أئمة المساجد يقصفون بنكيران ويصفون تصريحاته بـ”الصبيانية”

86
طباعة
بعد انتقاد رئيس الحكومة المنتهية ولايتها والمعين لتشكيل حكومة جديدة عبد الإله بنكيران، (انتقاده) الشديد للمطالبين بإقالة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عبر صفحة فيسبوكية، أطلق عليها اسم فرسان “العدالة والتنمية” وجه خطباء وأئمة مساجد بالمغرب، ينشطون ضمن رابطة “أسرة المساجد” تنبيهم لبنكيران بكونهم ليسوا “عفاريت ولا مخلوقات غريبة ولا مخدرين ولا قاصرين”، معتبرين “أن تهميش هذه الفئة ستكون عواقبه وخيمة”.

وقال الأئمة في رسالة لهم وجهوها لبنكيران توصل “بديل” بنسخة منها :”في الحقيقة لم نكن نتوقع من السيد عبد الإله بن كيران أن يرد لنا أي جميل أو أن يمن علينا بشيء، لأننا كأسرة المساجد نعلم يقينا أن مطالبنا ينبغي أن توجه مباشرة إلى جلالة الملك بصفته أميرا للمؤمنين، وبصفتنا نوابه على المساجد والمنابر”، مضيفين “كنا ننتظر فقط من بنكيران أن يكف عن تصريحاته الصبيانية كرئيس حكومة منتخبة من الشعب، لكنه أبى إلا أن يواصل رمي الآخرين بمصطلحاته الغريبة… ونعوته العجيبة، فمن العفاريت والتماسيح إلى المخلوقات الغريبة، والمراهقين والمدوخين”.

وأردفت ذات الرسالة ، “من هنا نقول للسيد عبد الإله بنكيران: إن من يطالبون بإعفاء السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ليسوا من شبيبة العدالة والتنمية وليسوا من فرسان العدالة والتنمية وليسوا مراهقين وليسوا مدوخين كما أنهم ليسوا بمخلوقات غريبة”، معتبرين أن “هذه الفئة من بين الفئات التي لم تلتفت إليها حكومة بنكيران إلا بشيء واحد، التوقيفات، إذ عرفت سنة 2011-2016 أسوأ حياة هذه الفئة، حيث تم توقيف أكثر من 1000 إمام خطيب وتم تشريد وتهجير أكثر من 600 إمام وخطيب إلى دول الخليج وتم إغلاق أكثر من 100 مسجد”.

وأضافت الرسالة الموجهة من الأئمة لبنكيران “هذه الفئة يا سيادة بن كيران تعيش على فتات موائد اللئام وتسترزق في الولائم والمقابر من أجل الحصول على لقمة العيش، لأن ما وقفه أجدادها عليها لتعيش بكرامة قد تم تحويله إلى ما تسميه بالتماسيح والعفاريت، هذه الفئة يتحكم في تسييرها كل من هب ودب لأن الوزارة المعنية مشغولة بترميم الأضرحة وكتابة التقارير على المساجد واستنزاف ثروات بيوت الله”.

وقال الأئمة إنهم ” قاموا بمراسلة بنكيران 3 مرات ولم يسمعوا منه حسا ولا ركزا بشأنها، وقدموا طلب مقابلة الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان “آنذاك” ليبلغوه مشاكلهم ومطالبهم العادلة، لكنه في الأخير -وبعد مراجعات- اعتذر..”، مشيرين إلى أنهم قاموا بتسجيل حلقة كاملة عن همومهم في برنامج “مواطن اليوم” على قناة “ميدي1 تيفي”، وتم حجب تلك الحلقة لأنها ستفضح صاحبه (بنكيران) التوفيق”.

وقال أصحاب الرسالة وهم يخاطبون بنكيران “إن لم تعرف هذه الفئة فهم من علموك قراءة الفاتحة وهم من علموك قراءة التشهد، وهم من أسسوا لدولة الإسلام منذ نشأتها مع أمينهم العام وقائدهم وقدوتهم صلى الله عليه وسلم، وهم من ينوبون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنابر والمحارب، وهم من قاوموا الاستعمار وهم صمام الأمان لدولة لإسلام وهم ضباط الأمن الروحي للمغاربة، وهم الركيزة الأساسية لبقاء إمارة المؤمنين، لا ينتمون لأي حزب سياسي أو حركة إسلامية أو غير إسلامية، لديهم حزبان فقط حزب يسمى حزب الشروق وحزب يسمى حزب الغروب ويشترط فيمن ينضم لهذين الحزبين ثلاثة شروط فقط، الطهارة وضبط القراءة في المصحف والحضور مع الجماعة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. غيور على مصلحة هذا الوطن يقول

    كثير من الائمة صوتوا عليه والان ينتقدونه ( ولحماق هذا…) ما كفاتكومش هاد لخمس سنين دلكوارث لدوز على لمغاربة. أزتو اصوتوا عليه مرة اخرى.
    ودبا كلوا لعصا اسكتوا.
    كما يقول المثل المغربي الصريح: “ليدرها بديه إفكها بسنيه”
    أمعا بنكيران والله إما تفكها احتى بطراكس, راه ليفراسو فراسو… اصوتوا اعليه اتحملوا تبعات اتصويت 5 سنوات اخرى.

  2. ds يقول

    l’art de benfirane c’est d’être un charlatan qui tout et n’importe quoi , il est d’un grand malheur pour ce pays . nous sommes en automne et les températures sont encore estivales Allh yarhamna birahmatih rabana la touwakhidna bima faalahou assoufahae mina benfirane wa amtalouhou

  3. الموضوعي يقول

    ولكن للحقيقة والموضوعية =
    هناك من يتحامل على احمد توفيق مع انه يحتاج الى سنوان وقرون وجد وكد ليصل الى مستوى احمد توفيق المعرفية.;وقد تكون الحملة عليه نتيجة تصديه للفكر الوهابي

  4. ماجدة يقول

    كل الائمة منافقون فالكثير منهم لا يفقه شيئا ويدعو في الانتخابات للتصويت على حزب الكفار

  5. نجمة يقول

    شوف صلاة الجنازة التي شوهت بمن يحكموننا كيف صلى على جنائز برشيد ويبقى لك الحكم على الائمة

  6. ماجدة يقول

    كل الائمة منافقون فالكثير منهم لا يفقه شيئا ويدعو في الانتخابات للتصويت علة حزب الكفار

  7. عبد الله يقول

    يحرمون ما شاؤوا و يحللون ما شاؤوا حتى في لعب أبنائهم القمار في الكازينوهات. لا عدالة و لا زمر. القبح في غبائهم و ويائهم و نفاقهم

  8. سلامة موسى يقول

    المدهب الاريوسي او الاريوسية تقول في احد مبادئها ان التوغل في حياة الناس من اجل امتلاكهم .
    الاريوسية تساوي الشيطان الاكبر .
    الشيطان الاكبر اي رئيس العفاريت كدلك .
    فادا كان المنطق قائم على الاقتناع العقلاني فان الاريوسية او الشيطان الاكبر تقوم على الجبر اي اجبار الانسان او الشعب على الدل والاهانة والقهر والطاعة ! والقبول !

  9. أيمن يقول

    ماذا لو صلى الإنسان في بيته ؟ فهو جائز طبعا ,فربما لاتحتاج وزارة الأوقاف لعدد كبير من الأئمة. في بعض الأحياء الشعبية والتي تحوي مساجد كثيرة, تجد حركة السير يوم الجمعة صعبة للغاية لمن عليه الوصول لبيته للغذاء كي يعود ثانية لعمله.

  10. عبدي يقول

    لم يسلم بنكران من انتقادات مختلف الشرائح المغربية ، ربما لهذا السبب حضي بولاية ثانية لان أهل القرار النافذ ، يتعاملون بمبدأ أنا عكسنا (جوع كلبك اتبعك)مزيد من التكليف مزيد تضعضع شعبية البيجيدي
    الى ان ينزل مع النازلين ل 50 او 40 مقعد ، مثل اخوانه الاحزاب

  11. skikra يقول

    لو كنت مكان بن كيران لإستقلت إذ ما معنى أن أكون رئيس الحكومة وممقوت من طرف أغلب المواطنين والكل ينتقذ ويسب كل هذا من شخصية هذا الرجل الضعيفة فلا هو ربح الشعب كبطل بل الكل عايق بيهـ ومفيدوش ولا هو نال رضى المخزن الذي يبهدله كل ما أتت الفرصةلذلك.إستفاذ من عزوف المواطنينعن السياسة والتصويت وفاز حزبه بالمرتبة الأولى وعين رئيس حكومة بدون قيمة وغير محترم وغير معترف به لصبيانته وبكائه على منصب

  12. jamal يقول

    sans vous tte chose se porterait à merveille ,à qui servent des gens qui veulent vivre au détriment du peuple sans rien produire ,la prière n’est pas un travail,il faut que chacun trouve une source pour vivre et d’ailleurs l’islam n’a pas de clergé même les compagnons du prophète avaient des métier ,commerçants…c nouveau ça ,je me souviens dans le temps les imams avaient un travail .c que vous chômez et ce chômage soit payé chez nous il n’ya pas de chomage,le peu qu’on vous donne est suffisant

  13. عبد العالي. يقول

    هذه رسالة واضحة للسياسيين الغلمان , وبعض الحقوقيين الذين ألحقوا – بنكيران وحزبه – بجماعة الاخوان المسلمين تارة , وداعش والنصرة تارة أخرى – والحق يقال : أنه وحزبه صنيعة المخزن في أواخر التسعينيات وأوائل الثمانينيات ليلعب دور البديل الاسلامي المجند لخدمة النظام بعد أن حوكم المؤسس الحقيقي للحركة الاسلامية عبد الكريم مطيع بالمغرب غيابيا بالاعدام . وهؤلاء الغلمان يعرفون هذه الحقيقة , ولكن حب المناصب ونهب المال العام أعمتهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.