مع قُرب انطلاق “كوب22”.. خدمة الإتصال المجاني عبر الأنترنت تعود للإشتغال

20

تفاجأ عدد كبير من المغاربة اليوم الإثنين 24 أكتوبر الجاري، بعودة خدمة الإتصال المجاني عبر تطبيقات الحاسوب والهواتف النقالة إلى الإشتغال، وذلك أياما قليلة قبل انطلاق مؤتمر المناخ “كوب22” المزمع عقده بمدينة مراكش.

ولاحظ مغاربة أن تطبيقات الإتصال عبر خدمة “Voip” قد عادت للإشتغال بشكل عادي، سواء على مستوى تطبيق “فايبر” أو “ماسنجر” أو “واتساب”، “سكايب” وغيرها، بعد شهور من منعها من طرف شركات الإتصالات الثلاث بالمغرب، بقرار من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات الواقعة تحت سلطة الحكومة المغربية.

وأشعل قرار إعادة تشغيل هذه الخدمة جدلا واسعا في أوساط النشطاء المغاربة على مواقع التواصل الإجتماعي، الذين ربطوا ذلك بقُرب احتضان المغرب لقمة المناخ “كوب22″، معتبرين أن الجهات المعنية ستعاود حجب الخدمة بعد انتهاء القمة العالمية.

وتعليقا على هذا المستجد، كتب الناشط والخبير المعلوماتي مروان المحارزي، “فاش يسدو علينا جميع وسائل الإتصال بال VOIP باش شركات الإتصال يربحو أكثر غادي نكعاو ونقولو تفو على بلاد لكن باش يطلقو جميع التطبيقات ديال ال VOIP لي كانو سادينهم أثناء إحتضان تظاهرة دولية بحال COP22 على ود الزائرين الأجانب ، تماك عرف اننا طحنا في بلاد كيعتبرونا في منزلة أقل من البخوش”.

وفي نفس السياق، كتب ناشط آخر، “هذا القرار يعني أننا غير معروضين فهاد البلاد وأن الناس اللي غادي يجيو لقمة المناخ هوما السكان الأصليين أما حنا فمرتبتنا دون الإنسان، أو أننا مواطنون ورعايا من درجة خامسة أو أدنى من ذلك”.

وتفاءل عدد من النشطاء بهذه الخطوة التي يمنون النفس أن يتم العمل بها في قادم الأوقات فيما أكد عدد آخر منهم أن قرار المنع سوف يعود ساريا بعد انتهاء أشغال المؤتمر وعودة الضيوف إلى بلدانهم.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. yassine يقول

    Hadi mahzala wa ihti9ar licha3be almagheribi, saraha c pas la faute dyal itisalate lmagherib et meme pas la faute de l’arnt, la faute dyal had le peuple limazal mabghach i3i9 oyefi9, mahedomine lih abesat lho9o9 o absate lmotatalabate dyal l3ayech lkarim o malgré ça l3am lija igolo l3am zine o3ach sidna ?!! Saraha kraht had nidam lfasid ohad lhogra fhad lblad, pour ça même mes enfants ma3titch lihom la nationalité marocaine et pour leurs bien et leurs avenir khedaw la nationalité suisse dyal lblad li3eta déja kolchi pour leurs papa qui étais étrangé ze3ma, et qui assure pour eux maintenant tous dont ils ont besoin, éducation, hospitalisation de haut niveau, allocations, soutien morale, bref kon machi ared jedadi o kayna 3a2ileti au bled kon 3ameri manhate rejli mazal tema

  2. #COP22 يقول

    no voip #COP22
    L’ANRT va fermer la VOIP après la COP22

  3. amzigh يقول

    هذه هب الفرصة من اجل الدفاع عن هذه الحقوق ومن بينها خدمات التواصل في مؤتمر الكلام الذي لا يتلائم مع واقع الشعب

  4. بلاد العار يقول

    صدق الدكتور المهدي المنجرة رحمه الله حين قال أن الدول القوية تهين حكام الدول المتخلفة، وأن هؤلاء الحكام يهينون بدورهم شعوبهم….

    الزوجة التي تسكت عن ظلم زوجها لها لن يزيده إلا طغيانا وكفرا، ونحن الشعب المغربي هو تلك المرأة

  5. صاغرو يقول

    إهانة للحاكمين قبل المحكومين.
    خل التغبير يجب انةياني من الخارج

  6. محند يقول

    ان حضيرة خنزير اطيب من اطهركم يا اولاد ليوطي ويا شركات النهب والسطو والافتراس. اتفو عليكم الى يوم الدين. بلاد مراكش العزيزة اصبحت بلاد العبيد باحزاب وبرلمان وحكومة العبيد. كلكم تخدمون اسيادكم في الداخل وفي الخارج. وما تقوم بها شركات اولاد ليوطي الا دليل قاطع بان هذه الشركات تخدم الا اسيادهم وليست وطنية.

  7. Kurt Bernstein يقول

    L’initiative de couper la VoIP

    Était seulement de laisser ceux qui font comme Karim Zaz s’enrichir tranquillement

    Malheureusement lui a été jugé et pas les autres qui font la VoIP comme lui

    Maintenant l’ANRT ouvre les applications qui utilisent la VoIP

    Mais je pense que sous la pression de ceux qui s’enrichissent contre la loi

    L’ANRT va devoir fermer ces applications après la COP22

  8. عبد الله مغربي يقول

    خلاصة الواقع المغربي هي كالتالي : المسؤولين شِفارة كيمتصوا دم الشعب ، والشعب كيتفرج والخوف قضي عليه

  9. الملك محمّد السادس يقول

    llah yn3alha blad, tfo 3la bachar

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.