أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أنها ستنظم يومي 12 و13 شتنبر، مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس لنيل شهادة التأهيل التربوي التي تسلمها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حيث سيتم تخصيص عشرة آلاف مقعد موزعة حسب المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها، وأسلاك التدريس والتخصصات.

وحسب المذكرة التي أصدرتها الوزارة في هذا الصدد، فإن المباراة تفتح في وجه المترشحين غير الموظفين وتشمل مسلك تأهيل أساتـذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي، ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.

و للترشيح لاجتياز هذه المباريات، يجب التسجيل على بوابة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من 3 غشت إلى 31 منه، مع طبع وصل تأكيد الترشح على البوابة؛ ثم إيداع ملف الترشح مقابل وصل الإيداع، مباشرة بالمقر الرئيسي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الذي اختاره المترشح للتكوين، وذلك من 25 غشت إلى 3 شتنبر (الساعة السادسة مساء) بما في ذلك يومي السبت 29 والأحد 30 غشت.

وسيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية يوم 10 شتنبر، بمقرات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعلى موقعها وكذا على موقع الوزارة على الأنترنيت كما سيتم الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية للمسالك الثلاث ما بين 19 و 21 شتنبر، على نفس المواقع.

وستخصص الفترة الممتدة من 28 شتنبر إلى 3 أكتوبر، لإجراء الاختبارات الشفوية التي ستنظم على مستوى مركز الترشيح؛ على أن يتم الإعلان عن النتائج النهاية يوم 5 أكتوبر، لتنطلق الدراسة بالمسالك الثلاثة لسلك تأهيل أطر هيئة التدريس بجميع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها، يوم الإثنين 12 أكتوبر.

يشار إلى أن الحكومة المغربية التي يقودها حزب "العدالة والتنمية" قد أقدمت قبل أيام قليلة على إلغاء المرسوم رقم 2_02_854 الصادر في 10 فبراير 2003، والذي كان يقضي بإلزامية توظيف خريجي المراكز التربوية الجهوية مباشرة بعد إنهاء فترة التدريب، وتعويضه بالمرسوم رقم 2_15_588 ، الذي تمت المصادقة عليه خلال أشغال المجلس الحكومي ليوم الخميس 23 يوليوز الجاري، والذي يجعل الحكومة غير ملزمة بتوظيف خريجي هذه المراكز.