بديل ـ الرباط

من المنتظر أن تقوم الحكومة المغربية بتطبيق توصيات "الوكالة الدولية للطاقة"، التي نصحت المغرب بحذف الدعم على عدد من المنتجات الطاقية.

وكانت رئيسة الوكالة، ماريا فاندر هوفن، قد صرحت أمام رئيس الحكومة عبدد الإله بنكيران ووزير الطاقة و المعادن عبد القادر اعمارة، (صرحت) قائلة:" إننا ننصح المغرب، بضرورة مواصلة رفع الدعم على المواد الطاقية". بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وبموجب هذا سيتعين على الحكومة رفع دعمها على غاز البوتان، و بالتالي سيتضاعف ثمن قنينة الغاز إلى ثلاثة أضعاف بحكم أن الدولة كانت تقدم الثلثين من ثمن القنينة، أي أن سعرها سيتحول من 40 درهما إلى 120 درهما بعد رفع الدعم.

وبالرغم من تطبيق الدولة منذ سنوات لنظام المقاصة على العديد من المنتجات الإسهلاكية عامة و الطاقية خاصة، إلا أن توصيات الوكالة سوف تفرض قريبا ضرورة التفكير في رفع الدعم.

و تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المغربية طلبت من الوكالة الدولية للطاقة إعداد تقرير، من أجل ما أسمته وزارة الطاقة و المعادن و الماء و البيئة، "المراجعة العميقة للإستراتيجية الطاقية الوطنية". 
يشار إلى أن التقرير عُرضت توصياته و نتائجه يوم الجمعة 31 أكتوبر، بمقر وزارة الخارجية بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.