حقوقيون يدقون نواقيس الخطر بعد أحداث سيدي بيبي

55
طباعة
على إثر الأحداث التي شهدتها منطقة سيدي بيبي الأسبوع الماضي، دقت “الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان”، فرع تارودانت، ناقوس الخطر إزاء مشكل حاجة المغاربة لسكن لائق وفي المتناول معتبرة إياه قنبلة موقوتة تهدد السلم الاجتماعي كما تهدد سلامة نشأة الأجيال القادمة.

وعبرت الرابطة في بيان توصل “بديل” بنسخة منه، عن “تضامنها المطلق مع النشطاء الحقوقيين المعتقلين على خلفية الإنفلات الأمني الذي أعقب هدم منازل المواطنين بجماعة سيدي بيبي” مطالبة بإطلاق سراحهم.

واعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها، أن “كل المساكن العشوائية بالمغرب هي مساكن مؤقتة تعكس النهب الممنهج لثروات البلاد في انتظار استفادة ساكنيها من نصيبهم في أرض أجدادهم ومما اختزن وطنهم باطنه وبحره”.

وشجبت الرابطة، كل “أشكال العنف التي تزعزع الأمن والإستقرار وترهب المواطنين في بيوتهم وخارجها”، مطالبة “بفتح تحقيق شفاف ونزيه على أساس منطقي إنساني رزين للكشف عن المتورطين الحقيقيين في ما حدث بجماعة سيدي بيبي بعيدا عن كل المقاربات الأمنية الانتقامية”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    جماعة سيدي بيبي تقع بالحدود الغربية لإقليم اشتوكة ايت باها وهي منطقة تعرف بأن أراضيها تقع تحت ما يسمى بالأراضي السلالية وجزء منها تابعة للمياه والغابات و مباشرة بعد تشكيل الإقليم تكالبت على هذه المنطقة لوبيات العقار بعد تنفيذ القرار الذي جعل منها منطقة سكنية و صناعية وقامت بإتلاف غابة شجرة الأركان و أشجار الكاليبتوس الذي يوجد بها قصد انشاء معامل و مستودعات للشركات و تجزئات تابعة ل( إيراك ) سابقا و العمران حاليا ويجاور مركز سيدي بيبي دواوير كدوار تكاض الذي لا يبعد عن البحر ودوار درايد الذي شهد عملية الهدم الذي يصرح ضحاياه بأنهم أعطوا الرشوة للقائد و أعوانه و رئيس جماعة المنطقة التابع لأحد الأحزاب العتيدة و كان ذلك في فترة انتخابات البرلمان وقد طلب منهم كذلك القيام بالتصويت على مرشحي لائحتي نفس الحزب المنتمي إليه الرئيس إلا أن النتائج فاجأت هذا الأخير وقام بالانتقام منهم بسبب تصويت الناخبين على الحزب صاحب المرتبة الأولى بالإقليم

  2. amina يقول

    هاده المنطقة إخواني المغاربة تقع على الطريق الوطنية رقم واحد( 1 ) الوحيدة المؤدية إلى اﻻقاليم الصحراوية على بعد( 15كلم ) من ميامي المغرب أي أكادير .اليوم وفي 2016 إستفاق مافيا العقار أن هناك منازل بنيت عشوائية مند 20عاما ،وعوض أن يسألوا المرتشون أخدوا الطريق القصير المؤدي إلى هدم منازل المستضعفين وجعلهم ﻻجئين في أوطانهم بدون حياء و لا حشمة وكما أقول دائما هاده هي سياسة إدارة مملكة أمير المؤمنين.

  3. فرج فودة يقول

    نريد مزيدا من الاطلاع على حقيقة ما يجري في سيدي بيبي الجماعة التي نعرفها فقط على الخريطة ونسمع ان ارضها غنية جدا . السؤال المطروح مادا يحدث اليوم بسيدي بيبي ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.