بالفيديو.. قصة مثيرة ومؤلمة لمواطن هدم قائد منزله بعد أن تركه ينتظر بمكتبه لحل المشكل

28

في الشريط أسفله يحكي مواطن عن قصة مؤلمة ومثيرة بطلها قائد أقدم على هدم منزله بدون سابق إنذار، وجعله بين عشية وضحاها مشردا رفقة أسرته المكونة من أربعة أبناء وزوجة.

وبحسب ما صرح به هذا المواطن في شريط فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، فإنه بعد شرائه لمنزل بدوار “ونسوف” جماعة تنانت، وعند تقدمه بطلب لإصلاح منزله طلب منه قائد المنطقة بعض الوثائق بغرض منحه رخصة للإصلاح، وبعد تقديم المواطن للوثائق المطلوبة، رخص له القائد بمباشرة الإصلاح، لكن بعد بداية أشغال الإصلاحات قام القائد بتوقيف العمال وأمر بقطع الماء عن المنزل.

ويضيف ذات المواطن، وعيناه مغرورقتان بالدموع، أنه بعد استفساره للقائد حول أسباب قطع الماء أخبره بأنه لا يؤدي واجباته المالية، ليتقدم (المواطن) بعد ذلك بشكاية للعامل حول موضوع قطع الماء، لأنه كان يؤدي كل واجباته ويتوفر على تواصيل تؤكد ذلك، بحسب قوله، فأحالته العمالة على القائد، وبعد توجهه إلى هذا الأخير، طلب منه الانتظار لبعض الوقت وتوجه لمنزل المواطن دون علمه وأخرج أسرته منه وقام بإعطاء أوامره لتهديمه.

وقال ذات المواطن إنه بعد عودة القائد أخبره أنه مشكله قد حل، ليفاجأ بعد وصوله إلى منزله بأنه قد هدم عن آخر، كما وجد نفسه مشردا بالشارع يفترش الأرض ويلتحف السماء، رفقة أبنائه الذي حرموا من دراستهم، مشيرا إلى أنه قدم شكاية للعامل فأخبره المسؤولين بها أنهم سيرسلون لجنة للاطلاع على الموضوع، فيما رفض وكيل الملك تسلم شكاية من المواطن، ضد القائد المذكور، ليظل بذلك مرميا في الشارع.

وتأتي هذه الواقعة المؤثرة بعد أسبوع فقط من خطاب الملك خلال افتتاح السنة التشريعية، حول الخروقات الإدارية والشطط في نزع الملكية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. MOMEN يقول

    HCHOUUUUUUUUUUUUMA BLADNA KAYTRAW FIHA LEKLAB. LI MA9ARIN HTA ZEFTA LI MA3AYCHIN HTA ZEFTA LI MAHASIN BEHTA ZEFTA .

  2. hadadayda يقول

    si le kaid a démoli la maison alors il doit avoir un soutien de la part d’un haut responsable. biensur car ce kaid a enfermé la victime dans son bureau
    2 le kaid a mis la femme de ce monsieur hors de chez elle alors a t il le droit de le faire sans passer par le procurreur
    3 le kaid a demoli la maison sans passr par le procurreur

    et alors le kaid a un pouvoir superieur,
    qui peut aller contre le kaid????quiiiiiii

    la moral: les responsables petits ou grands se nourissent des souffrances des petits et des pauvres d’abord par le travail physique de ces pauvres et puis par la torture directe quand ils sont privés de leurs droits à la survie ( nouriture logement santé et education et point

    wach bghito trtko had lbalad al amin olla bghito tkhrjo lina al3kal
    allahoma rhma had al balad al amina

  3. kadakada يقول

    si le kaid a démoli la maison alors il doit avoir un soutien de la part d’un haut responsable. biensur car ce kaid a enfermé la victime dans son bureau
    2 le kaid a mis la femme de ce monsieur hors de chez elle alors a t il le droit de le faire sans passer par le procurreur
    3 le kaid a demoli la maison sans passr par le procurreur

    et alors le kaid a un pouvoir superieur,
    qui peut aller contre le kaid????quiiiiiii

    la moral: les responsables petits ou grands se nourissent des souffrances des petits et des pauvres d’abord par le travail physique de ces pauvres et puis par la torture directe quand ils sont privés de leurs droits à la survie ( nouriture logement santé et education et point

    wach bghito trtko had lbalad al amin olla bghito tkhrjo lina al3kal
    allahoma rhma had al balad al amina

  4. مواطن في وطن لايعترف به يقول

    لا حول ولا قوة إلا بالله هذا القائد خاصو الموت كيف خولت له نفسه أن يفعل هذه الجريمة في حق هذه العائلة

  5. Premier citoyen يقول

    سنعيد التعليق الذي سبق منذ ظهور الفيديو
    هذا نموذج حي من قمة الفساد الإداري . من سينصف هذه الأسرة البسيطة و الضعيفة ؟ على ما يبدو أن هذا المواطن لم يقدم رشوة كما جرت العادة عند طلب هذا النوع من الرخص . و ما زاد الطين بلة هو تشكيه لعامل الإقليم ، فكان الإنتقام منه بهذه الطريقة اللا إنسانية. قلنا و سنقول لا إصلاح بدون إستقلالية القضاء . غير ذلك أي كلام طنز عكري.

  6. مواطن يقول

    هذا القائد يستحق العقاب والمحاسبة على ما قام به، لا يحق له قطع الماء ولا الكهرباء

  7. Rachid يقول

    ألم يتنبأ صاحب الجلالة بأن المغرب سيصبح من دول العالم الخامس! ها نحن اليوم من العالم ال 5000 بفضل مجهودات مسؤولين ليس بينهم و بين الإنسانية و المروءة والضمير الحي و المسؤولية إلّا الخير والإحسان. تبّا لنا جميعا إذْ نرضى أن يحدث ما رأيناه جميعا في هذا الفيديوـالعارْ في مغرب القرن 21.

  8. Suissecoy يقول

    يا اخي انك لست من خدام الدولة وسوف يوهمون لك بما هو حقك بانه غير قانوني
    نصيحتي لك بان تتعقب هدا القائد وتحرق ممتلكاته وتشرد عائلته

  9. حكومة العار يقول

    هذا الرجل الذي ظلم ينتمي لجيل الحسن الثاني أي مازال يعيش في الخوف من شيء غير موجود
    سيأتي جيل آخر لو حدث له مثل هذا سنسمع بكثرة حوادث اغتيالات القياد وأعوان السلطة انتقاما، هذا الجيل بدأنا نرى بعضا من تمظهراته فيما يعرف بالتشرميل
    كما يقول المثل هذا سكون يسبق العاصفة
    فحذار يا مسؤولين من هذه التصرفات

  10. الكاشف يقول

    اللهم إن هذا لمنكر إن المسؤولين الإداريين يعملون بصيغة العكس مع قضايا المواطنين فبعد الخطاب الملكي لم يعد للقياد مستقر بالإدارة و شغلهم الشاغل هو مراقبة البناء سواء بالمناطق التي توجد في نطاق التصاميم العمرانية أم تلك التي لم تخضع لها وقد لوحظ ها التحرك بعد صدور قانون : 12ـ 66 بالجريدة الرسمية و المتعلق بمراقبة البناء و التعمير و ذلك من أجل الحصول الترقية و التباهي بالتفاني في العمل و ذلك على حساب طمأنينة المواطن في العيش الكريم و هذه إحدى النتائج السلبية للبرلمان الفائت بعد تدهور الحالة المعيشية بسبب الهشاشة و الغلاء و الجفاف سوء و تسيير الحكومة المنتهية

  11. لوسيور يقول

    عوض ان تقوم الدولة بمساعدة الفقراء من اجل البناء وتقدم لهم رخصا بثمن رمزي وتمكنهم من تصميم للبناء لايتجاوز 500 درهم ..يقومون بهدم منزل مستضعف …اين صاحب الشكلاطة وصاحب الكراطة وكل المفسدين الكبار …لقد مملنا من الخطب الانشائية الدغماتية نحتاج الى افعال تخدم الشعب …اسرائيل تهدم دور الفلسطينيين ودولتنا تهدم دور الفقراء…على كل اليهودي مكرم في دولته

  12. najatmaghribia يقول

    l injustice ; l injustice;l injustice,,,,, jusqu à quand ,on en a marre ,on va s exploser

  13. كاره الظلاميين يقول

    لقد قلنا سابقا إن الخطب هي كالشيفرة موجهة للمسؤولين ليقوموا بعكس ما يرد فيها، والسلام

  14. yyacine يقول

    pouvez vous nous dire qu’elle est la nature de ce système qui jette des citoyens faibles dans la rue y compris des enfants en bas âge ? La responsabilité de l’état n’est – elle pas d’assurer au citoyen les conditions d’une vie normale ? Et là je me permet de m’adresser à votre journaliste Mohamed Alfenich qui ” pleure du sort du peuple algérien ” et de lui demander de dire un mot sur le cas de cette famille marocaine si elle profite de l’argent du phosphate et des revenus du tourisme sexuel favorisé par le makhzen marocain.

  15. amina يقول

    ﻻحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، أن يحدث هذا في 2016 ومرة أخرى من طرف قائد.اش من دولة هادي، اقول لهادا القائد صافي قضيتيها .مزال القواد في المغرب يحلمون بأيام اﻻستعمار ايام السيبة على العباد ، تاريخ مؤسف. أخي حميد اطلب منك ومن إخواننا اﻻوفياء على موقع بديل أن نتبنى هذا المشكل حتى يأخد القانون مجراه وفضح هذه الجريمة بكل المقاييس.

  16. مبارك فتيح يقول

    اين وزير الداخلية ليسائل هؤلاءِ الفراعنة حاشي لله ان تكون فيهم ذرة من الانسانية هذا هو الارهاب الحقيقي نتمني من السيد حصاد ان يقوم باللازم اما بنكيران فلا يرجي منه خير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.