مؤشر الجوع العالمي يضع المغرب ضمن البلدان المفتقرة للطعام

91
طباعة
وضع تقرير حديث لمنظمة الصحة والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة (فاو)، المغرب في الرتبة 77 عالميا ضمن 118 دولة مهددة بالجوع والافتقار إلى الطعام، والتي معضمها من الدول النامية، في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وبحسب “مؤشر الجوع العالمي”، الذي خرج إلى النور مؤخرا، فإن معطيات سنة 2016 وضعت المغرب في المرتبة السابعة عربيا بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 9.3%.

وفي هذا السياق، أشار التقرير ذاته وفقا لمعطيات المؤشر المذكور أن 4.4 في المائة من ساكنة المغرب تعاني نقصا في التغذية، مضيفا أن نسبة 2.3 في المائة من الأطفال دون سن الخمس سنوات يعانون من الهزال بسببضعف التغذية، فيما 14.9 في المائة من الأطفال دون الخامسة يعانون من التقزم، و2.8 في المائة من الأطفال الرضع تحت معدل الوفيات.

وتموقع المغرب خلف كل من اليمن،(المركز السادس عالميًّا)، جيبوتي، (المركز رقم 14 عالميًّا)، موريتانيا، (المركز رقم42 عالميًّا)، العراق، (المركز رقم 44 عالميًّا)، ثم مصر ، (المركز رقم 59 عالميًّا)، فعمان، (المركز رقم 72 عالميًّا)، أما الجارة الجزائر فقد حلت ثامنة عربيا بعد المغرب  (المركز رقم 80 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 8.7%.

وفي المقابل، حلّت 16 دولة في ذيل ترتيب المُؤشر، بحصولهم جميعًا على نسبة إجمالية متوسطة، بلغت أقل من 5%، بينهما دولتان عربيتان خليجيتان، هما المملكة العربية السعودية، والكويت.

ويعتمد مؤشر الجوع العالمي، على عدة معايير لقياس مستوى الجوع للدولة محل الدراسة، تتمثل بشكل أساسي في حساب كلّ من النسبة المئوية للسكان الذين يُعانون من نقص التغذية، والنسبة المئوية لانتشار «الهُزال» بين الأطفال دون سن الخامسة، إضافة إلى النسبة المئوية لانتشار التقزم بين الأطفال دون سن الخامسة، وكذا النسبة المئوية للأطفال الذين يموتون قبل سن الخامسة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. مغربي حر يقول

    ستحطم الشعوب المقهورة والمعدبة اصفادها ، والامر الخارق انها ستنتصر على الاستبداد والطغيان اجلا ام عاجلا .فالانسان الدي اهدرت كرامته واهدرت حريته قد نفد صبره من هده التسميات المثقلة بالاحتقار .

  2. houssin يقول

    نكته مغربية حول حاكم مغربي كان يعجبه كعب الغزال، رفعت له شكا ية عن حالة مجتمعه الذي يموت با لفقر والجوع. إجا ب قُلْ لِهُمْ يَكْلوهْ بْقْشورو.

  3. mossailima alkaddab يقول

    كلكم تتشاورن مع بن زيدان ليس لطلب المناصب والحقائب الوزارية؛ بل خدمة للمصلحة العامة للبلد ، يعني أنكم بغيين أتخدمونا ، ورثتم الأحزاب وشرعتم الإنتخابات على مقياسكم لتورثوا حتى البرلمان ، أنتم عصابة جد منظمة ، لكن بأفعالكم هاته بدأتم تزرعون اليأس مما سيعجل بزوالكم ، لأن المثل يقول إذا زاد الشيئ من حده انقلب إلى ضده ،أنتم تتهافتون على الإستوزار والعدس أصبح ب ٣٠ درهم ، أكبر سعر في العالم بسياسة مسيلمة الكذاب٠

  4. كاره الظلاميين يقول

    مع حكومة الشياطين الملتحية ستحل بحول الله كل الكوارث الإجتماعية في بلدنا وستتوج بانتفاضة تقتلع هذا الورم الخبيث وأذنابه من الخريطة السياسية الوطنية

  5. la pauvrete' pour dominer facilement يقول

    les aliments ,que nous vend (SNI) ,sont plus chers qu en Europe – les marocains ne mangent pas a leur faim ,10 kg de viande par personne / an ;80kg /personne aux USA ,le poisson inabordable !en plus du chomage catastrophique qui touche toutes les familles le pouvoir d achat des marocains est le plus bas des pays arabes .

  6. delirium يقول

    بركآت آلهولدينغ آلملكي وإنعدآم آلمحآسبة وآلمستقبل مضلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.