“البيجيدي” يُلمح إلى قُرب نهاية خلافاته مع “البام”

20

دعت الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية”، إلى توسيع المشاورات مع باقي الأطراف السياسية، في أفق تشكيل الحكومة في أقرب أجل ممكن، وذلك بعد استقبال رئيس الحكومة المعين والأمين العام للحزب لقيادات ستة أحزاب سياسية، على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة.

ووفقا لما ذكرته يومية “الأخبار” في عدد الجمعة 21 أكتوبر، فإن سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أكد أن الأمانة العامة للحزب التي اجتمعت يوم أمس الأربعاء، تدراست مسار المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة، والذي تميز باستقبال رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، لقيادات ستة أحزاب سياسية على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، باستثناء حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.

وأوصت الأمانة العامة لحزب «البيجيدي »، بـ “مواصلة التشاور مع باقي الأطراف في أفق تشكيل الحكومة في أقرب أجل ممكن “.

وتضيف اليومية، أن العمراني لم يكشف عن الأطراف المعنية بهذه المشاورات، خاصة أن بنكيران استقبل زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان، ويتعلق الأمر بالحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، والاستقلال والاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية، وبقي فقط حزبان هما الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.

وتأتي هذه التطورات، بعد دعوة إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى مصالحة تاريخية بين الأحزاب السياسية، وهو ما اعتبره المتتبعون رسالة موجهة إلى حزب العدالة والتنمية، خاصة أن الأمين العام لهذا الأخير، عبد الإله بنكيران، قال إن «النزاع والخلاف مع مجموعة من الأحزاب السياسية خلال السنوات الماضية، أصبح الآن وراء ظهورنا، ليس مع حزب الأصالة والمعاصرة فقط بل مع الجميع ».

وأكد في لقاء مع برلمانيي حزبه نهاية الأسبوع الماضي، أن الأمانة العامة اتفقت على عدم توجيه أي استدعاء للتشاور مع حزب الأصالة والمعاصرة، لأنه «مكاينش علاش والسلام ». وأضاف «أننا في حزب العدالة والتنمية رسمنا خطا أحمر بعدم التحالف مع البام، فيما حزب الأصالة والمعاصرة هو أيضا رسم خطا مماثلا بشأن التحالف معنا ولذلك لا داعي من أجل استدعائهم كباقي الأحزاب ».

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Hosni يقول

    البام و البيجيدي وجهان لعملة واخدة : المخزن

  2. عبدي يقول

    …لان الاصالة والمعاصرة نِدٌَ

  3. Allo يقول

    وجهان لعملة واحدة

  4. Premier citoyen يقول

    تحالفوا كما شأتم ضد شعب أغرقتموه في الجهل و الفقر . تدافعون عن مصالحكم و تتسترون وراء مصلحة الوطن ، و كأن الوطن سيذخل حربا كونية . لاوطن بدون شعب ، أيها الجهلة الأغبياء ، و شعب بدون وطن هو أكبر خطر يجب الإحتياط منه . حذار ثم حذار.

  5. ب.عبدالواحد يقول

    ضحكوا مع راسكم على هدا الشعب دابا ايجي النهار للي غادي الشعب اضحك عليكم و ينتقم منكم .

  6. الراصد يقول

    ههه
    كالك المصالحة واش عمر البام عارض قوانيين الحكومة
    البام يعرف انه سيذوب خارج الحكومة هو والتجمع الوطني للاحرار
    لان الاعيان و اثرياء الصفقات العمومية والعقار لا يستطيعون التنفس خارج الحكومة

  7. احمد.المغرب يقول

    كثر هذه الايام الحديث عن المصالحة بين مايسمى بالاحزاب. اظن ان المخزن مقبل على اجراءات خطيرة تتمثل في رفع الاسعار و الخوصصة وتفقير الشعب و يطلب من الاحزاب جميعا الاتحاد ضد المواطن. اظن ان المغرب سيشهد ثورات الفقراء و المقهورين ضد المخزن و احزابه الكارتونية

  8. مغربي حر يقول

    يقولون انهم وطنيون .
    يحبون هدا الوطن جميعا .
    يحبون خيراته .
    ثرواته .
    فيلاته وقصوره .
    منتزهاته وشواطئه .
    ونساءه وجميلاته .
    الا ، الا ثم الا الحديث عن شبابه وفقرائه وطلبته ومرضاه .
    والعاطلين عن العمل ومن لا تصله الشمس في الكهوف او السجون من مظلومي …هدا الوطن .
    لا يحبون الحديث الا عنهم وعن ابنائهم وقصورهم .
    لكن عن من تهدم دورهم وبراريكهم لا لا ….

  9. elmous يقول

    على مازا سيتفقون هل على قهر المواطن الضعيف لتمرير الزيادات فى كل شيء والله انه عار

  10. لوسيور يقول

    انها لعبة سياسية كما سماها ايت ايدر تشبه الهجاء بين الفرزدق وجرير او هجاء ايمديازن في المهرجانات….المهم ان الشعب المغربي علم يقينا ان السياسيين همهم المناصب وتقاعد مريح وقضاء حوائجهم الخاصة…الصلح خير..ومن علامات قيام الساعة ”(ان تتكالب عليكم الاحزاب كما تتكالب الاكلة على قصعتها”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.