحتجاج تضامنا مع “محسن”.

وعلى غرار الغليان الذي عم شوارع الحسيمة ليلة الواقعة، شهدت صفحات “الفيسبوك”، غضبا مماثلا من طرف النشطاء المغاربة الذين أدانوا النهاية “البشعة” و”الدونية” للشاب محسن بائع السمك.

ففي هذا الصدد، غزا هاشتاغ، “طحن مّو” الصفحات الإجتماعية، وذلك على خلفية ما راج حول كون رجل سلطة هو من أعطى أوامره لسائق الشاحنة بتشغيل آلة الطحن التي تسببت في مقتل بائع السمك، بقوله مخاطبا الشائق “طحن مّو” لحظة إلقاء محسن لنفسه داخل الآلة، بحسب روايات النشطاء المحليين.
1

وكتب أحد النشطاء مستهجنا، “لم يعودوا يغتصبوننا فقط، بل أصبحوا يطحنوننا أيضا”، فيما كتبت ناشطة آخرى، “نقولو داك البوليسي معندو ضمير و وولفنا منم الظلم و الحكرة و التعدو ، و لكن داك اللي سمع #طحن_مو و طحنو بدم باااارد و هو ماعندو لا ناقة لا جمل فالموضوع اش من قلب عندو و شمن ضمير !!! واش ولى الإجرام عندنا فالدم ! عادي زعما واحد محكور أصلا كيسوق غير كاميو دالزبل يقتل خوه اللي تحكر حدا عينو ! عوض ما يحس معه بالظلم والحكرة ويدافع عليه ناض طحنو ؟!”.

وتفاعلا مع ذات الموضوع، كتب الناشط الأمازيغي خميس بوتكمنت، “و أخيرا تحركت مؤسسات الدولة لإنصاف روح محسن ، فأنباء عن تحرك جحافل قوى القمع على ضواحي مدينة الحسيمة لمحاصرتها تحسبا لتزايد شرارة الغضب ، عسكرة المدينة ابتدأت و السيمي و المخازنية بدأوا في الاصطفاف في الصطافيطات منتظرين الضوء الاخضر لرفس من يقول لا للحكرة..”

وفي نفس السياق، علق أحد الغاضبين بالقول، “شي يموت محرووق، شي يموت مليوح من سطح، شي يموت فكسيدة، شي يموت مطحون فكاميو دزبل…المهم تأكدنا بلي فالمغرب مكاينش موت دالله بحال يا أيها الدول…”

ناشط آخر، ركّز في تدوينة له على عبارة “طحن مّو”، حيث أورد، ” طحن مّو  سياسة دولة تمنح بها صلاحيات واسعة لرجال السلطة و الادارة و تحميهم من أية متابعة كيفما كانت .. ” طحن مّو ” تجدها في كل المؤسسات و المجالس و مخافر الدرك و الأمن و المحاكم و الملاعب و الساحات و الشوارع حيث المواطنة فهاذ البلاد درجات تحكمها علاقات الطحن و الطاحن و المطحون .. و هاذ ” طحن مّو ” هيا اللي خاص نوضعو ليها حد و هيا علاش خرجو الناس تاع الحسيمة ليلة لبارح و هيا علاش خاصنا نخرجو كاملين ..”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. Abdes يقول

    الى جميع الشعب المغربي السلام عليكم اليوم اليوم تتضح الممارسات القمعية والصهيونية المخزن وأتباعه التقليل الوحشي الهمجي لابناء هدا الوطن الأبرياء عصابات ممؤسسة باسم وزارة الداخلية لا لحماية الشعب بل لحماية القصر والمستفيدين من خيرات الوطن هيا انزلوا الى الشارع حرروا أنفسكم أسقطوا النظام الفاسد حاربوا الطغاة عاش الشعب.

  2. ABALAHAB يقول

    LE ROI C AKBAR HAGAR FI 3ALAM

  3. ب.عبدالواحد يقول

    لم نرى مثل هده الصورة البشعة من قبل حتى في الأفلام الوثائقية للحرب العالمية ( الأولى أو الثانية) . أقل ما يستحق هؤلاء المجرمين الدين كانوا وراء هده الجريمة هو الاعدام شنقا أمام أعين الشعب .

  4. Oum Adam يقول

    Ana li mafhamtch,howa hadali kayso9 hadak camion wach ma3ando damir mahsbiwalo mli galo tahno o tahno bidm bard,la hawla wala kota ela bi llah el ali laadim,hasbiya llah wa niama lwakil fik

  5. الذل يقول

    لو حدث هذا في تونس او مصر لخرج الالاف والملايين يحتجون ولتحول الامر الى ثورة تعم كل المدن وربما كان سيكون للشارع ضغط حقيقي على المخزن لكن ما يحدث في هذا البلد المذلول ان الناس بدل ان تنتفض في الواقع تذهب لتشتكي في مواقع التواصل ثم يمر الشهر وسينسى الكل كما نسوا امي فتيحة وتلميذ الرباط ماتت فينا روح الجماعة ويعيش معنا الخونة ممن يسمون بالحقوقيين والاحزاب والمخزن يعلم اننا سننبح كالكلاب فقط لهذا لا غرابة بانه سيتمادى اكثر

    اشتكوا فقط، فما فاز إلا المشتكون

  6. الذل يقول

    لو حدث هذا في تونس او مصر لخرج الالاف والملايين يحتجون ولتحول الامر الى ثورة تعم كل المدن وربما كان سيكون للشارع ضغط حقيقي على المخزن لكن ما يحدث في هذا البلد المذلول ان الناس بدل ان تنتفض في الواقع تذهب لتشتكي في مواقع التواصل ثم يمر الشهر وسينسى الكل كما نسوا امي فتيحة وتلميذ الرباط ماتت فينا روح الجماعة ويعيش معنا الخونة ممن يسمون بالحقوقيين والاحزاب والمخزن يعلم اننا سننبح كالكلاب فقط لهذا لا غرابة بانه سيتمادى اكثر

  7. housni يقول

    واش كانتسناو مازال حتى يطحنونا كاملين, باش ندويو على حقوقنا, ابراهيم من كلميم مي فتيحة سكان سيدي بيبي … و ما خفي اعظم . كلهم تعنفوا و تمارسات عليهم الحكرة. الى متى هد الحال.

  8. عبد العالي. يقول

    كان نبأ طحن مواطن كدح لجلب لقمة العيش لعائلته صاعقة على كل من قرأ وشهد المأساة , ويوميا تقع حوادث مأساوية تتفاوت فقط في الحدة , في الشوارع والأزقة , في المستشفيات , في العمارات المغشوشة , في دور الصفيح ,والائحة طويلة …. وجل الضحايا أو عائلاتهم يستنجدون بالملك , ويرفعون صوره , ولكن الحال يزداد سوء , ولا حول ولا قوة الا بالله .

  9. الهاشمي يقول

    رحم الله الفقيد و صبر اهله ..
    يجب تتبع هته القضية بتفاصيلها الى غاية احالة المتهمين الى القضاء..
    لان مثل هته الكارثة ستشعل ثورة في الريف الى لم يسجن و يعاقب الجناة..

  10. ب.عبد الواحد يقول

    هدا البغل من رجال السلطة لي قال “طحن مّو” خاص الشعب اطحنو و أطحن مّو و اطحن طاصيلت مّو . أما القانون و العدل راه مكاينينش شوفو آش واقع في آسفي و عدة مدن .

  11. بن يحيى يقول

    للأسف “طحن_مو” ليست سياسة رجال السلطة فقط بل أصبحت السياسة الرسمية للدولة المغربية، طحنونا في صندوق المقاصة ، التعليم ، الصحة ، التشغيل .. و مازال ، الشباب اليوم يعرف أنه لا مجال للعيش الكريم في المغرب ، بلاد إمارة الظلم و القهر و الحكرة ، و الملكية عبارة عن مراهقة تناصر المغنيين و الشواذ ، و في وسائل إعلامهم يتغنون ب “حفيد رسول الله” قبح الله سعيكم ، حاشا أن تكونوا من أحفاد رسول الله .

  12. Premier citoyen يقول

    وماذا بعد التعليقات و الهاشتاغ ؟ هذا يذكرني بسعيد الجماني عندما قال ” انتما قولوا عليا النكات و انانزيد فالشاحنات. فهمتوا . سيكون مزيدا من محسن و امي فتيحة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.