السلطات المغربية ترفض زيارة وفد حقوقي إسباني للأقاليم الجنوبية

34
طباعة
رفضت السلطات المغربية السماح لوفد حقوقي اسباني من منطقة الباسك يضم مراقبين لحقوق الإنسان بدخول مدينة العيون، كبرى حواضر الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “القدس العربي”، فإن الوفد ضم كارلوس بيريستين وغلوريا غوزمان وهما باحثان في معهد الدراسات للتعاون والتنمية في جامعة بلاد الباسك، وارانتزا شاكون المنتمية الى الشبكة الباسكية لدعم النساء الصحراويات، وكان يعول على المشاركة في ندوة حول إنتهاك حقوق الانسان.

وتضيف الصحيفة أنه سبق للسلطات المغربية أن طردت الباحث الأسباني في حقوق الإنسان كارلوس مارتين بريستين، الذي حاول العودة من جديد إلى مدينة العيون، للمشاركة في هذه الندوة وقامت بترحيل عشرات الأجانب الذين يأتون إلى المناطق الصحراوية، تحت غطاء حقوق الإنسان، لكنهم معروفون بمواقفهم المعادية للوحدة الترابية للمغرب.

كما سبق للسلطات المحلية بمدينة الداخلة أن طردت صحافية فرنسية لعدم توفرها على تصريح من أجل إعداد تقرير في المدينة وقالت كاميل لافوا الصحافية التي تشتغل في مجلة «لوموند» الفرنسية، إنه لم يسمح لها بلقاء مسؤول رسمي ولم تتلق أي سبب لطردها حيث تم ترحيلها إلى فرنسا.

من جانبها، وبحسب المصدر العلامي ذاته، أكدت المصادر المغربية ان الصحافية المعنية، لم تقل كل الحقيقة حيث أخفت هويتها الإعلامية ولم تدل بأي تصريح للعمل على الاستطلاع الذي نشر في 21 تشرين الأول/اكتوبر الجاري بالمجلة التي تعمل بها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. علي يقول

    المغرب يتخبط مع الوفود الاجنبية التي ترغب في زيارة الصحراء. فمن جهة عندما يدخل اجنبي بدون اذن مسبق يتم طرده لانه لم يطلب الاذن و عندما يطلب الاذن يتم رفض طلبه!!!!

  2. الموضوعي يقول

    أتاسف عندما ارى الباسك يدافعون عن البوليزاريو لانه بعملهم هذا
    يدافعون عن الفكر الذي قمعهم فالبوليزاريو يحمل فكرا شموليا مثل فكر فرانكو الذي لا يومن بالاختلاف .فالبوليزاريو خلقته انظمة القومية العربية التي تؤمن بالوطن العربي الواحد على حساب وجثث ثقافات الشعوب المتواجدة بالمنطقة وهذا الفكر هوالذي قمع مثلا الاكراد كما قمع فرانكو الباسك (غرينيكا)

  3. ب.عبدالواحد يقول

    وفد حقوقي ؟ ادا كان كدلك فجيشهم قتل أثناء الاستعمار آلاف من مغاربة الريف بالأسلحة الكيماوية و مئات الأفراد من جيش التحرير في الصحراء ، فهل سبق لهدا الوفد أن تكلم عن هده الجرائم ؟ بالطبع لا ، هؤلاء مجموعة من عملاء المخابرات الغربية أو مرتزقة كآبائهم و أجدادهم الدين استعمروا المغرب . على السلطات المغربية أن تغض الطرف و تترك المواطنيين يتصفون معهم بالطريقة التي يستحقونها حتى لا بفكروا مرة ثانية في العودة الى المغرب.

  4. amina يقول

    ولماذا تم طردهم ، ولمادا نخاف منهم، ونعطيهم الفرصة ﻻبتزازنا في كل المحافل الدولية ، يريدون أن يراقبوا وضعية حقوق اﻻنسان في اﻻقاليم الجنوبية ؟ لدينا عشرات الملفات راح ضحيتها مغاربة في بلدهم ( عنصرية الحرس المدني و اﻻمن وحتى بعض اﻻحكام القضائية…)
    نعطيهم هده الملفات لينضروا في وضعية حقوق المهاجرين على أرضهم أوﻻ ، ثم عندئذ لكل حادث حديث .لﻻشارة أن السفارة والقنصليات لم يتدخلوا في اي ملف من الملفات وكأننا لسنا بمغاربة.كما أود القول بأننا في المغرب ﻻ مجال للمقارنة بين ديمقراطيتهم ودكتاتوريتنا ، وحرية التعبير عندهم ،وسياسة تكميم اﻻفواه المناضلة والحقوقية عندنا ،سياسة المراهقين .

  5. احمد.المغرب يقول

    اظن انه ان الاوان للسلطات ان تتعامل بنوع من الذكاء مع الصحافيين و الحقوقيون اللذين يرغبون في زيارة المناطق الجنوبية بعيدا عن العقلية الامنية التي اضرت كثيرا بالقضية الوطنية. ان طرد تلك الوفود يعطي انطباعا للخارج بان المغرب يخفي شيئا ما و يعطي فرصة ذهبية لخطاب البوليساريو حول انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.