كشفت وزارة التربية الوطنية عن مقرر وزاري جديد يهم تنظيم السنة الدراسية برسم موسم 2015-2016، حيث ستعرف الأخيرة العديد من التغييرات خصوصا على مستوى العطل المدرسية.

وأكدت الوزارة عبر مراسة عممتها على جميع الأكاديميات، أن نظام العطل لهذه السنة سيقوم على أساس ثلاثة أقطاب يستفيد خلالها كل قطب يتضمن كل واحد منها عددا من الأكاديميات.

ويضم القطب الأول كلا من أكاديمية: الرباط - سلا - القنيطرة، طنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية.

أما القطب الثاني فيضم كلا من أكاديمية: الدار البيضاء سطات، درعة تافيلالت، و فاس مكناس.

فيما يشمل القطب الثالث أكاديميات مراكش آسفي، بني ملال خنيفرة، سوس ماسة، كلميم واد نون، العيون الساقية الحمراء، الداخلة وادي الذهب.

ويتميز مقرر هذه السنة، باعتماد تقسيم جهوي للعطل المدرسية بتنسيق مع كل من وزارة السياحة واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بغاية تشجيع السياحة الداخلية بالمغرب وتمكين العائلات من الاستفادة من الخدمات الفندقية والترفيهية بأثمنة محفزة،وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الطرقات خلال العطل المدرسية.

وحسب المقرر الدراسي، فإن يوم الثلاثاء فاتح شتنبرالقادم سيكون هو موعد الالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم، على ان يلتحق أطر هيئة التدريس بعملهم يوم الأربعاء 2 شتنبر.

وحدد المقرر الوزاري، يوم الاثنين 7 شتنبر، موعدا للانطلاق الفعلي للدراسة بالأقسام التحضيرية ويوم الأربعاء 9 شتنبر، بالنسبة للسلك الابتدائي ويوم الخميس 10 شتنبر ، بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الاثنين 12 أكتوبر بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.

الأقطاب

لائحة العطل