نشطاء ينتقدون طريقة تعاطي الدولة المغربية مع قضيتي اعتقال المجرد ورشيد غلام

86
طباعة
خلفت حادثة اعتقال الفنان المغربي سعد المجرد، الحاصل على وسام ملكي من طرف عاهل البلاد، وواقعة توقيف الفنان رشيد غلام المنتمي لجماعة “العدل والإحسان”، (خلفتا) ردود فعل متباينة بين نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي.

وانتقد مغاربة عبر صفحاتهم ما أسموه بالمعاملة التفضيلية التي تلقاها المجرد بعد اعتقاله من طرف السلطات الفرنسية بعد اتهامه باحتجاز واغتصاب فتاة تحمل الجنسية الفرنسية، حيث تحركت السلطات المغربية من خلال مصالحها الدبلوماسية بباريس والتي عينت محامين من أجل الوقوف بجانب صاحب أغنية “المعلم”، كما أن وزير الثقافة أبدى اهتماما كبيرا بالقضية التي أكد أنه يتابع تفاصيلها لحظة بلحظة من أجل تخليص لمجرد وإطلاق سراحه.

وبالمقابل، استنكر المنتقدون الطريقة التي تم بها توقيف “عندليب الجماعة” رشيد غلام، بمعبر باب سبتة المحتلة بعلة أن في ذمته شيكا بدون رصيد -وهو ما نفاه المعني- قبل أن يتم اقتياده إلى ولاية أمن مدينة تطوان.

وفي هذا السياق، كتب المدون المغربي مروان المحرزي، “البارح المغني رشيد غلام المنتمي لجماعة العدل والإحسان شدوه الأمن في باب سبتة بسبب شيك ديال 500 درهم أعطاه في مخالفة مرورية بدعوى عدم مطابقة الإمضاء ، أي غا بغاو يديرو ليه القلق وصافي …والبارح المغني سعد لمجرد المنتمي لحزب المغرب شدوه الأمن الفرنسي بسبب تهمة الإغتصاب واليوم نصبت ليه سفارة المملكة محامين للدفاع عنه ووزير الثقافة متابع لقضيته”.

وأضاف المحرزي، “هذا اصدقائي هو الفرق بين تكون مرضي الدولة وأنك تكون مسخوط الدولة ، والجنة في المغرب ما شي تحت أقدام الأمهات ، لكن تحت أقدام صحاب الحال”.

من جانبه كتب الناشط محمد الخضري، “خبران في نفس اليوم يختزلان حالة الفن في البلاد السعيدة:قال رشيد غلام الفنان الممنوع والمحظور إن السلطات الأمنية المغربية اوقفته نهار اليوم بمعبر باب سبتة وأخذته إلى مقر ولاية تطوان”، ثم أردف: “اعتقال المدعو سعد لمجرد الحاصل على وسام ملكي بتهمة الاغتصاب في فرنسا والدبلوماسية المغربية مجندة لتحريره بعد اعلانها حالة استنفار”.

ولازالت واقعة اعتقال سعد المجرد ترخي بظلالها على الرأي العام الوطني حيث يتابع المغاربة باهتمام منقطع النظير تطورات هذه القضية خاصة وأن المجرد اكتسب شهرة كبيرة وصلت للعالمية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. الوجدي يقول

    هذا المسمى بالمكرد و ليس لمجرد أبوه تنكر لاسم نسبه و حوله من البشير ( لمگرد) إلى البشير عبدو و إبنه تنكر لإسم النسب (لمگرد ) و للقب الأب (عبدو) ومع ذالك ينالان الوسام الملكي و ينالان الشهرة و غريب هذا المغرب وأضف إلى ذالك سعد مريض نفسي بالجنس العنيف يعني يشاهد الأفلام الإباحية العنيفة (brutal porn) ويحاول تقليدها و هاهو سقط في الشبكة لكثرة ذنوبه و فساده و لا يعقل أن بتهم زورا بأمريكا ويتهم بالباطل في فرنسا بنفس الجريمة و نفس الأفعال و نفس الصفات

  2. טאאנ يقول

    لا تكثروا من التعليقات على موضوع تافه لشخص تافه.لعله يستفيد من هذا الاهتمام لدعم شهرته.هو بالفعل مجرد من الرجولة ولد ماما ههههه

  3. azul يقول

    hallouf karmouss
    sont tous des acteurs des terrain de la prostitution
    les femmes torturées et emprisonnées en arabie saoudite personne n’en parle
    C’est malheureux, quel état et souveraineté

  4. bouderbala يقول

    Comment vous voulez les matocains aimenr ce pays ou l’injustice reigne partout ?
    je frefere de ne jamais retourner dans ce pays de fous .

  5. توفيق يقول

    في الحقيقية ..ما يستحق الانتقاد ،أمام هذا الاهتمام بقضية المجرد أو غلام ..هو طريقة تعاطي الرأي العام وجل المنابر الإعلامية مع قضية صلاح الدين الخاي

  6. Khamouna mohamed يقول

    سعد المجرد خاصو اغني المثل المشهور اللي استعاره حميد الزاهر حين غنى وقال: اللـــي دارها بـيـديـه، يفكها بسنيــه!!!!!

  7. Khamouna mohamed يقول

    هذا المثل الشعبي اللي يقول: اللي دارها بيديه، يحلها بسنيه … يمكن لينا نربطوه بمثل شعبي آخر يقول: اللي دار الذنب يستهل العقوبة.هنا لا بد من القول باين أحنا كلنا أعملناها بيدينا، او كلنا درناها بملء إرادتنا. وهذه العقدة اللي عملنا بيدينا وبملء إرادتنا وما قادرين شي نفكوها هي عقدة الخطية، هي عقدة الذنب، الانسان المذنب خصه يعترف بأنه مذنب ويتوب، ويصمم يبتعد على الخطية وما يعاودش يعملها بيديه

  8. alhaaiche يقول

    C’est très simple mes Amis,
    dans le Pays dial -Al Fassad-, Al Makhzen défend Al Fassad, et même payer un Avocato pour protéger Al Fassad,
    Mais si tu es un citoyen Honnête et propre, le même Makhzen idir lik Al Kouk fe Rass, et même payer un Avocato, pour te jeter en prison.
    .Al Fassad protège Al Fassad.

  9. مغترب يقول

    المادة 82
    تطبق العقوبات التأديبية على كل حامل لأحد الأوسمة الوطنية المغربية ارتكب ما يخل بالشرف، أو حكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحية.

    الله يقدرنا على فعل الخير

    من باب التذكير فقط ، استقلال القضاء بفرنسا مافيهش باك صاحبي

  10. الهاشمي يقول

    لان امير المومنين يفضل اعطاء اوسمة للشواذ و العاهرات..معامن شتك معامن شبهتك..
    و اشكاليات الوطن اكبر من هاذ الزبل و لعفن..

  11. حميد يقول

    الوسام الذي بحوزة لمجرد لا يستحقه لانه شوه المغاربة وان اخلاقه منحرفة وانه مغرور ويظن نفسه بانه هو الوحيد في المغرب من يغني اولا الشرطة الفرنسية لا تتعدى على احد والتهمة ليست ملفقة كما يزعمون لانه ذو سوابق في التحرش على المجرد ان يعتزل الفن ويتركه لمن يستحقه اخلاقيا وكل ما تفعله السلطات الدبلوماسية في فرنسا لن يجدي نفعا اما رشيد غلام فالجميع يعرف بان المخزن يكرهه لا لانتمائه للجماعة بل لما يغني من كلام نقي وصوت عذب يمكنك ان تسمعه انت وأمك وأبوك ولا حرج اما المخزن فيحب الأغاني الصاخبة والرذيلة لتخدير الشعب ولأفضل مثال على ذلك موازين والفاهم يفهم

  12. Premier citoyen يقول

    شخصيا ، اتمنى أن تتحرك السلطات الأمريكية و المطالبة من السلطات الفرنسية تسليمها هذا الشبه فنان . عجبا كيف للسلطات أن تتذخل في القضاء الفرنسي لصالح شخص ما . إذا لم تتنازل المشتكية ، فلا أضن أن القضاء الفرنسي سيخضع لأي وساطة ، فهو لا يؤمن بالأوسمة بل بالحجج.

  13. טאאנ يقول

    أعتقد أنهم فقط يشغلون الرأي العام بحوادث مفبركة ليكف الناس عن مناقشة السياسة و المستجدات و تمكين الحكومة من تثبيت ركابها.المجرد إلى الجحيم.هذه السياسة التضليلية قديمة حاولوا أساليب جديدة.

  14. טאאנ يقول

    هذا المجرد ليس لفنان.هذا طائش نصبه والده فوق المنصة ليفتح له المجال في التغرير بالمراهقات مستغلا شهرته المزيفة.جمهوره من الحالمين بالهوى التفاهات و التراهات.لازم ياخد عقوبة قاسية و يعزل فنيا لأن لا علاقة له بالفن.أما توشيحه بوسام فنحن نفهم قبلا و نستوعب توجه الدولة المغربية لجعل الموشح نموذجا و تضليل الناس في اتجاه الفن.هي رسائل يقصد بها النظام:إذا أردتم الأوسمة فاتجهوا صوب الغناء و التفاهات ولا تهتموا بما هو ضروري.

  15. Ahmed يقول

    je ne pense pas que la justice française sera indulgente pour ne pas partisane en faveur d’un petit chanteur !!! il n’y a qu’à se rappeler les affaires de cul de DSK – Dominique Strauss Kahn -.j’espère aussi que ce ne soit pas le contribuable marocain qui paiera la défense de cet amateur !dans la culture!!C’est une affaire privée et c’est à lui de se débrouiller tout seul LLi darha b yeddih yfok ha b sennih.! .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.