سيمنح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  صباح الاثنين 24 غشت في قصر الإليزيه، وسام الشرف لثلاثة شبان أمريكيين وبريطاني سيطروا على مطلق النار داخل قطار "تاليس" الذي كان متجها من أمستردام إلى باريس، وفق ما قالت مصادر في الإليزيه.

وأضافت المصادر أن الأمريكيين "أنطوني سادلر" و"آليك سكارلتوس" و"سبنسر ستون" والبريطاني "كريس نورمان" سيمنحون وسام (جوقة الشرف) من قبل الرئيس الفرنسي في احتفال تجري مراسمه في الإليزيه.

وأشارت المصادر إلى أن فرنسيا لم يشأ كشف اسمه وفرنسيا أمريكيا يعالج في مستشفى في مدينة "ليل" سيمنحان أيضا وسام الشرف لاحقا.

والتحقيق مستمر في الحادثة التي وقعت الجمعة في قطار سريع كان يربط بين أمستردام وباريس، نفذها أيوب الخزاني (26 عاما) مغربي الجنسية، وكان اسمه مدرجا ضمن لائحة خاصة للمخابرات الفرنسية، وسافر في الماضي إلى سوريا وينتمي إلى التيار الإسلامي المتطرف.

والأحد قالت محامية إن المشتبه به الذي كان مدججا بالسلاح وفتح النار في قطار فرنسي مزدحم، قد "صعق" عندما علم باتهامه بالإرهاب، ونفى إطلاقه أي عيار ناري. وذكرت "صوفي ديفيد" التي كلفت القضية عند اعتقال المشتبه به في مدينة "أراس" شمال فرنسا، إن الخزاني ينفي كل التهم الموجهة إليه.