الحكومة تتوقع جني ألف مليار من عائدات الخمر والتبغ والقمار

47

توقعت الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2017 أن تجني مداخيل مهمة من الضرائب المفروضة على بيع الخمور والسجائر وكذلك مداخيل ألعاب القمار والرهان، وذلك من أجل سد ثقوب مداخيل الميزانية التي تراجعت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وكشفت يومية “الأخبار” في عدد الثلاثاء 25 أكتوبر، أنه وحسب المداخيل المتوقعة في مشروع قانون المالية، فمن المنتظر أن تذر الخمور والكحول بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الجعة، ما يقارب 125 مليار سنتيم، ستضاف إلى المداخيل المتوقعة من الضريبة على التبغ، والتي ستصل-حسب قانون المالية- إلى 916 مليار سنتيم.

أما بالنسبة لمداخيل القمار، فيتضمن قانون المالية حسابا خاصا بنتائج اليانصيب ستجني الحكومة من مداخيلها 7 ملايير سنتيم، وحساب آخر يحمل اسم “حساب خاص بالاقتطاعات من ألعاب الرهان المتبادل” ستصل مداخيله 9 ملايير سنتيم.

وحسب مشروع قانون المالية للسنة الجارية، فإن الحكومة تتوقع مداخيل مهمة من ألعاب القمار وبيع التبغ و الخمور، حيث ستبلغ مداخيل الرسم المفروض على التبغ المصنع 905 مليارات سنتيم مقابل 867 مليار سنتيم، اي بزيادة قدرها 4،31 في المائة ومداخيل الرسم المفروض على كل أنواع الجعة ستصل 76 مليار سنتيم، وسيصل الرسم المفروض على الخمور “الروج” والكحول الأخرى “الويسكي” و” الفودكا” مبلغ 54 مليار سنتيم، في حين لن تتجاوز مداخيل الرسوم المفروضة على المشروبات الغازية الأخرى “الحلال” مبلغ 29 مليون سنتيم.

وخلال السنة الماضية، سجلت تقارير وزارة المالية تراجعا كبيرا في حجم المداخيل الضريبية و الموارد المالية.

وفي محاولة لسد عجز الميزانية، أكدت الإحصائيات والتوقعات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2015، ارتفاع مداخيل الضريبة على الخمور والتبغ بمختلف أنواعها، بحيث وصلت المداخيل المرتبة على الرسوم المفروضة على الخمور والكحول 54 مليار سنتيم والمداخيل المترتبة على الرسوم المفروضة على أنواع “البيرة” ما مجموعة 79 مليار سنتيم، مقابل 76 مليار سنتيم سنة2013، أي بزيادة قدرها 3،26 في المائة، فيما بلغت مداخيل الرسم المترتب على التبغ المصنع أزيد من 867 مليار سنتيم.

وبذلك حصلت الحكومة على حوالي 999 مليار سنتيم من مداخيل بيع السجائر والخمور بشتى أنواعها، وهو تناقض مع الخطاب الأخلاقي لحزب العدالة والتنمية (الإسلامي) القائد للحكومة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. عبد القادر اليوسفى يقول

    نعم على الحكومة أن تريث المرحوم السيد الزنيبر وتخفيض في الخمور من أجل اكتساب اﻻصواة المدمنين على الخمر في الوﻻية القديمة

  2. houssin يقول

    الشراب ،القمرأولقحاب أوالربا ولا شدوك واكل رمضان إعطوك درس في الإسلام. فقط في العا لم العربي.

  3. عبدي يقول

    ‏المغاربة يستهلكون الخمر أكثر من الحليب.. ماحقيقة هذه المقولة؟
    ‏⁦‪bit.ly/2eu1ctK‬⁩
    الجواب عند بواسائل المغرب
    والمركز المغربي للحليب
    والمؤكد الخمر اكثر من الحليب
    تناقض مع كيان وهوية الدولة
    المغرب دولة إسلامية دستوريا
    وليس بنكران فقط

  4. مغترب يقول

    دولة أمير المؤمنين و حكومة العدالة و التنمية الاسلامية .
    يقولون أن الخمور لغير المسلمين و للأجانب ، من يستهلك كل هذه الكمية ؟؟؟
    جل المغاربة المسلمين طبعا !!
    الكاس باليل و التسبيح بالنهار وان الله غفور رحيم فلماذا الكفالة ؟؟
    @ و هل عائدات الحرام تُنفقْ في الحلال ؟؟

    @ الخمور تساهم في عائدات البلاد ، مرحبا بمزيد من الملاهي و المراقص الليلية و القمار… و دعونا من الخطابات البالية من طرف حكومة اللحي ..

    نطالب باسقاط الأحكام القضائية في حق السكارى و المقامرين المساهمين في الدخل للبلاد على الأقل فهم ليسوا منافقين ((( و كاع ماكيتخبعوا ورا الدين باش يعيشوا على ضهر الدرويش )))

  5. elmous يقول

    هزه هي حكومة تجار الدين والا فلا مازا ستقولون يوم القيامة لله الواحد القهار افتضح امركم اعود بلله منكم

  6. الهاشمي يقول

    نعم ، كل شيء مباح في بلاد امير المومنين ،

    الله يبارك فعمر سيدي..
    الهولندغ الملكي شبعان فلوس بهاد شي..

    الله يكمل بخير ..سكايريا و لقمارجيا و لكفايفيا
    عاش الملك

  7. علي يقول

    في العراق صدر قانون يمنع صنع وانتاج الكحول واستيرادها , وحكومة بنكران الاسلاموية تعول على الخمر والقمار لرفع مداخيل الميزانية التي تسيل لعاب الاخوان , لكم دين وللمسلمين دين, يتبركعون ويمكرون وينافقون , شبيبتهم عاقت بهم وخاصة بالثلاثي اليتيم والحكيم ومول جافيل.

  8. كاره الظلاميين يقول

    الخطاب الأخلاقي لحكومة الشياطين الملتحية موجه بالأساس إلى القطيع اللي سارحينو الذين يسبحون بحمدها ويعادون المغاربة من أجل لحيتها وتسبيحها ودينار جبهتها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.