الغنوشي: لا يمكن أن نكفّر الدواعش لأنهم صورة من صور الإسلام

45
طباعة
قال رئيس رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، اليوم الأحد، إنه لا يمكن تكفير”الدواعش”، مضيفا أنّه ”لا يمكن أن نكفّر أحدا يقول لا الاه الاّ الله”.

وبحسب ما أورد موقع “موزاييك إ ف م” التونسي، فإن الغنوشي وصف واقع الدواعش بأنّه ”حالة متوترة وغاضبة” متابعا قوله ”لا أبحث لهم عن مبرر … هو (واقعهم) صور من صور الإسلام الغاضب، الذي يخرج عن العقل والحكمة ونحن أهل السنة لا نكفر أحدا يقول لا الاه الاّ الله بل نقول له أنت ظالم.. مخطئ ..متطرّف.. متشدّد”.

وأوضج المصدر أن تصريحات الغنوشي كانت على هامش اشغال اجتماع مجلس شورى حركة النهضة التونسية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. فواد كوهن يقول

    الحزب الإسلامي مبنى على فكر اسلامي ثبت علميا وتاريخيا أنه مجرد ايديلوجيا تسعى إلى قهر الشعوب وتطويعها على الطاعة.الديمقراطية هي ديننا يا جهلاء وفكر اجدادك خذه لبيتك.الإسلاميون مجردون من قيم النبل والإنسانية ويحاولون مواكبة الديمقراطيات الحديثة مع دينامية التاريخ باوهام لا أصل لها في شريعتهم

  2. libre يقول

    طبعا فالتكفير في يدهم هم فقط يوجهونه لمن يريدونه ان يقتل اما ان يقولوا له انت ظالم فهذا وصف فقط ليس بجريمة في نظرهم ولا عقوبة له يا سلام ترى كيف يمكن ان يكون الانسان ظالم ويقول كلمة ‘لا إله إلا الله’ منطق غريب تعودنا سماعه من المراكز الروحية للدواعش كالباشا الغنوشي الذي لم يقرأ ‘المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه’ ولم يقرأ ايضا ‘فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم ‘ أي حتى لو كان كافرا كما لايريد الشيخ الغنوشي وصفهم به ليس لاحد الحق في محاسبتهم بكفرهم إلا الله يوم القيامة اما الدنيا فالقوانين الوضعية كفيلة بمحاكمتهم

  3. ولد الدرب يقول

    و إن كنت في خلاف و اختلاف مع هذا الكائن و أشباهه بمائة و ثمانين درجة، إلا أني أرى أنه لم يجانب الصواب فيما قاله، بل أتعجب كيف أنه تجرأ و قال الحقيقة التي يحاولون إخفاءها عادةً بما يسمى التقية… ففعلاً يجسد الدواعش الإسلام الذي صنعه الخلفاء لبنةً لبنةً. بشرائهم للأحاديث بالمال و بشراء سيرهم حتى كتبوا تاريخاً مزوراً كرسه بعض الأئمة بعدهم ليصير منهجاً (ابن تيمية و غيره) . لم يجانب هذا المعتوه الصواب في هذه…

  4. صاغرو يقول

    ???
    وهل الشيعة يقولون لا اله الا هبل وامريكا
    ارهابي يدافع عن إرهابيين
    شكرا لروسيا

  5. moha يقول

    vous avez raison ,mr. “abou lahab”…..tes collègues se trouvent aussi chez nous…….je vous conseille de vous mettre devant un miroir et régalez-vous de votre sale gueule

  6. سيفاو يقول

    الرجل عبر عن واقع الحال.رغم بشاعة الإجرام الذي يقترفه الدواعش في حق المسلمين أولا،قبل الآخرين المختلفين معهم عقائديا،ورغم جرائم الذبح والقتل والحرق وسبي النساء وبيعهم في أسواق النخاسة،ورغم ورغم،لايمكن لهذا الملتحي أن يكفرهم،لماذا ياشيخ،فقط لأنهم يقولون لاإله إلا الله محمد رسول الله.شيوخ الأزهر كذلك رفضوا تكفير الوحوش الدواعش للسبب نفسه. (زوين هاد الاسلام).يحضرني هنا حديث “بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت : يا جبريل ! وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . وإن شرب الخمر ” الراوي: أبو ذر الغفاري.خلاصة الدرجة: صحيح.المحدث: مسلم
    المصدر: المسند الصحيح.الصفحة أو الرقم: 94.أليست هذه قمة العبث الديني.هل يتساوى الزناة واللصوص والسكارى مع المتقين.هل يمكن أن يصدرهكذا كلام عن نبي،أليست هذه الأحاديث من فبركةتلفيق بني أمية وبنو العباس.أليست الشيعة على حق عندما رفضوا الأحاديث جملة وتفصيلا.لماذا لايتعقل المسلمون.

  7. الحسن المغربي يقول

    الغنوشي كذاب و دجال من الدجاجلة الدواعش ليسوا صورة من صور الإسلام بل هم يشوهون الإسلام و المسلمين و هم خرجوا من عباءة الإخوان المتأسلمون و لهذا هذا الإخواني الغنوشي يخادع و يراوغ في كلامه عوض أن يقول بأنهم خوارج و شر الخلق و الخليقة يقول بأنهم صورة من صور الإسلام.

  8. الهاشمي يقول

    هذا الاحمق خاءن و مرتزقة صنيعة الاخوان و ااوهابية يتنقل بينهما ..

    اسمع قول النبي: جاء في الصحيح الاتي،

    لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.

    و قال ايضا عليه السلام:

    سب المؤمن فسق و قتاله كفر.

    و قال: المسلم من سلم الناس من لسانه و يده.

    اذهب تعلم دينك و احترم تخصصك،

    الدواعش خوارج ، خرجوا على الامة وعاثوا في الارض فسادا و قتلوا القاصي و الداني ، واغلبهم مراهقين لا علم لهم الا الخرافة الوهابية ، يمرقون من الدين ،رويبضة و صغار الاحلام ، مجرمين ، كفرة فجرة.

    وانا حينما اجرح فبالدليل و البرهان .
    انتهى و الله اعلم.

  9. اومن بما تكرهون يقول

    لعنة الله عليك ايها الكلب.اللعنة عليك وامثالك الى يوم الهزيمة .من يقتل الناس بالباطل ليس كافرا فمن هو الكافر ادن؟الكافر هو من يكره طريقك وافكارك وممارساتك يا لعين.الكافر هو العلماني المناضل لاجل البشرية وهو الحر في الاعتقاد .اما من يقتل الناس لانهم لا يتبعونه او لا يساندونه فهم كفار .با اهل التقية لا التقوى يا اهل الفجور ويا فاسدين مفسدين حثالة بن تيمية المتخلف .اخ واتفو ….

  10. كاره المتخلفين يقول

    انتم اهل التقية لكم حسابات تظهر من الالفاظ واللغة المستعملة لديكم .انتم قتلة ليس الا .انتم تعيشون على الخزعبلات لان العبيد(الشعوب) على الارض يعتقدون ذلك.فعوض مواجهة الخرافات والاساطير والوقوف بجانب العلم لاجل التقدم في زمن خطر العولمة تركبون التخلف بدعوى (دين الامة)وانتم تتفركسون وتتجملون اكثر من النساء وتعيشون حياة طبيعية عادية وتدوخون البشر بشعر ممسوخ تسمونه اللحية او عانة الوجه والمؤخرة .لا تكفرون من يقتل الناس فمن انتم .الستم من القتلة وبصريح العبارة. تقتلون وتختبئون في الدين حتى صارت كلمة (الله اكبر رمزا او شعارللقتل(تكبييييييييييييييييييرر(الله اكبر لا تعني الايمان بالله وانما مفردة للتفرد والاختلاف عن الاخرين.شوهتم العالم وبهدلتم الامة تمهيدا للقضاء عليها وبالمقابل من الصهاينة والامريكان والاوروكلبان والكلاب من ابناء العمومة . هدا القتل كله يختصره الكلب في مفردة (اسلام غاضب).فكيف سيكون الحال عند (الاسلام المسيطر؟).اللعنة عليكم بكل اصنافكم.

  11. استاد الفلسفة يقول

    لا يمكن لاي دارس او باحث في تاريخ الاسلام السياسي ان يقول بغير ما قاله السيد الغنوشي بل اكثر من هدا فالازهر يقول لا تكفير لمسلم حتى لو قتل مسلما !!.وللمزيد اقرا نقد الاسلام السياسي التاريخي في كتاب الحقيقة الغائبة للدكتور فرج فودة او كتاب في نقد الاسلام السياسي كدلك للدكتور والباحث حامد عبد الصمد سقوط العالم الاسلامي او كتب الدكتور التونسي العفيف الاخضر او تقارير الدكتور عائد بن حرب وهي تتعدى 200 تقرير في اليوتوب او كتب الصحاح الست البخاري ومسلم او البيهقي وابو داوود او الترمدي او النسائي او الطبري او كتب الاستاد محمد مجدي خليل …او محاضرات الدكتور الفلسطيني سامي الديب..او كتبه .
    فالاسلام السياسي لا يقر بالتعددية والمجتمع المدني والديمقراطي .
    ففي سورة التوبة الاية 73 يا ايها النبي جاهد الكفار والمنافقين ، واغلظ عليهم وماواهم جهنم وبئس المصير . وفي نفس السورة الاية 123 يا ايها الدين ءامنواقاتلوا الدين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا ان الله مع المتقين .
    في كتاب الندير لفرج فودة 1989 فقد وجد فرج فودة تشابها بين التيار السياسي الديني في مصر والنازية في المانيا من حيث نظرات الاستعلاء والعنصرية واستخدام العنف والعودة الى الجدور .
    كما ان فكرة المؤامرة متجدرة في القران …فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى سورة البقرة 120 .

  12. فواد كوهن يقول

    ساقولها لك وأنا مكشوف تمام الانكشاف ومن عمق تعصبي يا غنوشي.لا مكان للأساطير لا مكان للاكاذيب.الدين خدعة يستتير من ورائها الطامعون.الله لم يكلف أحدا بإبلاغ رسائله.نحن نتوجه لله مباشرة ولا حاجة لنا للوسطاء ولا الأنبياء.أنتم قسمتم العالم إلى كافر ومسلم.أنتم سبب الأزمات.أنا انزه الله منكم ومن اقوالم ومن كتبكم واصولكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.