بديل – صلاح الدين عابر

أطلقت منظمة "فري ديمونسيال" المعنية بدعم الفنانين و المُبدعين في العالم، "نداء تحرك" عاجل من أجل التضامن الدولي مع مغني " الراب " الشهير في المغرب معاذ بلغوات، الملقب بـ"الحاقد " بعدما اعتقل للمرة الثالثة على التوالي من طرف السلطات المغربية وحُكم بأربعة أشهر سجناً إضافة لغرامة مالية.

ووجهت المنظمة المذكورة، رسالة تضامن إلى معاذ بلغوات في عنوان اعتقاله بسجن عكاشة، و نشرت المنظمة على موقعها الرسمي نداء التحرك يتيح للأشخاص العاديين توجيه رسالتهم عبره إلى وزير العدل المغربي " مصطفى الرميد ".

إضافة، لرسالة أخرى موقعة من طرف سبعة منظمات دولية مفتوحة موجهة للوزير نفسه، يُطالبونه فيها باحترام قيم الديمقراطية و العهود و المواثيق الدولية التي تعهد المغرب بحمايتها و الحفاظ عليها و تضمين ضمن محاكمة معاذ الحاقد الشهود و الأدلة في القضية.

ويقضي "الحاقد" منذ 18 ماي، عقوبة حبسية بسجن عكاشة، وقد أدين مؤخرا، بأربعة اشتر بعد مؤاخذته، بتهمة "إهانة موظفين عموميين".

واعتقل "الحاقد" من أمام المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، ساعات قليلة قبل انطلاق مباراة المغرب التطواني والرجاء البيضاوي، قبل أن يتهم "بالسكر العلني، بيع تذاكر، إهانة موظفين عموميين"، وهي التهم التي استهجنها الجميع، ليدان مع ذلك بأربعة أشهر وغرامة مالية قدرت بحوالي 15500 درهم، في جلسة محاكمة يغيب فيها الحاقد ودفاعه.