بديل ـ الرباط

نفت وزارة الصحة ما راج بخصوص توزيعها لأدوية منتهية الصلاحية بإقليم أزيلال خلال حملة طبية زارت المنطقة، جاء ذلك بعد ما أثاره المركز المغربي لحقوق الإنسان قبل أيام؛ أشارت فيه إلى وجود أدوية خاصة بمرضى السكري منتهية الصلاحية.

و أكدت وزارة الصحة في بيان لها يوم الجمعة 22 غشت؛ أن القافلة المعنية خضعت لمراقبة دقيقة من طرف طاقم طبي و شبه طبي، و اتضح أن جميع الأدوية تحترم المعايير المعمول بها و أغلبها تنتهي صلاحيته في سنة 2016 و 2017. و أضاف البيان أن الدواء الذي أشار إليه المركز الحقوقي غير موجود في لائحة الأدوية المُقدمة لمندوبية الوزارة بأزيلال.

كما أكدت الوزارة أن القافلة مرت في أحسن الظروف وأن الجهات المنظمة لهذه القافلة قد تقدمت بملف الترخيص لها بتنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة جماعة تموليلت بتاريخ 16 غشت 2014، وهو الملف الذي يحتوي على لائحة مُفصّلة لجميع الأدوية التي ستوّزع خلال هذه العملية.

و كان المركز المغربي لحقوق الإنسان قد أشار إلى وجود أدوية منتهية الصلاحية تم توزيعها خلال تلك القافلة الطبية، و أعطى المركز مثالا بدواء "ميليبرل 2 ملغ" الذي انتهت مدة صلاحيته في يونيو 2014.