الصديق: مشاركة الإستقلال في الحكومة التي يشكلها بنكيران محاولة للخروج من الموت الإكلينيكي السياسي

16

اعتبر الناشط الحقوقي والمحامي نعمان الصديق، أن محاولة مشاركة حزب “الاستقلال” في الحكومة التي يعمل عبد الإله بنكيران على تشكيلها، “ما هي إلا محاولة للخروج من الموت الإكلينيكي السياسي، ولاسترجاع شعبية سياسية على حساب العدالة والتنمية، في إعادة لسيناريو حكومة التناوب، ومحاولة جادة لإبعاد مشاركة التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري الذين أعلنا تحالفهما البرلماني “.

وأضاف الصديق، في حديث لـ”بديل”، ” أن الحكومة التي يعمل على تشكيلها بنكيران لن يتأتى لها ذلك إلا بمجالسته (بنكيران) لحزب التجمع الوطني للأحرار، ومعرفة موقف مشاركته في الحكومة من عدمه”، لكون التجمع الوطني للأحرار وباقي أحزاب الأغلبية الحكومية السابقة، يقول الصديق ” بدؤوا مشاريع وطنية كبرى والمنطق والعقل السليمان يقتضيان الاستمرار في التحالف معهم لإتمام هذه المشاريع التي خبروها بتسييرهم لهذه القطاعات الحكومية الحساسة”.

وأشار الصديق إلى أن استقالة رئيس “التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، بسبب النتائج المحصل عليها في الانتخابات التشريعية الأخيرة سُنة سياسية محمودة، والأخلاق السياسية والوطنية الصادقة توجب على بنكيران ومن معه انتظار موقفهم لتشكيل الحكومة، لأن الأولوية تمنح لهم ضمانا للمصلحة العليا للوطن”.

وأردف المتحدث ذاته أن ” استقبال بنكيران لمختلف الأطياف السياسية الممثلة بالبرلمان أمر حسن”، مشيرا إلى أنه ” يجب على البجيدي أن يستشف من التجربة الحكومية السابقة مستقبل الحكومة المقبلة، وان يأخذ (البجيدي) الدرس من خروج حزب الاستقلال بقيادة شباط ومن معه من الحكومة السابقة بدون سابق إشعار وبتلك الطريقة التي أريد بها إسقاط الحكومة آنداك ، لأن نفس القيادة الحزبية للاستقلال التي كانت وراء هذا الأمر مازالت تسير شؤون هذا الحزب”.

وأكد الصديق “أن منطق الدولة يفرض على بنكيران الحفاظ في الحكومة المقبلة على الوزراء الذين أبانوا عن كفاءات عالية في تسيير شؤون القطاعات الحكومية التي أشرفوا عليها وظلوا محافظين على التماسك الحكومي” ، لأن بنكيران “رجل دولة يمارس السياسة بأخلاق وبمنطق الدولة، وما يهمه هو مستقبل الأجيال القادمة وليس صناديق الاقتراع المقبلة”، حسب المتحدث نفس.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. مصطفى يقول

    بن كيران رجل دولة ويمارس السياسة باخلاق عالية جدا جدا ويهمه مستقبل الاجيال القادمة والدليل على ذلك برامجه السامية في افلاس المدرسة العمومية حيث اصبح القسم الواحد يضم اكثر من ستين تلميذا، نعم يهمه مستقبل الاجيال القادمة وهي ترى بأم عيننيها افراد عائلتها تكسر عظامهم امام البرلمان، نعم تهمه الاجيال القادمة عندما ادار ظهره لللصوص وقال لهم عفى الله عما سلف وكأن حاله يقول لا خوف عليكم سنخرج من جيوب الفقراء ما نهبتم وما صندوق التقاعد الا نموذجا لذلك، نعم تهمه الاجيال القادمة حين وقع على اكثر المشاريع ذبحا للفقراء ..ألا دلوني اين تتجلى حنكة هذا المسؤول ؟؟؟؟

  2. Premier citoyen يقول

    من المؤسف ان نصف من يدافع عن انجازات حكومة الشؤم بالحقوقي.. حامي الدين هو ايضا حقوقي ، أليس كذلك؟ اي كفاءات و اي إنجازات ؟ اكبر انجاز هو عفا الله عما سلف ، اي زيدو نهبو و سرقو لاخوف عليكم و لا انتم تحزنون.

  3. عبدي يقول

    لا تشخيص للحكومة السابقة ، بكل أطيافها عن التشخيص الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الربيعية الجديدة رداءة في كل شيء
    تشريع إدارة استثمار تعليم صحة عدل شغل
    هم الحكومات المغربية الافتراس الاقتصادي واللعب ما يزال دائرا
    وله دفاع بشطحات ومبررات واهية
    ويكفي رسالة إعفاء 12 وزير لاسقين رغم حالة التنافي ولم تأتي المبادة منهم لأنهم يطمعون في مرتبين
    ثم الحكومات المغربية حكومات استخدام ، الحال محلهم يقضي الغرض

  4. الانتهازية الواضحة يقول

    اولا، اشار محرر المقال الى ان بنكيران هو رجل دولة، وهدا النعت بعيدا جدا عن الصواب. فرجل الدولة ليس بالضرورة رجل سلطة. وهدا التعريف تطرق له الفكر السياسي وعدد من المفكرين مثل ماكس ويبر. ورجل الدولة الحقيقي هو شخص له كاريزما وامتلاك نظرة مستقبلية واضحة مع تفكير منهجي واستراتيجي منظم وانفتاح وتواصل بنائين وامتلاك خيال سياسي مع عقل وفكر عامين لا دينيين وكدا القدرات القيادية مع حيادية تامة من دون اي ميل حزبي او قبلي او ديني او نقابي او او. ومن الامثال ندكر نيلسون مانديلا وجمال عبد الناصر والجنرال ديكول وو. ولهدا نتمى ان لا نعرف بنكيران وكثيرا غيره برجال دولة هكدا. ثانيا وفيما يتعلق بدخول حزب الاستقلال الى هده الحكومة هو شيئ فيه انتهازية ووصولية اكثر من انتظارات المنتخبين عليه. اد ان كثير ممن صوتوا على حزب الاستقلال فعلوا دلك ضدا في بنكيران وحزبه. ودليل انتهازية هدا الحزب هو عدم مطالبته باحترام ما التزم به الوزير الاول السابق عباس الفاسي مع حاملي الشهادات بادماجهم مباشرة في الوظيفة العمومية الموقع قبل 2011. لكن حزب الاستقلال عاد ليطالب بهدا الادماج بعدما غادر الحكومة و بعد دلك وعد منتخبيه اخيرا بالغاء كل القوانين التي اتت بها حكومة بنكيران مثل التقاعد وصندوق المقاصة وو. ومن انتهازية حزب الاستقلال ايضا هو محاولة منح مناصب لمن لا يستحقونها او هم متابعون قضائيا مثل دلك الدي اقترح لرئاسة البرلمان مع ان اسمه دكر بوضوح تام في تقرير المجلس الاعلى للحسابات عن مكتب السويق والتصدير واليوم مديره العام السابق في السجن عن اختلاسات وقعت بنفس المكتب و 11 اخرون متابعون في سراح مؤقت (ونفس الشخص ورد اسمه كمستفيد من هدا الفساد). ان دخول حزب الاستقلال لهده الحكومة او غيرها مجرد مصالح لما لها من العيوب والتناقضات الضارة بمصالح الشعب الفقير. وهدا ما سارت عليه اغلبية الاحزاب والتي لا منعنى لوجودها اصلا

  5. علي يقول

    رجل دولة .؟ لايجب ان نطلقها عاى أي كان . مرتبة رجل دولة لكي تصعذ الدرج لبلوغها يجب اولا تجاوز عقلية الحزب ومنطق المؤامرة . بنكران رهين الامرين . لذلك وجب الاحتياط لدى اعطاء صفة لبعض الناس لم ولن يرقوا الى مستواها أبدا. وهنا صدقني ستحتج “صفة ” واسم رجل دولة عندما تطلق على مثل هكذا نماذج خوفا من ان توسخ هذه الصفة وتنحط كما انحط ” رئيس الحكومة” ,فرجاءا لكل مقام اسم وصفة .هناك اوصاف تنطبق على الحالة … يتم تداولها بين الشباب والشبيبة . كلها الا هذه الصفة

  6. المغربى القح يقول

    كفاكم تشويشا على حزب وطنى كحزب الاستفلال الدى يريد ان يطوق احزاب كالتراكتور و اخواتها . نتمنى من الاحزاب الوطنية ان تلتف حول العدالة و التنمية حتى نقطع بشكل نهائى مع مهزلة 7 اكتوبر ، ان حزب الميزان العتيد استوعب الدرس جيدا.

  7. Bencheikh يقول

    الا أحنيني هاذي وزيعة كايداكو عليها .وعمي ماشاف خالي .
    ماكاين لا حس وطني ولا سيرورة الدولة في استكمال المشاريع المبرمجة هاذ اللغة ديالك عندها قيمة و مفهومة فالسويد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.