وفاة الهاشمي الطود أحد مؤسسي جيش التحرير

59
طباعة
علم “بديل” أن أحد مؤسسي جيش التحري بالمغرب، العقيد الهاشمي الطود، توفي صباح يوم الأحد 16 أكتوبر الجاري.

وبحسب مصادر مقربة من الطود، فإن هذا الأخير توفي عن عمر ناهز 86 سنة، وذلك بعد معاناة مع المرض.

ولد الهاشمي الطود سنة 1930 بمدينة القصر الكبير وبها تابع دراسته الابتدائية بالمدرسة القرأنية ، وفي مرحلة الدراسة الثانوية انتقل الهاشمي الطود إلى مصر حيث تحصل سنة 1947 على شهادة الثانوية العامة من ثانوية الحلمية بالقاهرة، ثم تخرج سنة 1951 من الكلية العسكرية الملكية ببغداد برتبة ملازم ثاني متخصص في سلاح المدرعات.

وفي سنة 1945 هاجر إلى المشرق العربي للتطوع للقتال في فلسطين على الجبهة المصرية ضمن وحدات المتطوعين العرب بقيادة الشهيد أحمد عبد العزيز، وذلك استجابة لنداء الأمير عبد الكريم الخطابي رحمه الله، الذي دعا فيه العرب والمسلمين للجهاد بعد صدور قرار تقسيم فلسطين من مجلس الأمن.

سنة 1951 نقل الهاشمي الطود أول مهمة تنظيمية وعسكرية في تونس، صحبة الشهيد محمد إبراهيم القاضي، هدفها ربط الاتصال مع المتطوعين التونسيين العائدين من فلسطين، والذين سبق لهم أن التزموا أمام الأمير الخطابي بمشروع الثورة المغاربية، ومع غيرهم من العناصر الوطنية المقتنعة بالمشروع لإنشاء جبهة تونس والشروع في تنظيم سلسلة تنظيمية محكمة تمتد من القاهرة حتى المغرب مرورا بليبيا وبقية الأقطار المغاربية ودراسة الميدان وخطوط المواصلات والإمداد، وطرق تأمين السلاح والعتاد وتخزينه وتوزيعه وغير ذلك من المهام التي رسمها الأمير عبد الكريم الخطابي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. libre يقول

    رحم الله الفقيد ولكن الم يكن بالاحرى الاستقرار بالمغرب لاستكمال الوحدة الترابية للمملكة بدل القتال في جبهات لاناقة لنا فيها ولا جمل اولها مصر التي استقبلت اكثر من مرة الانفصاليين ثانيها فلسطين نفسها التي لم نرى منها إلا السواد بدعمهم للانفصاليين كذلك حتى عبد الكريم نفسه مقالتلين يتركون جبهة الوطن للقتال في جبهات اخرى غريب هل قتل المصريون في معارك المقاومة الشعبية ضد الاستعمارين فما داعي المساعدة في قتال اسرائيل التي فتحت بابها لاي مغربي يدخل بلدها للعمل بدل دول العرب اللآل سعودية التي فرضت الكفيل على المغاربة رغم اعتبارهم اشقاء عرب

  2. dghoghi nordine يقول

    جيل الاحرار راح …وبقية جيل الاشرار يحكم ويتحكم وينتهز وينهب …..
    فلماذا ضحوا من احلنا هؤلاء لمقومون الشرفاء ؟

  3. ولد الدرب يقول

    جيش التحرير كان في الميدان، سيسياً و عسكرياً و ديبلوماسياً. و ما سمي بالحركة الوطنية لعبت دوراً خبيثاً بقبولها الجلوس للمفاوضات بدون جيش التحرير، و كذا بقبولها بشروط القصر و سلطة الحماية. و القائد بن ع الكريم كانت له رؤية أوسع تشمل شمال افريقيا عامة. و كان التنسيق بين جيش التحرير و بقية الحركات الشمال إفريقية يتطور بشكل أقلق الحماية و أذنابها فعزلونا على إخواننا، و كانت الخيانة. لم يستشر الشعب (و متى استشير؟) في حل جيش التحرير.

  4. Colonel Ababou يقول

    رحم اللاه الفقيد واسكنه فسيح جناته. المجد و الخلود لابطالنا الأحرار أعضاء جيش التحرير اللذين حررو المغرب من الاستعمار اللذي اتت به الملكية العلوية لقتل المغاربة استنزاف خيرات الوطن.

  5. مبارك فتيح يقول

    رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله واليه راجعون

  6. يوسف يقول

    رحمه الله شخصيات وطنية حقيقية مثله تغيب من الساحة ولا يستفاد من تجربتهم العسكرية والسياسية امة تهمش رجالها امة ميتة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.