أمازيغ المغرب يحشدون لاعتصام كبير بمراكش تزامنا مع “كوب22”

49
طباعة
وجه التجمع العالمي الأمازيغي نداء إلى كل الإطارات والفعاليات وأبناء القبائل الأمازيغية بدون استثناء، إلى المشاركة المكثفة في التحضير لإنجاح الاعتصام الإنذاري لأمازيغ المغرب و العالم، الذي سينضم بمدينة مراكش تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ الذي سيعرف حضورا وطنيا وإقليميا ودوليا غير مسبوق، وذلك يوم السبت 12 نونبر 2016 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، احتجاجا على الخروقات المستمرة لحقوق الإنسان الأمازيغي وسياسة التمييز والعنصرية الممنهجة والمتواصلة ضد كافة المقومات الأمازيغية.

ومن ضمن دواعي هذا الإحتجاج سجل”التجمع العالم الأمازيغي”، في بيان توصل به “بديل”، استمرار “معاناة الأمازيغ مع التمييز والأبارتايد والقمع والإعتقال والإغتيال، طوال الخمس سنوات التي تلت الإعتراف المنقوص بالأمازيغية كلغة رسمية في الدستور، الذي ظل مجمدا وبلا أي جدوى، وتراجع الوضعية الثانوية أصلا للأمازيغية في التعليم والإعلام وإقصائها من كل دواليب الدولة والمجتمع، وتمرير مشاريع استراتيجية للدولة تهم عددا من القطاعات سمتها التمييز والعنصرية ضد الأمازيغية والأمازيغ”.

وأكد البيان أيضا أن الدولة المغربية “مستمرة في استعمال العنف والقوة المفرطة ضد مسيرات احتجاجية سلمية للأمازيغ وفي مختلف مناطق المغرب، واستمرار استهداف المناضلين الأمازيغ بسياسة الاعتقال وتلفيق التهم، وغض الطرف عن استهداف الحركة الثقافية الأمازيغية في الجامعة بالعنف ما أدى إلى اغتيال أحد مناضليها وهو عمر خالق “إزم”، الذي قتلته ميليشيات تتبنى العنف يوم 23 يناير 2016”.

ومن بين أسباب هذا الإعتصام،  “مواصلة السلطات المغربية خرق القوانين المتعلقة بالجمعيات وذلك برفضها تسلم ملفات تأسيس الإطارات الأمازيغية، أو تسليم وصولات التوصل، أو الترخيص بالعمل القانوني. بل أكثر من ذلك لم تعترف الدولة المغربية ولو بحقوق رمزية للأمازيغ وفي مقدمتها إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ورسميا، وذلك على الرغم من إقرار رأس السنتين الميلادية والهجرية”، بحسب البيان.

كما سجل المصدر ذاته “استمرار الدولة المغربية في سياسة نزع الأراضي وقمع الاحتجاجات السلمية لأبناء القبائل الأمازيغية بل واعتقال عدد منهم في عدة مدن على مدى الخمس سنوات الماضية، حيث واصلت الدولة بشكل لم يسبق له مثيل على مدى نصف قرن مصادرة أراضي القبائل الأمازيغية تحت مسمى “التحديد الغابوي”، إذ بلغ “معدل المصادقة على نزع الأراضي تحت مسمى “التحديد” بين 1995 و2004 نحو 24 ألف و800 هكتار سنويا في حين وصل إلى 300 ألف هكتار سنويا بين 2005 و2014″، (أي عشر مرات ضعف الأراضي التي انتزعها الإستعمار من الأمازيغ طيلة احتلاله للمغرب)، هذا في الوقت الذي تمنح فيه الدولة آلاف الهكتارات من الأراضي كهبات لمقربين منها تحت ذريعة كونهم من خدام الدولة أو غير ذلك”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

24 تعليقات

  1. ahmed يقول

    كفاكم كذبا انكم تتحركون ضد الوطن وليس خدمة في قضية معينة وتضخمون الوقائع وتزيفون الحقائق بل وجب الادلاء بوقائع حية لتبرير اقوالكم وجرد الاحداث وتذييلها بتقارير قوية وليس الكلام المجرد الذي لا قيمة له او طالبوا باستفتاء الامازيغ لتبرير صحة ما تقولون. وان كان هدفكم زعزعة استقرار البلد فهذا شيء لن تصلوه ابدا.

  2. ahmed etahery يقول

    Nlla dinnav asn mrawtt d sin …. qnna an kollo nili s owodiy

    We will be there

  3. امزيغ يقول

    لنكون في الموعد atrz ula tkna

  4. محمد يقول

    المغاربة سواسي في الظلم والحكرة كل احد ياخدنصيبه .لكن اتمنى رفع راية الوطن هذا الوطن الذي يؤم الجميع

  5. youssef يقول

    هذا كلام كله كذب وتلفيق وادعاءات لا أساس لها من الصحة، ولا كلمة واحدة صحيحة مما ورد أعلاه. الملك أمه أمازيغية، أي أنه أمازيغي لجهة الأم فكيف سيسمح باضطهاد الأمازيغ كما جاء في هذا البلاغ المزور وهو أمازيغي؟؟؟ يلطمون ويندبون دون أي سبب. نحن أمام حالات مرضية.

  6. Ahartaf يقول

    مغربي امازيغي مسلم و افتخر بهويتي . نحترم من يحترمنا و نبغض كل من هو عنصري .

  7. libre يقول

    من خلال ما قرأت في التعليقات أتأكد كل يوم ان المشكل في الشعب وليس في الحكام في القرن 21 قرن العلوم وتصحيح المفاهيم وانتشار المعلومة لايزال عندنا من يظن نفسه غير أمازيغي رغم انه يعلم ايضا انه في بلاد الامازيغ إذن هذه الطبقة من المصابين بانفصام الشخصية انصحهم بان يتعالجوا بإعادة قراءة التاريخ لانه وسط زخم المشاكل في المملكة نسوا من يكونون الاخ تروتسكي يقول عن الثقافة الامازيغية بدوية هل نسيت ان قريش بدو ولايزال العالم ومنهم المغاربة ‘العرب’ ينظرون للخليجيين على اساس انهم بدو رغم تفوقهم علينا في المجالات الاساسية للحياة كالصحة والتعليم والمعيشة يبدو انك لاتعرف جدك انيبال والفيلسوف يوبا والقائد العسكري يوغرتن وأب الملكية ماسينسا طبعا انت تعتمد من غزا بلدك لا من دافع عنها كالامير أكيل سؤالي لمن مثلك ماهي الدولة التي بنت حضارتها دون الانطلاق من البداوة اما اصحاب العرق الاصيل فالعلم نفى ذلك فلاوجود لصفاء عرقي لكون العالم عاش هجرات وتزاوجات للاجناس البشرية فلابد من نسب مئوية لعروق قد يكون حاملها كارها لها فقد يكون الفلسطيني مثلا يحمل جنات اسرائلية وهو مستعد لذبح اي اسرائيلي ثم بالنسبة للمعيار اللغوي يعتبر الناطقون عندنا بالدارجة انهم عرب فما قولكم مثلا في من تزوج كامازيغي امراة امازيغية وانجبا ابناء في الداربيضاء وتربى الابناء على الدارجة فهل الابناء عرب الشعب المغربي يعشق اللامنطق في الحياة لذلك ابدع حتى في لغته اليومية جملا لامنطقية ‘مشاعليا التران’ ‘ذهب عتي القطار’ وهلم جرا دينيا يوجد حديث لاكون منصفا لا أملك معلومة صحته من ضعفه منسوب للرسول عليه السلام ‘من عاشر قوما أصبح منهم’ مادام من يدعون عروبتهم قد عاشرونا ازيد من 40 يوما وإن كانوا يسمعون كلام النبي فالمفروض يكونوا مثلنا لا العكس منطقيا حتى لو اعتبر من يتحدث الدارجة عربي اللسان فالسينغالي ليس فرنسيا ولن يكون وليس البرازيلي برتغاليا كلنا مغاربة امازيغ ولدينا جيران دزايرببن امازيغ فالوطن امازيغي فيه دول هي كذلك امازيغية الهوية لم يعربنا الاسلام لان نفس الاسلام الذي نؤمن به يون به الاتراك الماليزيين والفلبينيين ولم يعربهم

  8. moh يقول

    l’apartheid est abolie de l’Afrique du sud et continue de sévir au Maroc. Le peuple amazigh a tout perdu: la terre confisquée; la langue tamazighte ignorée après avoir été interdite ; les droits bafoues et imazighen vivent dans la pauvreté et la misère.
    Il est temps que cela cesse et que le peuple amazigh retrouve son identité confisquée .
    Nous ne sommes pas des arabes. Un parti politique qui défend les droits des amazigh est primordial.

  9. ilyas يقول

    هذه المشاكل ليست حكرا على الأمازيغ وحدهم . الشعب المغربي أجمع يعاني من كل ما ذكر.. القمع يعاني منه الشعب كافة …. نزع الملكية….الاغتيال.. عدم الترخيص للجمعيات ….. بتخصيص هذه الشاكل فقط للامازيغ فهذه عنصرية في حق الشعب المغربي و تريدون خلق الفتنة…… ملاحظة هايي كيخ اشلحي…. يوس نتمازيرت تارودانت…تالويين…اسكاون…إزكار.. دوارنخ يكا إحضران

  10. عبدل يقول

    هذا ليس نضالا. هذا ضرب تحت الحزام. مس بسمعة المغرب كبلد مستقر يمكن الاستثمار فيه. من يحرك هؤلاء ويمولهم. انا من أصل أمازيغي. لا أوافق هؤلاء في ضرب مصالح البلد

  11. Colonel Ababou يقول

    نداء عاجل الى كل الضباط الجمهوريين الأحرار. الترتيبات جاهزة للقيام بانقلاب عسكري لإنهاء حكم الملكية الخائنة المخنثة والمجرمة في حق الشعب المغربي اللذي سلب من حريته و ابسط حقوقه. كفانا من الأحزاب البهلوانية ، الانتخابات المزورة، برلمان الحيوانات والحكومات البهلوانية. انهض، ارفع رأسك، انت جمهوري حر. الموت للملكية الخائنة و الجمهورية العلمانية هي الحل.

  12. Homme amazigh يقول

    أقول لمن تجرأ ووصف شعبنا الأمازيغي العريق بالبدو، هل ثقافة شرب بول البعير و شواذ والمجرمين ووو هي الثقافة التي تشجعها وتريدنا ان نحضنها. وأقل لمن قال أن الأمازيغ يشكلون نصف في الغرب .أكثر من 80 % من سكان المغرب أمازيغ.فالعرب أقليات في شمال إفريقيا . ليس كل من يتحدث الدارجة أصله عربي فالدرجة مركبة من كلمات عربية وأمازيغية

  13. محند يقول

    من حق الامازيغ ان يدافعوا عن حقوقهم المشروعة لانهم على ارضهم وفي ارضهم. كفى من الاستعمار العروبي القومجي الداعشي الممزوج باولاد ليوطي والخونة الامازيغ انفسهم الذين غسلت ادمغتهم بالفكر والثقافة والدين العروبي. عهد الامازيغ قادم وكل شيء بني على باطل فهو باطل. الامازيغ اصحاب حق وارض وتاريخ ولكن زوروه الخونة خدام ليوطي. الله انعل اللي ما يحشم ولكن حبل الكذب قصير. العالم الحر عاق بحشايين لقراعي المجرمون المنافقون السياسيون والدينيون والمخزن الفاسد.

  14. said يقول

    donc c une colonisation puisque on fête l’année “hégire” qui n’a aucune relation et on délaisse l’année amazigh qui a une histoire ,et la langue qui est dans la constitution sans être bougé depuis,c pas ça qu’on peut appeler u n état en voie de démocratie

  15. مغربي يقول

    ليست سياسة فرق تسد كما يدعي البعض.
    من حقهم يطالبو بحقهم فالادماج انا ماشي امازيغي و لكن معانات الامازيغ و الاقصاء الكل يعرفها و كاذب من يدعي غير ذلك.
    للعلم فنصف سكان المغرب هم أمازيغ بلا لي تخلطو يعني نسبة مهمة.
    عطيوهم حقهم و لا عطيوهم يحكمو راسهم، هاهي اسبانيا غير حدانا فيها الكاطالان و فيها اقليم الباسك و ووو
    الباسكيون ماعندهم حتى علاقة بالثقافة الاسبانية و من سكان تلك المنطقة منذ عهود و عاطياهم اسبانيا حكم ذاتي و عندهم علام حتا هوما مختلف كيما الامازيغ و الكل يعيش تحت سقف المملكة الاسبانية في سلم و سلام . حتااااا سبتة و مليلية عطاتهم اسبانيا حكم ذاتي .
    لكن الاختلاف بيننا و بينهم هو ان النظام المغربي لا يريد ان يتنازل عن اي شيئ لصالح الشعب. لذلك اقول لهؤلاء الامازيغ ماترجعوش للوراء و طالبو بحقوقكم. بما ان الجنس العربي لا زال سابتا فنحن فخورون بكم كمغاربة للخروج و التحدث بصوت عالي

  16. مغربي حر يقول

    ثم الاجهاز بين قوسين على حركة 20 فبراير باعادة كتابة الدستور لكن غير شعبي اي ممنوح وحزب العدالة والتنمية باعتباره حزب دو مرجعية اسلامية ليتوافق مع المخزن ويتحد معه بشكل ضمني ضد الشارع الدي كان ولا يزال يطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية . للاسف هده الاقنعة لم تقنع الشعب المغربي خصوصا ان توامة المخزن وحكومة بنكيران استعملت المقاربة الامنية والقمعية في الشارع لقمع الجماهير الشعبية وبالمقابل يمرران قوانين ومراسيم تكبل الحريات والحقوق وتتراجع على المكتسبات .لكن بدون
    نتيجة ترضي الاطراف جميعا . فخلال 5 سنوات اعتقد بنكيران والمخزن انهما نجحا في السيطرة على الوضع باقصاء النقابات والاحزاب والجمعيات الحقوقية لكن لكن يبدو ان الحلم بكبت جماح المظلومين والمقهورين والمعدبين قد تحقق خلال 5 سنولت او حتى 10 سنوات فهو كدب في كدب .
    الحل الوحيد هو الاعتراف بالضحية الدي هو الشعب والنقابات والاحزاب المعارضة هو فتح الحوارات وليس خطابات بنكيران الدغمائية العنترية انه لا يخاف النقابات فحينما يقول انه لا يخاف النقابات فهو كمن يقول انا لا اخاف الشعب !!! اظن ان بنكيران لم يقرا التاريخ لم يقرا ان اعتى الدكتاتوريات اسقطها الشعب .
    نحن هنا لا ندعو الى التفرقة بين كل مكونات الشعب المغربي لاننا تجمعنا الجغرافية والتاريخ بل نريد دستورا ودولة ديمقراطية تتعايش فيها جميع الاقليات على جميع المستويات مع تقسيم الثروة جغرافيا على جميع المغاربة .الاهتمام بالتعليم بالصحة وتوظيف الشباب والعاطلين على قدم المساواة فالكرامة يجب ان تكون للجميع وليس لابنة بنكيران وجماعته الدينية او السياسية .
    كفى من تعديبنا .كفى من تعديب شبابنا . كفى من محاصرتنا في الشوارع . كفى من الكدب على هدا الشعب . كفى من العنصرية . كفى من الامية . كفى من التسول باسم التكافل الاجتماعي .كفى كفى

  17. تروتسكي يقول

    الأمازيغية من القضايا التي تسهم في تخلف هذا البلد، فما يهم هؤلاء الأمازيغ (المناضلين) هو الإعتراف بالثقافة والتي في أصلها بدوية، والإعتراف باللغة التي لم تتجاوز مرحلة التعبير البدائي أي يجب أن تنتظر مئة سنة على الأقل حتى تعبر عن ما هو مجرد. أحس بتواطؤ بين المخزن والأمازيغ لإقبار النضال الطبقي، وحلول نضال كاريكاتوري يطالب براس السنة الأمازيغية وإقرار الثقافة البدوية والجلباب القصير وتاويزا وأملو و….. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  18. مروكي يقول

    بلاد الحكرة ، أهل هذا البلد الأمازيغ يدفعون ثمن حملهم السلاح ضد المستعمر الفرنسي ، وهاهم أذنابهم القومجيون العرب يكملون مالم تستطع فرنسا فعله

  19. الهاشمي يقول

    الصهاينة يشتغلون على ملف فرق تسد..
    ههههه..
    يريدون لكم حرب الطواءف على الطريقة العراقية..
    شعوب تغلب العاطفة على العقل..
    كانكم في عهد جاهلية..
    هذا ليس من اولويات البلاد…

  20. MOHAMED GHALI B يقول

    ZID NHAR TESMAA KHBAR

    LES PREMIERES PREMICES DE LA FITNA A LA MAROCAINE

  21. Amazigh ,protegez votre culture يقول

    Le complot contre la culture et l identite’ Amazigh ,se poursuit – la politique de discrimination et d exclusion a pour objectif criminel :detruire cette culture , le mahkzen ,le PJD et leurs complices Arabie saoudite et Qatar menent une guerre d extermination des Amazigh , les Amazigh dans le Haut.Atlas sont face a un GENOCIDE !! – tous les Amazigh ,doivent manifester pour la survie de notre identite’ SACREE ! plus sacree’ que les ideologies wahhabites terroristes takfiristes que certains imams extremistes propagent au Maroc ,avec la complicite’ de l Etat ,qui obeit aux saoudiens.

  22. elhoussine يقول

    كلنا أمازيغ، الشعب كله يعاني من الظلم و القهر

  23. amazigh يقول

    Greetings to the brothers amazight give life or give me death Good luck.

  24. مرروكي يقول

    سنكون هناك في مراكش، و بدون هوادة سنعلنها للعالم. لم و لن نكون غير مزيغيين أحراراً. ثامزغا لنا و لن تكون لغيرنا. واخًا ثنغام واخًا ثخلام. نسول نكًا إيمازيغن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.