عصيد: النظام المغربي قائم على الأساطير والأوثان وشجرات النسب الوهمية (فيديو)

421
طباعة
قال المفكر المغربي أحمد عصيد، “إن النظام القائم في المغرب تأسس بناء على العديد من الأساطير من بينها أسطورة شجرة الأنساب التي أصبح جميع المغاربة منذ فترة المرينيين يصطنعونها من أجل الحصول على امتيازات وأجور مغرية دون أن يضطروا للعمل”.

وأوضح عصيد في ندوة فكرية، أن “هذا الوهم صنعه المرينيون لأنه لم تكن لديهم شرعية دينية وروحية لمواجهة بعض الزوايا في تونس وآخرى داخل المغرب، فاخترعوا ضريحي ادريس الأول وادريس الثاني رغم أن لا أحد كان يعلم بمكان دفنهما قبل عهد المرينيين”، مضيفا “أن صناعة هذه الأضرحة تمت نظرا للحاجة السياسية إليها بالنسبة للمرينيين”.

وأشار المفكر الأكاديمي أحمد عصيد، إلى أنه “بمجرد التصريح بهذه الحقائق تلقى المئات من رسائل السباب والشتائم والتهديد بالقتل رغم أن هنالك وثائق تؤكد ذلك”، وأردف أن القاعدة السائدة آنذاك هي “نام فلان فرأى الشريف مدفونا تحت الشجرة فأقاموا عليه مزارا”.

واليوم، يقول عصيد:” عندما يصل موعد بيعة ملك مغربي يقوم هذا الأخير بزيارة ضريح مولاي ادريس، لأنه أصبح مزارا للشرعية السياسية، رغم أنه في الحقيقة مجرد وهم مصطنع”.

وأوضح المتحدث، “أن الهوية بالمعنى المغلق فوق التاريخ تُستعمل للحفاظ على الإمتيازات أو لتكريس شرعية السلطة عندما لا تكون هذه السلطة ديمقراطية”، “مضيفا أن السلطة عندما تكون ديمقراطية لا تحتاج لتزوير التاريخ أو للشجرات الوهمية أو الأصنام والأوثان”، مشددا على أن “الشرعية الحقيقية يعطيها الشعب للسلطة عندما تكون حقيقية”، مشيرا إلى أن “استمرار تسييج هذه الطابوهات بالخطوط الحمراء ومعاقبة مقتحميها يعني أن السلطة لازالت موضوع نزاع وأن هناك صراع حول الحكم لأننا لم نبنِ ولم نقوِّ ديمقراطيتنا المغربية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. sleman hikmat يقول

    كل الحكام العرب وامراؤهم مجهولي الاصل وما يجمع بينهم ارتباطهم بالمافيات العالمية التي تحميهم , نسبهم الذي لا يشك به انهم من حثالة البشر

  2. marocain يقول

    اولا اود الاشارة ان اسم اكاديمي يطلق على الابحاث العلمية في مستوى الدكتوراه الا ان السيد احمد عصيد مستواه العلمي الاجازة وبالتالي يطلق عليه مثقف غي احسن الاحوال ، ثانيا كلام بدون توثيق يدخل في اطلاق الكلام على عواهنه وهذا يلتقي فيه المثقف مع غيره ولا يمكن للاكاديمي القيام به.

  3. آخفاء الحقيقة يقول

    مقال في المستوى
    لكن حبذا لو ذكر لنا أيضا أن الأدارسة كانوا شيعة زيدية
    لكن هذا الأمر لا يذكر أبدا من طرف النظام ومقرراته الدراسية هههههههه

  4. hassan haimoudi يقول

    وهل لحجيج إسرائيل أصل حتى يتحرشوا بالشرفاء

  5. alwajdy يقول

    va te f aire fautre mangoul de merde

  6. استاذ التاريخ يقول

    اتحدى “المفكر العتيد ” ان يدكر دولة -نمودج لدولة لا اثر للاسطورة في تاريخها و ارفع تحد تان للمفكر الجهبيد ان ياتي بمثال لدولة لم “تزور” تاريخها
    فهل ترفع التحدي يا استاذي الكريم

  7. wadi يقول

    ها فين كنت تتكلم من هادي شحال الفقيه ههه هذه تهم الشعب وعقلية الشعب وخرافاة الفقه المغربي ههه انها حقيقة المخ المتحجر الذي لا زال يصفق للفقه والفقير (لله) هذا الفكر الذي شوه بوحمارة ومجد وزيره سيدي احمد الزروق ههههه وهذا الذي عمل على ترسيخه الفرنسيين في عقول العامة الذين كانوا يتداولون خرافة ان المهدي بن تومرت بولايته كان يدخل من مؤخرة الحمارة =لا الحمار= ويخرج من فمها هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  8. مبارك فتيح يقول

    الاستاد عصيد هرم ونفتخر به لا يخاف لومة لائم في قول الحق نستفيد من حنكته يتكلم بالحجة والدليل وليس بمنطق الخرافة والتضليل يدكرنا بالجهابدة المهدي المنجرة عابد الجابري وغيرهم ممن شرفوا المغرب وكتبوا اسمهم في التاريخ بمداد من الدهب رغم الاقصاء الذي طالهم عن قصد فرحمة الله عليهم

  9. hicham يقول

    و ليكن في علمك أعرف و الشعب المغربي يعرف الكثير من آل البيت٬٬ شرفا كما تقول،، الفقراء مهضومي الحقوق منهم من لا يجد حتى غذاء يومه، بالمقابل هناك جنرلات و مسؤولون أمازيغ و غيرهم نهبوا الثروات و مصوا الدماء، إذن طرحك العنصري هذا غير صحيح ،أنت مجرد حاقد٠

  10. gannor يقول

    لل ادري إلى متى سنظل عبيد طابوهات لل يتقبلها عقلنا، وكلما تسائلت كيف ولمادا، تكون عرضة للتهديد من قبل اناس يؤولون الل مور على مزاجهم…. علما ان النقد والنقد الذاتي هو ركيزة تقدم كل الشعوب….

  11. hicham يقول

    عصيد هذا من دعاة الفتنة٠اللهم احفظ هذا البلد من شرور هؤلاء٬ إذا كانت لديك إنتقادات منطقية أو حلول بديلة لمشاكل الشعب المغربي الذي ينظر الجودة في كل شيء ٬٬ التعليم،الصحة،السكن،العدل،الإدارة٠٠،،فقم و اشتغل ورينا حنة يديك، أما زرع الفتن بين ٱبناء الشعب الواحد ،و حقدك على الدين و على آل النبي صلى الله عليه و سلم فلن يزيدك إلا دمارا وإثما٠

  12. اسامة يقول

    في الحقيقة احمد عصيد مفكر جرئ وعصي عن الترويض حيث حاول المخزن ترويضه اكثر من مرة لكنه يتفادى ذلك بذكائه وما قاله عصيد الان هو هو عين الحقيقة فعلا النظام المخزني المغربي بنى شرعيته على الاساطير .

  13. amoud يقول

    هذا الشخص غير فعال في الميدان؛ و هذا يبرهن على غياب الكفاءة؛ لا ينفع و لا يضر ؛ و كما يقول المثال : الكلب ينبح و العربة تمر.

  14. delirium يقول

    مقآل رآئع لكن أضن أن آلنضٱم يشجع إنتشآر آلآسآطير وآلجهل وآلآحتفآء به وآلآفتخآر بكل شيء لآ يشجع على آلتفكير وآلحدآتة ويدخل فيهآ كدآلك حمآية آلمقدسآت بينمآ نآهبو أموآل آلوطن لهم ورقة بيضآء

  15. الهاشمي يقول

    نعم ..صح العلويين نسبهم لا اصل له مثل ال سعود تم تحريفه من طرف التميمي تاريخيا ، للتحكم و استغلالا للدين لتضليل الناس و استعبادهم..
    المخزن صهيوني لا دين له..
    والناس جهلة لا يقراون و لا يبحثون الا على التفاهات و التراهات..وعقولهم معطلة بالخرافات ..للاسف
    كيف لشعب منكوح العقل ان يثور ..على جلاديه

  16. Colonel Ababou يقول

    النضام المغربي شرير ارهابي يستعبد الشعب، يتاجر في الخمر والمخدرات ويدعي الاسلام. لا علاقة له اطلاقا بالاسلام. ديكتاتورية فاشلة مخنثة. ستزول عاجلا أم آجلا. تحيا الجمهورية العلمانية المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.