الهيني يكشف عن معطيات مثيرة حول اعفاء 12 وزيرا من حكومة بنكيران

153
طباعة
قال المستشار القانوني القاضي السابق محمد الهيني، تعليقا على قرار إعفاء إثنى عشر وزيرا من حكومة بنكيران المنتهية ولايتها، (قال) ” للأسف إن الهجوم على الأمين العام للحكومة واتهامه بالوقوف وراء طرد الوزراء كان في غير محله، وكان تغطية على الحقيقة، والخطير في الأمر أكثر هو اتهام الملك بأنه يقف وراء هذا الطرد لعرقلة تشكيل الحكومة بدعوى أن قرارات طرد الوزراء تمت في غيابه دون الالتفات إلى أن رئيس الحكومة الذي وقع على الظهير بالعطف”.

وأوضح الهيني في حديث لـ”بديل”، حول الموضوع، ” أن هذا الإعفاء وكما بين ذلك الظهير الشريف الصادر عن الملك فإنه تم بناء على طلب رئيس الحكومة تبعا لاستقالة الوزراء المعنيين، وهذا خلافا لما روجت له الصحف والمواقع المقربة من العدالة والتنمية حول كون الأمين العام للحكومة هو من اصدر قرارا بطرد الوزراء البرلمانيين لوجودهم في حالة تنافي”.

واعتبر الهيني” أن المثير للانتباه هو أنه لا الوزراء المعنيين صرحوا لوسائل الإعلام أو نشروا مقررات استقالتهم ولا رئيس الحكومة أبلغ الرأي العام بحقيقة الموقف بكون  طلب من الملك إعفاء الوزراء تبعا لاستقالاتهم للخروج من حالة التنافي بين المناصب البرلمانية والمناصب الحكومية”.

وأردف المستشار القانون الهيني في حديثه لـ”بديل”، ” أن مرد هذا الصمت المريب عن بيان الحقيقة هو ترويج الحزب الحاكم لخطاب المظلومية ومعه بعض مريديه وأتباعه من – الفقه الدستوري- الذين لم يكلفوا نفسهم حتى عناء قراءة ظهير الإعفاء”، مشيرا إلى أن “أجل تسوية وضعية التنافي المحددة في 60 يوما كحد أقصى لا تمنع إعفاءهم قبل ذلك دستوريا وقانونيا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. مقولب شحال هذى من عام يقول

    ماتت حكومة بنكيران عاشت حكومة بنكيران.الكمامر اللي جايين هوما هوما اللي كانو من قبل.recyclage حكومة تحصيل حاصل يستاهل الشعب المكلخ اللي صوت عليهم والشعب التائه اللي ماصوتش. والشعب اللي مامسجلش كاع.هاهوما احزاب لون واحد بداو كايتحالفو ويتافقو عليكم. عمركم يالمغاربة ماطفروه والى طفرتوه عكرو ليا بالخ…………………………….

  2. عبد الهادي يقول

    هاد السي ابو العريف اللي استعملوا البام قبل الانتخابات مغاديش يبقى صالح احتى الشي حاجة ،،لانه اولا نكرة وبالكاد يتعرف عليه الناس أوعلى مشكلته التافهة تاع طرده من الوظيفة وثانيا لان هاد السيد اللي باغي يقدم نفسه كمناضل كان خصوا يخرج مع شباب 20 فبراير وهو قاضي حتى يظهر نضاله الحقيقي ،،ماشي النضال دابا في كنف الجرار ،،،،،،

  3. الكاشف يقول

    أن تستشهد بموقع إخباري ليس محايدا كما نتمناه والذي يستقي أخباره من موقع الحزب الحاكم فهذا لا يستقيم مع الحقيقة فخطاب المظلومية تعودنا عليه من لدن البواجدة وليس جديدا رغم المصاصة التي في أفواههم لا يتوانون عن البكاء فربما هناك في الأفق سيناريو جديد يمكن أن يحرم بعض الأسماء من التوزير فاستبق الحزب الحاكم هذا الخبر لئلا يحسب عليه حرمانهم و بالتالي أن يحتفظوا وأن يكتفوا فحسب بتمثليتهم في البرلمان إلى أن تنجلي كل الأمور ، أما الأستاذ الهيني فقط أدلى بدلوه كأيها الناس أم أن هناك مخطط يحاك لمنعه من التعبير عن الرأي ؟ بعد عزله بسببه

  4. عبدالقادار يقول

    أودي الله يهديكم، الأمر كله له علاقة بالمجلس الوزاري الذي سينعقد في القادم من الأيام للنظر في قضية ارتفاع أثمان بعض القطنيات (العدس) وحذف رسم استيرادها، وحتى لا يتم الطعن في هذا المجلس بدعوى وجود حالة التنافي تم الاسراع في إعفاء هؤلاء الوزراء حتى لا يحضروا في اجتماع المجلس الوزاري المرتقب.

  5. حسن يقول

    يا كاره الظالميين لا يصل بك الحقد حتى تشبه من تختلف معهم سياسيا بالصهاينة فهذا يدل على أن قلبك مليء بالغل والحقد، فلو كل إساءة ستُقابَل بمثلها لتحولت المجتمعات إلى ما يشبه الغابات، ولتخلى الناس عن خصال الخير، ولغدوا بلا ضوابط ولا روابط. ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، اتق الله في نفسك ولا تكون مستعلي في الأرض

  6. محايد يقول

    أحد المريدين ممن يدعي أنه ينتمي الى الفقه الدستوري قد يتلقى جائزته هذه الايام بالإستوزار مع حزب المصباح ,
    فقه دستوري مدفوع الأجر يتماهى مع صديقه المتهم بقتل أحد الرفاق المنتمين الى اليسار .
    مفارقة “اليسار” يدافع عن” اليمين”.هههه

  7. كاره الظلاميين يقول

    مثل البواجدة في خطاب المظلومية كمثل خطاب الصهيونية الذين تشتكي من مجازر النازية منذ عشرات السنين، وكمثل الشيعة الذين يبكون ويلطمون على وفاة الحسين منذ مئآت السنين مع فارق مهول بطبيعة الحال بين المظالم
    إن المظلومية عند البواجدة هي مظلومية مفتعلة تم اختلاقها من طرف هذا الحزب الظلامي المخزني المتطرف لاستجلاب عطف مريديه والمتعاطفين الجهلة معه
    عن أية مظلومية يتحدثون والكل يعلم كيف تم طبخ الحزب في مطبخ المقبور البصري ليكون سدا منيعا أمام الحركات التقدمية والديمقراطية في البلد؟
    عن أية مظلومية يتحدثون وهم يعيثون في البلاد فسادا من تبذير للمال العام ورهن مستقبل وسيادة البلد للمؤسسات المالية الصهيونية؟
    عن أية مظلومية يتحدثون وهم يكفرون من شاؤوا ويحرضون على قتل وسحل وتقطيع معارضيهم ولا زالوا أحرارا طلقاء ينعمون بخيرات الكادحين؟

  8. التواضع عملة ليست في جيب الهيني يقول

    تم نشر خبر تقديم الوزراء لاستقالاتهم منذ ما يزيد عن أسبوع يا من يحاول أن يصور نفسه سيد العارفين بالقانون (راجع موقع العمق المغربي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.