الحادية عشر والنصف من صباح فاتح ماي الجاري، قرب حديقة "نزهة حسان"، وتحديدا أمام مقر "ميدتيل" بشارع علال بن عبد الله بالرباط، ضربة قوية من رجل أمن تصيب معطل، دماء غزيرة تسيل من رأسه، وسط صراخ وعويل زميلاته وزملائه.

هيجان مُنقطع النظير يعم سلوكات رجال الأمن المكلفين بالتدخل ضد مسيرة للمعطلين، كانت تخترق نفس الشارع، الذي تمر منه مسيرة الحزب "القائد للحكومة، بزعامة جامع المعتصم، مدير ديوان رئيس الأخيرة ووزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني، عضو الأمانة العامة لنفس الحزب ورئيس مجلسه الوطني.

المعطلون

دماء معطل

أكثر من معطل ومعطلة ممددون أرضا يصرخون ويستديرون يمنة ويسرة، تأثرا بالإصابات التي لحقت بهم. "هذا صوت الطلبة والإسعاف يجي دابا" وحدها التعزيزات الأمنية تأتي، لتفض كل تجمع مهما صغر حجمه، وسط استنكار العديد من المتتبعين للحادث.

معطلون مصابون

بعد معركة الكر والفر، تجمهر المعطلون أمام محطة القطار الرباط، فوجدوا في استقبالهم حصارا كبيرا وجدارا بشريا مشكلا من العناصر الأمنية، لكن ذلك لم يُثنيهم عن الصدح بشعار "بنكيران يا بهلوان .. المعطل لا يُهان"، رافعين شارة "الخزي والعار" ضد رئيس الحكومة.

معطلون مصابون

تقدم معطل مخترقا الحشود المُطَوَّقة، فألقى كلمة أكد فيها بأن حضورهم في العيد الأممي للعمال، هو من أجل إيصال الصوت وتبليغه للجهات المسؤولة، وأن كل شرطي من بين المُصطفين أمامهم، قد يكون اكتوى بنار البطالة يوما أو أن له ابنا يعاني مثل معاناتهم.

محاصرة المعطلين

عمال رئيس الحكومة: بنكيران رتاح رتاح سنواصلو الكفاح

"بنكيران رتاح رتاح...سنواصلو الكفاح"، يهتف نقابيو "الاتحاد الوطني للشغل" الذراع النقابي لـ"لبجيدي"، وهم يقصدون عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة وليس معارضا للحكومة.

جامع المعتصم

في مسيرة جابت أهم شوارع الرباط، بعدد يستبعد أن يصل للألف، يواصل نقابيو "البجيدي" هتافهم "قسما سنزيح ...العفاريت والتماسيح" تلك الحيوانات التي ظل رئيس الحكومة يردد أسماءها خلال بداية ولايته، قبل أن يعدل عن ذلك نهائيا، بعد أن راج أن المقصود بكلامه شخصيات سامية توجد داخل المؤسسة الملكية.

نقابة البيجيدي

لم تحظ مسيرة بالرعاية الأمنية، كتلك التي حظيت بها مسيرة نقابة "الحزب القائد للحكومة، أين وليت وجهك تجد من يحرس جنباتها، من طرف رجال الأمن بمختلف تشكيلاتهم، ويكفي أن يشتبه بشخص اقترب من المسيرة، حتى يسارع الأمن لإبعاده، بطلب من اللجنة المنظمة التابعة لحزب "البجبدي".

"الحليمي إطلع برا.... المندوبية تبقى حرا" "والحكار يطلع برا المندوبية تبقى حرا" هكذا يهتف ناقبيون من "البيجيدي"، موفظون بالمندوبية السامية للتخطيط.

"غيفارا" في مسيرة ضد بنكيران!

أمام مقهى "إيطاليا" المقابل لمحطة القطار المدينة بالرباط، ترفرف صورة أرنستو تشي غيفارا، الثائر الذي قتل على يد قوات الجيش في 26 أيلول/سبتمبر 1967، في قرية صغيرة بأدغال جنوب شرق بوليفيا.

 

 

gevara

استشهد "غيفارا" ضد الدولة الطبقية الرأسمالية، من أجل حياة كريمة للعمال صانعو الثروة والخيرات، لكن صورته في الرباط ترفرف فوق مسيرة يهتف أصحابها "الشعب يريد اسقاط بنكيران..." "بنكيران يا دكتاتور دابا يجي عليك الدور"، في وقت يجمع فيه كل عقلاء الشعب والعالم أن بنكيران مجرد موظف بسيط ينفذ ما يُملى عليه من طرف القصر.

لا لزيارة الصهاينة

أمين يبرر خروجهم

"ألف سبب وسبب وراء غضبنا وخروجنا اليوم" يقول عبد الحميد أمين، زعيم التوجه الديمقراطي داخل "الاتحاد المغربي للشغل"، أمام حشد كبير من الناقبيين ثم يضيف: نسجل استمرار تطبيق الفصل 288 من القانون الجنائي بل اكثر من ذلك هذا الفصل مازال موجودا داخل مسودة القانون الجنائي الأسود، الذي يراد فرضه على الشعب المغربي".

DSC00084 (Copier)

وأضاف أمين: في ما يخص الحريات النقابية هناك اقتطاع من أجور الموظفين والمستخدمين المضربين عن العمال، ثم هناك محاولة تمرير القانون التكبيلي لحق الإضراب، ونحن لا نقبل بهذه القانون، كذلك نحن هنا من أجل أن نعلن غضبنا على عدم تشغيل المعطلين ويجب فتح أبواب الوظيفة العمومية لتشغيلهم. " ثم زاد قائلا: نحن هنا للتنديد بعدم تطبيق مدونة الشغل على علاتها، ولإغلاق بعض الحوارات القطاعية والفئوية فالعديد من الفئات متضررة ولا تجد من يحاورها بالنسبة للمساواة بين الرجل والمرأة فهي مازالت غائبة إذن هذه أسبابنا للغضب".

عبد الحميد أمين

أمين يتساءل كيف نواجه هذا الغضب، ثم يجيب " نحن في التوجه الديمقراطي، خطتنا لمواجهة هذه الأمور تتلخص في أربع نقط أولا : الإعلان عن الإنسحاب من الحوار الإجتماعي العقيم والمغشوش ثانيا: كان يجب على النقابات أن تحيي فاتح ماي بشكل وحدوي لم يسبق له نضير ثالثا: نحن متفقون مع جميع المركزيات النقابية التي أعلنت أن شهر ماي سيكون شهر غضب ، فليكن هذا الشهر بداية هذا الغضب رابعا: إضراب عام وطني".

لم تحشد مسيرة متظاهرين بالقدر الذي حشدته مسيرة التوجه الديمقراطي، مصدر عزا الأمر إلى التعبئة الوطنية الكبيرة التي قام بها قادة التوجه، فيما مصدر آخر عزا الأمر إلى غياب المركزيات النقابية، ما ترك المجال فارغا لأمين يضيف نفس المصدر.

"علال القادوس" يستعرض عضلاته

أمام مسيرة التوجه الديمقراطي لـ"لاتحاد المغربي للشغل"، يقف مصطفى السملالي الذي بات يعرف "بعلال القادوس"، مستعرضا جملة من حركات سجمه، في وقت يتهافت عليه عديدون لالتقاط صور له أو معه.

DSC00076 (Copier)

يقول علال وسط حشد من المعجبين به: أخوتي المواطنين أنا لكنموت على حب الوطن... الدولة مدارت معايا والو، وقالو دار داك الشي كان مقرقب".

DSC00083 (Copier)

ثم يزيد علال: البنية التحتية مكينش فالمغرب الجرادي باق هما هما من نهار خلقنا المغرب كلو أزبال... فالعشا كيقولونا أجي تشوفو التلفازة الشتا صبات وشحال من واحد نقدناه... الملك بونا وحنا ولادو الله الوطن الملك".

غاتشعل غاتشعل ..مشى مشى زمان الخوف

عمال الإنعاش، ببذلهم الحمراء والخضراء، التأموا في مسيرة ساخطة على الأوضاع التي يعيشونها وظروف العمل الكارثية، دفعتهم بكل اندفاعية إلى الصراخ وترديد شعار "غاتشعل غاتشعل .. مشى مشى زمان الخوف"، "غاتشعل غاتشعل .. واخا تعيا متطفي"، وكأنهم يتوعدون مشَغِليهم بانتفاضة محتومة.

عمال

الصحة ليست للبيع

ممرضون وطلبة وخريجو معاهد التمريض، احتشدوا بدورهم للمطالبة بتوفير المناصب المالية الكافية للحد من الندرة الحادة، وعدم الخلط بين تقنيي الخواص وقطاع الدولة، فضلا عن تعديل النظام الداخلي للمعاهد.

ومن جملة مطالبهم أيضا، والتي تضمنتها شعاراتهم ولافتاتهم، إصرارهم على ضرورة إخراج النظام الأساسي لمهن التمريض، والهيئة الوطنية للممرضات والممرضات، وكذا المعادة الإدارية والعلميةلدبلوم الدولة في التمريض.

احتجاجات الممرضين