مايسة: كل وزير اغتنى من المال العام فهو “شفار”

38

قصفت الكاتبة والمدونة مايسة سلامة الناجي، بشدة الوزراء المغاربة، في تدوينة لها على حسابها الفيسبوكي، معتبرة أن “كل من اغتنى من المال العام يساوي شفار”.

وقالت مايسة في تدوينتها، وهي تشير إلى وزراء حزب “العدالة والتنمية”، ” بزاف عليكوم النضال، بزاف عليكوم الزهد” مضيفة “تيشدوا المليينات ديال الحكومة والبرلمان.. وساكنين الفيلات الوظيفية وراكبين الميرسيديسات والكاطكاطات.. وخارجين ب70 مليون للوزير ومدخلين خوتهوم وعيالاتهوم.. وتيقولك: “تقبل الله نضال الإخوة والأخوات”!! الزفت لواه ماشي النضال. مرجعية الدغل بزاف عليكوم الإسلام”.

وأردفت الناجي في ذات التدوينة “لو كان كل نبي أو صحابي بعد أن يتبعه ويبايعه المفقرون المقطعين تيولي يشد الملاين وتقاعد مدى الحياة وكرشو قد الفيل.. كون راه البشرية كفرات. لي بغى يتغنى يمشي يدير التجارة”.

13900476_1192059610869211_784133535_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. ادريس يقول

    الفرق بين العدالة والتنمية والحكومات السالفة هو التلاعب بالدين واحتقار المعنى الحقيقي للإسلام واستغلاله في المصالح الخاصة اما مشكل المال العام في المغرب انه ضروري ومستعجل هدم قبة البرلمان المغربي وإعادة بناءيها من جديد ديتوراً وقوانين وبشرية وهي الأهم للتغيير ان أرادت الدولة المغربية تضمن لمواطنيها عدالة ومساوات وديمقراطية وعيش كريم كما جاء على لسان جلالة الملك في كل مرة وجه فيها خطابا الى شعبه العزيز

  2. كسيلة يقول

    انك تخاطبين قوم من الاوغاد السفلة فزيادة على المتاجرة و الاسترزاق بالدين الاسلامي الحنيف فهؤلاء مجرمون سفاحة قتلة عمر بنجلون و بنعيسى ايت الجيد

  3. سعيد توبير يقول

    اي درس في الديمقراطية ل7 اكتوبر
    في اطار الروح السياسية الاولمبية كما طرحت مع اليونان القدامى يمكن ان نتساءل عن روح الدرس الديقراطي المستفاد من تجربة 7 اكتوبر من خلال الملاحظات التالية:
    _ اذا كانت التمثيلية تعتمد على النقاش العمومي الحر و العقلاني دون استغلال فج لحيل البلاغة وتقنيات الخطابة في الاغواء و التخويف والمدغدغة للمشاعر الحميمية. فلماذا لا يصر المشرع الحزبي على المباراة الوطنية الكتابية و الشفوية في اختيار نواب الامة كمعيار للكفاءة الفكرية و السياسية في خدمة الشعب كما فرضها على الشباب الحاملين للشهادات الجامعية العليا؟ و التنصيص على حقيبة المشروع في الاستوزار و الا كيف نبرر لانفسنا وللملاحظين الدوليين و المؤسسات الدولية االمدنية و الحقوقية، هيمنة بنية الاسرة والعائلة و الولاءات التنظيمية ذات الطبيعة المغلقة على قبة البرلمان؟ ام هو استثناء سوسيولوجي مغربي؟ ام مؤشر خطر يتهدد الديمقراطية و التعددية السياسية و التداول السلمي على السلطة؟
    _ كيف للنخب المثقفة كضرورة اجتماعية و تاريخية ان تساهم في تطوير العمل السياسي و البناء الديمقراطي للبلاد؟ وهي تراقب عن بعد و لاتسطيع ان تشارك من داخل احزاب اكل الدهر عليها و شرب فكريا و تواصليا وهي تعادي من خلال قبضتها الحديدية تنظيميا ممثلي الفكر و الثقافة؟ سيما امام تحدياث موضوعية وجد حساسة كالامية الثقافية و السياسية و انفلات التاطير الحماهيري من قبضة بعض الاحزاب الراكدة تنظيميا و تاطيريا الى ساحات او جبهات التدليس و التعتيم و التحريض و الابتزاز من خلال عوالم النت الافتراضية؟
    _كيف يمكن تفسير هيمنة الخطاب السياسوي ذو النفحة اللاهوتية و الطهرانية دون ان يكون حاملا لاي مشروع تنويري ديمقراطي او حس نقدي له موقف من الحداثة كافق انساني تطمح له القوى المومنة بالحرية و العقلانية و العدالة؟ و الاكيف يمكن ان نفسر موقف العاهل المغربي النقدي الصارم من انحراف الفاعلين السياسين عن المهمة الموكلة اليهم من روح الدستور بمناسبة الافتتاح التشريعي، سيما عندما يقول”ولكن مع كامل الأسف ، يلاحظ أن البعض يستغلون التفويض، الذي يمنحه لهم المواطن، لتدبير الشأن العام في إعطاء الأسبقية لقضاء المصالح الشخصية والحزبية، بدل خدمة المصلحة العامة، وذلك لحسابات انتخابية”
    انه درس تاريخي يفيد على اننا في مرحلة التأسيس و لابد من مدخل جديد و نقدي نتجشم فيه عناء _ الانتقال الثقافي_ كمدخل رئيس لتثمين ديمقراطيتنا الجنينية التي احترم فيها من طرف الجميع درس” المنهجية الديمقراطية” لكن السؤال الذي يبقى عالقا هل هناك ديمقراطية من دون ديمقراطيين؟ هذا ما سوف يجيب عنه المستقبل المنظور.

  4. טאאנ يقول

    الامتياز الوحيد المكتسب بعد هذا المشهد الذي قدمته دار البرلمان والحكومة أن شعر كل مغربي بالمكر.فيما مضى كان جزء من الشعب المغربي يشك في مكر وخداع هؤلاء.لكن الآن الكل على بال.لست اضن أن هاته الحكومة ستكمل السنة.لا تفرح حبيبي بمنصبك الذي سرقت.القمع لن يجدي والملك سيتفاعل مع الجماهير بمرونته وسنبجدد طاقة الحكومة بناس على الأقل أقل نفاقا.الاستقلاليين والاتحاديين أهون من هؤلاء الطحالب

  5. elmous يقول

    هؤلاء المنافقين تجار الدين لا دين ولا دنيا يكزبون على البلداء الاميين من الشعب بقفة لتر من الزيت وسكر وكبش العيد انه الفقر والامية حكومة الزيادات فى كل شيء افقروا الشعب فمصيرهم مزبلة التاريخ

  6. لليشي يقول

    المؤمنون حقا هم الدين يخشون الله في السراء والضراء الدين يؤثرون على انفسهم ولو كان به خصاصة الدين لا ياكلون الا حلالا ظيبا ولا لا يغتنون بطرق فيها شبهة او من اموال الناس او المال العام الدي يوضع كامانة بين ايديهم للبناء والتشييد ولتحسين مستوى العيش للموطنين .ان من افضع الجرائم المالية ولاجتماعية الاعتداء على الحقوق العامة ,وعلى المال العام ,واستغلاله ,او اختلاس جزء منه ,او كسب فائدة او امتيازا دون وجه حق باساليب ملتوية, وبحيل وبتزوير .ا ان من يتلقى اجرا مقابل عمله اوتكليفه لا ينبغي له الادعاء انه يعمل في سبيل الله ولوجهه الكريم سبحانه وتعالى ان من يريد ان يعمل لوجه الله وللمصلحة العامة هو من يتخلى عن اجرته وتعويضاته او على الاقل جزء منها ويكتفي باقل اجر اما من يراكم الاجرة الضخمة والتعويضات الكبيرة فلا يحق له الادعاء بانه يعمل في سبيل الله .علينا ان نبتعد عن استغلال الخطاب الديني او الشعبوي لتبرير بعد السلوكات او للتضليل وكسب قبول وثقة الناس من اجل مصالح ومئارب سياسية “يخادعون الله وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا “صدق الله العظيم

  7. saad يقول

    نحن مجتمع نعاني خلل في التربية الكتير نفتقد الى الحس الوطني الحقيقي الا فئة قليلة نحن شعب يغلب عليه الجشع والطمع والانانية وحب الدات لن يتغير شيء مادامت العقلية السائدة في مجتمعنا هي عقلية المصالح والزبونية المنفعية وهده العقلية هي التي افسدت الاحزاب وافقدتها مصداقيتها وافسدت الادارة وخدماتها من المسؤول عن بقع خدام الدولة الدي تم السكوت عليه le peuple n’est pas dupe

  8. حسن حسن يقول

    راه الخطأ الاكبر هو الصورة الوردية لي تكونت عندنا على الصحابة داكشي علاش المسلم البسيط من السهل يتيق ف اي واحد لابس جلابة وداير زغيبات ف وجهو و جبهتو فيها نقطة كحلة و كاينتظر منو الزهد و الاخلاص ووووو باش يقول راه الصورة الوردية لي عندو ف راسو تحققت .. و رجع الاسلام الصحيح لي اصلا غي صورة زوينة ف خيالنا ماعندها علاقة بالواقع … وقتاش نفيقو شوية و نعرفو ان التاريخ ديال البشرية كايحركو العامل المادي بشمل كبير و المصالح المتضاربة ديال الناس. . فوقاش نزولو من خيالنا الصورة الرومانسية لي عندنا على المسلمين الاوائل باش مانبقاو نتسناو المهدي المنتظر لي غاديي يحقق العدل و الحق و الخير ووووو .. ملي نفيقو و نقراو التاريخ بموضوعية و ياخد العقل بلاصتو المستحقة ف ي تفكيرنا و سلوكنا ديك الساعة غايجيني واحد بوزبال بحال بنكيران يقول لي احنا ندافعو على الاسلام غنقول سير تلعب … او اصلا مايلقاش مع من يهضر ..اما و الجهل ضارب الاطناب و الفقر منتشر فهي البيئة و التربة الطبيعية فاش كايعيش بنكيران و امثاله. و نقول ليك مايسة سيري قراي شوية و باراكا من الصحابة و الزهد وووو راه كايبقاو مجرد اناس عاشو حياتهم و تصارعو وفق مصالح ديال الوقت ديالهم و مشاو مااتبقايش تحلمي و تخلي لي كايقرا ليك يحلم بواقع عمرو ماكان ف الماضي و عمرو مايكون مادام البشر فوق البسيطة . …. راه الجهل و تقديس الماضي عمرو مايبني حضارة او يبني انسان….

  9. fati batoul يقول

    je salue le courage de maissa.elle dit les4 veriites en face.

  10. صاغرو يقول

    بحال شي وحدين كيكتبو
    هادا من فضل ربي
    من فضل ربك ا المحتال

  11. agno يقول

    wach hadi makaryache attarikh islami rah hadok sahaba wrasoul li tatdrbi bihome lmatale kanou taysytrou ala ghanaeme wmalakate al yamine , machi rasoul khrj aya tagou lih al khomos !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!siri tkfi rask chwia ad hdri baada

  12. كاره الظلاميين يقول

    انه استغلال الدين للترويج لبضاعة هؤلاء المشعودين لانه في كل العصور كان الدين ولا زال لمن يوظفه لصالحه كالخاتم السحري الذي يحقق له كل احلامه
    ومع الاسف الشديد هناك الكثير من الناس يؤمنون بالمشعودين لذلك كرهت الظلام والظلاميين المنافقين الكذابين
    من يؤمن فهو يؤمن لنفسه اما الذي يستغل الدين لقضاء مصالحه وجب فضحه ومحاربته بشتى الوسائل

  13. kecaziz يقول

    إلى النخبة الانتهازية، إلى محترفى الشجار السياسى وسماسرة الفوضى والدمار، إلى الباحثين عن أدوار وفشلوا فى إثبات جدارتهم أكثر من مرة، إلى هؤلاء ابتعدوا عن المغرب وابعدوا بشركم وسوءكم عن الشعب فليس لديكم ما تقدمونه إليه اتركوا الشعب يكفيه ما هو فيه من معاناة ومن ابتلاء ومن مؤامرات ارحلوا واصمتوا، لوذوا بصمتكم فقولكم بغى وفحش وفعلكم عار وسوء، اصمتوا لا تقتربوا بسوادكم من المغاربة وأنتم متآمرون أو أنتم مشككون و أنتم سافرون، اصمتوا وابتعدوا لا تتحدثوا عن شعب عانى من فسادكم كفاكم وكفانا ادعاء النضال، وكم فى الوطن من ادعياء وكفاكم وكفانا أكاذيب تنثرونها وترددونها، ويصدقها من كان فى قلبه مرض أو من كان عقله فى أذنيه متى نستيقظ متى ننتبه، فالفقر المعرفى والهوس الجماعى أشد وطأة من الفقر الاقتصادى، اختفاء المنطق والتفكير والعلم هو الكارثة بتامركم وسياستكم وزندقتكم
    اليوم المغربي للصحة النفسية، الذى يوافق 7 أكتوبر من كل عام أصبح مناسبة للتوعية وتسليط الاهتمام على أكبر وأكثر الأمراض إيلاماً ووجعاً فى الدنيا، ستمعت فى هذا اليوم إلى خطاب سي بن كيران وعلى ما ارى فهو مريض رغب وجود طبيب نفساني معه في الحزب,من كثرة كلامه تفهم انه احمق ليس هو فحسب يوجد 395 فب قبة المرسطان المغربي ,لقد قال احدهم : إننا نحتاج إلى الإسعافات النفسية الأولية وهي معالجة هدا الورم المتسلط لانه لايجدرب 395 سكيزوفرين يلعبون بنا
    وجب الاعلام به 7 أكتوبر هو اليوم المغربي لاساصال ورم 395 مسطي

  14. ولد الدرب يقول

    صاحيت مادموزيل مايسة. لعز ليك و لكل شباب بلادنا لًي ماتدوزش عليه لهرطاقات لخوانجييًا. و كانقول لكل وليدات و بنيتات بلادي ما يدوخكومش تًوني ديال حقًا تًقوا و لواراع لًي كايلبسو هاد دًجًالا. كاع لًي كايلبس شي توني، غير باش يقولب لغاشي. أمًا لموناضيلين لحقيقيين تًحازو لشًعب و ما شاركوش فلخيانا و ما معتارفينش بلمؤسسات لمخزانيًا لمزوًرا. صاحيت لالا مايسة.

  15. عبد العالي. يقول

    نحن في حاجة الى أمثال ” مايسة من النساء” تتدفق فيهن دماء الأمانة والشرف والغيرة على بلد انهكه الفساد. وأعتبر شخصيا تراب حذائها أنقى بكثير من كل الفاسدين في وطننا .تقبلي تحياتنا من هذا المنبر الرائد .

  16. ابو سلمى يقول

    الشفارة والعطاطعية اللي يبعوا الوهم للناس وماشي غير ذلك يبعون الناس انفسهم وما يستحيون
    لا من اليمينيين ولا اشباه اليساريين الا القليل منهم
    اما من ابتغى الاسلام مطية لركوب الدنيا فمصيره من العذاب ضعفين
    هناك من اصحب زوجته ومن اصطحب ابائه واخوته طمعا في المال العام مال الضعفاء والمرضى والايتام والمعوزين فقد اكل السحت ولن تكون له كائنة لا في صحته ولا في مستقبل ابنائه وقد يتحايلون على رب العالمين بانهم يريدون الاصلاح ليبرؤوا السرقة
    لعنة على كل من كان همه الاغتناء على حساب الفقراء والمرضى وسيكتبهم التاريخ انهم ليسوا لا وطنيين ولا مغاربة بل فقط جوعى ومرضى ومستولين ومصاصي الدماء
    لن يرحمهم التاريخ وهو يكتب
    ابتلينا وابتلي المغرب باشباه السياسيين بل اكثر بلصوص اخر زمان

  17. dghoghi nordine يقول

    نعم ماييسة …. يوميا المال العام ينهب من عصابات لها جدور في التاريخ ولقحوا لابنائهم فيروس الشفرة…..حتى تاصل الفساد وصار مواطنا مغربيا يورث من جيل لي جيل ….
    اماالشرفاء قليلون جدا 5في المائة من يغير على البلاد ومستقبلها…و95في المائة منهم شفارة كبار وبلطجية وقوادة ومتملقين وبركاكة ومتسلقين ووصوليين وانتهازيون.وووو حتى ما بقى دوا….. في المغرب بلاد الرشوة …والسؤال المطروح …هل حققنا الاستقلال؟ وعلاش شدينا الاستقلتل…
    باش نعيشو بحال بحال…. لكن شدنا الاسقلال.
    الزرواطة والتفقير والتجوبع والتهميش والاقصاء والاستغلال….
    هاد شي مشي نورمال… يا مخزن يا بوزبال…
    اختم يا مايسة …شكرا شكرا يا وزراء…
    على تفقير الفقراء …..واغناء الشفارة الاغنياء…
    الذغوغي نورالدين ..تيفلت…

  18. bouchaib يقول

    had lakhwanjia aktar nifakan wharbaeia mn khirfane ben kiraniah:al hadaf al Wahid dyalha howa la pub lmawkiaa dyalh a al electroni bach tdkhel flisate . ayate mathzer al Jazeera bach tkhdmha walou chhal hzrat f mouza wtamime bmakalat lhisse lkappa:
    kanet toharib derrat fouk rasse wmnine njeh adala wtnmia flintikhabate labsate drira fouk rase wktrate maquillage wglsat tkfer yaminane wa chamalane , tatchjaa zawaj tiflate wnefs lwekt hia andha 35 aame wmamzwjache , tatchjaa taadod wfness twekt newdate lherb alamia 3 maa paha li annaho bgha ytzwej baad wafat omoha , hadia ghir chafawi lkhawi wtanakodate mochkiltha annah marida nafsyane wach li tatchjaa fatawa abou naime motawazina nafsyane , maysaa bent bouchaib Akbar monafika daechia fel facebook la yahomoha illa drihmate bach tchrihome 4 kilo maquiillage allah ynaal li mayhchem,

  19. mimoun يقول

    تبارك الله عليك ا لالا الله يعطيك الصحة وكثر من امثالك هما هير شفارة بثقية اسلامية

  20. Bencheikh يقول

    راه قالها الزعيم ديالهم فواحد الفيديو
    قالهوم مبروك عليكم فكرتو على راسكم غادي تشدو الملايين .
    راه ماكايزيد يترشح غير الطماعة والمفسدين راه بزاف عليهم الاسلام , باش تكون مسلم خصك تراقب الله في مال المسلمين الناس الورعين ماكيفرحوش لشي منصب بحال الصحابة لأنهم كايخافو من السؤال يوم القيامة .
    أسوق مثال على ذلك عمر بن الخطاب جابلو شيواحد بعض الحلويات هدية قالو واش عطيت للمسلمين كاملين
    قال لا , فأمره أن ؤيأخد هديته
    قول لشي وحدين ليكيدعيو الاسلام يديرو عشر ذلك ..والو غير الطماعة

  21. ب.عبدالواحد يقول

    هده هي الحقيقة و كلام الحق و من يقول العكس فهو منافق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.