“الإتحاد الإشتراكي” ينتقد المنظومة الإنتخابية ويلمح إلى قُرب اتفاقه مع “البيجيدي”

28
طباعة
اعتبر “الاتحاد الاشتراكي” أن “الأولوية التي ينبغي أن تحظى بها مشاورات تشكيل الحكومة، مع باقي الأحزاب، يجب أن تنبني على البرامج والمواقف والمشاريع، بهدف تحصين الاختيار الديمقراطي، والتفعيل الأمثل للدستور، والاستجابة لمطالب الجماهير الشعبية وطموحاتها”.

واشار ذات الحزب في بيان صادر عن مكتبه السياسي إلى أن “الاختلال الذي حصل في المشهد السياسي و الخريطة الحزبية، والذي كرس قطبية مصطنعة، لا تعكس الواقع السوسيولوجي بالبلاد نتيجة التحولات الحاصلة في الكتلة الناخبة، وبالتحديد في الطبقات الوسطى، التي تتجه أكثر نحو العزوف عن التصويت، يتطلب إصلاحا في المنظومة الإنتخابية كجزء من الإصلاح السياسي الشامل”.

كما ثمن المكتب السياسي في البيان نفسه، الذي توصل “بديل” بنسخة منه (ثمن) ” ما جاء في اللقاء التشاوري الذي جمع بين إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب ورئيس الحكومة”، وعبر عن “وعيه التام، بحجم التساؤلات المطروحة من طرف مناضلاته ومناضليه، ومن طرف الرأي العام، حول آفاق العمل السياسي، لحماية الديمقراطية والمؤسسات”.

وأوضح ذات البيان “أن الدافع الرئيسي وراء رفع مذكرة إلى الملك، تتضمن مقترحات حول إصلاح النظام الانتخابي، على الخصوص، وحول كل ما يتعلق بتطوير الإطار القانوني والمؤسساتي، كان هو حرص الاتحاد الاشتراكي على التعددية وعلى الاختيار الديمقراطي”.

وأشار البيان إلى أن “الاتحاد الاشتراكي ينطلق في مختلف اختياراته من متطلبات البناء الديمقراطي، و لا يمكنه إلا أن ينحاز للصف الوطني الديمقراطي، لخدمة الجماهير الشعبية، سواء في النضال من أجل احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان أو تحقيق العدالة الإجتماعية والكرامة والمساواة، عبر إصلاحات شاملة، كما يعتبر أن هذه المبادئ ستظل، دائما، البوصلة التي تحكم توجهاته ونضاله”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Kurt Bernstein يقول

    Les RNIsent sont des Milliards de Milliards de Fois plus sérieux qu’un USFP dirigé par Lachgar

  2. فرانز فانون يقول

    هل حقا هده الحكومة شرعية بعدما شارك فقط 5 ملايين في انتخابها وسط 28 مليون مسجل و7 ملايين غير مسجل ؟ وسط فسيفساء من الاحزاب وصل عددها الى 35 حزب !

  3. محند يقول

    زعماء من احزاب العبيد تتحالف فيما بينها في برلمان العبيد وتشكل حكومة العبيد. هذه الحكومة المحكومة تنتج قوانين لتشرعن المزيد من العبودية والفساد والاستبداد. في الحكومة المحكومة الاولى لبن زيدان ” حكومة عفا الله عما سلف وعما خلف” تم قطع ارزاق العبيد والاحرار ولم تستثني احد من التفقير والتجويع واتبهديل. وفي الحكومة الثانية لبن فيران” حكومة العدس والقطاني السبع” سوف يتم قطع اعناق العبيد باالدرجة الاولى لانهم صوتوا على احزاب العبيد وهم جاهزون لتقديم ارواحهم لاسيادهم لكي يعيشو في النعيم. تعتبر الاحزاب المخزنية من اكبر مصانع المملكة لانتاج برلمانات وحكومات العبيد. زعامات العبيد باسم الله والملك والدستور الممنوح تردد في السراء والضراء” الله انصر سيدي والله اطول في عمر الديكتاتورية والعبودية والاستبداد والفساد. انعام اسيادنا في الداخل والخارج كالبنوك الدولية. ويا سماء لا تمطري حرية لاننا نخاف منها ولهذا نحمل داءما المظلات. يا احرار العالم اتحدوا لتحرير الشعب المغربي والوطن من كل اشكان العبودية والاستبداد والفساد.

  4. علي يقول

    اللوم ليس على هؤلاء القياد.. اللوم كل اللوم على قواعد الحزب وهياكله بما في ذلك المكتب . اللوم لمن لا يجهر بالحقيقة وما يجري ,ماذا يعني ان تنتقد منظومة الانتخابات التي تنتج جكومات لقيطة هجينة فاقدة لكل بوصلة الا الطريق الى الوزارة وتميل سرا نحو الانضمام اليها ؟ هل تنافق نفسك أم تتنكر وتتبرأ من دم الاتحاديين ؟ هذا الحزب قدم تضحيات ودماءا .. التبرؤ منها ضربة موجعة للحزب ومن يرغب مستقبلا في الانضمام اليه . الامهات المغربيات يلدن مناضلين يقاومون الرجعية والاستغلال ويدافعون عن الوطن .تلك الامهات الاتحاديات المغربيات المسلمات المؤمنات لن يصبن بالعقم ولن يلدن سوى مناضلين مقاومين مادام النفاق والاستغلال والفساد والوضع على ماهو عليه ,ماذا ستفعل بهامش وزاري الى جانب أغلبية تريد ترويض فكرالاتحاد الاشتراكي للفوات الشعبية بل محاربته بالهزل والتيبيخا.هذا الحزب بناه مقاومون مناضلون يريدون الخير لكل الشعب وتناوب على قيادته “زعماء”. ماذا ستفعل مع خليط عاجز عن التغيير ؟ام عساك أكل الشكلاط والنفخ في حسابات بنكية هناك ناسيا ان شعبا يتألم هنا

  5. علي يقول

    اللوم ليس على هؤلاء القياد.. اللوم كل اللوم على قواعد الحزب وهياكله بما في ذلك المكتب . اللوم لمن لا يجهر بالحقيقة وما يجري ,ماذا يعني ان تنتقد منظومة الانتخابات التي تنتج جكومات لقيطة هجينة فاقدة لكل بوصلة الا الطريق الى الوزارة وتميل سرا نحو الانضمام اليها ؟ هل تنافق نفسك أم تتنكر وتتبرأ من دم الاتحاديين ؟ هذا الحزب قدم تضحيات ودماءا .. التبرؤ منها ضربة موجعة للحزب ومن يرغب مستقبلا في الانضمام اليه . الامهات المغربيات يلدن مناضلين يقاومون الرجعية والاستغلال ويدافعون عن الوطن . هؤلاء المهات الاتحاديات المغربيا المسلمات المؤمنات لن يصبن بالعقم ولن يلدن سوى مناضلين مقاومين مادام النفاق والاستغلال والفساد والوضع على ماهو عليه ,ماذا ستفعل بهامش وزاري الى جانب أغلبية تريد ترويض فكرك بل محاربته بالهزل والتيبيخا.هل تريد بعد مرور خمس سنوات حصد نتيجة نعرفها مسبقا ؟ ام تريد أكل الشكلاطا والنفخ في حسابات بنكية هناك ناسيا أن الشعب والقوات الشعبية تنتظر هنا؟

  6. علي يقول

    اللوم ليس على هؤلاء القياد.. اللوم كل اللوم على قواعد الحزب وهياكله بما في ذلك المكتب . اللوم لمن لا يجهر بالحقيقة وما يجري ,ماذا يعني ان تنتقد منظومة الانتخابات التي تنتج جكومات لقيطة هجينة فاقدة لكل بوصلة الا الطريق الى الوزارة وتميل سرا نحو الانضمام اليها ؟ هل تنافق نفسك أم تتنكر وتتبرأ من دم الاتحاديين ؟ هذا الحزب قدم تضحيات ودماءا .. التبرؤ منها ضربة موجعة للحزب ومن يرغب مستقبلا في الانضمام اليه .لكن مع حسن الحظ الامهات المغربيات يلدن مناضلين يقاومون الرجعية والاستغلال ويدافعون عن الوطن .هذا الحزب بناه ” زعماء ” وتناوبوا على قيادته الى أمس .هؤلاء الامهات الاتحاديات المغربيات المسلمات المؤمنات لن يصبن بالعقم ولن يلدن سوى مناضلين مقاومين مادام النفاق والاستغلال والفساد والوضع على ماهو عليه ,ماذا ستفعل بهامش وزاري الى جانب أغلبية تريد ترويض فكرك بل محاربته بالهزل والتيبيخا؟ أتريد ان ننتظر خمس سنوات لتحصد نتيجة نعرفها سلفا ؟أم ستساهم في تخصيص ميزانية للشكولاطة مرة أخرى وتكدس اموالا في البنوك ناسيا ان هنا شعب ينتظر؟

  7. Kurt Bernstein يقول

    راهْ لَخْنافَسْ بْحالَكْ الليّ خاصْهُمْ يَتْغَيْرو أَلَشْغَرْ

    تْكَرْفَصْتي عْلى الحِزْبْ إلى أقْصى دَرَجة

    وْ هْدَمْتي كُلّْ ما بْناوَهْ أَسْلافُكَ في الْحِزْبْ

    وَ يْالى كانْ باقي فيكْ غيرْ ظْفَرْ دَالرُّجولَة أَلَشْكَرْ

    إِوَ أُطْلُبْ السَّماحْ لِلْمَغْرِبْ وَ لِلْمَغارِبَة وَ إِسْتَقِلّْ

    وَ يْلى كُنْتي غِيرْ شْماتَة إِوَ رْجَعْ وَزيرْ دَوْلَة لِأَنَّ فيها لّْعاقة بَزَّافْ

  8. عزوز يقول

    لا حول ولا قوة الا بالله انظروا الى الضحكة تضيىء المكان بالأصفر النفاق حمقتونا علاش تسبون بعضكم حين تغيب او تتباعد المصالح وتنسون او تتناسون ذلك حين تكون المصلحة ظاهرة وتتحججون بمصلحة الوطن والمواطن للوصول الى مآربكم علاش ما تقولوا المعقول تريدون الاستوزار والاسترزاق لتحقيق مصالحكم ولتوظيف الأبناء والأحفاد وأبناء الاصحاب.

  9. احمد يقول

    اتركوا بنكيران يواجه الشارع
    يا زعماء الاحزاب السياسية المفربية تحالفوا مع بنكيران و انضموا الى حكومته لا تعارضوه
    ان معارضكم هي التي كانت تقويه ان معارضتكم كانت تمثل الحجاب بين بنكيران و الشارع ان معارضتكم كانت في خدمة بنكيران اكثر مما كانت في خدمة الشعب المسحوق
    يا زعماء الاحزاب السياسية انكم ستقدمون اكبر خدمة للشعب المقهور بانضمامكم الى حكومة بنكيران و بتخليكم عن دور المعارضة
    اطالب الياس العماري و حزب الاصالة و المعاصرة ان ينضم الى التحالف الحكومي ان امكن له ذلك او على الاقل ان يعلن في بلاغ رسمي بانه سيساند حكومة بنكيران و بانه لن يعارضها في البرلمان
    انكم بهذه الخدمة يا الساسة المغاربة ستقضون على بنكيران الذي لم يحقق شيء طيلة الخمس سنوات الماضية لصالح الشعب بل كل المؤشرات الاقتصادية كانت كارثية في ظل حكومته لكنه كان في كل مرة يستعمل خطاب المظلومية و يستغل صراعه مع المعارضة لتغظية فشله امام الشعب المغربي … ان فعلتم ذلك يا قادة الاحزاب فانكم ستفوتون الفرصة على بنكيران و ستضعونه في مواجهة مباشرة مع الشارع.. بنكيران انسان فاشل يغطي فشله باختلاق الصراعات و المشاحنات لن يستمر في الحكومة القادمة اكثر من سنة على ابعد تقدير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.