بديل ــ شريف بلمصطفى

بعد الضجة الكبيرة التي خلفتها تصريحات، محمد مبديع وزير وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بخصوص وعوده بتوظيف حملة الشواهد العليا المعطلة من أبناء الأقاليم الجنوبية، بالإدماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية، عاد الوزير ليقول العكس في تصريحات صحفية.

 وقال مبديع، في تصريح خص به موقع "PJD" حول الموضوع:" هذا قول غير صحيح، ولا أدري من أين يأتي الناس بمثل هذه الأخبار، فما قلته هو أنه يمكننا أن نقوم بتوظيف أبناء الجهات بحسب الحاجة والخصاص، ويكون التنافس بين أبناء الجهة، وهذا مطلب ليس للجهات الجنوبية بل لكل جهات المغرب".

مضيفا، أن ما قيل عن مسعاه لإقناع رئيس الحكومة بفكرة استثناء معطلي المناطق الصحراوية من المباريات، "أمر غير صحيح أيضا، وأن التفكير منصب حول ايجاد حلول لمشكل البطالة بين حملة الشواهد".

وبحسب الفيديو الذي يوثق لتصريحاته خلال لقاء بإحدى المدن الجنوبية قال مبديع:" إنه تم التراجع عن التوظيف المباشر في المناظق الجنوبية، خلال سنة 2013، لكن الإخوان البرلمانيين والمستشارين الحاضرين هنا، الذي أقدرهم، استطاعوا يوصلوا شكوى هذه الفئة من المواطنين فأقنعوني أنا شخصيا، وأنا بدوري أقنعت رئيس الحكومة، و استجاب وتراجع عن هذا الأمر"، في إشارة إلى تراجع رئيس الحكومة عن إلغاء التوظيف المباشر بالمناطق الجنوبية.

وأضاف الوزير خلال نفس اللقاء، أنه " لا عيب في أن تتراجع الحكومة عن مثل هذه القرارات".

وبين التصريحين، يظل السؤال المطروح هو، هل يكذب الوزير محمد مبديع على المغاربة خصوصا منهم حملة الشواهد العليا؟