قرار جديد لحكومة بنكيران يضرب عرض الحائط أحلام المغاربة في الحصول على سكن لائق

31

سيكون على المغاربة الحالمين بامتلاك سكن جديد بداية من يوم الثلاثاء المقبل الذي يصادف الأول من نونبر أداء مبالغ مالية إضافية بعد الزيادات التي أقرتها حكومة عبد الإله بنكيران المنتهية ولايتها على مرسوم التحفيظ العقاري للعقارات، الأمر الذي يشكل ضربة جديدة للقدرة الشرائية للمغاربة.

وأفادت يومية “المساء” في عدد الجمعة 28 أكتوبر الجاري، أن حالة استنفار غير مسبوقة أعلنت بداية من يوم الأربعاء 26 أكتوبر، في مختلف المحافظات العقارية من أجل الاستجابة لطلبات التحفيظ الكبيرة التي وضعها الموثقون نزولا عند رغبة زبنائهم بتسجيل وتحفيظ عقاراتهم قبل دخول الزيادات الجديدة حيز التطبيق بداية من يوم الثلاثاء المقبل.

وسيتم بموجب المرسوم الجديد الزيادة في قيمة وُجَيْبات التفويت والتقسيم والتجزئة والملكية المشتركة من 1 في المائة إلى 1.5 في المائة.

كما ستتم الزيادة في قيمة وُجَيْبة مطابقة التصميم العقاري مع الإحداثات اللاحقة من 0.5 في المائة إلى 1 في المائة، والزيادة في قيمة وجيبة تقييد الإراثة من 75 درهما إلى 100 درهم.

وقام المرسوم الجديد، الذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في شهر غشت الماضي وتم تأجيله إلى الأول من نونبر المقبل كذلك، بإقرار زيادة في وجيبة التقييدات الاحتياطية من 150 درهما إلى 500 درهم، والزيادة في قيمة وجيبة استئناف عملية تحديد العقار من 450 و600 درهم إلى 500 و1000 درهم، والزيادة في قيمة وجيبة الاطلاع على الوثائق والبحث من 15 درهما إلى 50 درهما.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. المهدي يقول

    و من اعطى لحكومة الحمير الحق في اتخاذ مثل هذه القرارات في الوقت بدل الضائع؟ اليست جكزمة تصريف اعمل ؟؟

  2. محمد العباسي يقول

    باختصار شديد هذه حكومة الدمار الشامل

  3. achraf يقول

    أبناء الق… لست خجولا من قولها لكم فحظيرة خنزير أطهر من أشراف حكومتكم….هذا وعد لن تظل مركبة هذا البلد العزيز مشلولة تجرها حكومة الحمير

  4. bouledogue يقول

    tout ces taxes peuvent etre acceptes si le service paye est a la hauteur et avec une celerite acceptable !!!sans doute beaucoup d usager de cette etablissement ne me contrediront pas en notant que le service rendu souffre de beaucoup d inconveniants !l des fonctionnaires peu amenes et tous les conservateurs reponsables de ces conservations dorment sur leur laurier , le plus souvent il y a anguille sous roche !!! le plus souvent aussi l usager ne sait pas a quel saint se vouer pour rapporter ses ennuis .Au moins chaque conservation doit mettre au point un cahier de doleances et de reclamation que le conservateur epluche et corrige la marche de ses services.enfin trop d ombres subsistent dans ces conservations !!!!

  5. ب.عبدالواحد يقول

    و مادا كنتم تنتظرون من هده المخلوقات التي ستجر البلد الى ما لا تحمد عقباه ؟ ولكن ادا كان يقال ، كم من نعمة في طيها نقمة فالعكس صحيح أيضا أي كم من نقمة في طيها نعمة ! و سنقلب السحر على الساحر ان شاء الله.

  6. هشاو يقول

    مع بنكيران لن تروا اليوم الابيض.حلوله تقليدية ليس فيها مثقال درة من ابداع. الدين من الخارج وقهر الشعب لاداء دلك الدين. وستستمر الامور على هده الشاكلة حتى يسبب في ثورة اجتماعية لن تنطفئ. وربما هدا ما يسعى اليه الباجدة. ادن,ايتها الفئة من الشعب التي صوتت لهدا الحزب, دوقوا معنا المرارة التي تسبببتم بها.

  7. أحمد يقول

    عندما قلنا للذين صوتوا على حزب العدالة و التنمية في 2016 بأنهم على خطأ ، لم نجاتب الصواب، فقد كنا متيقنيين أن هذه الحكومة التي نزلت من السماء لتحكم سكان الأرض، فاقدة لكل شرعية شعبية،و انتظروا العديد من القرارات اللاشعبية طيلة هذه الخمس سنوات،فلكل من صوت على البجد،يتدفع الثمن غاليا من قوتك اليومي،لأنك اخترت حزبا لا علاقة له بهموم الشعب المغربيـ بل هو حزب لبرالي في جلبات اسلامي.و الولاية الثانية غادي تخرج ليك من الجنب و الأيام بيننا،و سنرى من كان على صواب.

  8. عبد الله يقول

    و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. اللهم أنزل عليهم الفتنة في أبدانهم و أموالهم مثلما سحقوا أموال المغاربة المأجورين و غير المأجورين

  9. idrissi يقول

    إلى اللدين انتخبوا عليه ، هذه فقط البداية

  10. فرانز فانون يقول

    ما هدا الصمت المريب من طرف الاحزاب والنقابات ؟
    مادا يجري في المقرات النقابية والحزبية ؟
    الهدا المستوى من الاستبداد وصل اولياء امورنا معنا ؟
    بنكيران يخدم المخزن والمخزن يخدم بنكيران .
    الاسوء ينتظر المغاربة ! المستقبل اصبح غامضا !
    هل نحن نيام ؟
    الم يبق في البلد ساسة او احزاب او نقابات ؟
    مادا يقع ؟
    لمادا تمرر كل هده المراسيم ؟
    هل في البلاد دستور يحمي الشعب ؟
    من نحن ادن ؟ ومن هم ادن ؟!

  11. nietzsche يقول

    voila le cadeau du crocodile pour les idiots qui ont vote pour lui.bien fait pour vos gueules bande d abrutis

  12. elhoussine يقول

    لقد أصبحت كل الشروط متوفرة لإعلان ثورة شاملة و الخروج إلى الشارع، لقد سئمنا من حياة الذل و المهانة. الوضع في سوريا أفضل مما نعيشه نحن من ظلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.